عرض تصحيح النظر

الاستغناء عن نظارة القراءة 2023

يرتدي بعض الناس نظارات القراءة خاصة في عمر ما بعد الأربعين حتى تساعد في التخفيف من معاناتهم مع ضعف النظر والبعض الآخر يرتدونها بهدف حفظ النظر من التدهور حتى لو كانت رؤيتهم مثالية ولكن التساؤل هو هل فعلاً من الممكن الاستغناء عن نظارة القراءة.

الاستغناء عن نظارة القراءة

يعاني معظم الأشخاص مع التقدم في السن من الرؤية الباهتة التي تزداد سوءا بالتدريج خاصة عن النظر للأشياء القريبة من العين التي تتطلب تركيزا عاليا مثل القراءة أو العمل على الحاسوب أو الحياكة والرسم وغيرها من المهارات مما يضطرهم لارتداء النظارة لأداء تلك المهام وهو أمر مرهق بعض الأحيان مما دفع الكثير منهم للبحث عن بدائل أخرى للنظارة الطبية مثل العدسات اللاصقة أو أداء بعض التمارين للعين أو إجراء جراحة الليزر أو تقنيات جديدة أحدث بهدف الاستغناء عن نظارة القراءة.

قصر النظر الشيخوخي

يعتبر قصر النظر الشيخوخي أو “طول النظر المرتبط بالعمر” من مشاكل النظر الشائع حدوثها مع التقدم في العمر بسبب تصلب عدسة العين وفقدانها مرونتها وقدرتها على التكيف مع تغيير المسافات وبالتالي عدم وضوح الأشياء القريبة مثل رؤية حروف القراءة صغيرة جدا وباهتة وهو ما يؤثر على جودة حياتهم مما يضطر الأشخاص إلى لبس النظارات الطبية خاصة في بداية ظهور الحالة والتي لا تنطبق عليها شروط عمليات الليزك لتصحيح النظر، وإهمال الحالة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالجلوكوما والماء الأبيض بالعين.

بديل نظارة القراءة

وافقت منظمة الغذاء والدواء FDA في أكتوبر 2021 على تقنية جديدة أكثر أمانا وسهولة من الجراحة تساعدك في الاستغناء عن نظارة القراءة وهي آخر ما توصل له التطور العلمي الحديث وهي عبارة عن قطرة تسمى Vuity تسمح برؤية الأشياء عن قرب دون الحاجة إلى النظارة وهي أكثر فعالية لمن تتراوح أعمارهم بين 55 – 40 عاما بجرعة يومية قطرة واحدة في العين مكونة من بيلوكاربين النشط pilocarpine والتي تعمل على تضيق البؤبؤ بهدف التركيز بصورة أعلى ويستمر تأثيرها لمدة 6 ساعات بحيث تنظم أوقات استعمالها مع أوقاتك المخصصة للقراءة أو العمل وبذلك يمكنك الاستغناء عن نظارة القراءة.

الاستغناء عن نظارة القراءة

أضرار نظارة القراءة

تعد نظارة القراءة لدى الكثير ممن تجاوزوا سن الأربعين وسيلة مهمة لا يستطيعون القيام بمهامهم اليومية بدونها لأن رؤيتهم تصبح ضبابية، بينما يتساءل البعض الآخر ممن يرتدونها بهدف الحماية على الرغم من أن رؤيتهم مثالية ما إذا كان هناك ضرر قد يصيب عيونهم، ويجيب على ذلك المعهد الأسباني للعيون أن نظارات القراءة أو الحماية لا تضر بالعين إذ إنه ليس لها تأثير على المسافات البعيدة ولكن يجب استخدام النظارات الطبية ومتابعة الفحص الروتيني لدى استشاري عيون للكشف عن أي مشاكل مبكرا.

فائدة نظارة القراءة

يمكنك الاستغناء عن نظارة القراءة إذا كانت رؤيتك جيدة ولا تعاني أي مشاكل في عينيك ولكن إذا قررت ارتداءها فعليك الحرص أن تكون النظارة طبية بوصفة من إخصائي بصريات حتى تتمتع بالفائدة المرجوة منها في الحفاظ على حدة البصر – التخفيف من إجهاد العينين – كما ويمكن الاستغناء عنها في أي وقت.

تمارين العين

تحسن بعض التمارين وممارسة تدريبات معينة من إجهاد عضلات العين وتصلب المنطقة حول العدسة ومن الجيد أن نعتاد عليها في حياتنا حتى تؤخر من تدهور النظر على الرغم من أنها لن تساعد في الاستغناء عن نظارة القراءة أو علاج حالات قصر النظر الشيخوخي، وأبرز تلك التمارين هو كالتالي:
الاستغناء عن نظارة القراءة
  1. التمرين الأول: حرك عينيك لأقصى مجال للأعلى والأسفل أكثر من مرة ثم أغمض عينيك لعدة ثوان وأعد فتحها وحركهما لأقصى مجال نحو اليمين والشمال وكرر أكثر من مرة ثم أغمض عينيك لثوان وافتحهما وحرك العينين حركة دورانية وغير الاتجاه كررها عدة مرات خلال اليوم.
  2. التمرين الثاني: خذ قلماً وضعه أمام العين على امتداد ذراعك وركز على نقطة أعلى القلم ثم قربهم من العين ببطء مع الحفاظ على  التركيز حتى تختفي النقطة ثم أبعدهم تدريجيا وكررها عدة مرات.
  3. التمرين الثالث: تخيل الرقم ثمانية ( 8 ) على بعد 10 أمتار وحرك العينين بحركة دورانية كأنك تتبع مسار حشرة وغير الاتجاه كل مرة بالتبادل.
  4. التمرين الرابع: وضع الإبهام على مسافة قريبة أمام العين والنظر إليه مدة 15 ثانية ثم النظر لشيء آخر على مسافة 6 أمتار والتركيز عليه مدة 15 ثانية وبذلك يتم تمرين العين على التغيير بين المسافات والتأقلم بسهولة.

تناسب هذه التمارين جميع الأعمار وقد ثبتت فعاليتها في تجسين حدة البصر والتخفيف من إجهاد العينين لمن يداوم عليها باستمرار.

عملية تصحيح الرؤية المدمج بالليزر

إحدى أحدث طرق الاستغناء عن نظارة القراءة وهي عملية جراحية بواسطة الليزر يتم فيها تصحيح عين على المسافات الطويلة والعين الأخرى المسافات القريبة مما يعمل على علاج قصر النظر الشيخوخي مع الحفاظ على رؤية العين واضحة للمسافات البعيدة، ولكن قطرة vuity بديل نظارة القراءة ما تزال هي الخيار الأكثر سهولة والأقل تكلفة للاستغناء عنها بعيدا عن تكبد عناء الجراحة.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون التخصصي في الرياض أحد أفضل وأقوى المراكز للعيون المتخصصة في العلاج بتقنيات الليزر بخبرته التي تتعدى 23 عاماً في مجال جراحة وطب العيون بإدارة الطبيب محمد مشهور حمدي جراح العيون المتخصص، ويميزه جهوزيته الاحترافية في توفير أحدث وأفضل أجهزة التكنولوجيا الطبية لعلاج معظم مشاكل العيون الشائعة ومنها جراحات تصحيح النظر بالليزر و عمليات إزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات للقرنية المخروطية مع تقديم خدمة الاستشارات الطبية العاجلة على مدار اليوم.
ختاما … قصر النظر الشيخوخي حالة محبطة للغاية حين تصبح فجأة غير قادر على قراءة رسالة نصية في هاتفك بشكل واضح دون الحاجة للنظارة وهو الأمر الذي له تبعاته السلبية على جودة حياة الأشخاص في الأربعين أو الخمسين من العمر مما جعل قطرة vuity الحديثة للعين أملا جديدا لهم تساعد في الاستغناء عن نظارة القراءة.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى