عرض تصحيح النظر

كيفية علاج دمل العين وطرق الوقاية منه2023

علاج دمل العين

يستخدم علاج دمل العين في تخفيف تورم أو انتفاخ العين أو جفن العين وفي البداية لا يكون التورم مؤلما ولكنه إن ترك من غير علاج فإنه قد ينتج عنه مشاكل أخرى وزيادة الألم في الجفن.

علاج دمل العين

إن دمل العين ليس من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب العين وإنه عرض زائل وليس دائما، كما أنه من الممكن أن يختفي دمل العين من تلقاء نفسه ودون أي تدخل علاجي. هناك بعض الأشخاص لا يفرقون بين دمل العين وشحاذ العين ويعتقدون أن دمل العين هو نفسه شحاذ العين ولكنهما يختلفان عن بعضهما.

إن دمل العين يظهر بعد الشفاء من شحاذ العين وهذا يكون في أحيان كثيرة، وهناك تحذير هام يجب الذهاب إلى عيادة طبيب العيون إذا ما كان دمل العين يعيق الرؤية.

أسباب الإصابة بدمل العين

دمل العين هو التهاب يحدث عادة في الجفن أو حوله، ويمكن أن يكون ناتجًا عن عدة أسباب. إليك بعض الأسباب الشائعة للإصابة بدمل العين:
أسباب الإصابة بدمل العين
  1. تكدم الغدد الدهنية: يمكن أن يحدث دمل العين عندما تتضرر الغدد الدهنية في الجفن أو تنسد. هذا يمكن أن يسبب تكدم المادة الدهنية داخل الغدة وتكون النتيجة دمل.
  2. التهاب الجفن: قد يحدث التهاب في حافة الجفن، وهو ما يعرف بالجفن الحاك. قد يتسبب هذا في تكون دمل في هذا المنطقة.
  3. العدوى البكتيرية: يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية في تكوين دمل. عندما تدخل البكتيريا في الغدة الدهنية الملتهبة، قد تتكاثر وتسبب تورمًا وألمًا.
  4. الإجهاد ونقص النوم: يمكن أن يزيد الإجهاد ونقص النوم من فرص الإصابة بالأمراض الجلدية، بما في ذلك دمل العين.
  5. استخدام مستحضرات التجميل الملوثة: الاستخدام الغير السليم لمستحضرات التجميل أو مشاركتها مع الآخرين يمكن أن يؤدي إلى انتقال العدوى وتكوين الدمل.
  6. تقلصات الجلد: في بعض الحالات، قد تحدث تقلصات في الجلد حول العين، مما يؤدي إلى احتمالية تكوين دمل.

إذا كنتِ تعانين من دمل في العين، يفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتقديم العلاج المناسب، سواء كان ذلك بواسطة الأدوية الموضعية أو إجراء إجراء جراحي إذا كان الحالة تتطلب ذلك.

الأعراض المرتبطة بدمل العين

تظهر أعراض دمل العين على شكل تورم واحمرار في منطقة الجفن، ويمكن أن تكون مصحوبة بأعراض أخرى. إليك بعض الأعراض المرتبطة بدمل العين:

  1. تورم: قد يظهر تورم في الجفن أو حوله، ويمكن أن يكون هذا التورم مؤلمًا.
  2. ألم: قد يصاحب دمل العين ألمًا خفيفًا إلى متوسطًا، خاصةً عند اللمس أو عندما يلامس الجفن.
  3. احمرار: الجلد المحيط بدمل العين قد يظهر أحمرارًا وتهيجًا.
  4. إفرازات: قد يحدث إفراز خفيف أو إفرازات عينية مصحوبة بالدمل.
  5. صعوبة في الفتح والإغلاق: قد يشعر بعض الأشخاص بصعوبة في فتح أو إغلاق الجفن المصاب بدمل.
  6. حكة: قد تشعر بحكة حول المنطقة المصابة.
  7. إحساس بالشيء الغريب: قد تشعر بوجود جسم غريب في العين نتيجة للتورم والتهيج.
  8. زيادة في الحساسية للضوء: قد يعاني بعض الأشخاص من زيادة في حساسية العين للضوء.

إذا كنتِ تشعرين بأي من هذه الأعراض، فإنه من المستحسن زيارة الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب إذا كان ذلك ضروريًا.

عوامل خطر الإصابة من دمل العين

من عوامل خطر الإصابة بدمل العين وتزداد فرص الإصابة به للأشخاص المصابين بالأعراض التالية:

حب الشباب، التهاب جفن العين المزمن، التهاب في ملتحمة العين، إذا كان الشخص مصابا بدمل العين في السابق فهو عرضه للإصابة به، الأشخاص الذين لديهم عدوى فيروسية، سرطان الجلد، داء السكري.

إن تكرار الإصابة بدمل العين قد يكون من الأشياء الخطيرة ويجب استشارة طبيب العيون على الفور.

الوقاية من دمل العين

إنه لا يمكن الوقاية من دمل العين وإن علاج دمل العين من الأمور البسيطة فكما قولنا قد يشفى دمل العين من تلقاء نفسه دون تدخل الطبيب فإن علاج دمل العين من الأشياء البسيطة مثل عمل كمادات دافئة حول المنطقة المصابة، وضع مرهم مضاد حيوي.

من أهم الإجراءات الواقية من الإصابة بدمل العين ولكن إن الأمر لا يخلو من الإصابة به فإن الأشخاص قد يصابون بدمل العين، لكن هناك آخرين أكثر عرضة لإصابة به ومن هذه الإجراءات الواقية ما يلي:

يجب الحرص على نظافة وغسل اليدين جيدًا قبل ملامسة العين، يجب اتباع تعليمات طبيب العيون إذا كنت من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بدمل العين، يجب الاهتمام جيدا من تعقيم الأشياء التي تلامس العين مثل العدسات الطبية والنظارات فإنه يجب المحافظة على تنظيفها وتعقيمها يوميا.

علاج دمل العين في المنزل

قد يشفى دمل العين دون أي تدخل من قبل الطبيب ولكن إذا كان دمل العين يعيق الرؤية فإنه بحاجة إلى الذهاب إلى عيادة طبيب والعيون لأخذ الإجراءات والعلاج المناسب هناك بعض الإرشادات التي تقوم على علاج دمل العين في المنزل ومنها:

تجنب ملامسة العين أو موضع الدمل ومحاولة الضغط عليه لكي تستخرج محتوياته، عمل كمادات دافئة على جفن العيون من أربع إلى خمس مرات في اليوم لمدة 10 دقائق يجب أن تغسل يديك بالماء والصابون وأن تعقمها جيدا قبل ملامسة جفن العين وقبل عمل الكمادات الدافئة على جفن العين يجب استخدام قطرات العيون التي يصفها طبيب العيون أو مرهم مضاد حيوي وهذا يكون تبعا لحالة جفن العين وفي حالة لم يشف جفن العين من تلقاء نفسه نلجأ إلى التدخل الجراحي لكي يزيل دمل العين وهذا يتضمن إجراء حقنه من نوع خاص  ويكون عن طريق طبيب مختص لكي يقوم باستخراج  وتفرغ دمل العين.

المضادات الحيوية

إن علاج دمل العين من الممكن أن يصف الطبيب مرهم العين أو قطرات مضادة للعيون لكي يتم التخلص من العدوى الفيروسية ومنع انتشارها في جفون العين.

التدخل الجراحي في حالة إذا لم يشف دمل العين ولم ينفع معه علاج دمل العين نضطر إلى التدخل الجراحي وفي هذه الحالة إذا لم يشف دمل العين نلجأ إلى التدخل الجراحي ويضطر الطبيب إلى قطع جزء صغير وتفريغ دمل العين..

نصائح لعلاج دمل العين

هناك بعض النصائح التي تساعد على علاج دمل العين وهي كالتالي:

نصائح لعلاج دمل العين

  • عدم ملامسة العين المصابة لكي يستخرج السائل الموجود داخله تنظيف الجفن بالماء والصابون يوميا.
  • وضع كمادات دافئة من 5 إلى 10 دقائق في اليوم لكي يخفف من شدة الألم مع التدليك المستمر لجفن العين وتكرر تلك العملية من ثلاث مرات إلى أربع مرات في اليوم.
  • الابتعاد عن مستحضرات التجميل والابتعاد عن العدسات اللاصقة خلال هذه المدة.

هناك طرق أخرى للوقاية من ضمنها:

  • غسيل اليدين باستمرار بالماء والصابون وتعقيمها جيدا قبل ملامسة العين لأم العين من الأجزاء الحساسة الموجودة في الجسم.
  • الانتباه دائما إلى مدة صلاحية مستحضرات التجميل قبل استخدامها.
  • عدم مشاركتها مع الأفراد ويجب إزالة الماكياج المستخدم في الليل قبل النوم به لأن ذلك يضر بصحة العيون.
  • التأكد من نظافة العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية وتعقيمها دائما عند استخدامها.
  • في حالة التهاب دمل العين بشكل كبير يجب زيارة الطبيب في هذه الحالة واتباع تعليماته وإرشاداته.

 نصائح يومية من أجل علاج دمل العين

إن علاج دمل العين من الأمور المهمة لكي لا يعيق رؤية العين  في هذه الحالة إذا لم يشف دمل العين من تلقاء نفسه أو باستخدام الكمادات الدافئة فمن الممكن أن يصف طبيب العيون المضادات الحيوية للتخلص من عدوى دم الفيروسية ومنع من انتشارها مثل كريم مضاد حيوي للجسم أو القطرات المضادة الحيوية للتخلص من دمل العين أو حبوب أقراص مضاد حيوي سيكون على حسب حالة كل مريض.

أما في حاله لم يشف دمل العين نلجأ إلى الجراحة فيقوم الطبيب إلى عمل قطع جزء صغير وتفريغ دمل العين وهذا يساعد على الشفاء السريع والتخفيف من أعراض تورم دمل.

مركز مشهور خبراء العيون

الدكتور محمد مشهور من أفضل أطباء العيون في الرياض عن خبرة 23 عاما، ولديه مركز مجهز بأفضل التقنيات الحديثة لإجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر وعملية المياه البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات