عرض تصحيح النظر

مضاعفات الماء الأبيض 2023

مضاعفات الماء الأبيض

مضاعفات الماء الأبيض: الماء الأبيض أو( الكتاراكت ) هو تجمع للبروتينات داخل العين فيؤدي إلي إعتام في عدسة العين وتشوش وعدم وضوح الرؤية وضبابيتها ، يساعد إكتشاف المياة البيضاء بوقت مبكر علي الوقاية من مضاعفاته وسهولة العلاج.

 مضاعفات الماء الأبيض (الساد)

يختلف وجود المياه البيضاء بأعراض وجود المياه الزرقاء التشخيص والعلامات التي تظهر علي المريض ما يلي :
  • الحساسية للضوء:

عندما ينظر مريض الماء الأبيض إلي الضوء والوهج مثل المصباح خاصة أو عندما ينظر إلي النور مباشرة يشعر بإنزعاج شديد.

  • رؤية هالات حول مصادر الضوء :

تكون هذه الهالات بألوان مختلفة  حول مصدر الضوء يشعر بها المريض عند النظر .

  • صعوبة الرؤية الليلية :

من مضاعفات الماء الأبيض صعوبة الرؤية في الظلام .وتفاقم مشكلة عدم القدرة علي ممارسة الأنشطة الليلية .

مضاعفات الماء الأبيض

  • ضبابية الرؤية أعراضها:

يشعر بضبابية الرؤية لأن الماء الأبيض يؤثر علي عدسة العين ، مع وجود المياه البيضاء أصبحت العدسة محتمة

طرق علاج مضاعفات الماء الأبيض الشائعة

يتم علاج مضاعفات الماء الأبيض بالجراحة سواء بالموجات الصوتية أو الليزر.

الجراحة بالموجات الصوتية :

يتم عمل فتحة دقيقة جداً بجهاز يشبة القلم ثم الدخول إلي العين وتفتيت العدسة التالفة بالموجات الصوتية وشفطها ، ثم إدخال العدسة الجديدة بنفس الجهاز عن طريق طويها، الموجات الصوتية واحدة من أهم طرق العلاج .

الليزر:

 أما الليزر فيستخدم تقنية الفيمتو ثانية مع استخدام الموجات الصوتية حيث يتم عمل فتحة العين باستخدام الليزر بدلاً من الجهاز المستخدم ، تعتبر هدة الطريقة الأكثر شيوعًا.

أسباب مضاعفات الماء الأبيض و أسباب  تكونها

منها أسباب كثيرة تؤدي إلي الإصابة بالساد ومضاعفاته :
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • التقدم في العمر من أهم أسباب مضاعفات الماء الأبيض .
  • أخذ الأدوية التي بها نسبة كورتيزون عالية لمدة طويلة فتؤدي الي مضاعفات الماء الأبيض .
  • التدخين
  • مرضى السكري من الأشخاص الذين أكثر عرضة لتكون الماء الابيض.
  • الأصابة بقصر النظر الشديد .
  • قد تتكون المياه البيضاء منذ الولادة نتيجة عيب خلقي في العين.
  • جروح أو كدمات تصيب العين .

هل من مضاعفات الماء الأبيض العمي

 

نعم فإن الإهمال الشديد لمرض الماء الأبيض يؤدي إلي العمي لذلك من الضروري الكشف  سريعاً في حالة ظهور اعراض المرض  لتجنب المضاعفات .
لكن لا يكون العمي بصورة دائمة حيث تتحسن  حدة البصر تدريجياً ، يرجع البصر كما كان  وذلك في حالة تغيير عدسة العين المصابة بالمياة البيضاء.

هل الصداع من مضاعفات الماء الأبيض (الكاتاراكت)

يسبب مرض الماء الأبيض الشعور بالصداع أحياناً لانه عندما يحدث إرهاق في عدسة العين وضعف في قوة النظر ،يؤدي ذلك إلي الإصابة بالصداع المزمن .
إن مرض الماء الأبيض لا يؤثر علي شبكية العين لأنة ليس علاقة بها ،فهو مرض يصيب عدسة العين .قد يمكن بالصدفة أن تكون عدسة العين معتمة أي مصابة بالماء الأبيض و أيضاً تعاني من مشاكل في الشبكية .
في حالات نادرة يحدث تدريجيا مشاكل في شبكية العين نتيجة إرتفاع ضغط العين .

هل يمكن علاج عتامة عدسة العين بدون جراحة

يطرح كثير من الأشخاص العديد من الأسئلة عن إمكانية التعافي من مرض المياة البيضاء  بدون التعرض لبعض المخاطر الناتجة عن علاجها بالتدخل الجراحي ، تظهر بعض البحوث التي أجريت في كاليفورنيا والصين عن نتائج إجابية لقطرة طبية ،
هذة القطرة الطبية تحتوي علي مادة (الانوستيرول) لعلاج الآثار الجانبية لإعتام عدسة العين لما لها من تأثير علي تراجع إعتام الجزء البللوري للعين ،وقد أجريت الدراسة لمعرفة مدي فاعلية القطرة ،
قام العلماء بتجربة القطرة علي الكلاب المصابة باكتاراكت تبين أنة يستطيع تذويب المكونات البروتينية التالفة التي تسبب العتامة وبالتالي المساهمة بشكل تدريجي علي علاج المرض .
مضاعفات الماء الأبيض

نسبة نجاح عمليات الماء الأبيض

تحقق عملية سحب الماء الأبيض والأزرق نجاح كبير جداً  يصل إلي نسبة 99% حيث إن كثير من الأشخاص ممن أجروا عملية المياه البيضاء تصبح لديهم الرؤية أكثر وضوحاً وبدون مشاكل في الإبصار .
تزداد النسبة المتوقعة لنجاح العملية كلما كان التدخل سعرياً فور الإصابة بالمرض وتزداد نسبة المضاعفات كلما تأخر عن إجراء العملية بعد حدوث الأعراض التي تدل علي الإصابة بالمرض وضبابية العدسة والرؤية المشوشة .

مركز مشهور خبراء العيون

أفضل مركز بالرياض لعلاج المياه البيضاء والمياه الزرقاء وعلاج ضعف النظر وعلاج انفصال الشبكية بأفضل التقنيات وأسلم طريقة لعلاج أمراض العين واستعادة حدة الإبصار بدون حدوث أية مضاعفات ،إزالة الماء الأبيض بدون ألم بسهولة وأمان مع مركز مشهور خبراء العيون بالرياض .

الدكتور محمد مشهور حمدي

دكتور بمستشفي الملك خالد التخصصي سابقاً بالرياض ، رئيس قسم العيون بمستشفي مدينة الملك فهد الطبية بمدينة الرياض سابقاً، قام باجراء العديد من عمليات تصحيح النظر بالليزر يعد من كبار الأطباء في المملكة السعودية .

خبرة 23 عام في طب وجراحة العيون ، عمل كأستاذ دكتور في جامعة الأميرة نورة بالرياض سابقاً، عضو الهيئة الأوروبية والهيئة السعودية لأطباء العيون ، أستاذ مساعد جامعة الملك سعود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى