عرض تصحيح النظر

لماذا اتساع بؤبؤ العين 2023

أحد أجزاء العين الدقيقة الذي لا نكاد نوليه اهتماما هو بؤبؤ العين ( الحدقة) وهو الدائرة السوداء الصغيرة في منتصف القزحية ( الجزء الملون) وظيفة حدقة العين السماح بدخول الضوء وتركيزه على العدسة، فما اسباب اتساع بؤبؤ العين.

اتساع بؤبؤ العين

يعرف اتساع بؤبؤ العين mydriasis أنه عبارة عن تغير واضح في حجم البؤبؤ ليصبح أكبر من الطبيعي مع العلم أن حجم البؤبؤ من المفترض أن يكون متطابقا في كلتا العينين وعند حدوث توسع في إحداهما فذلك يدل على وجود مشكلة ما غالباً في العضلات الداخلية للقزحية تستلزم استشارة طبيب العيون المختص لفهم أسباب حدوث تلك الحالة.

اتساع بؤبؤ العين

بؤبؤ العين

يتغير حجم البؤبؤ عادة يتسع ويضيق لكي يتحكم في كمية الضوء التي تدخل للعين يساعد على ذلك عضلات صغيرة للقزحية هي من تسمح للبؤبؤ أن يكبر أو يصغر، وفي الغالب يتراوح حجم البؤبؤ من 2 إلى 4 ملم في الضوء الساطع ومن 4 إلى 8 في الضوء الخافت، ويحدث اتساع بؤبؤ العين عندما يشغل البؤبؤ الجزء الأسود المركزي من عينك مساحة أكبر من الجزء الملون.

أعراض اتساع حدقة العين

يرتبط ظهور أعراض اتساع بؤبؤ العين لدى أي شخص مصاب ب اتساع الحدقة من كيفية تعامل بؤبؤ العين مع الضوء بناء على كونه البوابة التي تسمح للضوء بالدخول للعدسة والشبكية في العين، لذلك تظهر أهم أعراض اتساع بؤبؤ العين كالتالي:
  1. رؤية ضبابية.
  2. صداع خفيف.
  3. بالإضافة إلى حساسية شديدة للضوء.

أسباب اتساع بؤبؤ العين

يتوسع بؤبؤ العينين في التغيرات الطبيعية والمؤثرات العاطفية ويعود لحجمه الطبيعي من تلقاء نفسه وهو ما يعتبر في الحقيقة أمرا عاديا إلا إذا حدثت علامات ذلك بعد إصابة مباشرة في الرأس يجب التوجه للمستشفى فورا، ولكن إذا حدث اتساع بؤبؤ العين في عين واحدة فقط دون الأخرى فإن الأسباب الأكثر شيوعا لذلك هي:
  1. استخدام قطرة موسعة لحدقة العين من أجل إجراء فحص الأعصاب والشبكية.
  2. قد يكون رد فعل (آثار جانبية) لبعض الأدوية مثل: مضادات الهيستامين – مضادات الاكتئاب – مضادات الغثيان والتشنج – الأتروبين – أدوية مرض باركنسون.
  3. إصابة في الرأس سواء التعرض لحادث أو السكتة الدماغية أدى إلى نزيف في الدماغ.
  4. أيضا بعض الحالات العصبية تسبب اتساع بؤبؤ العين.
  5. كما تؤثر بعض العقاقير المخدرة مثل: تعاطي الكوكايين أو الميثامفيتامين.
  6. الإثارة الجنسية (ارتفاع هرمون الأوكسيتوسين).
  7. كذلك إذا زاد الأدرينالين.

ما هو السبب لاتساع بؤبؤ العين عند رؤية من تحب

مما لا شك فيه أن التغييرات في المشاعر لها ارتباطها الوثيق باتساع بؤبؤ العين كاستجابة لا إرادية لمشاعر مثل توتر أو خوف انجذاب أو إثارة أو حتى أثناء الاستيقاظ من النوم، كما أثبتت دراسة نشرت عام 2012 تمت على 325 شخصا ووجدوا أن إخضاعهم لمشاعر مليئة بالإثارة من خلال الصور أو الحركات أدى إلى توسيع بؤبؤ العين مما يفسر سبب اتساع بؤبؤ عينيك عند رؤية من تحب.

مدة اتساع حدقة العين

لا يوجد مقياس معين للمدة حيث إنه يعتمد على الفروق الفردية من شخص لآخر كما يرتبط بالسبب بشكل أساسي مثال على ذلك:
  • في حالة الإثارة والمشاعر العاطفية التي تؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين والأوكسيتوسين وغيرها من هرمونات الجهاز العصبي اللاإرادي عند الإنسان فإنه في هذه الحالة سوف يعود من تلقاء نفسه متى زال تأثير الشعور وتلك الهرمونات وهو الأمر الذي لا يتعدى عدة دقائق أحيانا.
  • أما في حال كان السبب استخدام قطرة موسعة للحدقة العين فإنه يدوم تأثيرها من 4 إلى 24 ساعة ويعتمد طول الوقت على نوع القطرة المستخدمة في الفحص الطبي للعين.
  • أما اتساع بؤبؤ العين بسبب تناول دواء معين أو إصابة دماغية فإن الأمر يعتمد على مدى تأثير الدواء أو سوء الإصابة التي أدت إلى أن تتسع الحدقة.

اتساع بؤبؤ العين

ولكن في جميع الأحوال عند ملاحظة زيادة المدة عن الطبيعي أو ظهور أي شيء من الأعراض التي سبق ذكرها يرجى التوجه فورا لعيادة طبيب العيون من أجل إجراء فحص دقيق ومراقبة نتائج التحاليل للجسم عامة.

علاج اتساع حدقة العين

يعتمد علاج اتساع بؤبؤ العين على حسب السبب ففي مثل هذه الالات المرضية المبهمة بعد القيام بتشخيص دقيق على يد طبيب عيون مختص وتحديد السبب يتم البدء في العلاج إذ يمكن أن يحتاج المريض إلى جراحة تعمل على تعديل شكل البؤبؤ وعودة الرؤية طبيعية بعد ذلك، أو تعديل التركيز لبعض الأدوية والتي تتسبب في زيادة الحجم للبؤبؤ.

هل يسبب اتساع حدقة العين الجلوكوما

للأسف قد يتسبب اتساع بؤبؤ العين في بعض الأحيان بالجلوكوما وتحديداً ” زرق انسداد الزاوية” فهي حالة تتطور فجأة في إحدى العينين تكون ناتجة عن تضيق غير عادي بين حافة القزحية والقرنية بسبب توسع الحدقة تتسبب هذه الحالة في زيادة مستوى ضغط العين الداخلي، مما يعني أن اتساع حدقة العين يمثل أحد عوامل الخطورة للإصابة بالجلوكوما والذي يعتبر من الأمراض التي تشكل خطرا كبيرا على العصب البصري.
مركز مشهور خبراء العيون
يعتبر مركز مشهور خبراء العيون التخصصي في الرياض واحد من أفضل وأشهر المراكز الطبية للعيون والمتخصصة في تقنيات الليزر بخبرة التي تتعدى 23 عاماً في مجال جراحة وطب العيون بإدارة الطبيب محمد مشهور حمدي جراح العيون المتخصص، ويميزه جهوزيته المتقدمة في توفير أحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية لعلاج معظم حالات مشاكل العيون الشائعة ومنها عمليات تصحيح النظر بالليزر وجراحة سحب المياه البيضاء وزراعة العدسات للقرنية المخروطية مع تقديم خدمة الاستشارات الطبية العاجلة على مدار اليوم.
ختاما … تضيف أي معلومة صحية جديدة لنا أداة تساعدنا في فهم أجسامنا أكثر وخاصة العيون كذلك الاهتمام بأية دلالات التي قد تشير لوجود أمراض أو خلل ما عند الشخص الأمر الذي يدفعنا إلى اتخاذ خطوات صحيحة لفحص العين وإنقاذ البصر.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى