عرض تصحيح النظر

أعراض المياه الزرقاء في العين 2022

يعد مرض المياه الزرقاء أو الجلوكوما أحد أكثر أمراض العين شيوعًا عند كبار السن والسبب الأول للإصابة بالعمى بين من تجاوزوا سن ال 65 عاماً بسبب تأثيره المباشر على العصب البصري فما هي أعراض المياه الزرقاء في العين.

أعراض المياه الزرقاء

يعتبر مرض المياه البيضاء أو الجلوكوما glaucoma “ارتفاع ضغط العين” من الأمراض الكامنة التي تنمو ببطء داخل العين ودون ألم لذلك لا تسبب المياه الزرقاء أي أعراض ظاهرة ولا يدرك الكثير من الناس أنهم مصابون بالمياه الزرقاء أو الزرق، وغالبا يتم اكتشاف الأمر خلال الفحص الروتيني للعين، وفي الغالب أعراض المياه الزرقاء التي قد تظهر هي:
أعراض المياه الزرقاء
  1. عدم وضوح الرؤية.
  2. رؤية هالات حول الأضواء.
  3. وجود ألم بسيط في العين.
  4. ظهور دوائر ملونة بقوس قزح حول الأضواء الساطعة.

عادة ما تتأثر كلتا العينين أو عين واحدة ب أعراض المياه الزرقاء ولكن يتغافل الأشخاص عن هذه الأعراض لأنها بسيطة ولا يمكن الشك بأن هناك شيئا خطيرا.

مرض المياه الزرقاء في العين

يرتبط تكون الماء الأزرق في العيون بعوامل الشيخوخة والتقدم في السن الذي يؤثر على أنسجة الجسم ككل والعين بشكل خاص تضعف الأنسجة ويتوقف تجدد الخلايا نتيجة لذلك يحدث انسدادا في قنوات تصريف العين فلا يحدث امتصاص لسوائل العين التي يتم تحللها وبالتالي تتجمع وتتراكم بمرور الوقت مسببةً ضغطًا على أجزاء العين الداخلية دون ظهور أعراض المياه الزرقاء للتنبيه بوجود مشكلة مما يؤدي إلى تلف العصب البصري الذي ينقل إشارات الضوء إلى الدماغ وفجأة يحدث فقدان البصر.

أسباب المياه الزرقاء

يمكن للمياه الزرقاء بالعين أن تصيب الإنسان لأسباب غير واضحة حتى اليوم إلى جانب تلك الأسباب التي تتعلق بالعمر ولكن اتفق الأطباء على وجود مجموعة عوامل مساعدة تشمل:
  • العمر من أكبر العوامل التي ترفع احتمالات الإصابة بالمرض حيث إنه غالباً يصيب الزرق الأشخاص الذين تجاوزوا سن ال 65 عاماً.
  • كذلك يلعب العرق دوراً كبيراً إذ ينتشر المرض بين شعوب دول أفريقيا وآسيا والكاريبي أكثر من غيرهم في دول أخرى.
  • التاريخ العائلي إذ هل سبق إصابة أحد الوالدين أو الأشقاء بارتفاع الضغط داخل العين.
  • وجود بعض المشاكل في العين أو الجسم مثل: قصر النظر وطول النظر الذي لم يعالج – مرض السكري.
كما تفيدنا معرفة تلك العوامل في أخذ الاحتياط والالتزام ب إجراء الفحص الدوري للعيون والوقاية قدر الإمكان من الإصابة بالمرض وظهور أعراض المياه الزرقاء في العين.

أنواع المياه الزرقاء

من الجدير بالذكر أن حالات الإصابة بالجلوكوما تنقسم لعدة أنواع تختلف فيما بينها حسب المرحلة التي وصل إليها المرض وأبرز تلك الأنواع كان كالتالي:
  • الزرق مفتوح الزاوية: وهو أكثر الأنواع الشائعة من الإصابة بالزرق والذي ينمو ببطء بمرور السنوات حتى يؤدي إلى زيادة ضغط العين ويحدث بسبب انسداد قنوات تصريف السوائل داخل العين تدريجيا مع العمر.
  • كذلك زرق انسداد الزاوية: يعتبر هذا النوع أقل شيوعا ويحدث نتيجة انسداد مفاجئ يرفع ضغط العين سريعا حتى يسبب اعراضا منها الغثيان الشديد – احمرار العين – اضطرابات مفاجئة في الرؤية – الصداع، يعرف عنه أنه أحد مضاعفات تعرض العين لإجهاد كبير ومستمر لفترة طويلة.
  • والزرق الثانوي: والذي ينتج عن حالة مرض كامن في العين مثل التهاب القزحية.
  • الزرق أو الجلوكوما الخلقي: وهو نوع نادر حدوثه  وينتج عن عيب خلقي يولد مع الطفل منذ اليوم الأول في حياته.

علاج المياه الزرقاء

من المهم معرفة أنه لا يوجد حتى الآن علاجا نهائياً لمشكلة تكون المياه الزرقاء في العين حتى أنه يصنف من الأمراض المزمنة التي ترافق المريض بقية حياته، وإنما تقوم استراتيجية العلاج الحالية على محاولة السيطرة على حالات ارتفاع ضغط العين وبشكل خاص غير المنتظم وذلك حتى لا تلحق ضررا بالعصب البصري، ويمكن للطبيب أن يبدأ العلاج كالتالي:
أعراض المياه الزرقاء
  1. الاستراتيجية الأولى: عبارة عن وصف أنواع من القطرات العلاجية التي تعمل على تقليل ضغط العين المرتفع سريعا في دقيقتين عن طريق تصريف سوائل العين المتراكمة للخارج، أهم وأشهر أسماء قطرات ضغط العين: Alphagan – Xalacom – Azopt – Lumigan –  Trusopt  – Timolol
  2. الاستراتيجية الثانية: إذا لم تحدث استجابة للدواء سوف يلجأ طبيب العيون إلى وصف نوع من الحبوب الدوائية تؤخذ فمويًا حتى تمنع بشكل تدريجي زيادة اضطرابات ضغط العين مثال عليها: Diamox
  3. الاستراتيجية الثالثة: عند فشل الأدوية كلها في السيطرة على جلوكوما العين وعلاج أعراض المياه الزرقاء يبقى الحل الوحيد أن يلجأ دكتور العيون إلى خيار الجراحة لإنقاذ عصب العين قبل حدوث الضمور أو التلف فيه.

ولكن الخبر الجيد هو أن معظم الأشخاص أو الحالات التي تشكو من أعراض المياه الزرقاء اتضح أنها استجابت للعلاج بمختلف أنواع قطرات ضغط العين التي لكل منها آلية عمل مختلفة.

عملية المياه الزرقاء في العين

تعد الجراحة أحد الخيارات العلاجية إذا لم تستجب العين للعلاج بالأدوية واستمر ارتفاع ضغط العين، تساعد الجراحة بواسطة الليزر على تقليل كمية السائل المتراكم في العين لفترة من الزمن وليس منع تراكمه بشكل نهائي ولكنها تحمي البصر بكل تأكيد، وأهم الطرق الجراحية في علاج أعراض المياه الزرقاء في العين:
  1. العلاج بالليزر: برأب الترابيق بالليزر لفتح القنوات المسدودة في ما يعرف ب الشبكة التربيقية وذلك عن طريق تسليط شعاع من الليزر داخلها وهي مناسبة لحالات الزرق مفتوح الزاوية.
  2. عملية الترشيح: بإزالة جزء من الشبكة التربيقية من خلال شق يتم إجراؤه في الصلبة (المنطقة البيضاء في الجزء الأمامي من العين).
  3. جراحة أنابيب التصريف: تقوم فكرتها على إدخال تحويلة أنبوبية صغيرة حتى تعمل على تصريف سوائل العين للخارج وتقليل ضغط العين.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون التخصصي يعد أحد أهم وأفضل مراكز العيون في الرياض للعلاج بتقنية الليزر بخبرة احترافية تتجاوز 23 عاماً في طب وجراحة العيون بإدارة دكتور محمد مشهور حمدي استشاري وجراح العيون، كما ويتميز المركز ب جهوزية عالية يدعمها توفر أحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية المتطورة لعلاج معظم أمراض ومشاكل العيون مثل عمليات تصحيح النظر باستخدام الليزر وعملية إزالة إعتام العدسة و جراحة زراعة العدسات للقرنية المخروطية إلى جانب توفير الاستشارات الطبية للحالات الطارئة على مدار الساعة.
ختاما … على الرغم من أن أعراض المياه الزرقاء في كثير من الأحيان لا يمكن ملاحظتها إلا أن الشك في أي تغير بسيط في الرؤية والتوجه لطبيب عيون فورا يعتبر أحد أهم الإجراءات التي تنقذ فيها بصرك إلى جانب الفحص الروتيني مرة كل عام أو كل عامين إلا إذا كان الأمر طارئًا.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى