عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

الألياف البصرية في العين 2022

تتكون العين من عدة أجزاء لكل جزء منها وظيفته بحيث تتشارك هذه الأجزاء معاً في إعطائنا رؤية طبيعية للعين من خلال إظهار صور شفافة واضحة لما نراه حولنا من أشياء وسوف ندرس اليوم أحد أهم الأجزاء وهو الألياف البصرية في العين.
الألياف البصرية في العين

الألياف البصرية في العين

تعرف الألياف البصرية في العين optic fiber بالألياف العصبية البصرية ترتبط كل مجموعة من الألياف معاً لتكون ملايين الحزم التي يتكون منها العصب البصري والمسؤول عن ربط الجزء الخلفي أو شبكية العين بالدماغ وهو امتداد الجهاز العصبي المركزي في الدماغ، تنقل تلك الألياف العصبية في العين المعلومات الحسية والنبضات الكهربائية بشكل مباشر من العين للمخ حتى يعالجها ثم يعكسها على هيئة صور.

أعصاب العين

لكل عين عصب بصري خاص بها ويعتبر العصب البصري في تشريح الجسم هو العصب الثاني من مجموعة الأعصاب 12 القحفية المتمركزة في الجزء الخلفي من الدماغ أو قاع الدماغ وكل منها يتحكم بجزء من الجسم، ومن ذلك المنطلق تعمل الألياف العصبية في العين على نقل الإشارات الضوئية من العيون إلى المستقبلات في الدماغ عبر حزمة ألياف عصبية لتشكل عملية الرؤية أو الإبصار.

أعراض عصب العين

يقصد بأعراض عصب العين العلامات أو المؤشرات التي تدل على حدوث مشكلة في الألياف البصرية في العين إما التهاب أو ضمور في العصب وأبرز تلك الأعراض تشمل:
  1. ألم شديد في تجويف العين من الداخل يزداد سوءا بشكل خاص عند حركة العين.
  2. نقص مؤقت أو كلي في الرؤية يبدأ تدريجياً ويزداد بمرور الأيام وعلى حسب حدة الحالة.
  3. فقدان مجال الرؤية (الرؤية الجانبية).
  4. فقدان العين القدرة على إدراك الألوان وتمييزها حيث تبدو باهتة وأقل إشراقاً.
  5. أيضا تورم وانتفاخ بالعصب البصري.

كما أن هناك أعراضا أخرى ولكن هذه أهمها والتي تؤكد بشكل واضح وجوب التوجه لعيادة طبيب العيون لعمل فحوصات بصرية دقيقة للألياف البصرية في العين.

الألياف البصرية في العين

العصب البصري وضغط العين

يعرف ضغط العين IOP بأنه عبارة عن مرض مزمن يصيب العينين ناتجا عن تراكم السوائل في العين وهو في الغالب يكون ضغطا خفيفا يسيطر عليه بقطرات ارتفاع ضغط العين ولكن خطورة هذا المرض هي في أن أعراضه المرضية كامنة لا تظهر على الإنسان، لذا يحدث أن يرتفع ضغط العين لمعدلات عالية والتسبب بالجلوكوما دون ملاحظة ذلك وبالتالي تتجمع هذه السوائل وتضغط على الألياف العصبية في العين وتتسبب خلال فترة بسيطة بتلف ربما يكون دائما في عصب العين يؤدي إلى فقدان البصر لذا يعتبر ضغط العين (الزرق) هو السبب الأكثر شيوعاً للإصابة ب العمى.

هل التهاب العصب البصري خطير

يعتبر التهاب الألياف البصرية في العين هو ثاني أخطر مشاكل قد تصيب العين بعد ضمور العصب بسبب كون الضرر عميقا لا يمكن علاجه كما أن فقد النظر لا يمكن استرجاعه بعد ذلك  ولكن التهاب العصب يعطي اكتشافه في مراحل مبكرة فرصا أكبر لإمكانية العلاج والشفاء واستعادة الرؤية الطبيعية في غضون 4 – 6 أشهر وربما أقل من ذلك بعد أن تعيد الأعصاب بناء طبقة المايلين التي تغطيها وتسمح للألياف العصبية بنقل المعلومات من الشبكية للدماغ بصورة طبيعية، هذا يعني أن التهاب الأعصاب البصرية نعم له تأثير خطير على العينين.

هل يشفى مريض التهاب العصب البصري

التهاب العصب البصري optic nerve عادة يكون له ارتباط بأمراض أخرى مثل التصلب المتعدد وهو الشائع أكثر بينما أحيانا يكون السبب وجود عدوى فيروسية أو بكتيرية في عينك وفي كلتا الحالتين هي مشكلة مرضية عادةً تشفى من تلقاء نفسها أو بالسيطرة على المرض الذي تسبب بهذه المضاعفات وقد يصف الدكتور غالبا الأدوية الستيرويدية عن طريق الوريد لتعجل من الشفاء وتمنع تلف الألياف العصبية في العين الذي يؤثر على نبضات أو معلومات الضوء الساقط على الشبكية حين تنتقل للجهاز المركزي العصبي في الدماغ.

علاج عصب العين التالف

في الغالب لا يمكن علاج الخلايا العصبية التالفة خاصة إذا كان التلف ناتجا عن إحدى الحالات التالية:
  • الجلوكوما (المياه الزرقاء بالعين).
  • اعتلال العصب بسبب مرض السكري غير المسيطر عليه.
  • الإصابة بمتلازمة التصلب المتعدد.
  • وقد يكون نتيجة غير مباشرة للتدخين.
  • التهاب الألياف البصرية في العين.
ومع ذلك يتم إعطاء أدوية الأستيرويد في مشاكل العصب كمحاولة لتقليل أي ضرر في حدود المتاح لهذا الدواء أن يعالجه.

فحص العصب البصري

يتضمن فحص العين المباشر في المعتاد فحصاً شاملاً لأجزاء العين جميعها وتقييم لهياكل العين الداعمة للعصب البصري، إلى جانب اختبارات حدة البصر – وتمييز الألوان – وحدقة العين – وفحص المجال البصري، كذلك إجراء صورة رنين مغناطيسي المقطعي للدماغ.
تلك الفحوصات مجتمعة لعمل تشخيص دقيق للحالة للتحقق من وجود الالتهاب أو غيره من مشاكل الألياف العصبية البصرية حتى يتمكن الطبيب doctor من التوصل لمعرفة السبب ووضع خطة علاج مناسبة للحالة.

تقوية العصب البصري

كلما قرأنا أكثر حول مشاكل العصب البصري تصبح عملية الوقاية مهمة أكثر ويمكن الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض العصب البصري قدر المستطاع من خلال التركيز على تقوية الألياف البصرية في العين بواسطة مجموعة من الفيتامينات المسؤولة عن ذلك سواء عن طريق أخذها من المصادر الطبيعية أو المكملات الغذائية وأهمها:
  1. مادة الأنثوسيانين Anthocyanin الموجودة طبيعياً في التوت والباذنجان والجزر.
  2. مجموعة فيتامينات B ( B1, B6, B12 ) الخاصة ببناء الأعصاب وكذلك الفوليك أسيد.
  3. أيضاً دور فيتامينات Vitamin E , Vitamin C في تجديد بناء الأنسجة والوقاية من الالتهابات.
تؤخذ جميعها بشكل يومي كمكمل غذائي لا يحتاج وصفة طبية حتى تساعد في بناء وتجديد الخلايا العصبية وتكوين البروتينات الخاصة بذلك.

مركز مشهور خبراء العيون

واحد من أقوى وأفضل المراكز الخاصة بتقنيات الليزر لعلاج أمراض ومشاكل العيون في الرياض مركز مشهور خبراء العيون الرائد في مجال طب وجراحة العيون بخبرة تزيد عن 23 عاماً في المجال والذي يعمل بإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي، والمجهز بأحدث التقنيات الطبية الجراحية التي تستخدم في علاج مختلف أمراض ومشاكل العيون بما في ذلك عمليات تصحيح النظر بالليزر وسحب الماء الأبيض مع وجود طاقم خاص للرد على الاستشارات العاجلة للحالات على مدار الساعة.
ختاما … على الرغم من خطورة أمراض الالياف العصبية على البصر إلا أنه الشفاء ما زال ممكناً في حال لم يهمل المريض الأعراض التي يشعر بها وتوجه فورا لعيادة الطبيب ومع التطور التكنولوجي الطبي الذي نشهده الزم يبقى الأمل دائما في إيجاد تقنية أو تقنيات جديدة تعيد الأمل لمرضى ضمور العصب البصري عامة.
الألياف البصرية في العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى