عرض تصحيح النظر

متى تكون ومضات العين خطيرة2023

متى تكون ومضات العين خطيرة

ومضات العين هي (Eye Flashes) هي تجربة بصرية تتمثل في رؤية ومضات مشعة أو وميض ساطع في حقل الرؤية الخاص بالشخص، وغالبًا ما تحدث بشكل مفاجئ ومؤقت. قد يصف الأشخاص الذين يعانون من مضات العين هذه الظاهرة بأنها وميض ضوئي أو برق داخل العين. تترافق مضات العين في بعض الحالات مع ظواهر أخرى مثل العين المتعبة أو الرؤية المشوشة أو الإحساس بوجود شيء غريب في العين.

ومضات العين

إن الحديث عن ومضات العين يتضمن العديد من الأسئلة أكثرها شيوعا هو متى تكون ومضات العين خطيرة، هناك الكثير من الومضات التي تحدث للعين منها ومضات عين عابرة وأخرى مستمرة. 

 

ومضات العين

ومضات العين المستمرة يجب أن يتم علاجها في أسرع وقت لأنها تشكل خطرا على المريض. سوف نتعرف في هذا المقال عن الحالات التي تكون بها ومضات العين خطيرة وأسباب حدوثها وكيفية علاجها.

طبيعة ومضات العين

وميض العين هي ظاهرة بصرية ينتج عنها رؤية نور أو وميض يحدث داخل العين، يشبه التفاعل الكهربي، وهو ظهور سطح لامع أو مضيء بشكل مفاجيء داخل العين دون وجود مصدر واضح للضوء.

يتلون الوميض بعدة الوان او يأخذ شكل هندسي معين ويستمر لثواني ثم يختفي، ويرجع سبب ظهور أغلب وميض العين إلى زيادة نشاط العين عن المستوى الطبيعي لها.

متى تكون ومضات العين خطيرة

على الرغم من شيوع ومضات العين لدى الكثير من الأشخاص إلا أنها قد تكون خطيرة في بعض الأحيان وقد تسبب مشاكل صحية أخطر بكثير ومن أمثلة تلك المشاكل مثلا:

  • فقدان الرؤية المفاجئ: حيث يمكن أن يتسبب وميض العين إلى فقدان الرؤية بشكل مفاجئ في إحدى العينين أو الاثنين معا، ويرجع ذلك أيضا لعدة أسباب منها تأثير وميض العين على الشبكية مما أدى إلى ضعفها وتهتكها أو نزيف داخلي أدى بدوره إلى فقدان الرؤية المفاجئ.
  • زيادة ومضة العين: تؤدي زيادةومضة العين بشكل ملحوظ إلى فقدان الرؤية المفاجئ، حيث يشير إلى ضرر داخل شبكية العين أو توسع في حدقة العين، ويؤدى كل منهما إلى فقدان الرؤية، لذلك ينصح باستشارة طبيب فورا عند ملاحظة زيادة ومضات العين.
  • تشوش الرؤية: حيث يمكن أن تؤدى وميض العين إلى تشوش الرؤية بشكل كبير في بعض الأحيان وقد تؤدى أيضا إلى فقدان البصر تماما.
  • ظهور نقاط سوداء: مع ظهور وميض العين في حالات معينة تكون مصحوبة بنقاط سوداء أو حبيبات عائمة تظهر داخل حقل العين بشكل ملحوظ، وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب بشكل عاجل لأنها من الممكن أن تكون بوادر أعراض لشيء أخطر.

أسباب ومضات العين

عند ظهور وميض العين بشكل مفاجئ وصورة مستمرة قد يرجع ذلك إلى عدة مشكلات صحية نتج عنها تلك الومضات ومن ضمن تلك المشكلات:

فصل الشبكية: عندما تصاب شبكية العين وتنفصل عن الأوعية الدموية التي تمدها بالغذاء، يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور وميض العين بشكل واضح.

الشيخوخة البقعية : تسبب هذه الحالة تلفا كبيرا في جزء من الشبكية يسبب ضعفا في الرؤية داخل مركز العين، وقد يسبب ومضات العين.

الصداع النصفي: يسبب الصداع النصفي في بعض الأحيان ظهور وميض العين، ويمكن أحيانا أن يتسبب بظهور وميض قوى داخل العين قبل حتى أن يبدأ.

التهاب العين: يؤدي التهاب الجزء الأمامي في العين إلى ظهور وميض أو ضوء في العين في بعض الحالات ويرجع هذا الالتهاب إلى عدة أسباب أحيانا تكون داخلية وأخرى خارجية ناتجة عن البيئة المحيطة.

أنواع وميض العين

يوجد العديد من أنواع وميض العين ومن بين أكثر هذه الأنواع شيوعا:

وميض العين العابرة: يتميز هذا النوع من وميض العين بظهور ومضة أو ضوء سريع جدا داخل حقل العين ويختفي بسرعة.

وميض العين المستمرة: يتم فيه ظهور وميض العين بشكل مستمر ومزعج جدا قد يؤدى بدوره إلى التهابات او جفاف داخل العين، ولا ينصح بتجاهل هذا النوع من الومضات دون استشارة طبيب.

ومضات العين المتكررة: تؤدى تلك الومضات إلى توتر العضلات المحيطة بالعين، مما يسبب ارتعاش الجفن بشكل متكرر وعادة ما يكون ناتجا عن توتر عضلة العين او اجهادها، وتحدث بشكل شائع للكثير وتزول بمفردها.

ومضات العين الضوئية: تحدث هذه الومضات عند تعرض العين نفسها إلى مصدر ضوئى قوى او مباشرا مثل أشعة الشمس او البرق او مصدر ضوء كهربائي، يحدث بعدها ومضات داخل العين نتيجة الصدمة الضوئية التى تعرضت لها وهذه الحالة غالبا ما تكون طبيعية ولا تستدعى استشارة طبيب.

ومضات العين الصداعية: ومضات العين عادة ما تكون مصحوبة بصداع نصفي أو كلي أو تكون علامة مؤشر على الإصابة بالصداع نفسه، ولكن اذا تكرر الصداع مصحوبا بتلك الومضات، يكون من الأفضل استشارة طبيب.

طرق التعامل مع ومضات العين

اذا كنت تعانى من ظهور ومضات العين بشكل مفاجىء فإن الطريقة الأفضل للتعامل مع هذه المشكلة هى استشارة طبيب.

إذا كنت غير قادر على استشارة طبيب بشكل سريع لأى سبب، فإليك بعض الإجراءات التي يمكنك القيام بها لتقليل ظهور الأعراض إلى أن تقوم باستشارة طبيب ما:

  • الاسترخاء: يجب الحصول على قسط كاف من الراحة وعدم تعرض العين لمصادر ضوء قوية او ارهاقها بشكل كبير، لانه من المحتمل أن يكون ظهور الومضات ناتجا عن التوتر العصى للعين او الاجهاد الزائد، لذلك يجب تهدئة العين والعقل لفترة.
  • تجنب مصادر الضوء: يجب ألا تتعرض الغين الى مصادر ضوء قوية، مثل ضوء الشمس او البرق او المصادر الكهربية الشديدة، ويفضل ارتداء نظارة الشمس نهارا. يجب أيضا توفير بيئة هادئة ومظلمة إلى حد ما للعين لكى تخفف من ظهور الومضات.
  • الابتعاد عن الكافيين والنيكوتين: يجب أن يتم تجنب المنبهات مثل الكافيين والنيكوتين لأنها تسبب هياج العين وظهور ومضات العين، لذا فيجب تجنبها أو التقليل من تناولها.
  • تناول أغذية صحية: يجب أن يتم تناول وجبات غذائية صحية ومليئة بالڤيتامينات والبروتينات الصحية، مثل الفواكه والخضروات واللحوم. تساعد التغذية الصحية فى تقوية الجسم وتقوية عضلة العين وتقلل من ظهور تلك الومضات التي تدل على الضعف بشكل ما.

ومضات العين

باختصار، إن ومضات العين الطبيعية لا تشكل خطرا كبير بعد اتخاذ اجراءات مناسبة ولكن بعد معرفة أسباب ومضات العين وأنواع تلك الومضات وأنها من الممكن أن تكون عائدة لأسباب أخرى لا تخص العين نفسها.

أنسب حل بعد اتخاذ الإجراءات الفورية هو استشارة طبيب عيون متخصص لتشخيص الحالة وإعطاء العلاج المناسب إن لزم، لذلك يجب عدم الاستهانة بها واتخاذ الإجراءات اللازمة وتقييم الوضع وإيجاد أفضل طرق العلاج.

مركز مشهور خبراء العيون

يُعتبر مركز خبراء العيون مشهور في الرياض واحدًا من أبرز المراكز الطبية المتخصصة في مجال العيون. يتميز المركز بفريق طبي مؤهل ومتخصص من الأطباء والجراحين ذوي الخبرة العالية في تشخيص وعلاج مشاكل العين. يقدم المركز خدمات شاملة تشمل فحوصات النظر المتقدمة، والجراحات العينية الدقيقة، وتصحيح البصر بواسطة الليزر، وزراعة العدسات الداخلية، وعلاج الأمراض المختلفة. يتميز المركز بتجهيزات حديثة وتقنيات متقدمة، إلى جانب توفير بيئة مريحة واحترافية للمرضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى