عرض تصحيح النظر

مرهم لعلاج تورم العين 2023

تعد قطرات drops ومراهم العيون هي الوسيلة الأفضل والمتداولة في علاج مشاكل العين كافة نظرا لأنها تستهدف المرض مباشرة مثل الالتهابات أو أعراض المرض مثل احمرار أو انتفاخ العين كما وفي مقال اليوم نشرح أكثر عن مرهم لعلاج تورم العين.

مرهم لعلاج تورم العين

غالبا ما يستخدم مرهم لعلاج تورم العين  eye ointment for swelling جنبا إلى جنب مع قطرات العين في علاج treatment التورم والانتفاخ الذي هو من أكثر الأعراض الشائعة التي تدل على وجود التهاب أو خلل ما في العينين، ويحتوي المرهم على مادة دوائية في هيئة كريم cream قوامها شبه سائل يوضع داخل الجفن السفلي للعين ويستخدم لعدة أغراض إما للحساسية أو الالتهاب أو الترطيب وهكذا.

مرهم لعلاج تورم العين

أسماء مراهم علاج تورم العين

يوجد أنواع محدودة من الأدوية الموجودة على شكل مرهم لعلاج تورم العين تنقسم إلى مراهم مضادة للحساسية و مراهم مضاد حيوي وأخرى على هيئة جل لترطيب العين وأبرز تلك الأنواع وأكثرها شيوعا:
  • مراهم حساسية العين تحتوي: Hydrocortisone – Dexamethasone.
  • مراهم تحتوي مضاد حيوي للالتهاب مثل: Neomycin – chloramphenicol – Tobramycin.
وهذه هي الأنواع الأشهر المستخدمة في علاج treatments ointments تورم العيون والتي في الغالب توصف من قبل الطبيب مع قطرات علاجية أخرى تدعم عملها.

تورم العين

يعرف تورم العين أنه عرض شائع جدا في أمراض ومشاكل العيون كعلامة على وجود التهاب بكتيري أو فيروسي أو حساسية أو إصابة في العين يرافقه عادة أعراض أخرى مثل الانتفاخ الاحمرار الحكة الألم وإفرازات العين أو حتى انتفاخ الوجه مثل حالات حساسية الجلد skin، والتورم هو عبارة عن تجمع السوائل في أنسجة ما حول العين أو الجفن العلوي تسبب التورم الذي نتعامل معه باستخدام مرهم لعلاج تورم العين بعد أن يفحصها الطبيب.

أسباب تورم العين

يعتبر تورم العين ظاهرة شائعة جدا وذلك بسبب أنه عرض يحدث نتيجة ارتباطه بأكثر من مشكلة ومرض أبرزها:
  1. الحساسية وتشكل النسبة الأعلى من مسببات تورم العين.
  2. التهاب الجفون.
  3. التهاب الملتحمة التحسسي ( العين الوردية).
  4. عدوى العين البكتيرية أو الفيروسية.
  5. هربس العين.
  6. دمل أو شحاذ العين.
  7. التهاب محجر العين (النسيج الخلوي حول العين).
  8. أمراض الغدة الدرقية مثل مرض جريفز.

وبالتأكيد هناك أمراض أخرى ولكن هذه تعتبر أهمها وأكثرها شيوعا والتي يظهر من أعراضها انتفاخ العين وتعتمد في العلاج على المراهم والقطرات معاً.

علاج تورم جفن العين العلوي

يعتمد علاج تورم الجفن العلوي للعين على معرفة السبب حيث لا يمكن علاج الأعراض بل تستخدم مراهم وقطرات العين لعلاج المرض وبالتالي يزول معه الانتفاخ والتورم بعد عرض الحالة على طبيب عيون يقوم بتشخيص حالة عينك وتحديد سبب التورم ثم إعطاء قطرة أو مرهم لعلاج تورم العين يحتوي على دواء يعطي خصائص علاجية تتعامل مع السبب.

علاج تورم العين بسبب خبطة

تعرف تورمات العين الناتجة عن كدمات أنها من الحالات التي تحتاج تدابير طارئة خوفا من احتمالات أن ينتج عن الإصابة جرح في القرنية أو نزيف أو أذى داخلي في العين، لذا فإننا نقوم فقط باسعاف أولي عن طريق وضع كمادات باردة للتقليل من التورم ثم ينصح بتوجه المريض لأقرب عيادة إخصائي عيون لإجراء الفحص الطبي الدقيق والتأكد من سلامة العين وفي الغالب يصف له الطبيب مرهم لعلاج تورم العين يستخدم على الجفن من الخارج وتحت العين يحتوي على مضادات تخثر تخفف من تورم العين.

التخلص من انتفاخ العين نهائياً

يعتبر انتفاخ وتورم العينين أحيانا أكثر من مجرد حالة عرضية بل إنه قد يكون مؤشر على وجود أمراض معقدة في الجسم مثل اضطرابات الكلى والمسالك البولية أو أن التورم ناتجا عن تكتلات أو أكياس دهنية حول العين والذي من الممكن أن يعد مؤشر على ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي إذا أردنا التخلص بشكل نهائي من انتفاخ العين لا بد من البحث عن السبب أولا من خلال عمل الفحوصات والتحاليل المطلوبة بمتابعة طبيبك.

مرهم لعلاج تورم العين

كريم لعلاج انتفاخ تحت العين

يرتبط انتفاخ منطقة تحت العين في أغلب الحالات بأسباب مثل السهر والتعب والعمل ساعات طويلة على شاشة الكمبيوتر خاصة عندما يتطور الأمر و يؤدي إلى تكون الهالات السوداء فهي دلالة على إجهاد العينين ولا يفيد في هذه الحالة استخدام مرهم لعلاج تورم العين نفسه المستخدم للالتهابات وإنما عليك إتباع الإرشادات التالية:
  1. أخذ قسط كاف من النوم والراحة لا يقل عن 6 ساعات يوميا ليلًا وليس نهاراً مما يعني إعادة ضبط الساعة البيولوجية وتنظيم مواعيد النوم.
  2. كثرة شرب السوائل لأن منطقة تحت العين تتأثر مباشرة بجفاف الجلد وتحتاج تركيز عال concentrate من السوائل.
  3. استخدام أحد الكريمات الطبية التجميلية  التي تحتوي على تركيبة تساعد على تغذية وتفتيح منطقة العين مثل كريم vichy أو Noreva أو Bioderma.
  4. وضع كمادات البابونج الذي يعمل على تخفيف التورم وانتفاخ العينين.

مركز مشهور خبراء العيون

واحد من أهم وأفضل المراكز المتخصصة بتقنيات ليزر العيون في محافظة الرياض “مركز مشهور خبراء العيون التخصصي” والذي يقدم بين أيدينا خبرة 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون تحت إدارة الدكتور الجراح محمد مشهور حمدي، كما يعد مركز مشهور من المراكز الأفضل من ناحية الجهوزية العالية بأجهزة الليزر الطبي المتقدمة لعلاج مختلف مشاكل العيون بما فيها جراحات الليزك لتصحيح الإبصار وعمليات سحب الماء الأبيض إلى جانب زراعة العدسات للقرنية مع خدمة الاستشارات الطبية العاجلة للحالات والتي تعمل على مدار اليوم.
ختاما … مراهم العين تختلف باختلاف استخداماتها ونوع مشكلة العين التي تم وصف المرهم لعلاجها مما يعني أنه لا يجوز استخدام مرهم لعلاج تورم العين قبل استشارة دكتور عيون لتحديد النوع المناسب لشفاء الحالة بالإضافة إلى ضرورة عدم إهمال أي عرض غير طبيعي لأنه قد يكشف عن مرض كامن أكثر خطورة منه.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى