عرض تصحيح النظر

ما بعد عملية كيس دهني في العين 2023

يختلف شحاذ العين عن الكيس الدهني فكلاهما من أمراض العين التي تصيب الجفن ومحيط العين من الخارج يشبهان بعضهما في الشكل إلا أن علاج شحاذ العين يعتمد على مرهم أو قطرة مضاد التهابات بينما الكيس الدهني يعالج ب عملية كيس دهني في العين.

عملية كيس دهني في العين

تجرى غالبا عملية كيس دهني في العين لإزالة الأكياس الدهنية التي تظهر داخل جفن العين في المرحلة الثانية من المرض حيث يقرر الطبيب اللجوء لعملية استئصال إذا ازداد حجم الكيس الدهني وأصبح يؤثر على الرؤية بالعين أو إذا أصبح ملتهبا أو أدى إلى تساقط الرموش، ويتم إجراء عملية ازالة الكيس الدهني تحت تأثير التخدير الموضعي للعين بإفراغ محتوى الكيس ثم إزالة جدار الكيس بالكامل الذي يترك ندبة صغيرة مع الحرص على استئصال البطانة البروتينية حتى لا يتكرر نمو الأكياس ونضطر لإجراء عملية كيس دهني في العين مرة ثانية.

عملية كيس دهني في العين

شكل الكيس الدهني في العين

يشبه الكيس الدهني شحاذ العين إلى حد كبير ولكن الفرق بينهما في أن شحاذ أو دمل العين يظهر على طرف الجفون نتيجة انسداد الغدد الدهنية المجاورة للرموش ويكون لونها أحمر ملتهبة ومؤلمة بينما الكيس الدهني هو نتوء يظهر في سطح الجفن العلوي أو السفلي تحت العين أبرز علاماته:
  1. يبدأ ب تورم لونه أحمر مؤلم.
  2. ثم يتحول خلال يومين إلى اللون الأبيض أو الأصفر بسبب تجمع الدهون داخله.
  3. ينمو بعد ذلك ببطء شديد داخل الأنسجة دون ألم ويغطيه جلد سميك.

نادرا ما يستمر نمو الكيس الدهني فترة أطول من بضعة أسابيع وفي أغلب الحالات يختفي من تلقاء نفسه دون الحاجة لإجراء عملية كيس دهني في العين.

أسباب الكيس الدهني في العين

يتكون الكيس الدهني في العين نتيجة انسداد قنوات غدد ميبوميان الدهنية الموجودة في الجفن نتيجة تراكم الخلايا الميتة على سطح مسام الجلد وانسدادها مع الوقت تتجمع الإفرازات الدهنية ويزداد حجم الكيس في النهاية يختفي بعد بضعة أسابيع وإذا تكرر ظهورها فذلك يعني أن العلاج النهائي لها هو جراحة تجميلية صغرى لإزالتها كما في عملية كيس دهني في العين.

مضاعفات الأكياس الدهنية في العين

يؤدي تكرار ظهور الأكياس الدهنية مع ازدياد حجمها دون علاجها إلى التسبب بعدة مشاكل في العيون لدى غالبية الحالات وتلك المضاعفات وتشمل:
  • إذا كان ظهورها في منطقة الجفن السفلي فقد يؤدي ذلك على المدى البعيد إلى الضغط على الغدد الدمعية مما يعني زيادة خطر الإصابة بجفاف العين.

عملية كيس دهني في العين

  • وظهور الإصابة في منطقة الجفن العلوي سوف يضغط على مقلة العين مما يجعل الرؤية مشوشة ضبابية.
  • الكيس الدهني في الجفن العلوي من العين أيضا قد يؤدي إلى حدوث تهيج في العين مصحوبا ب احمرارا وارتشاحا دمعيا.

لذلك ينصح بعد تشخيص الحالة بالمتابعة مع طبيب عيون مختص حتى لا تصل لتلك المرحلة التي نضطر فيها إلى إجراء عملية كيس دهني في العين.

هل عملية إزالة الكيس الدهني للعين مؤلمة

يتم إجراء عملية كيس دهني في العين تحت تأثير التخدير الموضعي لمنطقة العين بالكامل ويكون المريض خلال العملية مستيقظاً لكنه لا يشعر بألم ونادرا ما يحتاج الأمر إلى تخدير كلي للجسم ثم تتم إزالة الأكياس الدهنية الموجودة سواء في عين واحدة أو كلتا العينين ولا يتجاوز هذا الإجراء الجراحي مدة 60 دقيقة على حسب حجم وعدد الأكياس الدهنية.

هل عملية الكيس الدهني في العين خطيرة

بعد التقدم العلمي والتقنيات الحديثة التي باتت تستخدم اليوم في طب وجراحة العيون فإن جراحة مثل عملية كيس دهني في العين بالنسبة للأطباء والجراحين تعتبر عملية صغرى تجميلية نسبة نجاحها تتعدى ال 98% ليس لها مضاعفات ولا تسبب أي أعراض جانبية سلبية على العين أو تشكل خطورة بل حتى أنها أصبحت جراحة اعتيادية.

ما بعد عملية كيس دهني في العين

ينصح الأطباء بمجموعة إرشادات على المرضى اتباعها بعد الخضوع ل عملية كيس دهني في العين تساعد على سرعة التئام الأنسجة كما ان بعضها يساعد في اختفاء الاكياس الدهنية دون الحاجة للجراحة وتلك الإجراءات المنزلية تتضمن:
  1. وضع كمادات دافئة لمدة 5 دقائق على العين مع تكرارها عدة مرات بعد الجراحة أو حتى في وجود الأكياس حيث أن استخدام الكمادات الدافئة يساعد في تليين هذا التورم والمادة الدهنية وترطيب جفاف البشرة وزيادة التروية الدموية فيها الأمر الذي يعمل على الوقاية من انسداد المسام والقنوات الدهنية.
  2. من الأفضل أن يتم تدليك منطقة الجفون برفق بين حين وآخر بعد وضع الكمادات الدافئة يوميًا أحد طرق الوقاية التي تمنع حدوث التكتلات الدهنية تحت الجلد.
  3. استخدام بعض المواد الطبية من مستحضرات التجميل الآمنة التي تعمل على تقشير البشرة وتكرار الطريقة مرة أسبوعيا للوقاية من تكرار ظهور الكيس الدهني أكثر من مرة.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون يعد من أهم وأكبر المراكز الطبية المتخصصة بتقنيات الليزر العلاجي للعيون في الرياض بخبرته التي تتجاوز 23 عامًا في المجال تحت إدارة دكتور العيون الجراح محمد مشهور حمدي، وقد نال مركز مشهور التخصصي تلك المكانة بجهوزيته العالية في توفير أحدث وأفضل تقنيات التكنولوجيا الطبية المستخدمة في علاج مختلف مشاكل العيون وأبرزها تقنيات تصحيح ضعف النظر بالليزر وإزالة العدسة المعتمة وتثبيت القرنية المخروطية وغيرها مع تقديم الاستشارات الطبية للحالات العاجلة طوال اليوم وعلى مدار الساعة.
ختاما … من المهم أن تراقب شكل الأكياس الدهنية التي تظهر لديك إذا تغير لونها إلى بني أو أسود أو أحمر دموي فمن الضروري التوجه فورا إلى دكتور عيون لفحص و تشخيص النتوء ومعرفة السبب وكيفية علاجها فقد تكون دلالة على مشكلة أكثر خطورة لا تعالج بعملية جراحية مثل عملية كيس دهني في العين.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات