عرض تصحيح النظر

أسباب رؤية وميض العين 2023

وميض العين

وميض العين فهي عبارة عن رؤية الشخص لأشكال صغيرة تظهر أثناء الرؤية علي شكل بقع داكنة أو خيوط متشابكة  من المواد العائمة, فالبقع تتحرك عند تحريك العينين ولذا عندما يحاول المريض النظر إليها تتحرك سريعاً.

وميض العين

يحدث وميض العين  أو فلاشات العين عندما تتحفز الشبكية بشيء ما يقع خلف مصدر الضوء في المشهد، يدفع هذا التحفيز شبكية العين لإرسال إشارات إلي الدماغ، قد يفسر الدماغ الإشارة كومضة ضوئية مفاجئة بسيطة قد تبدو مثل النجوم ومن أسباب حدوث ومضات العين ما يلي :
  • تقدم  السن: كثيراً ما في حالات التقدم بالعمر ، تخضع مادة الهلام الزجاجي داخل العين لبعض التغييرات وتصبح أكثر تكتلاً ، مما يتسبب في ظهور ظلال صغيرة علي شبكية العين ، وبالتالي يمكن أن تسبب ومضات أو ومضات أمام العين ، وهذا يحدث خاصة مع التعرض الطويل للضوء الخافت.
  • التهاب القزحية الخلفي: في كثير من الحالات تتعرض العين لعدوى بكتيرية تؤدي إلى التهاب القزحية الخلفي ، بالإضافة  إلي حدوث تسرب جزء من الجسم الزجاجي إلى العين ، ولدينا طبقة أخف من يمكن أن تظهر علي شكل توجهات صغيرة. خاصة في الضوء الساطع. وفي هذه الحالة يشعر المريض ببعض الألم والصداع بسبب عدوى بكتيرية سابقة.
  • نزيف بالعين: في بعض الحالات  من أمراض العيون ، يحدث النزف الزجاجي بسبب كثير من العوامل المختلفة ، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ، والأوعية الدموية وبعض من الصدمات.
  • تمزق الشبكية: فهو  أمر شائع الحدوث، وذلك عندما يسحب الجسم الزجاجي الشبكية بقوة تكفي للانفصال.
  • الصداع النصفي: الصداع النصفي له العديد من  الأعراض  التي يعاني منها الكثير من المرضى ، ومن أبرز  الأعراض ومضات أو ومضات أمام العين في مجال الرؤية ، وتظهر هذه التوهجات مع بداية نوبة صداع قد يعاني من منها المريض ، وهذه واحدة من العلامات ، والتي  يمكنك أن  تعمل كدليل للمريض فيما يتعلق ببدء النوبة والحاجة إلي الدواء.
  • التهاب العصب البصري:  هناك بعض الحالات التي يعاني فيها التهاب العصب البصري غالباً من عدوي بكتيرية وعوامل أخري خارجية  ، وبالتالي هذا يؤدي إلى حقيقة أنك ترى ومضات أو ومضات أمام عينك تختفي وتختفي تماماً عندما الالتهاب ينحسر.

وميض العين

متى تكون الومضات  خطيرة

تري ومضات من الضوء بعد الاصطدام في عينيك، قد تعني رؤية ومضات ضوئية، فجأة تجد أن الشبكية قد تمزقت أو انفصلت، هذه حالة خطيرة جداً علي طبيب العيون علاجها بسرعة للوقاية من العمي ، لا يوجد علاج لومضات العين العرضية من الضوء الناتجة عن التغيرات الزجاجية الناتجة عن الشيخوخة.

كيف شكل (علامات) الوميض

من  الأعراض التي يجب علي  أي شخص  عندما يحدث له وميض العين مراجعة أخصائي عيون : سواء رؤية وميض العين  أو ضوء في العين أو رؤية نقط سوداء، فهي من أهم أعراض الإصابة بالوميض الضوئي.

كم تستمر ومضات العين

تحدث ومضات العين عندما يحدث انكماش للسائل الزجاجي في شبكة العين ، ويحدث ذلك نتيجة تقدم السن. أن الشعور بالوميض يستمر لمدة أسابيع أو أشهر وتستمر لمدة  من 10 إلي 20 دقيقة. فيجب حينها مراجعة طبيب العيون وإجراء فحص العين، وقياس الضغط للعين فور التعرض لهذا الوميض.

هل تختفي وميض العين

قد يختفي وميض العين بمرور الوقت، وتصبح أقل وضوحاً بشكل كبير.

هل ضعف النظر يسبب ومضات العين

فالصداع النصفي يعمل علي  إضعاف النظر، وتعتبر مدته قصيرة، ويؤثر بالسلب علي النشاط اليومي للمريض، وإضافة لآلام الصداع فيكون مصحوباً يتغيرات في الرؤية ، ومن أعراض ضعف النظر رؤية وميض العين.

هل وميض العين أمر طبيعي

في حين أن بعض وميض العين طبيعي للغاية ، إلا أنه يمكن أن يكون علامة علي بعض المشاكل التي يجب أن تعالج بواسطة دكتور  العيون.

هل فلاش الموبايل (الشاشة) يؤثر علي العين

لا يؤثر الفلاش علي عين الشخص العادي، فهو ليس بالضار، ولكن من الأفضل تقليل استخدام الهاتف.

أعراض انفصال شبكية العين :

من أهم الأعراض  الزيادة المفاجئة في أعداد الأجسام العائمة أو مشاهدة أضواء لامعة أو ظهور حاجب للرؤية أو الفقدان المفاجئ للرؤية. ويعمل الطبيب علي وضع التشخيص المناسب  أثناء فحص العين.
 مما يؤدي إلي انفصال شبكية العين بشكل كامل. ومن ثم يحدث زيادة نسبة احتمالية حدوث الانفصال الشبكي ، لذا يحدث انفصال شبكي للمرضي  مما يعانون من واحدة من هذه الحالات أو أكثر.
  • قصر البصر الشديد.
  • جراحة الساد العيني.
  • إصابة بالعين.
  • تنكس شبكية العين  المشبك.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بانفصال شبكية.
قد لا ينجم انفصال شبكية العين في بعض الحالات عن تمزق أو انثقاب شبكية العين ، وربما يتم في  بعض حالات الانفصال الشبكي عن مضاعفات بعض الأمراض عامة قد تؤثر في شبكية العين مرض السكري .

كيف يتم الحماية من رؤية وميض

تعتبر العين لؤلؤ الإنسان ويجب أن يحافظ عليه ولذلك هناك من يهمل الوقاية أو عدم الأكتراث للأمر عند رؤية وميض ، لذا يجب علي المرضى خاصة اتباع التعليمات اللازمة منها ما يلي:
  • إجراء الفحوصات الطبية  بانتظام للتأكد من عدم تراجع النظر ، والحفاظ علي الفحص الموسمى للأطفال، والعمل علي العلاج الفوري لحالات ضعف البصر.
  • إجراء فحوصات  لأفراد العائلة إذا كان الأمر وراثياً.
  • الحرص والحفاظ علي ضغط الدم ، وعدم ارتفاع الضغط، إذ يزيد  من فقدان البصر.
  • عدم التعرض المباشر للشم
  • عدم الخروج من الظلام إلي الضوء مباشرة.

وميض العين

علاج رؤية الوميض في العين

أن  تشخيص فلاش أمام العين يعتمد علي سبب رئيسي تقوم عليه هذه الحالة ، وعندما يكون سبب ظهور وميض العين تزق الشبكية  فإنه يتم إجراء عملية جراحية للمرضى لعلاج هذا التمزق ، وهذا يعمل علي إخفاء الفلاشات.
وهناك من يلجأ للطب البديل الذي يحتوي علي الأعشاب والأغذية الطبيعية لمعالجة الوميض.

مركز مشهور خبراء العيون

الدكتور محمد مشهور حمدي من أفضل أطباء العيون في الرياض، لديه مركز مشهور الخاص في الرياض وهو من أفضل المراكز في جراحة وطب العيون فهو مجهز على أعلى المستويات المؤهلة لإجراء عملية تصحيح النظر بالليزر وعملية المياه البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات