عرض تصحيح النظر

أعراض المياه الزرقاء 2023

أعراض المياه الزرقاء

أعراض المياه الزرقاء تحدث نتيجة الضغط المتزايد على العين، فيحدث حالة من تدمر العصب البصري، مما يشكل خطرا كبيرا على العين، ويؤدي إلى فقدان البصر بمرور الوقت، فما هي أعراض المياه الزرقاء؟

أعراض المياه الزرقاء

هناك عدة أنواع من المياه الزرقاء، لذلك تتنوع أعراض المياه الزرقاء على حسب كل نوع، واكتشاف هذه الأعراض مبكرا، يساعد في علاج هذا المرض، ومن أعراض المياه الزرقاء:
  • أعراض المياه الزرقاء مفتوحة الزاوية

لا يصاحب نوع الماء الأزرق مفتوح الزاوية أي أعراض في معظم الأحيان،ومع مرور الوقت يتسبب هذا النوع في ضعف البصر، ويصل إلى فقدان النظر والشعور بالعمى.
  • أعراض المياه الزرقاء مغلقة الزاوية

في حالة الإصابة بالماء الأزرق مغلق الزاوية، يمكن ملاحظة بعض أعراض المياه الزرقاء في العين، وهي كالآتي:
أعراض المياه الزرقاء
1- ألم في العين مع صداع حاد.
2- احمرار في العينين.
3- اضطرابات في المعدة مع الشعور بالقيء و الغثيان.
4- ضبابية في الرؤية.
5- انتفاخ في القرنية.
6- يبدأ البصر في الضعف تدريجيا إلى أن يفقد(العمى).
7- تثبت حدقة العين في الجزء الأمامي عند حجم متوسط، دون أي زيادة أو نقصان.
  • الجلوكوما الخلقية

عادةً يعاني الأطفال اللذين يولدون بمرض الجلوكوما الخلقي من وجود عيب في زاوية العين، مما يؤدي إلى إبطاء عملية التصريف الطبيعي للسوائل، ويصاحب هذا المرض غالبا غيوم العينين والدموع المفرطة.

مخاطر الماء الأزرق على العين

الماء الأزرق على العين له بعض المخاطر، مثل ضعف البصر وصعوبة في الرؤية، ومع تتطور الحالة، توصل أعراض المياه الزرقاء إلى فقدان البصر تماما بنسبة ١٥% من المرضى اللذين يتناولون العلاج.
ويمكن ظهور العمى في عين واحدة فقط، فيحصل هذا ببطء على مدار عشرين عاما.

أسباب الماء الأزرق في العين

أعراض المياه الزرقاء في العين تنتج نتيجة ضغط مكثف داخل العين، وهذا يكون بسبب زيادة السوائل المجمعة في العين، وذلك نتيجة أن العين تنتج فائضا من الدموع، أو بسبب وجود مشاكل في تصريف السوائل بالعين.
وهناك حالات يحدث فيها الزرق، ويكون غير ناتج عن ارتفاع ضغط العين، ولا يمكن معرفة السبب وتحديدا.
وقد يحدث أيضا مرض الجلوكوما في العيون نتيجة للإصابة ببعض الأمراض التي تصيب العين أو عملية جراحية للعين أو وجود ورم سرطاني لا قدر الله بالعين، أو وجود بعض الأدوية التي لها آثار جانبية فتسبب مرض الغلوكوما (glaucoma).

نصائح لمرضى المياه الزرقاء

لمن يعانون من أعراض المياه الزرقاء أوما تسمى بالجلوكوما، يصف لهم للطبيب بعض الأدوية مثل القطرات أو الحبوب، ولكن هناك نصائح لا بد من اتباعها لتخفيف أعراض المياه الزرقاء، فما هي هذه النصائح؟
  • تناول الأطعمة الصحية

ينصح دائما مرضى المياه الزرقاء بتناول الأطعمة الصحية المتوازنة، وذلك للحفاظ على صحة الجسد وصحة العينين، وتناول الطعام الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، وجد أنه يساعد بشكل كبير في علاج مرض جلوكوما العينين.
  • القيام بالتمارين الصحية

ينصح الطبيب عادة الأشخاص الذين لديهم أعراض المياه الزرقاء بالقيام ببعض التمارين الرياضية التي تعمل على خفض ضغط العين، كما أنها تحافظ على دفق الدم إلى الأعصاب الموجودة داخل العين.
ولكن قبل القيام بهذه التمارين يجب استشارة الطبيب المختص، لوجود بعض التمارين التي تؤثر تأثيرا عكسيا فتعمل على زيادة ضغط العين.
  • الإقلاع عن التدخين

عندما تظهر أعراض المياه الزرقاء على المريض، يجب عليه الإقلاع عن التدخين فورا للحفاظ على صحته، لأن مادة النيكوتين التي توجد في السجائر لها تأثيرا سلبيا على صحة الشخص وخاصة المريض.
والتدخين بشكل مستمر يؤدي غالبا إلى التهاب العين وارتفاع ضغط الدم عند الفرد، كما يسبب أيضا إعتام عدسة العين، والإجابة بداء السكري.
  • الابتعاد عن فرك العينين

يجب الابتعاد قدر المستطاع عن الفرك في عيون المريض، فهو يشعر دائما بالرغبة في الفرك بهما نتيجة لبعض الأدوية التي يستخدمها للجلوكوما التي تساعد على تخفيف ضغط الدم داخل العين.
  •  حماية العينين

تطلب حماية العينين سواء من المريض أو الشخص السليم، لأن حماية العينين تقي من الكثير من المشاكل في العين، ومن هذه النصائح ما يلي:
1- ارتداء النظارات الواقية عند السباحة، العمل في الفناء أو عند ممارسة الرياضة التي تحتاج إلى الاحتكاك في الأشخاص.
2- الحذر عند وضع المكياج في العيون قدر المستطاع.
3- ارتداء النظارات الشمسية أثناء الأيام المشمسة أو عند التعرض لدرجات حرارة عالية، وذلك لأن معظم المصابين بالغلوكوما لديهم حساسية شديدة من الوهج.

علاج أمراض المياه الزرقاء في العين

هناك عدة طرق تستخدم في تخفيف الأعراض الناتجة عن تلف العين بالمياه زرقاء اللون، وهذه الطرق تساعد فقط في تجنب الإصابة بفقدان البصر وخاصة في مراحله المبكرة.
يتم علاج العين لمرض المياه الزرقاء عن طريق خفض ضغط العين، بالإضافة إلى حالة كل مريض، فقد تشمل طرق العلاج ما يلي:
  • قطرات العين

يبدأ علاج الجلوكوما غالبا بالقطرات، والتي تساعد في تقليل الضغط على العين، عن طريق تصريف السوائل الزيادة داخل العين، أو تساعد في تقليل كمية السوائل الناتجة من العين.

ولكن هذه القطرات لها بعض الآثار الجابية مثل: الاحمرار الخفين في العين مع وجود ألم، تغميق القزحية ولون الرموش أو جلد الجفن، مع عدم وضوح الرؤية.
  • الأدوية الفموية

إذا كانت قطرات العين وحدها لا تكفي لخفض ضغط العين، فإن الطبيب يصف أدوية فموية للمريض، مثل حاصرات بيتا أو مثبطات كربونيك أنهيدراز.
تعمل هذه الأدوية على إبطاء تكوين السوائل أو تحسين تصريفها، ولها آثار جابية مثل التبول المتكرر، وخز في أصابع اليدين والقدمين، اكتئابا، انخفاض ضغط الدم.
  • جراحة الليزر

تعتبر جراحة الليزر هي الحل الأسرع والأمن في علاج الزرق، لأنه يعمل على فتح القنوات المسدودة بالعين عن طريق حدوث ثقب صغير في قزحية العين.
هذا الثقب يعمل على تصريف السوائل بحرية كبيرة، وهذا يسمى رأب التربيق، أما عن التخثير الهدبي فهو يعمل على معالجة الطبقة الوسطى بالعين لتقليل إنتاج السوائل.
  • الجراحة المجهرية

أما الجراحة المجهرية فهي تستخدم لاستئصال الترابيق، عن طريق إنشاء قناة جديدة لتصريف السائل وتخفيف الضغط على العين، لكنها يمكن أن تؤدي هذه الجراحة للعمى بشك مؤقت.

أعراض المياه الزرقاء

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون أحد أكثر مراكز الرياض شيوعًا وانتشارا، حيث يعد المسؤول عن طب وجراحة العيون بأفضل الأجهزة وأحدث التقنيات العالمية.
يتخصص هذا المركز في جراحة الليزك وعمليات المياه الزرقاء والبيضاء، حيث يتم إجراء هذه العمليات على أعلى مستوى، على يد الدكتور محمد مشهور حمدي.
يعرف الطبيب محمد مشهور بأنه خبرة أكثر من ثلاثة وعشرين عاما في هذا المجال، تقوم العمليات بخصم يصل إلى 50% على مجموعة العمليات كلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى