عرض تصحيح النظر

ما هو الماء الأزرق 2023

يرتبط عدد من أمراض العيون بعوامل التقدم في السن والشيخوخة نظراً لضعف الأنسجة وتوقف تجددها مثل أمراض الشبكية وتكون المياه البيضاء في العين وأخطرها تأثيرا على عصب العين الجلوكوما أو الماء الأزرق في العين.

الماء الأزرق

يعرف مرض الماء الأزرق بأكثر من مصطلح مثل المياه الزرقاء أو الجلوكوما glaucoma وهو من أكثر أمراض العيون شيوعا بين كبار السن ممن تجاوزوا عمر 65 عاماً على الرغم من أنه قد يصيب الأشخاص في أي عمر ولكن بنسبة أقل، يحدث المرض عند تراكم أو ارتفاع ضغط العين الداخلي نتيجة انسداد قنوات تصريف سوائل العين وهي حالة تؤدي إلى مجموعة اضطرابات أشدها خطورة تلف العصب البصري الذي يربط ما بين العين و الدماغ مما يعني الإصابة بالعمى.

مخاطر الماء الأزرق

يعد الماء الأزرق ثالث أكبر سبب للإصابة بالعمى في العالم حيث يقدر عدد المصابين بالعمى في العالم بسبب الزرق أو الجلوكوما حوالي 4.5 ملايين شخص وذلك لأنه مرض صامت كامن داخل العين يتطور ببطء نادرا ما تظهر أعراضه وخلال ذلك يضغط الماء الأزرق المتراكم على عصب العين مما يؤدي إلى تلف دائم ومنع وصول الإشارات الضوئية إلى المخ مما يعني فقدان الرؤية بشكل لا يمكن إصلاحه لذا يطلق عليه أيضًا اسم ” الماء الأسود “.
الماء الأزرق

أعراض المياه الزرقاء

للأسف لا تظهر أي علامات على الأشخاص المصابين بالماء الأزرق تدل على وجود المرض إلا في مراحله المتأخرة عندما يشكو المريض من بقع عمياء أو فقدان النظر في إحدى عينيه وهنا تكمن خطورته، أبرز أعراض المراحل المتأخرة:
  1. احمرار في العينين.
  2. بقع عمياء في مجال الرؤية الجانبي.
  3. صعوبة رؤية الأشياء الواقعة في مجال الرؤية المركزية أمام العين.

ظهور أي من هذه الأعراض يعني أنها حالة طارئة ويجب التوجه فورا إلى عيادة طبيب مختص عيون لإجراء الفحص الدقيق وبدء العلاج المناسب.

أسباب الماء الأزرق

لا يوجد حتى اليوم سبب علمي واضح يفسر لنا لماذا يحدث انسداد قنوات التصريف في العين وكيف يتكون الماء الأزرق بالعين ولكن يؤكد الأطباء على وجود عدة عوامل خطورة تتسبب بذلك منها:
  • وجود تاريخ عائلي لإصابة أحد الوالدين بارتفاع الضغط داخل العينين.
  • من يعانون من مرض السكري.
  • من تجاوز سن الأربعين.
  • الخلفية العرقية فقد تكون الأصول الأفريقية والأوروبية والأمريكية أكثر عرضة.
  • الأخطاء الانكسارية مثل طول النظر ولكن الأعلى احتمالا هو قصر النظر.
  • تناول الأدوية الستيرويدية بشكل مزمن لعلاج الأمراض المناعية.
  • تناول الأدوية التي تؤثر على المثانة دون وصفة طبية.

أنواع المياه الزرقاء

يوجد 4 أنواع مختلفة من الماء الأزرق تصيب العين ومعرفة هذه الأنواع يساعد في تحديد نوع العلاج وتشمل التالي:
  1. جلوكوما مفتوح الزاوية: هو النوع الأكثر شيوعا من أنواع الماء الأزرق حيث ينشأ بشكل تدريجي بسبب خلل في تصريف سوائل العين نتيجة انسداد قنوات التصريف أو شبكة التربيقة وإذا تم اكتشافه مبكرا فإن هذا النوع يستجيب بشكل جيد للأدوية وتقل الاضطرابات في الرؤية.
  2. جلوكوما انسداد الزاوية: ينتشر هذا النوع بشكل شائع بين شعوب آسيا ويرتبط بمشاكل طول النظر وإعتام عدسة العين ويحدث بشكل مفاجئ يؤدي لارتفاع ضغط العين بشكل حاد نتيجة ضيق الزاوية بين قزحية العين والقرنية.
  3. جلوكوما الثانوي: ينشأ هذا النوع على أنه أحد المضاعفات لمرض مثل مرض السكري ومرض المياه البيضاء أو مضاعفات دواء مثل تناول أدوية الكورتيكوستيرويد بشكل مزمن كذلك إصابات العين تسبب الجلوكوما.
  4. جلوكوما الخلقي: تحدث الجلوكوما الثانوية عند الولادة بسبب عوامل جينية وراثية يحملها الطفل من والديه.

الماء الأزرق

كيفية علاج المياه الزرقاء في العين

بعد تشخيص طبيب العيون للحالة يتم تحديد نوع الجلوكوما لدى المريض وفي أي مرحلة من المرض وبناء عليه يبدأ الدكتور المختص علاج المشكلة وهناك طريقتين:
  • المراحل المبكرة: تعالج حالات الإصابة بالماء الأزرق عند اكتشافها مبكرا باستخدام الأدوية عن طريق إعطاء قطرات خاصة للعين تعمل على تخفيض ضغط العين للمعدل الطبيعي تفاديا لتلف العصب البصري، أسماء أفضل قطرات ضغط العين: Alphagan – Xalatan – Timolol – Trusopt – Isopto – Pilocarpine
  • المراحل المتأخرة: الحل الوحيد الخضوع للجراحة ضمن مجموعة جراحات مثل: عملية رأب التربيق بالليزر – الجراحة المجهرية – التخثير الهدبي – بضع القزحية،وتهدف جميعها إلى تقليل كمية السائل المتراكم في العين المسبب للعمى.

أما في حالات أخرى وصل المريض فيها مرحلة حدوث فقدان البصر في العين المصابة فإنه لا يمكن علاج تلف أو تدمر العصب على الرغم من وجود بعض الدراسات والأبحاث التي تتحدث عن أن تقنيات زراعة الخلايا الجذعية قد تكون علاجا ل ضمور العصب ولكن ما زالت النتائج غير مؤكدة.

نصائح لمرضى المياه الزرقاء

تعرف الجلوكوما أو الماء الأزرق أنها من الحالات المرضية التي تبقى مع الإنسان مدى الحياة وحتى يمكنه التعايش معها لا بد من إتباع النصائح التالية:
  • عدم التوقف عن استخدام قطرة ضغط العين لأن قطرة واحدة منها يوميا كفيلة أن تنقذ بصرك من التلف.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يخفض من ضغط العين ويساعد في تدفق الدم بشكل أفضل نحو الأعصاب المغذية لأجزاء عينك.
  • تناول مكملات أوميغا-3 تخفض ضغط العين وتؤدي إلى منع تطور الحالة.
  • قلل من فترات وضع العدسات اللاصقة.
  • يجب ارتداء نظارات الحماية من الشمس باستمرار.

مركز مشهور خبراء العيون

يعرف مركز مشهور خبراء العيون التخصصي في الرياض بأنه أحد أفضل وأشهر المراكز الطبية للعيون المختصة في تقنيات الليزر المتقدم بخبرة تتعدى 23 عاماً في المجال جراحة بإدارة دكتور محمد مشهور حمدي جراح العيون، يميز المركز جهوزيته في توفير أحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية المستخدمة في حل معظم مشاكل العيون الشائعة ومنها عمليات الليزر لتصحيح النظر وعملية سحب المياه البيضاء وجراحة زراعة عدسات للقرنية المخروطية مع تقديم خدمة الاستشارات الطبية العاجلة على مدار اليوم.
ختاما … نعمة الإبصار تستحق منا وبشكل خاص كبار السن كثير من الاهتمام والالتزام بالفحص السنوي للعين وأخذ الأدوية اللازمة الخاصة ب الغلوكوما ومراقبة أي عرض يظهر بهدف الحفاظ على سلامة العينين عامة.
شاهد الفيديو النالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات