عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

3 تعليمات هامة بعد اجراء عملية المياه البيضاء

عملية المياه البيضاء، الماء الأبيض في العين يعني بالضبابية علي عدسة العين أو غمامة في الرؤية بمعني اوضح تكون الرؤية مشوشة تشبة نافذة مجتمع عليها ثلج وهذا يضعف الرؤية ويصعب فيها القراءة والقيادة ليلا عدم روية الوجوه بوضوح.

ما هي عملية المياه البيضاء في العين ؟

عملية المياه البيضاء في العين
عملية المياه البيضاء

في بعض الحالات تتطور الاصابة بـ المياه البيضاء ببطء فقد يستغرق سنوات في العين؛ حيث لا توثر علي البصر في وقت مبكر بل يظهر مع مرور الوقت يؤثر في النهاية في الرؤية ويظهر الضباب تدريجيا في العين, في بداية الامر يكون التعامل في حالة الماء الابيض بالنظارات الطبية، ولكن اذ كان ضعف الرؤية يصعب في الانشطة المعتادة فقد يحتاج المصاب الي جراحة عملية المياه البيضاء.

في معضم الحالات تظهر علي كلتا العينين ,فتظهر علي شكل بقع صغيرة او نقاط  بحيث يري المريض بقع صغيرة تحجب اجزاء من الرؤية والبعض يشتكي من ان الالوان قد تكون اقل وضوحا او تتلاشي, وقد يري الشخص هالة حول الاجسام الساطعة،  على سبيل المثال مصابيح الشوارع او المصابي الأمامية للسيارة  ,او رؤية مزدوجة في عين واحدة . وبذلك يكو القيادة صعبة وخطيرة .

 اسباب الماء الأبيض في العين

  • و السبب الرئيسي لوجود الماء الابيض في العين هي التقدم في السن بسبب التغيرات الطبيعية للعين التي تحدث في سن الأربعين, لان في هذا الوقت تبدأ البروتينات الطبيعية للعين في التدهور,وهذا يؤدي الي وجود الضباب في العين.
  • وتظهر اكثر في الاشخاص التي تزيد اعمارهم عن 60 عام . ويحدث الماء الابيض في العين بسبب بعض المشكلات الطبية مثل : مرض السكر , او عملية جراحية في العين , او التعرض لاصابة في العين , او علاجات اشعاعية في الجزء العلوي من الجسم , التعرض لاشعة الشمس وقت طويل  وحاصة دون نظارة شمسية التي تحمي العين من الاشعة فوق البنفسجية الضارة , او استخدام ادوية مثلا الستيرويدات.
  • بالاضافة الي العوامل الوراثية او اصابة الام بالعدوي اثناء حملها مثلا الاصابة بالحصبة الالمانية. ونقص التغذية , وتوجد علاقة الاصابة بالماء الابيض “عملية المياه البيضاء” بنقص مستوي مضادات الاكسدة في الجسم، مثل: فيتامين ج ، وفيتامين هـ ، الكاروتينات.

انواع الماء الابيض في العين

  • أولا اعتام عدسة العين الثانوية: وتحدث نتيجة اجراء جراحات العين لحالات اخري، فقد تؤدّي الإصابات في العين إلى إعتام عدسة العين حتى بعد عدّة سنوات من الإصابة بـ المياه البيضاء في العين، بالاضافة الى اعتام عدسة العين الاشعاعي التي تحدث نتيجة تعرض العين لانواع من الاشعاع.
  • و أخيرا اعتام عدسة العين الخلقي: في هذة الحالة قد يولد الشخص مصاب باعتام عدسة العين الذي يؤثر علي كلتا العينين ولكنها لا تؤثر علي الرؤية دايما.

عملية سحب المياه البيضاء في العين

مشكله الماء الابيض “عملية المياه البيضاء في العين” من اكثر المشاكل المتربطه بامراض العين انتشارا وشيوعا ولا يوجد رابط بين  المياه البيضاء و اى مرحله عمريه او زمنيه  و لكنها تظهر بشكل اكثر مع حالات كبر السن و تسبب المياه البيضاء غشاشه و ضبابه الرؤيه مما ينتج عنه اعتام تام لعدسه العين.

ومع تطور العلم فى مجال طب العيون اصبحت تعالج باكثر من طريقه مختلفه منها اجراء عمليات المياه البيضاء التقليديه او من خلال عمليات الليزك.

و يكمن السبب الرئيسى لتكون وتجمع المياه البيضاء على عدسه العين تجمع البروتين حول عدسه العين مما يسبب الضبابه ومنع عمليه مرور الضوء الى شبكيه العين بوضوح تام وهو ما يعرف باسم الفقدان الجزئي للبصر ويعد التقدم فى العمر ايضا احد الاسباب الرئيسيه التى ممكن ان تسببعملية المياه البيضاء في العين.

التعرض المباشر لفترات طويله للأشعه الفوق بنفسجيه دون وجود طرق الحمايه من تلك الاشعه تجعلنا نحتاج لـ عملية المياه البيضاء في العين بجانب الامراض المزمنه كامراض السكر ضغط الدم المرتفع.

أضف إلى ذلك تناول بعض الادوية مثل علاجات الكرتوزون لفترات طويله اصابات العين الشديده كالتهاب القرنيه وحساسيه العين المرتفعه يجعلنا ايضا نقوم بـ عملية المياه البيضاء في العين.

بعد عمليه المياه البيضاء يكون المريض قادر تماما على العوده الى منزله فى نفس يوم اجراء العمليه و لكن بعد وضع طبقه رقيقه على العين كاحمايه لها و تزال فى اليوم التالى من اجراء العمليه  و يبداء المريض فى الاحساس بعينه فى خلال ساعات قليله من العمليه.

و يحتاج الى عده ايام حتى يستطيع ارجاع الرؤيه بشكل كامل و يكون من الطبيعى ظهور دموع فى الاعين  مصحوبا باحمرار فى العين و وجود رؤيه مزدوجه للأشياء.

فى الايام الاولى ثم يحدث تحسن بشكل ملحوظ و سريع لكل هذه الاثار و لكن لا يستطيع المريض ارتداء نظارات طبيه او عدسات قبل حدوث الشفاء التام.

و لا يحدث تجمع للمياه البيضاء مره اخرى بعد اجراء العمليه  و على الرغم ان عمليات المياه البيضاء العلاج الوحيد حتى الان بعد ان اثبت عدم فاعليه الحقن والقطرات فى علاجها و لا تعد من العمليات ذات خطوره ولكن ان تم ترك المياه البيضاء داخل العين هذا الامر يسبب نوع من انواع التهاب العين الشديد فمن الافضل دائما هو اللجواء الى اجراء العمليه والتى لا يتعدى زمنها 15 دقيقه تقريبا.

تعليمات ما بعد اجراء عمليه المياه البيضاء

  • الحرص الدائم و المستمر على استخدام القطرات تبعا لتعليمات الطبيب المعالج.
  • حصول المريض على فترات راحه فى الساعات الاولى من بعد العمليه.
  • ينصح دائما باستخدام غطاء واقى للعين فى فترات الليل فى اول اسبوع.
  •  عدم استخدام اى مسكنات الالم الا بامر من الطبيب و عند الحاجه.
  •  البعد عن السباحه و وصول المياه للعين فى الفترات الاولى والحرص على عدم فرك العين او وضع اى مستحضر تجميلى حتى يتم الشفاء التام.
  • يجب غسل العين بالماء الدافى و الابتعاد عن ملامسه العين و البعد عن الاتربة وعدم الاستحمام بعد العمليه و ابتعاد الماء والصابون عن العين.

الاثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء في العين

  • تتمثل فى وجود بقع فى العين و ارتفاع ضغط الدم فى العين.
  • وهناك ايضا اعراض تظهر بعد عملية المياه البيضاء في العين و تشمل عدم ايضاح الرويه و صعوبة الرؤيه ليلا.
  • و هناك بعض الاطفال يولودون بالمياه البيضاء فى عدسة العين نتيجة تعرض الام اثناء فترة الحمل الى التهابات. شديدة فى العين او اصابه الام بامراض قبل الولاده كالحصبه الالمانيه و من الممكن ان يكون السبب ايضا النمو السئ للجنين داخل الرحم.
  • و قد يسبب مرض السكر ضعف فى عدسة العين يؤدى الى عمليه المياه البيضاء.

نصائح ما بعد عملية المياه البيضاء

1- يجب الراحة لمدة يومين من بعد اجراء العمليه و يجب استخدام غطاء واقى للعين لمده اسبوع لمراعاه الحفاظ على العمليه كما يجب تجنب ملامسه العين و البعد عن الاتربه

2- لا تضغط على عينك او تفركها بقوة و التحسس من الضوء و هذه عملية المياه البيضاء قد تستغرق من الوقت 10 دقائق

3- تتحسن الرؤيه عند معظم المرضى بعد اجراء العمليه مباشرة و لضمان عدم تلوث العين  وو صول البكتريا و الجراثيم يجب على المريض

4- اجراء عده تعليمات بعد العمليه سوف نقوم بتسخين المياه حتى تبرد ويجب غسل اليد جيدا قبل وضعها او ملامستها للعين مباشرة

4-بالعمل على اتباع تلك التعليمات نضمن نتيجه شفاء بدرجه كفاءه عاليه و لا تستخدم تلك التعليمات مع عمليات المياه البيضاء فقط و لكن مع حالات اخرى مثل

عمليات جراحة زرع القرنية

تعرف القرنية بانها السطح الشفاف فى العين و الذى يقع علية قوة تركيز العين و يمكن لعمليات زراعة القرنية استعادة الرؤيه بشكل واضح و التقليل من الشعور بالألم و تحسين مظهر قرنية العين التالفة، و زراعة القرنية و تثبيتها و هذا يعنى ازاله المنطقة المركزية و استبدالها بجزء مطابق من قرنية اخرى، غالبا ما يتم استخدام عمليات زراعه القرنية لمكانية استعادة الرؤيه بشكل واضح مره اخرى فى حالات تلف القرنية و تختلف امراض القرنية و من اسبابها ما يلى :

  • سحابة القرنية و التى لا تنفع معها العلاج بواسطه اشعة الليزر
  • حالات القرنية المخروطية الشديده
  • ما يعرف بارتشاح القرنية نتيجة لضعف الخلايا الطاردة للماء من القرنية

اجراء جراحه زرع القرنية بشكل كلى و التى  يقوم الطبيب من خلالها استبدال كافة طبقات القرنية المعتمة و زرع قرنية اخرى

  • ما يسمى بالزراعة الطبقية للقرنية و هنا يتم استبدال اما الطبقه الامامية أو الطبقة الخلفية بقرنيات اخرى سليمة
  •  ويتم اجراء جراحه زرع القرنية باستخدام اشعة الليزر الفمتوثانية : تستخدم اشعة الفمتوثانية لقطع القرنية المصابة بشكل دقيق و متماثل مما يؤدى الى التقليل من درجة الاستيجماتيزم بعد العملية و يعمل على سرعة الشفاء

طرق الوقاية من الاصابة بالماء الابيض و تجنب عملية المياه البيضاء

  • لتنجنب عملية المياه البيضاء في العين اجراء الفحوصات للعين بطريقة منتظمة : لانها تساعد علي الكشف عن الماء البيض في مرحلة مبكرة .
  • يجب تناول العديد من الفواكة والخضروات ذات الالوان المختلفة ، لانها تحافظ علي صحة العين ،وايضا الوقاية من الاصابة .
  • الاقلاع عن التدخين: لان التوقف عن التدخين يسهم في الوقاية و البعد عن عملية المياه البيضاء في العين .
  • ارتداء نظارات شمسية :لانها تحمي من الاشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب الاصابة الماء الأبيض للعين.
  • الحد من تناول الكحولات .

متى يتم استقرار النظر بعد إجراء عملية إزالة المياه البيضاء؟

بعد إجراء إزالة المياه البيضاء من العين وذلك  فى الساعات القادمه إحدى  الأعراض التى يشعر بها هى  عتامة العين وأيضا  ضبابية العين  وعدم وضوح للرؤية لفترة متواصله قد تمتد لأكثر من يوم يومين أو حتى ثلاثة أيام ما بعد نجاح الجراحة.
لذلك هل يتم أخذ أكثر من الوقت اللازم  التى  تتم بها استقرار النظر بعد عملية المياة البيضاء؟ تقنية وضع العدسة الجديدة بعد اجراء العملية تتم خياطتها بجميع الأنسجة التى تحيط بها لذلك تستغرق عملية الشفاء واستقرار النظر الى بضعة أشهر لذلك يجب الانتظام بشكل أفضل على ما يرشده الطبيب من قطرات العين.

النظارة بعد إجراء عملية إزالة المياه البيضاء

فى البداية قد يتواجد بعض الاسئلة ومنها هل جراحة الساد تؤدى الى التخلص بشكل كلى من ارتداء النظارة ؟ فى بعض الأحيان عدسة العين المزروعة توفر وضوح فى الرؤيه سواء للمسافات القريبة او البعيدة ولكن الحاجة الى ارتداء النظارات خاصة اثناء القراءة ستظل موجودة حتما.

السجود بعد  اتمام عملية المياه البيضاء

من التعليمات والتي يجب وضعها فى الاعتبار بعد إجراء عملية إزالة المياه البيضاء ( cataract) هو عدم السجود بعد العملية على الأقل بيومين واستبدالها مثلا بالصلاة قعودا وذلك لأن الاختلاف فى المسافة بين كلا من وضع السجود ووضع الإنسان يعمل على الضغط بعدسة العين مما يزيد من تحدبها.

وهل تكون إجراء عملية إزالة المياه البيضاء بالليزر

نعم حيث ان  لإزالة ما تتكون من مياه بيضاء يتم بالليز وذلك يتم وضع مخدر موضعى فى أكثر من دقيقة ولكن مثلا خمس دقائق وبعد ذلك سيقوم الطبيب ببعض الخطوات الأخرى حيث أنه يستبدل العدسات المعتمة عن طريق عدسات أخرى صناعية تساعد علاج مريض الكتاراكت وضبابية العين.

التقنيات التى يتم استخدامها فى مركز مشهور

للتخلص من مشاكل المياه البيضاء بالعين وذلك لازالة أى ضبابية او تشوش فى الغالب يتم استخدامها بالموجات فوق الصوتية او ما تسمى بالفاكو حيث تساهم هذه الموجات فى عمل فتحة يكون عرضها 2 مل وبذلك يقلل الفاكو  من المخاطر المحتمل حدوثها بعملية المياه البيضاء.

عروض عملية الماء الأبيض في العين مع دكتور محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام على الواتساب من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

و يمكن مشاهدة عملية الماء الأبيض التي قام بها مع د محمد مشهور

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى