عرض تصحيح النظر

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل والارشادات والنصائح2023

يعتبر مرض ارتفاع ضغط العين من الأمراض التي تحتاج إلى المتابعة المستمرة سواء مع الطبيب في المراكز العلاجية أو علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل واتباع التعليمات المطلوبة.

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل

في حالة حدوث ارتفاع في ضغط العين ولم يتم معالجته فإن ذلك يؤدي إلى حدوث مشاكل أكبر بالعين ومن أهمها تلف العين والأعصاب مما يتسبب في حدوث العمي، وهناك عدة طرق علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل من خلال اتباع التعليمات المطلوبة في المنزل.

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل (الارشادات الغذائية)

يوجد العديد من الارشادات الغذائية الواجب اتباعها حتى يتم علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل، ومن هذه الارشادات ما يلي:

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل

  • اتباع نظام غذائي صحي: عندما يتبع الشخص النظام الغذائي الصحي في حياته فإن صحة الجسم والعينين تتحسن بشكل كبير، وهناك العديد من الأطعمة الغنية بالأكسدة، وقد أشار الأطباء إلى أن الأطعمة الغنية بالأكسدة تساعد على خفض ضغط العين.

ومن هذه الأطعمة الغنية بالأكسدة ما يلي:

  • الخضراوات التي تحتوي على أوراق خضراء غامقة.
  • جميع أنواع الأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3 الدهنية.
  • التقليل من الكافيين: أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يعمل على ارتفاع ضغط العين، لذا حت نتمكن من علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل يجب تحديد ومتابعة الكميات التي يتم تناولها من الكافيين في اليوم الواحد مثل: الشاي والقهوة والصودا.

فتناول فنجان من القهوة قدر كافي لرفع ضغط العين لمدة تصل إلى 90 دقيقة.

  • شرب السوائل ببطء: لا تعمل على تقليل كميات الماء المشروب، ولكن يجب على الشخص توزيع كميات الماء المشروب خلال عدة أوقات ولا يجب تناولها مرة واحدة لأن ذلك يعمل بدوره على رفع ضغط العين وكذلك إجهاد عينيك.
  • تناول الأعشاب: أن تناول بعض الأعشاب يعمل ذلك على خفض ضغط العين، فمثلاً أن تناول التوت يعمل على علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل ولكن قبل تناول هذه الأعشاب يجب اخبار الطبيب أولاً لكي تتأكد من مناسبة ذلك لحالاتك.

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل (النصائح التي يجب اتباعها)

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها في المنزل حتى يتم علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل ومنها ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية: أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم في المنزل فإن ذلك يحافظ على مستوي ضغط العين، ويمكن علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل من خلالها، ولكن هناك بعض التمارين الرياضية الشاقة تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين، لذا قبل ممارسة أي أنشطة رياضية يجب استشارة الطبيب أولاً لتحديد برنامج رياضي مناسب لذلك.
  • الحذر من استخدام العدسات اللاصقة: في حالة اصابتك بارتفاع ضغط العين، فإنه يجب الحذر وخصوصاً عند ارتداء العدسات اللاصقة، فيجب استخدام القطرات المرطبة للعين حتى لا يحدث جفاف للعين في حالة ارتداء العدسات اللاصقة، وفي حالة إذا كنت إلى إجراء عملية جراحية ففي هذه الحالة يتم التأثير على ارتداء العدسات اللاصقة.
  • الإقلاع عن التدخين: يجب الحفاظ على صحة الجسم، فعند تناول السجائر التي تحتوي على النيكوتين، فإن ذلك يؤثر بالسلب على صحة الإنسان وعينه، فتناول النيكوتين يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين والتهاب العين، وهذا يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسكري، وإعتام عدسة العين. فيجب التوقف فوراً عن التدخين إذا كنت مدخن، واطلب مساعدة الطبيب حتى تستطيع الإقلاع عنها.
  • رفع رأسك لأعلي: عندما تقوم بالنوم يجب عليك وضع وسادة تحت رقبتك فهي تساعدك على بقاء رأسك في وضع عالي ومريح مما يؤدي بدوره إلى خفض ضغط العين.
  • الحرص على سلامة العينين: يجب عليك أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية التي يوجد بها احتكاك جسماني أو أثناء السباحة ارتداء نظارات واقية حتى تعمل على حماية عينيك.

وفي حالة الخروج إلى الشارع نهاراً يجب ارتداء نظارات شمسية وخصوصاً في الصيف.

  • عدم فرك العينين: هناك بعض من أدوية العين تسبب الشعور بالحكة، فيجب على الشخص المريض تجنب فرك العينين ومقاومة ذلك لأنه قد يتسبب في حدوث خدوش في العين، ويزداد الأمر سوءً، وفي حالة شعورك بحكة في عينيك يجب التوجه للطبيب فوراً حتى يصف لك قطرات لجفاف العين.
  • الاسترخاء: فالأجهاد والتوتر أحد أسباب ارتفاع ضغط العين، ولكي يتم علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل يجب أخذ قسط كافي من النوم، والعمل على الاسترخاء وممارسة اليوجا والتأمل حتى تتمكن من خفض ضغط عينيك.
  • الحذر من بعض أنشطة اليوجا: هناك بعض الأوضاع في اليوجا يجب عليك الحذر منها، فبعض الحركات الرأسية مثل التي تضع فيها قلبك فوق عينيك فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين.

وبالرغم من ذلك لا توجد أي دراسات تثبت أن ممارسة اليوجا تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين ولكن هناك بعض الأوضاع يجب تجنبها والتي تعمل على رفع ضغط العين ومن هذه الأوضاع:

  • الرأس المتجه للأسفل.
  • الوقوف منحنياً.
  • الرجلين على الحائط.
  • مضاعفات ارتفاع ضغط العين.

هناك العديد من الأعراض التي تظهر في حالة ارتفاع ضغط العين والتي اذا تم تركها دون علاج فإن هذا يؤدي إلى ضرر بالبصر خطير وحتى العمي ومن هذه الأعراض ما يلي:

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل

مركز مشهور خبراء العيون

من أفضل المراكز العلاجية هو مركز مشهور خبراء العيون والمختص في علاجات العين سواء بالليزر أو العمليات الجراحية، ويعتمد المركز على أحدث الأجهزة المستخدمة عالمياً والأدوات، وتصل نسب الشفاء إلى النسب العالمية، وتجري هذه الجراحات على يد الطبيب محمد مشهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى