عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

علاج كسل العين 2022

يشكو 3-2% من الأطفال من حالة اضطراب بصري مزعج في عين واحدة أو كلتا العينين يؤثر على شكل ورؤية العين عند الطفل في وقت مبكر من حياته ويطلق عليه مصطلح الغمش أو كسل العين.
كسل العين

كسل العين

يتطور مرض كسل العين lazy eye خلال أول 7 سنوات من حياة الطفل نتيجة عدم قدرة إحدى العينين على النمو البصري بشكل طبيعي في مرحلة الطفولة فتنشأ ما يعرف ب العين الكسولة وما يرتبط بها من مشاكل الرؤية بالإضافة إلى ضعف النظرفي العين المصابة يحدث بعد فنرة بسبب تجاهل الدماغ للعين الضعيفة وتركيزه على نمو العين الأخرى السليمة، والخطورة أن ذلك يعني احتمال فقدان البصر في العين الكسولة.

أعراض كسل العين

يمكن تمييز المرض من خلال عدة علامات واضحة على العيون تتضمن:
  • عين تحيد أو تميل للداخل أو الخارج.
  • العينان تعملان دون تناسق.
  • ضعف إدراك العمق (عدم تمييز الأشياء القريبة والبعيدة).
  • الحول amblyopia وإمالة الرأس.
  • نتائج فحص النظر تظهر أرقاماً غير طبيعية.

راقب طفلك في سنواته الأولى من عمر 5-3 سنوات وراجع طبيب العيون فوراً إذا لاحظت وجود أي من تلك العلامات عليه وبشكل خاص إذا كان لدى الطفل تاريخ عائلي لحول وراثي أو حالات مرضية مثل إعتام عدسة العين الخلقي.

كسل العين والعسكرية

يؤثر كسل العين في كفاءة الشخص أثناء قيامه بالأنشطة اليومية الاعتيادية و أدائه لبعض المهام والمهارات التي تحتاج حدة بصر ودقة عالية مثل القيادة أو العمل بآلات حادة لعدم قدرة المصاب بكسل العين من التركيز على الأشياء بوضوح لذا يعتبر كسل العين في نظام العسكرية عبارة عن إعاقة وبناء عليه لا يمكنك الانضمام للجيش وخوض معارك قتالية تعتمد على حدة البصر في التصويب على أهداف قريبة أو بعيدة وبالتالي عند الخضوع لاختبارات النظر سوف يتم استبعادك بكل تأكيد.
كسل العين

أسباب كسل العين

يحدث كسل العين نتيجة اضطراب رؤية في السنوات المبكرة من عمر الطفل تسبب في تغيير المسارات العصبية بين المخ وشبكية العين حتى تصبح العين الأضعف تستقبل إشارات بصرية أقل ومع الوقت يتجاهل الدماغ العين الضعيفة وتتوقف عن العمل، أبرز الأسباب المؤدية لحدوث الكسل في العين تشمل:
  1. الغمش الحولي: هو أكثر الأنواع شيوعاً ويحدث بسبب اختلال توازن العضلات التي تتحكم في وضعية العين هذا الاختلال ينتج عنه انحراف العينين نحو الداخل أو الخارج.
  2. كسل العين الانكساري: وهو إحدى المضاعفات التي تتطور عن الأخطاء الانكسارية أو عيوب الإبصار التي تصيب العين وغالباً مشكلة طول النظر هي الشائعة بينما قصر النظر واللابؤرية احتمالاتها أقل.
  3. حرمان عين واحدة من الرؤية: يحدث هذا النوع من الغمش نتيجة إصابة عين بإعتام العدسة في مراحل متقدمة يؤدي التأخر في علاجه إلى تكون الغمش وهو خطير جداً إذا كانت الإصابة بالساد هي عند طفل فهناك احتمال كبير لفقدان النظر الدائم، كذلك تغطية إحدى العينين فترة طويلة يكون سبباً في تثبيط عمل هذه العين.

علاج كسل العين

من الضروري معرفة أن أفضل النتائج لعلاج كسل العين تحدث فيما قبل بلوغ الطفل عمر 7 سنوات، على الرغم من أن 50% من الأطفال من سن 17 – 7  سجلوا نتائج ممتازة.
ولكن مع ذلك كلما تأخرت الحالة كلما زاد الخوف من عدم القدرة على الاستجابة للعلاج، لذا سوف يقدم لك الطبيب مجموعة خيارات للعلاج بناء على مدى تأثر الإبصار عند طفلك ومستوى الحالة وأهمها:
  1. يوصي الطبيب بشدة على ضرورة ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة لمن يعاني من قصر نظر أو طول نظر أو استجماتيزم لأن إهمال ذلك سبب لكسل العين الوظيفي.
  2. تغطية العين السليمة لمدة من 6 – 2 ساعة يومياً يؤدي إلى تطور القدرة البصرية في العين المصابة بالكسل.
  3. عادة يوضع فلتراً (يسمى فلتر بانغيرتر) على العدسات وتحديداً عدسة النظارة للعين السليمة يجعل الرؤية ضبابية لإراحة العين المصابة بالكسل.
  4. استخدام قطرات الأتروبين كبديل لضمادة العين حيث توضع بضع قطرات في العين القوية تعمل على خلل وضبابية الرؤية مما يضطر الشخص لاستخدام عينه الضعيفة ولكن يفضل أن لا تستخدم بشكل يومي للتخفيف من آثارها الجانبية.
  5. الجراحة هي الخيار الأخير ويتم اللجوء لهذا الحل في حال كان سبب الكسل هو تكون المياه البيضاء أو تدلي الجفون أو في حال فشلت جميع الحلول السابقة.

وما زال هناك دراسات تجرى على نوع جديد من العلاج وهو جراحة تتحكم في العضلات التي أدت إلى انحراف العين للداخل أو الخارج ولقد أعطت نتائج أولية رائعة ولكن ما زال اعتمادها يحتاج لوقت حتى التأكد من نجاحها بنسبة آمنة.

تغطية العين السليمة للكبار

تعمل هذه الطريقة فقط في الأطفال حتى سن 12 عاماً وتستخدم فيها الضمادة لساعات محدودة في اليوم من 6 – 2 ساعات ويستمر عليها الطفل فترة 6 شهور حتى سنتان كحد أقصى ومع ذلك تعطي رؤية غير متناسقة تماماً ونادراً ما تكون طريقة مجدية للكبار.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون الطبي من أقوى وأفضل مراكز العيون في الرياض المتخصصة بتقنيات العلاج بالليزر، بخبرة في مجال طب وجراحة العيون تتجاوز 23 عاماً تحت إدارة جراح العيون محمد مشهور حمدي.
كما أن المركز مجهز بأحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية المتقدمة لعلاج معظم مشاكل العيون بما في ذلك جراحة الليزك للنظر وعمليات إزالة الساد مما جعله رائدا في مجاله بالإضافة إلى المتابعة وتقديم الاستشارات العاجلة للمرضى على مدار الساعة.
ختاما … ذكرنا في المقال معلومات مهمة عن كسل العين وخطورة أنه يبدأ في مرحلة مبكرة يكون فيها الطفل في عمر أقل من 7 سنوات مما يصعب عليه إدراك أن لديه مشكلة فانتبه لشكوى طفلك مهما كانت بسيطة واحرص دائماً على بدء الفحص الروتيني للعيون من عمر 3 سنوات منعاً لتفاقم المرض.
كسل العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى