عرض تصحيح النظر

ما هو انحراف العين وأسبابه2023

ما هو انحراف العين

ما هو انحراف العين  إن انحراف العين له مسمى آخر وهو الاستجماتيزم وهو يصيب البصر ومن الحالات الشائعة، وهو عبارة عن وجود خطأ في قرنية العين.

ما هو انحراف العين

إن لدى الكثير السؤال الشائع عما هو انحراف العين درجات انحراف النظر في العين أو اللابؤرية وله مسمى آخر الاستجماتيزم وهو من الحالات الشائعة الحدوث ومعنى أن الشخص لديه انحناء في القرنية  وهذا الانحناء يؤدي إلى عدم رؤيته للأشياء سواء من قريب أو من بعيد.
إن الجزء الأمامي من قرنية العين أو عدسة العين فإنها تحتوي على المنحنيات وتلك المنحنيات غير متطابقة ويكون سطح العين في شكله البيضاوي وهذا يؤدي إلى عدم وضوح الصورة في جميع المسافات كما أنها تتوقف عضلات العين المسئولة عن التحكم.
ما هو انحراف العين عند الكبار، إن انحراف العين لدى الكبار هو لديه مسببات يمكن أن يكون وراثة أو إصابة في العين أدت إلى انحراف العين.

أنواع انحراف النظر

ما هو انحراف العين انحراف العين أو ما يعرف ب  انحراف العين منه أنواع عديدة  أو من أنواع اللابؤرية وإن بؤرية العين أو قرنية العين من الأشياء الأكثر شيوعا وأيضا هناك نوع آخر يسمى اللابؤرية العدسية حيث إن البؤرية تؤثر بشكل كبير على عدسة العين بدلا من تأثيرها على قرنية العين لأن قرنية العين تكون طبيعية في أغلب الأوقات لكن على عكس العدسة فإنها تحتوي على العديد من الاختلافات مما تؤدي إلى أن الصور التي تراها العين تصل إلى الشبكية أي شبكية العين بشكل غير صحيح تماما.
 وأيضا تصنف اللابؤرية إلى أنواع وهذه الأنواع تكون بناء على الأخطاء الانكسارية ما يلي:
قصر النظر وهو يصاب به الفرد بكسر النظر وهذه الحالة تحدث في القرنية بشكل كبير غير طبيعي فتركز الضوء أمام الشبكية وليس على الشبكية فيؤدي إلى عدم رؤية الأشياء بوضوح للفرد.
طول النظر فإن الشخص المصاب بطول النظر تكون قرنية العين مقوصة قليلا ويتركز الضوء خلف الشبكية فيجعل رؤية الأشياء القريبة مشوشة وغير واضحة.
أنواع انحراف النظر
اللابؤرية المختلطة وهذا النوع من الأخطاء الانكسارية تكون في المنحنيات أحدهم قريب والآخر بعيد وقد تكون اللابؤرية شكلها منتظم أو غير منتظم وفي وضعها الطبيعي تكون درجة الانحناء في المنحنى أي 90 درجة ولكن في حين الأشخاص المصابين بالبؤرية تكون درجة الانحناء عندهم ليست 90 درجة.

الفرق بين انحراف النظر والحول

ما هو انحراف العين، إن انحراف النظر هو عيب في  النظر وله عملية انحراف العين، أما الفرق بين  الحول وانحراف النظر هو أن هناك العديد من الأشخاص لا يفرقون بين انحراف النظر والحول ومن الجدير بالذكر سواء قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية جميعها من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالحول الذي يؤدي إلى الخطأ الانكساري.
 هذه الأشياء قد تصيب الأطفال البالغين من العمر سنتين ومن الأشياء الشائعة والمشاكل التي تصيب العينين فيجعلهما غير متوازنين فإن واحدة من العينين  تركز على نقطة والعين الأخرى تركز على نقطة أخرى تماما حيث إنها تتجه في اتجاهات مختلفة سواء للداخل أو للخارج أو أسفل أو أعلى.

أسباب انحراف النظر

أسباب انحراف العين إلى الآن لا يوجد سبب معروف ومحدد لانحراف النظر ولكن هناك بعض أسباب انحراف النظر وهي:
  • يمكن أن تكون بسبب العامل الوراثي.
  • التاريخ المرضي للعائلة.
  • يمكن الإصابة ببعض الأمراض مثل القرنية المخروطية.
  • يمكن الإصابة بحادث أو ضربة على العين أو إجراء عملية جراحية.

كيف يمكن الوقاية من انحراف النظر

إن انحراف النظر لا يمكن الوقاية منه لأنه يعد من الأمراض الوراثية في كثير من الأوقات كما أنه لا يوجد أي نوع من أنواع العلاج لانحراف العين سواء بالأعشاب ولكنه مع ذلك يجب الاهتمام بالعين اهتمام كبير لكي تحميها من أي حوادث أو أمراض قد تصيب العين.
كيف يمكن الوقاية من انحراف النظر
إنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من انحراف العين أن يهتموا بنظامهم الغذائي والذي يحتوي على المعادن والفيتامينات مثل الجزر والخضروات والمأكولات البحرية مثل الأسماك وتناول اللحوم والدواجن، والفيتامينات المحتوية على فيتامين أ وفيتامين سي وكذلك الأحماض والأوميجا.
 يجب الابتعاد عن آشعه الشمس الضارة فوق بنفسجية وارتداء النظارات الواقية من آشعه الشمس والابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية لأنها تزيد من الصداع والإجهاد، كما أنه يجب النوم لعدد ساعات كافية لحماية العين من الإرهاق وأن تكون المسافة بين شاشة الهواتف أو الأجهزة الإلكترونية مسافة منتظمة نسبيا.

ما هو انحراف العين وعلاج انحراف العين

ما هو انحراف العين وما تلك الحالات لانحراف النظر البسيطة لا تحتاج إلى علاج، أما حالات انحراف النظر الأخرى فإنها بحاجة إلى العلاج، انحراف النظر قد يسبب حالات كثيرة مثل حالة الصداع المنتظم وتعب وصعوبة في التركيز وتشويش الرؤية والدوخة كما أنه قد يعاني منه الأطفال الذين يصابون فيؤدي ذلك إلى صعوبة في تكيفهم مع المدرسة وصعوبة التعلم وهناك العديد من العلاج لانحراف النظر ما يلي :
الطبية أو العدسات الطبية فإن النظارات والعدسات الطبية التصحيحية بحالات انحراف العين فإنها تعدل الصورة وتنقلها إلى شبكية العين وتساعد كثيرا في جعل رؤية الأشياء تبدو بشكل واضح من على مسافات مختلفة.
إن أكثر العدسات التصحيحية لانحراف العين يجب أن تحتوي على مجموعة من الخصائص التي تجعلها مؤهلة للمريض وتختلف قوة العدسة على حسب اختلاف درجة الانحراف لكنه في الغالب يفضل استخدام نظارات طبية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما ولكن يجب الاهتمام بنظافة العدسات وتعقيمها جيدا قبل ملامستها للعين كي لا تنقل البكتيريا الضارة إلى العين وتسبب أمراضا ومشاكل على المدى البعيد.
وتسائل الكثير عن ما هو انحراف العين وهل النظارة تعالج انحراف العين أم لا وأيضا هل عدم ارتداء النظارات الطبية يساعد في زيادة الانحراف والإجابة هي أنه في الغالب ارتداء النظارات الطبية يساعد بدرجة كبيرة في تصحيح النظر لكنها لا تعالج انحراف النظر وعدم ارتداء النظارات الطبية يزيد من  أعراض صداع وإجهاد وغثيان وأعراض انحراف العين لكن لا يزيد من درجه انحراف النظر.
إن إصابة مقلة الطفل بهذا المرض شائع نتيجة أحد مشاكل التي توجد في التاريخ المرضي والوراثي للعائلة وهي من المشاكل شائعة الحدوث لذلك فإن السؤال الذي يراود العقول عما هو انحراف العين له العديد من الإجابات كما ذكرنا، وإن مركز مشهور يعالج هذا النوع من الحالات.

مركز مشهور خبراء العيون

الدكتور محمد حمدي مشهور إخصائي طب وجراحة العيون، وعضو في الهيئة السعودية سابقا، كما أنه عضو في الهيئة الأوروبية، ولديه مركز خاص به في الرياض مركز مشهور مجهز بأحدث الأجهزة لإجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر والجلوكوما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات