عرض تصحيح النظر

حرارة العين أسبابها وأعراضها 2023

 حرارة العين، ويتساءل البعض حول طرق علاج حرارة العين، وأسباب ارتفاع تلك الحرارة، وأيضا الأعراض التي يمكن معرفة ةان حرارة العين مرتفعة من خلالها. سوف نتعرف في هذا المقال على طبيعة حرارة العين، ومتى تكون في معدل مختلف عن الطبيعي، أسباب ارتفاع الحرارة للعين، أعراض تلك الحرارة، وأيضا على الإرشادات التي يجب اتباعها لتقليل ارتفاع الحرارة.

حرارة العين

حرارة العين واحدة من الحالات التي تصيب الإنسان بشكل مفاجئ وينتج عنها العديد من الأعراض الجانبية، ويختلف تأثير الحرارة من شخص إلى آخر وذلك طبقا لاختلاف الحالة الصحية للمريض وعوامل أخرى. قد تكون حرارة العين في بعض الأحيان مؤقتة تتم معالجتها، أو مستمرة تحتاج فترة علاج طويلة.

أسباب ارتفاع حرارة العين

تتعدد أسباب ارتفاع حرارة العين، وتختلف تلك الأسباب من شخص لأخر، ولكنها تتفق في عدة نقاط مشتركة ومن بين أكثر تلك النقاط شيوعا:

أسباب حرارة العين

  1. التهاب العين: يسبب التهاب العين الشديد ارتفاعا في درجة الحرارة، وقد يكون هذا الالتهاب ناتجا عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو بسبب التحسس الموسمي، وكل تلك الأسباب ‏تؤدي إلى ارتفاع الحرارة بشكل ملحوظ. بعض الالتهابات الناتجة عن تورم جفن العين ينتج عنها ارتفاع درجة حرارة العين بشكل كبير وملحوظ، حيث تؤدى إلى تورم العين والذي يتضخم بدوره ينتج عنه حرارة في الغالب.
  2. جروح العين: قد تصاب العين ببعض الجروح الناتجة عن عمليات جراحية داخل العين، أو بسبب حوادث أو أسباب أخرى، بالإضافة إلى الحروق أو الكدمات المباشرة للعين، تؤدى لارتفاع حرارتها بشكل ملحوظ.
  3. أمراض مزمنة: تؤدي بعض الأمراض إلى ارتفاع درجة الحرارة، ومنها مثلا التهاب الجيوب الأنفية الشديد فهو عادة ما يؤثر على العين ينتج عنه حرارة للعين، وأيضا صداع شديد.
  4. أمراض العين: معظم الأمراض التي تصيب العين ‏تؤدي إلى ارتفاع حرارتها بشكل ملحوظ مثل الجلوكوما، أو التهاب الملتحمة وغيرهم من الأمراض.
  5. أعراض حساسية: تؤدي بعض الأعراض الناتجة عن الحساسية إلى ارتفاع حرارة للعين، وتكون هذه الحساسية غالبا بسبب استخدام خاطئ لبعض القطرات، التعرض للتلوث أو عوامل الجو، التعرض لضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية الضارة لوقت طويل، وأيضا من الممكن أن تسبب عدسات العين ارتفاع الحرارة إذا تم ارتداؤها لوقت أطول من المفترض.

أعراض ارتفاع حرارة العين

هناك عدة أعراض شائعة تظهر على الشخص المصاب بارتفاع حرارة للعين، ومن بين أشهى هذه الأعراض:

  • الاحمرار: أحد أهم الأعراض التي تظهر على العين عند الإصابة بالحرارة هي الاحمرار الشديد والذي ينتج بفعل التهاب العين وتوهجها.
  • تشوش الرؤية: عند زيادة حرارات العين يتم تشوش الرؤية بشكل كبير، ولا يستطيع الشخص المصاب النظر بوضوح كما في الطبيعي.
  • الحرقان والحكة: تسبب حرارات العين في توهجها ويشعر المرء بالرغبة الشديدة في حكها نتيجة للشعور بالحرقة.
  • الألم: ينتج عن ارتفاع درجة الحرارة الشعور بالألم الشديد.
  • إفرازات العين: تفرز العين بعض السوائل وخاصة الدموع يزداد إفرازها عن معدلها الطبيعي عند الإصابة بالحرارة.
  • صداع الرأس والدوخه: إذا كانت حرارة للعين ناتجة عن الإصابة بحالات مثل تحسس الجيوب الأنفية في هذه الحالة يصاحبها صداع شديد، وفي الغالب يشعر الشخص المصاب بالإرهاق والدوخة.

علاج حرارة العين

تختلف طرق علاج حرارة للعين باختلاف الحالة الصحية التي يمر بها الشخص، ومن ضمن تلك الطرق الشائعة لعلاج الحرارة:

  • نظافة العين: يجب أن يحافظ الشخص المصاب على نظافة العين بشكل مستمر، وعدم تقريب اليدين منها إن لم تكن نظيفة، وأيضا عدم التعرض إلى الهواء الملوث أو البكتيريا والميكروبات المثيرة لحساسية العين.

علاج حرارة العين

  • استخدام كمادات دافئة: من أجل تخفيض درجة الحرارة يتم استخدام كمادات ماء ساخنة أو دافئة يتحملها الشخص.
  • مضادات حيوية: تساعد المضادات الحيوية الغنية بالهيستامين، أو قطرات ترطيب العين على تقليل حرارة العين، وأيضا المحافظة عليها من الجفاف.
  • التغذية السليمة: إحدى أهم طرق المحافظة على الجسم بشكل عام، والعين بشكل خاص هي التغذية الصحية السليمة وتناول الفيتامينات والبروتينات التي تساعد على تقليل الإصابة بالجفاف والالتهابات.
  • الراحة التامة: يحتاج الشخص المصاب بالحرارة إلى الحصول على قسط كاف من الراحة، مع عدم التعرض إلى أشعة الشمس الضارة أو المثيرات الضوئية الشديدة.

يجب أن يقوم المريض بارتداء نظارات شمسية في حالة التعرض لضوء الشمس، وذلك للحماية من الأشعة الضارة وأيضا منع دخول الأتربة والبكتيريا إلى العين.

طرق الوقاية من ارتفاع حرارة العين 

هناك بعض الطرق الوقائية العامة التي يمكن لأي شخص أن يتبعها، وذلك لتقليل احتمالية الإصابة بحرارة العين والحفاظ عليها من الأمراض، ومن بين أفضل تلك الطرق:

  • ارتداء نظارات شمسية عند التعرض لأشعة الشمس.
  • استخدام القطرات المرطبة للعين، لتجنب إصابتها بالجفاف.
  • المحافظة على نظافة العين، وعدم ملامسة اليدين لها بشكل مستمر.
  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة فترة طويلة.
  • الابتعاد عن مصادر الضوء القوية، والمستمرة مثل الموبايل أو اللابتوب.
  • الحصول على فترات نوم كافية وصحية بمعدل من 6 إلى 7 ساعات يوميا كحد معقول.
  • عدم استخدام أي قطرات أو مراهم طبية للعين دون استشارة طبيب متخصص، وذلك لتجنب أي أعراض ملازمة قد تسبب حرارة العين.

حرارة العين واحدة من الحالات الشائعة التي تصيب معظم الأشخاص، تتعدد أسباب الإصابة بحرارة العين، والأعراض الناتجة عنها، وأيضا تختلف طرق العلاج بحيث تناسب كل شخص حسب حالته الصحية.

من أجل الحصول على أفضل نتائج لعلاج حرارة العين، يجب على المريض المصاب أن يستشير طبيب عيون متخصص ويباشر الذهاب إلى الاستشارات وتطبيق تعليمات الطبيب حتى فترة التعافي.

مركز مشهور خبراء العيون

يتمتع مركز مشهور خبراء العيون في المملكة العربية السعودية بسمعة عالمية كواحد من أبرز المراكز المتخصصة في مجال رعاية وعلاج الأمراض والمشاكل المتعلقة بالعيون. يعتبر المركز وجهة رئيسية للرعاية العيونية للمرضى من السعودية ومن جميع أنحاء العالم.

يضم مركز خبراء العيون فريقًا من الأطباء والجراحين المتخصصين في مجالات مختلفة مثل جراحة العيون الانكسارية، جراحة الساد، العلاج الحديث لأمراض العيون، وزراعة العدسات الداخلية. يستخدم المركز أحدث التقنيات والمعدات الطبية لتشخيص وعلاج مجموعة واسعة من الحالات العيونية المعقدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى