عرض تصحيح النظر

زرع شبكية العين 2023

زرع شبكية العين : هي عبارة عن طبقة نسيجية رقيقة توجد في الجدار الخلفي ، تحتوي هذه الأنسجة علي مستقبلات ضوئية تتفاعل مع الضوء عن طريق إرسال إشارات عصبية للعصب البصري للمخ ثم يترجمها للصور التي نراها .

وظيفة زرع شبكية العين

هي تعمل بشكل طبيعي عمل النيجاتيف في الصور فتطبع الصور وتجمعها ثم توصلها من العصب إلى المخ ليترجمها  ، شبكية العين تتكون من نسيج شديد الحساسية ، أي تغير فيه يعتبر دلالة عن وجود مرض ما .
عندما يصل الضوء إلي شبكية العين تبدأ الأحداث الكيميائية والكهربية التي تؤدي إلي وجود النبضات العصبية ترسل إلى العصب البصري الذي يقوم بتفسيرها إلي صورة مرئية وتمييز ألوانها .
زرع شبكية العين

أعراض زرع شبكية العين

أمراض الشبكية شائعة الحدوث خاصة لدى كبار السن ، قد تكون الإصابة ذات أعراض خفيفة وقد تؤدي إلي العمى ،
 ومرض انفصال الشبكية من أكثر الأمراض شيوعاً ، حيث إن الشبكية عبارة عن جزء شفاف يحتوي علي الملايين من الخلايا الحساسة للضوء .

أمراض الشبكية

تتمثل أمراض زرع شبكية العين في النقاط التالية:

  • تمزق  الشبكية :

يحدث عندما يبدأ الجسم أو السائل الزجاجي في الانكماش السائل الزجاجي هو( المادة الهلامية الشفافة التي تملأ العين ، ويسحب الشبكية بقوة فيؤدي إلى تمزقها و تنفصل الأوعية والشبكية  ،

 هذا المرض يصيب أكثر من 60% من كبار السن ، وقد يولد الإنسان بجسم زجاجي أكثر لزوجة فيعاني من خطر تمزق الشبكية .

اعراض تمزق الشبكية 

رؤية البقع السوداء  بحيث تقع في مركز الرؤية   ، وميض يظهر مع الضوء في كلتا العينين ، فقدان الرؤية بشكل كامل .
  •  الانفصال الشبكي :

حالة تنتج من حدوث تمزق في الشبكية فينتقل السائل الزجاجي عبر الجزء المتمزق من الشبكية داخل العينين ، فيؤدي ذلك إلى انفصال الشبكية عن أنسجة العين فلا يصل إليها الدم فلا تعمل بشكل صحيح .

أعراض انفصال الشبكية 

قد تظهر أعراض لانفصال الشبكية أو لا تظهر لدي من يعانون من هذا المرض وتتمثل في (تكون الأضواء عبارة عن ومضات ضوئية ، أو ظل يحجب الرؤية المحيطة بالعين  ، ظهور نقاط سوداء أو رمادية) .
انفصال الشبكية مرض ناجم عن التقدم بالسن أو من لدية تاريخ عائلي للمرض .
  • الغشاء فوق الشبكي :

غشاء رقيق يشبه غطاء السوليفان يكون علي السطح الداخلي لشبكية العين أو يبطن الشبكية ،
تسبب تقلصها مما يؤدي إلى الرؤية المشوشة ، يحدث انفصال الغشاء فوق الشبكي نتيجة تمزق الشبكية أو نتيجة إصابة العين بالتهابات داخلها .
  • اعتلال الشبكية السكرى :

من المضاعفات الخطيرة لمرضى السكري التي قد تتسبب في فقدان الرؤية ، يحدث بسبب ارتفاع السكر بالدم فتتلف الشبكية تدريجياً والشعيرات الدموية المكونة لها تتسبب الشعيرات الدموية التالفة في تصريف السوائل والدم إلى العين ،
عندما يتم تصريف السوائل والدم إلى العين يؤدى تضخم الشبكية فتتشوش الرؤية وتقع المشكلة هنا، وهناك أنواع من اعتلال الشبكية السكرى هم ( اعتلال الشبكية غير التكاثري ، اعتلال الشبكية التكاثري ، الوذمة البقعية السكرية ) .
  •  التهاب الشبكية الصباغي :

من الأمراض الوراثية النادرة التي تسبب تلف الشبكية ، يؤثر في واحد من كل 4000 شخص في العالم ، يحدث عندما تصاب الخلايا المحيطية الوسطى بخلل مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الليلية وضعف الرؤية للإضاءة المنخفضة  ،
 رؤية الجزء الأوسط فقط من الأشياء . يعالج باستخدام طرق تهدف لتوسيع مجال الرؤية .

زرع شبكية العين

تتم عملية زراعة شبكية العين الاصطناعية خلال 4 ساعات تحت تأثير التخدير الكلي ، تلتقط كاميرا مصغرة مثبتة في النظارات وترسل المعلومات إلي معالج يحول البيانات إلي إشارات إلكترونية ، وينقلها إلي جهاز استقبال علي العينين .
يرسل جهاز الاستقبال الإشارات عبر كابل رفيع إلي الأقطاب الكهربية ، وبالتالي يحفزها علي إصدار النبضات ، ثم يعمل جهاز الشبكة الاصطناعية علي تجاوز خلايا المستقبلات الضوئية التالفة ، وينقل الإشارات للخلايا القابلة للحياة المتبقية في شبكية العين ،
تنتقل الإشارات إلي العصب البصري ثم إلي الدماغ الذي لدية قدرة علي معرفة أنماط الضوء والبقع الداكنة .

أعراض زرع شبكية العين

لتشخيص اضطرابات العين  ومشاكل الابصار خاصة أمراض زرع شبكية العين يتطلب ظهور بعض من هذه الأعراض :
  •  ظهور نقاط عمياء ورؤية مشوشة في الرؤية المركزية .
  • يعاني الأشخاص من مشاكل أبرزها ضعفاً في الرؤية .
  • فقدان البصر في بعض مناطق المجال البصري .
  • قد يحدث فقد مفاجئ  للنظر .
  • عدم القدرة علي تمييز الألوان .
  • صعوبة النظر للأضواء ليلاً  تُعد من أبرز الأعراض .
  • ضعف الرؤية المركزية للعين .
  • رؤية بقع عمياء بالقرب من مركز الرؤية .

ما الجديد في علاج زرع شبكية العين

أصدرت شركة سويسرية و باحثون بعد أن حصلت الشركة علي موافقة منظمة الغذاء والدواء أصدرت عقار يسمى ( فابيسمو ) يستخدم في علاج حالات اعتلال الشبكية التي يمكن أن تؤدي لفقدان البصر حسب الدراسات الألمانية .
يستهدف هذا الدواء مرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر الذي يؤدي إلى تشوش وضبابية الرؤية المركزية ، وأيضاً الوذمة البقعية الناتجة عن مرض السكري ، وهما من أحد أكثر أسباب الحالات المؤدية للعمي حول العالم .
دواء ( فابيسمو ) هو الدواء الأول حول العالم القابل للحقن ، والدواء يساعد في  حسين الرؤية ويؤخذ الدواء علي جرعات من شهر إلى أربعة أشهر .

قطرة لعلاج أضرار زرع شبكية العين

هناك قطرة لعلاج التهاب الشبكية الصباغي وهو مرض وراثي يصيب المستقبلات الضوئية عند زرع شبكية العين ، فهل يوجد قطرة طبية للعين من شأنها أن تبطئ تقدم هذا المرض ،
أطباء العيون يركزون دراستهم علي جزيئية تسمي ( guot  ceramide ) حيث إن الرهان لأطباء  العيون علي تصنيع العلاج ( أدوية وتحتوي علي هذة المادة ) لمعالجة العينين بصورة جذرية .
الدواء ليس جديداً و إنما لم ليتم إستعمالة إلي الآن علي البشر حيث تم تجربتة علي الفئران لمنع موت خلايا العين ، من جانب آخر نجح دواء السيراميد في تمديد عمر المستقبلات الضوئية في العين والذي أحدث نتائج إيجابية دون إلحاق أي أذى في النسيج البصري .

علاج زرع شبكية العين الوراثية

استخدام تقنية كريسبر لعلاج التهاب الشبكية الصباغي

هي تقنية تستخدم في معالجة أو إصلاح الحمض النووي عن طريق نزع الخلايا الجذعية من المريض ثم  الحمض النووي الخاص بالمرض واستبداله ، حيث تقوم الخلايا المسؤولة  بعمل نسخة جديدة واستبدال المعلومات بهدف علاج فقدان النظر .
تقنية كريسبر من أحدث التقنيات الموجودة حالياً والتي أحدثت ثورة في مجال الهندسة الوراثية مثل ( علاج السرطان وعلاج طب العيون، اضطراب المناعة الذاتية ،والتمثيل الغذائي ، التكنس العصبي ).

مركز مشهور خبراء العيون

أفضل مركز لطب وجراحة العيون في الرياض ، يستخدم أفضل التقنيات وأحدث الطرق في علاج المشكلات البصرية مثل ( إنفصال الشبكية ، المياة البيضاء ، الجلوكوما تصحيح النظر) بنسبة نجاح عالية وبدون أية مضاعفات .
زرع شبكية العين

الدكتور محمد مشهور حمدي

خبرة أكثر من 23 عام في مجال طب العيون ، طبيب ورئيس قسم العيون في مستشفي مدينة الملك فهد الطبية بمدينة الرياض سابقاً ، عضو الهيئة الأوروبية والسعودية لأطباء العيون ، استاذ دكتور بجامعة الملك سعود سابقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى