عرض تصحيح النظر

هل يمكن علاج شبكية العين 2023

علاج شبكية العين

إنه من المرض الشائع بشكل كبير  الآن بين المرضى وجود  انفصال شبكية العين، ومع التطور أصبح يمكن علاجها، ويتم علاج شبكية العين عن طريق استخدام الليزر أو عمليات جراحة للعلاج, ويتم إجراء هذه العمليات في مستشفى تخصصي، تابع طرق علاج شبكية العين.

علاج شبكية العين

علاج شبكية العين

فهي عبارة عن ملايين الخلايا الحساسة للضوء وكذلك تتكون من الخلايا العصبية التي تعمل علي تلقي المعلومات البصرية وتنظيمها، ومن ثم تقوم  بإرسال هذه المعلومات إلى الدماغ  عن طريق العصب البصري، لتجعلك تري.

أنواع إصابات الشبكية

هناك عدة أنواع الإصابات بشبكية العين منها ما يلي:
  • التمزق الشبكي: يحدث تمزق شبكي عندما يحدث انكماش الأجسام الزجاجية  ويحدث شد للطبقة النسيجية الرقيقة المبطنة لشبكية العين، بقوة شد تكفي لتمزيق الجزء النسيجي.
  • الانفصال الشبكي: وهو وجود سائل أسفل شبكية العين، ويحدث الانفصال غالباً نتيجة مرور السائل من خلال تمزق الشبكية ، مما يعمل علي انفصال الشبكية عن طبقات الأنسجة.
  • اعتلال الشبكية السكرى: إذا كنت تعاني من مرض السكر، فهذا يعمل علي إضعاف الأوعية الدموية المتواجدة في آخر العين وتسريب السائل إلى الشبكية، مما يؤدي إلي ضبابية الرؤية.
  • الغشاء فوق الشبكي: فهو ندبات فوق تشبه الأنسجة أو غشاء يتكون فوق شبكية العين، ويعمل هذا الغشاء علي جذب الشبكية متسبباَ في تشوه الرؤية في العيون.
  • الثقب البقعي.
  • التهاب الشبكية الصباغي: هي أمراض  تنكسية وراثية، ويؤثر ببطء علي شبكية العين، مما يسبب فقداناً في البصر (العمى).

ماذا يحدث عند إصابة شبكية العين بالتلف

عندما يحدث انتكاس للبقعة في الحالات المرضية، حينها يبدأ مركز الشبكية في الضعف عن الأوضاع الطبيعية، ويتسبب هذا في حدوث ضبابية في الرؤية  أو ظهور بقع داخل مركز الرؤية. وهو عبارة عن نوعي هما التنكس البقعي الرطب، والتنكس البقعي الجاف.

ما هي أعراض تلف شبكية العين

تتمثل أعراض تلف شبكية العين فيما يلي:

  • رؤية ومضات من الضوء في عينك.
  • رؤية مشوشة في الرؤية المركزية.
  • ضعف ملحوظ في الرؤية.
  • رؤية ضبابية في معظم المجال البصري.
  • فقدان مفاجئ للرؤية.
  • تغير في إدراك الألوان.

هل يمكن علاج شبكية العين

يمكن علاج شبكية العين بعدة طرق وذلك عن طريق تثبيت الشبكية الهوائي، وذلك بعد رأب تمزق الشبكية بتثبيت الشبكية بالتبريد, من ثم يتم حقن فقاعة من الغاز أو الهواء إلى داخل الجسم الزجاجي، ثم يتم ضغط الفقاعة من بعدها ضغطاً خفيفاً, مما يعمل على إعادة ارتباط الجزء المنفصل في الشبكية بمقلة العين.

ماذا بعد حقن الغاز في العين

بعد إجراء عملية(علاج شبكية العين) فإنه من الضروري العمل علي وضع الرأس في وضع معين  لعدد أيام معين بحيث يستطيع الغاز أداء وظيفته, وعلى المريض الالتزام بالتعليمات المطلوبة منه مثل عدم الصعود إلى المرتفعات فوق مستوى سطح البحر أو السفر بالطائرة.
فعندما ينخفض الضغط الجوي فهذا يؤدي إلى تمددت للفقاعة غير منضبطة مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات.

متي يمكن تحسن الرؤية بعد عملية حقن الغاز

يمكن أن تتحسن الرؤية بعد ستة أشهر من إجراء العملية وذلك حسب نوع المادة التي تم حقنها.

هل من الممكن زراعة شبكية للعين

لقد قامت العديد من الشركات والمراكز البحثية المختصة  في أماكن عديدة حول العالم في  الوقت الحالي من عملية تبديل الشبكية لعديد من حالات لإعادة البصر إلى المريض المصاب بتنكس في الشبكية, ويتم ذلك بهدف استعادة البصر لدى المريض الذي فقد مستقبلات الضوء, بسبب الأمراض التي تعمل على إصابة الشبكية مثل التهاب الشبكية الصباغى أو ضغف بصري بسبب العمر.

من هم المرشحون لزراعة الشبكية

من أفضل المرضى المرشحين لزراعة شبكية العين هم المصابون بأمراض تخص شبكية, كالتهاب الشبكية الصباغي وضعف البصر بسبب العمر, وتسبب جميع هذه الأمراض  العمي, وذلك عن طريق تأثيرها علي الخلايا المستقبلة للضوء في الطبقة الخارجية للشبكية, بينما تبقي الطبقة الوسطى والداخلية سليمتين.
فمن الضروري امتلاك المريض خلايا سليمة حتى يمكن إجراء زراعة الشبكية ومن الممكن إجراء عملية بطريقة أخرى باستخدام تصوير مقطعي, لذا يجب التدخل سريعاً حتى يتم منع حدوث أي مشاكل.

عوامل أخرى

  يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار عند اختيار المرشحين الآتي:

  • ما المقدار البصري المتبقي.
  • مستوي صحة المريض العامة.
  • مدي التزام العائلة بإعادة التأهيل.

أنواع الزراعات

هناك نوعان رئيسيان للزراعة هما:
  • زراعات فوق الشبكية علي الوجه الداخلي للشبكية.
  • زراعات تحت الشبكية.

هل يسبب ضعف البصر إلي انفصال الشبكية

من الممكن أن تؤدي المستويات العليا من قصر النظر إلى انفصال في الشبكية ، لأن الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر يمتلكون مُقلة عين أطول من الطبيعي في وجود شبكية عين رقيقة. لذا فهم أكثر عرضة لانفصال الشبكية.

كمْ تستغرق عملية شبكية العين

في كثير من الأحيان تستغرق هذه العملية في المتوسط ساعة تقريباً. وفي هذه الحالة يمكن للمريض العودة للمنزل في نفس اليوم.
علاج شبكية العين

قطرات لعلاج شبكية العين

تستخدم قطرة لوسنتس كعلاج للتنكس البقعي وعلاج ضعف شبكية العين, فمرض الاعتلال الشبكي ترتبط دائماً بمرضي السكرىوالتي تتسبب في ضعف الرؤية ونزيف للعين وتسرب للماء، حيث يؤكد طبيب العيون أن هذه القطرة آمنة جداً وفعالة ضد الاعتلال.

كيفية تقوية الشبكية

هناك العديد من الأطعمة التي تعمل علي تقوية الشبكية منها:
  • البيض.
  • السمك.
  • الجزر.
  • اللوز.
  • البرتقال.

هل يمكن العلاج من اعتلال الشبكية

العلاج بالليزر يعتبر من أكثر أنواع العلاج شيوعاً لمرضي الاعتلال الشبكي التكاثري لدى مرضي السكري, ويكون أكثر جدوي إذا اكتشفت الحالة مبكراً, والهدف الرئيسى من الليزر هو تثبيت التغيرات التي تصيب العيينين بسبب داء السكرى, وقد يتطلب ذلك زيارة عيادة الليزر عدة مرات.

ما هو علاج شبكية العين بالأعشاب

تعتبر بذور العنب من أفضل عناصر تعزيز صحة العين, ويوصي دائماً به لعلاج مشاكل العيون مثل اعتلال الشبكية السكرى والضمور البقعي،كما أنه يحتوي علي العديد من المواد النباتية الكيميائية والمرجح من أنها تفيد العيون.

فحص شبكية العين (التشخيص)

يتم الفحص(تشخيص) من خلال منظار العين غير المباشر, وهو جهاز يعمل علي التكبير لفحص شبكية العين, وفيها يتم فحص المريض وهو في وضع الجلوس مستقيماً أو مستلقياً علي ظهره. وخلالها يرتدي الطبيب غطاء علي الرأس يشمل علي مرايا خاصة وعدسات ومصادر ضوء مع وجود عدسة محمولة باليد.

كيفية التخلص من ضبابية العين

ويتم علاجها من خلال استخدام نظارة مناسبة لكل حالة (طول النظر – قصر النظر), وهناك علاجات أخرى منها العلاج باستخدام الليزر.

آخر ما توصل إليه العالم في علاج شبكية العين

لقد وصل العلماء إلى أن المركبات الكيميائية والتي تستهدف شبكية العين والمسماة باسم الرتينويدات الاصطناعية, وبناء على هذا يمكن استعادة جزء من الرؤية لدى الأطفال المصابين بLCA, ولكن ما زالت الأبحاث جارية لمعرفة مدى تأثير هذا (علاج شبكية العين) لمعالجة الباحثين.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور لصاحبه الدكتور محمد مشهور ، وهو من أشهر المراكز بالسعودية الرياض ، فهو مركز لكل التخصصات الدقيقة بالعين, فيقوم بإجراء كافة العمليات التي تخص علاج شبكية العين والماء الأبيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى