عرض تصحيح النظر

تصحيح قصر النظر العين 2022

تصحيح قصر النظر العين هي من اهم الاعضاء والحواس السبعة التي يملكها الانسان وهي العامل بدور الإبصار والقدرة على الرؤية الواضحة والتميز بين الاشياء الملموسة.

ولكن هناك اضرار تصيب العين مثل ضعف البصر وخصوصا لدى فئة الشباب.

وفي هذا المقال سيتم التعرف بوضوع عن المشاكل و الأعراض وايضا الاسباب في ضعف النظر لدى الشباب وكيف علاجها ومتى يتم الذهاب الى الطبيب سنتعرف على كل هذه الاسئلة من خلال المقال التالي.

تصحيح قصر النظر

تصحيح قصر النظر

 ماهو قصر النظر :

هي حاله بصرية تصيب العين حيث يمكن رؤية الاجسام القريبة بوضوح ولكن الاجسام البعيدة تكون ضبابية وغير مرئية بوضوح.

وهي تحدث عندما يتسبب شكل عينك في انحناء او تحدب القرنية بشكل غير صحيح وتجميع الصور امام شبكية العين بدلا من التجمع بداخلها (تصحيح قصر النظر).

وقد تنشأ حالة قصر النظر على نحو تدريجي او بشكل سريع وغالبا ماتزداد سوءا اثناء مرحلة الطفولة والمراهقة عادة ما يسري قصر النظر بين افراد العائلة فيكون العامل وراثي ويمكن للمريض ان يتأكد من فحص العين الاساسي بالاصابة بقصر النظر ويمكن تعويض الرؤية الضبابية عن طريق استخدام النظارات والعدسات الطبية اللاصقة او اجراء الجراحة الانكسارية التي تتم بواسطة تقنية الليزر للعين (تصحيح قصر النظر).

ماهو الاستجماتيزم :

الاستجماتيزم تعد من الامراض المزمنة التي تصيب الشخص ، قد يعتقد البعض ان له علاقة بضعف النظر ولكن لا يوجد علاقة بينهما بل بالعوامل الوراثية لانها غالبا ما تكون السبب في الاستجماتزم، سوف نوضح من خلال هذا المقال ما هو الاستجماتيزم في العين واعراضه وطرق علاجه والمضاعفات الناتجة عنه .

اسباب قصر النظر :

يحدث قصر النظر عندما تكون مقلة العين طويلة جدا نسبة الى قوة التركيز قرنية و عدسه العين مما يؤدي الى تركيز اشعة الضوء عند نقطة امام الشبكية ويكون ايضا الاصابة بقصر النظر  للأشخاص الذين لديهم وراثة في العائلة بعرضة قصر النظر و الأكثر عرضة هم النساء وكبار السن بقصر النظر ويبدأ قصر النظر في مرحلة حديثي الولادة وقد يكون هناك احتمالية اكبر في اصابة الطفل اذا كان احد الوالدين لديه قصر نظر وقد يستقر النظر في مرحلة البلوغ المبكرة ولكنه يستمر في التقدم احيانا مع التقدم في السن (تصحيح قصر النظر).

أعراض قصر النظر :

  • الرؤية الضبابية في النظر وهذا سبب أساسي إلى ظهور صداع مفاجئ في الرأس .
  • عدم وضوح الرؤية او تشوه الرؤية وخاصة اثناء قيادة السيارة و تعتمد الى النظر والتركيز الى الأشياء البعيدة التحديق.
  • الاعياء والمعاناة من صداع بسبب إجهاد العين.
  • القرب عند القراءة او الجلوس بالقرب من التلفاز حتى يتمكن الشخص من الرؤية بوضوح وذلك يؤدي ايضا الى قصر النظر واجهاد العين اكثر

 الفئة المستهدفة من قصر النظر :

جميع الفئات العمرية معرضة لضعف النظر من اول بداية حديثي الولادة إلى سن الشيخوخة ولكن الفئة الأكثر عرضة لقصر النظر هم مابعد سن الأربعين .

 درجات قصر النظر :

يجب على الاشخاص الذين يعانون من قصر او ضعف النظر ضرورة ارتداء النظارة الطبية او العدسات اللاصقة وذلك حسب درجات قصر النظر الذي يعاني منها المصاب لتجنب تعرضه لمشاكل في العين وسنتعرف على درجات قصر النظر في الاتي:

  • قصر النظر بدرجة اولها من -1 الى -3
  • قصر النظر بدرجة من  -3 الى -6
  • قصر النظر بدرجة عالية تزيد -6 (ديوبتر) وهي وحدة قياس قوة العدسة .

كيف يرى مصاب قصر النظر :

قصر النظر شائع لدى اغلب الفئات العمرية وهو يعمل على الرؤية الضبابية ويرى مرضى قصر النظر الى رؤية الأجسام البعيدة بشكل وغير واضح واحيانا يمكن الحول او تقليص العينين بهدف رؤية الاشياء بوضوح وبشكل عام يشكل قصر النظر عموما ضعفا في الرؤية .

  • قصر النظر والصداع :

يتم ربط بعض المرضى بين شعور المريض بصداع في الرأس وبين الاصابة بضعف النظر وخاصة ان الصداع احد ابرز الأعراض التي تصيب المريض بضعف النظر وعلاقة ضعف النظر بالصداع تكمن في تحديد مناطق الرأس عند الإصابة بالصداع الم مقدمة الرأس او خلف الرأس واكدت الدراسات التي اجريت في هذا الشأن ان ضعف النظر عند الكثير من الناس يكون السبب الرئيسي فالشعور بالصداع (تصحيح قصر النظر).

مهما اختلف مكان الصداع بالرأس يحدث ذلك نتيجة لوجود مشاكل صحية في الاعصاب او بالاذن او الجيوب الانفية وان جميعها مرتبط ايضا بالعين وكذلك عند حدوث اي مشكلة بالعين وذلك لاحتواء العين على مجموعة هائلة من الأعصاب وعند حدوث اي مشكلة في العين قد يشعر المصاب بالصداع وهي من ابرز مشاكل وامراض العين ومنها :

  • الاصابة بالتهابات في غشاء مقلة العين وحافة الجفون مما يؤدي الى الاصابة بخراج في الجفون.
  • الاصابة بالتهاب العصب البصري.
  • الاصابة بارتفاع ضغط العين.

وهناك الكثير من انواع الصداع التي يواجهها المريض والتي تكون مرتبطة بمشاكل العين سنتعرف عليها فيما يلي:

الصداع النصفي:
وهو نتيجة التوسع الشديد للاوعية الدموية ويسمى باسم اخر وهو (الشقيقة) مسبب ضغط على النهايات العصبية التي تحيط بالاوعية الدموية مما ينتج عنه الشعور بألم شديد في هذه المنطقة لذلك يطلق عليه الصداع النصفي الذي يصيب العين.

صداع التهاب العصب البصري:
 وهو نوع من انواع الصداع الذي يصيب العين حيث يسبب الم في العين مع الشعور بالتخدر وانخفاض مستوى الرؤية وعدم الرؤية بشكل جيد (تصحيح قصر النظر).

صداع متلازمة الإلتهاب المداري :
يعتبر صداع متلازمة الإلتهاب المداري موع من أنواع الصداع التي تصيب العين لأنه يحدث نتيجة إلتهاب في الأعصاب و الأوعية الدموية و عضلات العين وهي المسؤلة عن حركة العين ولايزال سبب الصداع غير معروف ولم تيوصل لسبب لحدوثه

هل يتحسن قصر النظر بعد سن الأربعين :

من الطبيعي أن يحدث تراجع في سن الأربعين او في مرحلة الشيخوخي تحديدا فيظر تراجع واضح على الرؤية في العين ويبدأ من سن ال60 عاما فما يحدث ذلك طبيعي جدا و أكثر شيوعا في هذا السن ، ويمكن إعتبار إعتام عدسة العين إصابة مرتبطة بالسن فهي شائعة جدا بين كبار السن ، ولا يجب على المريض القلق لأنه يمكن تصحيحها بالليزك بسهولة وب طرق امنة بالإضافة الى التقنيات الحديثة ولدى أفضل اطباء مركز مشهور الطبي ، ومع ذلك توجد أمراض أكثر خطورة وهي ( الضمور البقعي ، اعتلال الشبكية السكري ) .

الفرق بين طول و قصر النظر بعد سن الأربعين :

قصر النظر وطول النظر هي حالتين شائعة بين جميع الفئات العمرية وفي الحالتين تؤثر على تشوش ورؤية ضبابية في الرؤية ويحدث ذلك في تأثر في عدم قدرتها على تركيز الضوء على شبكة العين والمصطلح العلمي لقصر النظر ويكون ذلك عندما يكون الضوء النافذ الى العين لا يتركز جيدا على شبكة العين وبدلا من ذلك يسقط الضوء قصير على الشبكية وبسبب حدوث ذلك يحدث ان الرؤية للأجسام البعيدة ضبابية ومن ناحية آخرى لاتؤثر على الرؤية القريبة(تصحيح قصر النظر).

وفي الحالتين سواء كان طول او قصر في النظر يتسببان في صداع وألم في العين ويعيق ذلك في القراءة او القيادة ليلا والمثير ان الأطفال يصيبهم نفس مايصيب الكبار بعد سن الأربعين ولكن قصر النظر يظهر اثناء مرحلة الطفولة ويزداد سواء في مرحلة المراهقة ويستقر عند سن العشرين سنة (تصحيح قصر النظر).

هل جفاف العين يسبب ضعف النظر :

جفاف العين ممكن ان تكون فترة مؤقته او مزمنة ويمكن ان يستمر لدى المريض لفترة طويلة ويمكن ان يتحسن هذا المرض او تسوء ولكنها لايتم الشفاء منها بشكل كامل و يعود ذلك لنقص العين او عدم انتاجها للدموع بالشكل المفروض لها وممكن ان يكون جفاف العين اما مؤقتا او يستمر لفترة طويلة ويكون في هذه الحالة مزمنة ولاتشفى بشكل كامل للأسف ويكون السبب في ذلك الغدد الدمعية او حساسية في العين ويجب معالجتها في اسرع وقت (تصحيح قصر النظر).

اما اذا كانت فترة مؤقتة فتكون في هذه الحالة تكون بسبب البيئة او من كثر استخدام العدسات التجميلية لفترات طويلة و لعدة أيام متتالية ، فجفاف العين يسبب في ضعف البصر فتسمى هذه الحالة بمتلازمة العين الجافة تكون حكة في العين مصاحبة احمرار وحرقان شديد في العين مع عدم وضوح للرؤية فيجب الطبيعي الملازمة للكشف عند طبيب العيون لتجنب اي اضرار من ذلك.

هل ضعف البصر يسبب الصداع :

نعم الصداع هو اكثر الاسباب واهم الاعراض التي توضح سبب ضعف النظر ولايمكن لاي علاج تهدئة الصداع الا اذا تم معالجة العين اولا واذا كان ضعف البصر شديد فيكون الصداع مؤلم جدا للمريض ويكون على حسب درجة ضعف النظر فيشتد الصداع مع شدة ضعف البصر ويكون مستمر لدى المريض لساعات طويلة .

 هل ضعف البصر يسبب عدم التوازن :

عدم التوازن لايعتبر مرضا اطلاقا انما يكون من ضمن الاعراض للتنبيه عن اي ضرر او مرض يصيب جهاز ما، وتكون هنالك امراض تصيب العين فتسبب الى عدم الاتزان وعدم وضوح في الرؤية ومن اسباب ضعف النظر يتسبب في دوران وعدم اتزان اثناء القراءة او التركيز في شئ ما ولكن يمكن للطبيب معالجة هذا المرض عن طريق علاج العين وحل مشكلة عدم الاتزان المصاحبة للمريض (تصحيح قصر النظر).

هل ضعف البصر يسبب دوخة وغثيان :

نعم في بعض حالات ضعف البصر تكون من ضمن الاعراض هي الدوخة والغثيان وتختلف من حالة لاخرى وتكون ايضا هناك اسباب اخرى للدوخة وضعف النظر المفاجئ وتكون سببها الاساسي عرضة بسكتة دماغية وايضا تكون بسبب مرض السكري فتكون هناك حالات مختلفة غير ضعف البصر اشارة لامراض اخرى يجب الحذر منها وماتكون الدوخة والغثيان الا اشارة لذلك.

هل النظارة تعالج ضعف النظر :

ليس بالمعنى الواضح اي لاتعالج النظارات الطبية ضعف النظر انما تقوم بالمحافظة على النظر سواء كان طول او قصر في النظر وهي مفيدة جدا لكبار السن خاصة والذين يعانون من مشكلة في الرؤية.

هل ضعف النظر تعتبر إعاقة :

ضعف النظر ليس له بالاعاقة اطلاقا انما هو مرتبط بمرض معين ويمكن علاجه وتعرف الاعاقة عموما بانها حالة تمنع الشخص المصاب بالاعاقة عدم القدرة على فعل شئ معين او انجاز نشاط في الحياة اليومية وللاسف لايمكن علاج الاعاقة اما ضعف النظر فيمكن بسهولة السيطرة علية والعلاج باستدام وصفات طبية من قبل الطبيب (تصحيح قصر النظر).

اهم الأسئلة عن ضعف البصر :

  • ماهي عيوب البصر؟

عيوب البصر تقتصر على ثلاث حالات اساسية تهدف اغلب البشر ويتم المعالجة من قبل طبيب العيون فيمكن حماية النظر والعين عن طريق النظارات او العدسات الطبية ويستخدمها من يعاني من طول النظر، قصر النظر، والاستجماتيزم

  • ماهو الليزر؟

وهي تقنية يتبعها اغلب الاطباء وذلك لسهولتها وعدم الشعور باي الم للمريض ويعمل على تصحيح البصر والرؤية بوضوح ويمكن ايضا الاستغناء عن النظارة الطبية (تصحيح قصر النظر).

  • متى يستعيد المريض الرؤية او البصر الجيد؟

بعد عملية الليزر مباشرة يلاحظ المريض رؤية افضل ووضوح وعدم وجود لاي ضبابية في الرؤية ويمكن للمريض ان يتعامل بشكل طبيعي جدا (تصحيح قصر النظر).

  • هل يوجد هناك علاج بعد عملية الليزر؟

نعم توجد علاجات يصفها الطبيب للمريض يجب اتباعها وعدم الاهمال فيها حتى يتم من السرعة في العلاج ويتم استخدام العلاجات من اسبوع الى اسبوعين (تصحيح قصر النظر).

وهذه هي بعد الاسئلة المهمة التي يطرحها المريض في بداية العلاج

ليزر تصحيح النظر للعيون :

تصحيح النظر باليزر وهي العملية التي اصبح الاطباء يميلون اليها وذلك لسهولتها وعدم الشعور بالالم من قبل المريض ويتم فيها تصحيح النظر سواء قصر في النظر او طول في النظر او اي من الامراض التي تصيب العين وتحسين البصر للابتعاد من حاجة المريض لاستخدام النظارات او العدسات اللاصقة الطبية

وخلال اجراء العملية يتم إزالة طبقة رفيعة و رقيقة من سطح القرنية ويوجد جزء صغير من القرنية يبقيها الطبيب متصلة بالعين ثم يستخدم نوع اخر من انواع الليزر ليتم فيها تعديل لشكل النسيج الداخلي لقرنية العين ويتم اعادة الطبقة الخارجية لشكلها الطبيعي ويميلون الاطباء لعملية الليزر لسرعة علاجها وعدم وجود الم لدى المريض حين اجرائها ومدة اجرائها تتراوح مابين ال15 دقيقة ل30 دقيقة ويمكن للمريض الخروج من المستشفى فورا من بعد العملية ولايحتاج الاقامة في المستشفى (تصحيح قصر النظر).

كيف يتم تصحيح النظر بالليزر :

يعتمد هذا النوع من عمليات الليزر الى عمل تغير في قرنية العين باستخدام اشعة الليزر وتقوم تلك الاشعة بتغير شكل قرنية العين ويهدف الاطباء الى اجراء هذه العملية لتصحيح البصر عن المرضى الذين يعانون من امراض في العين وتحديدا من يرغبون في الاستغناء عن النظارات او العدسة الطبية وقد اثبتت ان فعالية هذه العملية تعمل على تحسين شكل القرنية والرؤوية بطريقة طبيعية ولكن توجد في بعض الاحيان مخاطر يصافها الاطباء اثناء اجراء العملية وسنتعرف عليها في النقاط التالية:

  • النزيف الذي يحدث اثناء إجراء العملية .
  • هبوط مفاجئ في ضغط الدم.
  • جفاف يصيب العين.
  • حساسية العين من الضوء

هل يعود ضعف النظر بعد عملية الليزر :

نعم تعمل عملية الليزر على تصحيح النظر سواء كان هنالك مشكلة في قصر او بعد النظر عموما ويعالج ذلك في وضوح الرؤية ، ولكن تستمر النتيجة للمدى البعيد حيث تختلف مع مدة استمرار نتيجة عملية الليزر ويعود ايضا الى عمر المريض ويمكن ايضا ان ترجع الرؤية ضبابية مرة اخرى من بعد العملية ويلجا للاسف الى اجراء الليزر مرة اخرى (تصحيح قصر النظر).

عملية الليزر تبدأ من أي فئة عمرية :

لايوجد سن محدد لاجراء العملية وعلى الرغم من ذلك فالعمر من اهم الاساسيات التي لها دور في عملية الليزر ولكن يمكن ان تبدأ الفئة العمرية لاجراء عملية الليزك عموما وهو سن ال18 سنة والفئة العمرية الذين يتم اجراء لهم عملية الليزك وهي مابين سن ال20 ل40 سنة واستقرار النظر من اهم شروط اجراء عملية الليزك وايضا التمتع بالحالة الصحية الجيدة والعمر يؤثرمن اهم اسباب على فرص نجاح عملية الليز ويجب ايضا مراجعة وزيارة الطبيب المختص عموما لمعرفة الحالة الصحية والمناسبة للاجراء العملية للمريض (تصحيح قصر النظر).

ماهي تقنيات المستخدمة لعلاج ضعف النظر :

هناك مجموعة متنوعة من الإجراءات لتصحيح وعلاج ضعف النظر والتي يلجأ إليها الأطباء لعلاج حالات النظر ومن تلك التقنيات وهي (  فيمتو ليزك ، والليزك ، الفيمتو السمايل ) وهي من احدث التقنيات في هذا العصر واكثر أمان للمريض .

تصحيح قصر النظر

نسبة نجاح تصحيح عملية الليزر :

نسبة نجاح عملية الليزر تكون في العملية البسيطة تصل الى 97% وفي حالة قصر النظر تكون نسبة نجاح الليزك تصل الى 95% وتوجد حالات تكون نسبة نجاحها للعملية كبيرة جدا و يمكنها من سرعة العلاج على حسب الحالة الصحية  للمريض .

 الممنوعات بعد عملية الليزر للعيون :

توجد محظورات يجب الابتعاد عنها بعد عملية الليزك ويتم اتباع ارشادات الطبيب وذلك لمنع الاصابة بالعدوى ومنها:

  •  الحذر عند الاستحمام من ملامسة الماء او الصابون العين يجب الحذر جيدا فيجب عدم غسل الشعر لمدة يومين على الاقل من بعد العملية لتجنب اي مضاعفات (تصحيح قصر النظر).
  • ارتداء النظارة الشمسية أثناء الخروج في الصباح وعدم التعرض لاشعة الشمس مباشرة.
  • يجب الحذر من القيادة في الليل لعدم الرؤية الواضحة للعينين.
  • الابتعاد عن فرك العين والتجنب من فعل ذلك اقلها لمدة شهر (تصحيح قصر النظر).
  • تجنب استخدام ادوات ومساحيق التجميل في العين حتى لا يتم تعرض العين بالعدوى مرة اخرى.
  • تجنب الاماكن المتسخة بالاتربية حتى لا يصيب تلوث للعين (تصحيح قصر النظر).
  • التمارين الرياضية  تسبب اجهاد في العين فيجب الابتعاد مؤقتا عن هذه العادة لمدة لاتقل عن اسبوع.
  • يجب خلال فترة نقاهة العين ارتداء واقي للعين لتجنب اي عرضة ممكن ان تصيب العين بالضرر (تصحيح قصر النظر).
  • وعادة يتم العلاج والشفاء بعد جراحة العين خلال اسبوع وتكون في تلك الفترة الرؤية ضبابية وغير واضحة للمريض

مخاطر عملية الليزك للعيون :

اذا توفرت لدى المريض الحالات او المسببات التالية فيجب على المريض الا يخضع لعملية الليزك لان ذلك يؤدي الى خطر اكبر من العلاج ومنها:

  • اذا كانت المريضة مرضعة او حامل وتسبب هذه الحالة تغيرات مؤقتة وغير متوقعة في شكل قرنية العين وعلاج بالليزر حينها يؤدي الى المخاطر و تغير في شكلها بشكل غير صحيح (تصحيح قصر النظر).
  • اذا كان المريض يتناول ادوية وعلاجات مثل (الإيزوتريتينوين) ولها اثار جانبية قد تضر بالعين وايضا علاجات القلب لأنها قابلة على التأثير السلبي من دقة وفعالية العلاج بالليزر (تصحيح قصر النظر).
  • اذا كان المريض يعاني ايضا من مرض الروماتيزم او التهاب الاعصاب او نقص في المناعة او مرض الايدز وهذه الحالات تؤثر على سهولة العلاج بالليزر وسرعة الشفاء.يجب على المريض الحذرعند وجود هذه مضاعفاتها لانها تكون اكبر من سرعة علاجها ولكن دون وجود هذه المضاعفات لاتوجد اي مخاطر على المصاب او على عملية الليزك (تصحيح قصر النظر).

هل عملية تصحيح النظر مضمونة :

عملية الليزك سريعة نسبيا وتكون نتيجة التعافي منها سريعة وامنة جدا و تقنية الليزر هي بديل جيد لعدسات العين و النظارات الطبية لدى الكثير من الفئات التي يمكنهم اجراء عملية الليزر و اصبح الأطباء في وقتنا الحالي اعتمادهم الكلي على الليزر وذلك لسرعة علاجها وعدم الشعور بأي ألم (تصحيح قصر النظر).

 سعر عملية الليزر للعيون :

تتفاوت سعر عملية الليزر من حالة لاخرى وحسب اصابة العين وايضا بإختلاف من دولة لاخر فعالميا تكون سعرها متفاوت مابين 300 الى 600 دولار امريكي وفي السعودية تكون مابين ال800 الى 1600 دولار امريكي لكلا العينين.

 افضل مركز عيون لتصحيح البصر في الرياض :

افضل مركز عيون  لعلاج تصحيح النظر بإستخدام احدث تقنيات الليزر وهو مركز دكتور العيون والإخصائي محمد مشهور حمدي استشاري طب وجراحة العيون وتخصصات دقيقة في العديد من أمراض و إصابات العين حيث لديه خبرة تتعدى أكثر من 19 سنة في مستشفى الملك خالد التخصصي سابقا حيث لديه الأن أفضل مركز عيون في الرياض بأحدث التقنيات وافضل الأطباء على مستوى الرياض وهو مركز مشهور خبراء العيون على يد استشاري وجراح العيون الدكتور محمد المشهور حمدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى