عرض تصحيح النظر

علاج انتفاخ الجفن العلوي في المنزل 2023

 علاج انتفاخ الجفن العلوي أمر  منتشر بين العديد من الأشخاص، وقد يكون هذا الانتفاخ ناتجا عن أمر طبيعي أو وراثي في العين نفسها أو أسباب أخرى تعتبر مشاكل داخل العين، سوف نتعرف في هذا المقال عن طبيعة الجفن العلوي للعين، أسباب انتفاخ الجفن العلوي، طرق علاج انتفاخ الجفن العلوي، الأعراض الناتجة عن الإصابة بالانتفاخ وأيضا على طرق حماية الجفن من الانتفاخ.

علاج انتفاخ الجفن العلوي

يساعد الجفن بشكل عام على حماية العين، حيث يمنع دخول الأتربة والبكتيريا داخل العين، يساعدها على الانقباض وإغلاقها إذا تعرضت إلى أجسام غريب أو ضوء شديد مثل، وأيضا يساعد على انتشار سوائل العين بشكل منتظم وسليم. (علاج انتفاخ الجفن العلوي)

انتفاخ الجفن العلوي

انتفاخ الجفن العلوي للعين هو حالة مرضية تصيب الشخص وتظهر على شكل تضخم في العين من الناحية العلوية بشكل واضح وملحوظ، يصحبه احمرار على الجفن من الخارج.

انتفاخ جفن العين العلوي

يمكن أن يكون هذا الانتفاخ مؤقتا ويزول باستخدام مضاد حيوي أو كمادات دافئة، أو مرضي ناتج عن أسباب أخرى تتعلق بالعين أو بأسباب وراثية خارجية لا علاقة لها بالعين تحديدا.(علاج انتفاخ الجفن العلوي) 

أسباب انتفاخ جفن العين العلوي

يوجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها انتفاخ جفن العين العلوي، والتي ليس من الضروري أن تكون ناتجة عن عوامل ضارة، من الممكن أيضا أن تكون متعلقة بعامل وراثي، ومن بين تلك الأسباب العامة:

  • الإرهاق والتعب: ممكن أن يسبب الإرهاق الشديد والتعب، وعدم النوم لفترات كافية انتفاخ العين وبشكل خاص الجفن العلوي للعين.
  • حساسية العين: عادة ما ينتج عن الحساسية الموسمية أو الحساسية البكتيرية، الفيروسية بعض الالتهابات التي تسبب انتفاخ جفن العين العلوي، هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مستحضرات التجميل أو ارتداء عدسات لاصقة لفترات طويلة، أو استخدام نوع مرهم أو قطرة له تأثير جانبي مضر، كل تلك الأسباب تعتبر عوامل قوية لانتفاخ جفن العين العلوي.
  • الغدد الدهنية: إذا لم تكن الغدد الدهنية للعين يتم تكوين زوائد دهنية داخل جفون العين، وتعتبر حالة شائعة وعادية في الغالب، ولكن هناك بعض الحالات التي تنتج عن الإصابة بالعدوى، وتسبب انتفاخ جفن العين العلوي.
  • إصابة الملتحمة: تشكل الملتحمة الجزء الداخل الذي يبطن جفون العين وأي إصابة داخلها أو التهاب يسبب تهيج العين وانتفاخ الجفن العلوي والسفلي أيضا. (علاج انتفاخ الجفن العلوي)
  • العدى والالتهاب: الإصابة بالعدوى سواء بكتيرية، فيروسية أو فطرية يؤدى إلى التهاب العين وإصابتها بتهيج واحمرار، وبالتالي انتفاخ جفن العين العلوي بشكل ملحوظ.
  • القنوات الدمعية: إذا حدث انسداد داخل القناة الدمعة للعين، فإنه يؤدى إلى تجمع الدموع بداخلها وعدم تصريفها وبالتالي انتفاخ الجفن العلوي للعين. (علاج انتفاخ الجفن العلوي)

معظم هذه الأسباب تنتج بفعل عوامل شائعة جدا بين كثير من الحالات المصابة، ولكن من الممكن أن يكون انتفاخ الجزء العلوي ناتجا عن أسباب أخرى لذلك يجب استشارة طبيب متخصص للحصول على علاج انتفاخ الجفن العلوي.

أعراض انتفاخ جفن العين العلوي

ينتج عن انتفاخ الجفن العلوي عدة أعراض مصاحبة للحالة، ومن بين أبرز تلك الأعراض:

  • زيادة إفراز دموع العين بشكل غير طبيعي.
  • احمرار العين وخصوصا الجزء الداخلي الذي يبطن الجفن العلوي.
  • الإحساس بالألم الشديد والحرقة.
  • ظهور طبقة بيضاء على رموش العين.
  • صعوبة الرؤية بشكل واضح وسليم. (علاج انتفاخ الجفن العلوي)
  • الحساسية الشديد تجاه الضوء.
  • وجود صعوبة في فتح العين بشكل كلي.
  • التحسس عند لمس العين.
  • وجود حرارة زائدة على العين. (علاج انتفاخ الجفن العلوي)
  • إفراز العين بعض السوائل الصفراء.

علاج انتفاخ جفن العين العلوي

هناك العديد من الطرق البارزة في علاج انتفاخ الجفن العلوي، ومن بين هذه الطرق:

  • كمادات دافئة: يتم عمل كمدات دافئة للعين بشكل مستمر وعلى فترات متقاربة حتى يتم تخفيف أعراض انتفاخ الجفن العلوي أو معالجته بشكل تام. (علاج انتفاخ الجفن العلوي)
  • نظافة العين: يجب أن يحافظ الشخص على تنظيف العين باستخدام المناديل المعقمة، أو القطن المبلل بشكل حذر جدا مع عدم ملامسة اليدين للعين وخاصة إن لم تكن نظيفة. (علاج انتفاخ الجفن العلوي)
  • مضادات حيوية: تستخدم بعض المضادات الحيوية في علاج انتفاخ الجفن العلوي مثل السترويدات بشكل عام سواء كانت مراهم أو قطرات، وأيضا استخدام أقراص المضادات الحيوية إذا كان الألم لا يحتمل.

علاج انتفاخ جفن العين العلوي

  • راحة تامة: يجب على الشخص المصاب أن يحصل على راحة تامة والنوم لعدد ساعات كاف، وعدم التعرض لأشعة الشمس أو مثيرات الحساسية بشكل عام.

يجب على المريض عدم استخدام العدسات اللاصقة حتى فترة التعافي، وأيضا تقليل استخدام مستحضرات التجميل أو عدم استخدامها حتى يتم الشفاء. (علاج انتفاخ الجفن العلوي)

جراحة من أجل علاج انتفاخ الجفن العلوي

في بعض الحالات الصحية يلجأ الأشخاص إلى عمل جراحة لإزالة انتفاخ جفن العين العلوي، من الممكن أن يكون لأسباب صحية أو أسباب تجميلية خاصة برغبة الشخص نفسه. تتم عملية إزالة انتفاخ الجفن العلوي على عدة خطوات طبيعة متعارف عليها، وهي:

  1. عملية التقييم: يقوم الطبيب المعالج بإجراء تقييم لمعدلات العين الطبيعية، وإذا ما كانت هذه الجراحة لها تأثيرا سلبيا على العين أو على جسد المريض. (علاج انتفاخ الجفن العلوي)
  2. عملية التخدير: بعد إجراء التقييم يقوم دكتور التخدير بإعطاء مخدر موضعي أو كلي للمريض إذا لزم الأمر، وذلك لمنع الشعور بأي ألم مصاحب للجراحة.
  3. الجراحة: يقوم الطبيب بفتح جفن العين باستخدام المشرط وإزالة الجزء المسبب انتفاخ الجفن، سواء كان سوائل أو دهونا زائدة. (علاج انتفاخ الجفن العلوي)
  4. الخياطة: بعد إزالة الجزء المنشود يقوم الطبيب بإغلاق الجرح باستخدام خيوط تجميلية دقيقة من أجل الشكل العام للمريض.

إرشادات لتجنب انتفاخ جفن العين العلوي

يوجد بعض الإرشادات العامة التي ينصح بها الأطباء معظم المرضي بشكل عام، ومن بين تلك الارشادت:

  • نظافة العين بشكل عام، وتجنب ملامة اليد لها بشكل مباشر.
  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة لوقت طويل.
  • استخدام القطرات أو المراهم المرطبة للعين.
  • اختبار حساسية مستحضرات التجميل قبل استخدامها في العين.
  • عدم التعرض لأشعة ضوئية قوية سواء كانت أشعة الشمس الضارة، أو أشعة ناتجة عن مصدر كهربي.

باختصار أن علاج انتفاخ الجفن العلوي يختلف من شخص لآخر، وذلك حيث تختلف أسباب الإصابة ما بين وراثية أو عوامل حدثت بفعل البيئة المحيطة، كما تختلف الأعراض ما بين طويلة المدى وقصيرة تزول بسرعة.

يجب على الشخص المصاب استشارة طبيب عيون متخصص وذلك من أجل ضمان التعافي خلال استخدام الأدوية، وأيضا الحصول على أفضل طرق علاج انتفاخ جفن العين. (علاج انتفاخ الجفن العلوي)

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون السعودي من أبرز المراكز المتخصصة في مجال العيون في المملكة العربية السعودية. يقع المركز في مدينة الرياض ويضم فريقًا متميزًا من الأطباء والخبراء في مجال طب العيون.

تأسس مركز خبراء العيون السعودي بهدف تقديم رعاية طبية عالية الجودة للمرضى الذين يعانون من مشاكل الرؤية وأمراض العيون المختلفة. يعمل الفريق الطبي في المركز على توفير تشخيص دقيق وعلاج فعال لجميع الحالات المرضية، بدءًا من الأمراض الشائعة مثل القرنية والماء الأبيض والزرق وحتى الجراحات التجميلية والتصحيحية للرؤية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى