عرض تصحيح النظر

علاج التهاب العين 2023

تعتبر التهابات العين متعددة الأسباب ثاني أكثر أمراض العيون الشائعة بعد الحساسية وبعضها بسيط مثل التهاب ملتحمة العين وبعضها الآخر معقد ولكن جميعها تشكل خطورة على الرؤية إذا لم يتم علاج التهاب العين.

علاج التهاب العين

تظهر التهابات العين في العادة مصحوبة مع أعراض مؤلمة ومزعجة مما يستدعي زيارة الطبيب إخصائي العيون فورا من أجل إجراء التشخيص الطبي الدقيق لتحديد كيفية علاج التهاب العين نظرا لأن العلاج يعتمد على نوع الالتهاب وأعراضه والمرحلة التي وصلت لها الحالة ومن ثم استخدام مرهم أو قطرة التهاب العين المناسبة لعلاج المرض.

التهاب العين

يعرف التهاب العين أنه حالة شائعة تحدث بسبب عدوى إما بكتيريا أو فيروسات وأحيانا فطريات تتسبب تلك العدوى بمجموعة مشاكل تنشأ عنها أبرزها: التهاب الملتحمة ( العين الوردية) – التهاب الجفن – التهاب أو قرحة القرنيةخراج العين – وأنواع أخرى أقل شيوعا مثل التهاب القزحية والتهاب شبكية العين، ويأتي التهاب العين مصحوبا بأعراض تؤثر على الرؤية الواضحة مع انزعاج في العينين لذا يجب علاج التهاب العين فور حدوثه.
علاج التهاب العين

اعراض التهاب العين

يمكن الاستدلال على إصابة العين بالتهاب من خلال ظهور علامات مهمة واضحة تؤكد ذلك وتشمل:
  1. احمرار العين.
  2. ألم شديد وانزعاج في العين المصابة.
  3. إفرازات صفراء أو خضراء أو بيضاء اللون.
  4. تورم أو انتفاخ الجفون.
  5. تقشر الرموش والجفون خاصة صباحا عند الاستيقاظ.

مع العلم أنه ليس بالضرورة ظهور كل هذه الأعراض في نفس الوقت فقد يشكو المريض من بعضها فقط وهو الأمر الذي يدل على درجة حدة الالتهاب وضرورة زيارة الطبيب قبل تفاقم الحالة.

أنواع شائعة من التهاب العين

تختلف أنواع التهابات العين بناء على سبب الالتهاب أو العدوى لتنقسم ما بين الفيروسي والبكتيري والتحسسي وفي حالات نادرة فطريات ولكن أكثرها شيوعًا:
  • التهاب ملتحمة العين: تسمى أيضًا بالعين الوردية وذلك لأنه عند التهاب الغشاء الشفاف الذي يبطن الجفن من الداخل تلتهب معهم الأوعية الدموية الدقيقة في الملتحمة (بياض العين) وتعطي اللون الوردي أو الأحمر الذي يظهر لنا وهو مرض معد لذا فإن علاج التهاب العين مبكرا يساعد في منع انتشار العدوى.
  • التهاب القرنية: تصاب الطبقة الشفافة التي تغطي البؤبؤ والقزحية وتسمى قرنية العين بالتهابات بكتيرية فيروسية طفيلية أو فطرية يحدث تورما في القرنية واحمرار وارتشاح الدموع وإفرازات صفراء من العين لكنه غير معد في أغلب الحالات إلا أنه قد يؤثر على حدة البصر لذا من الضروري عدم إهمال علاج التهاب العين من هذا النوع.
  • التهاب الجفن: هو التهاب يصيب قاعدة الجفون بسبب انسداد الغدد الدهنية فيها ناتجا عن البكتيريا تتشابه أعراضه مع أعراض بقية أنواع التهابات العين الأخرى وهو غير خطير إذا تم علاجه فوراً.

علاج التهاب العين

  • خراج العين: خراج أو دمل أو شحاذ العين هو انسداد يحدث للغدة الزيتية المجاورة لأحد الرموش تصاب بالعدوى نتيجة تجمع الجراثيم فيها ينتج عن ذلك بثرة أو نتوء مؤلم جدا أحمر اللون يتجمع فيه الصديد البكتيري ويتحول إلى معد إذا لامست يدك ذلك الصديد.
  • التهاب قزحية العين: التهاب شائع يصيب الجزء الملون للعين أو ما يسمى العنبية يمكن أن يحدث بسبب الفيروسات مثل الهربس أو إصابة في العين ولكنه في الغالب يكون بسبب اضطرابات المناعة الذاتية لذلك فهو أكثر الأنواع خطورة قد يسبب فقدان النظر إذا لم يتم علاجه.

قطرة لعلاج التهاب العين

تعتبر قطرة علاج التهاب العين من أكثر القطرات استخداما تحتوي على تركيبة مضاد حيوي لمحاربة البكتيريا وقد يصف طبيب العيون معها قطرة تعمل على غسل العين خاصة من الإفرازات صباحا والتي تساعد في تخفيف الألم واحمرار العينين كما تعمل قطرات غسيل العين على تعويض جفاف العين المصاحب للالتهابات.

كيفية علاج التهاب العين في المنزل

يوجد عدة طرق يوصي بها الأطباء للتعامل مع التهاب العين في المنزل خاصة الأنواع التي تشفى من تلقاء نفسها ولا تحتاج العلاج باستخدام القطرات وأهم تلك الطرق:
  1. وضع كمادات باردة من الماء أو الشاي لتخفيف حرارة واحمرار العين وتساعد على انقباض الأوعية الدموية لوضعها الطبيعي وتكرر الكمادات عدة مرات خلال اليوم.
  2. تنظيف إفرازات العين صباحا بقطعة برفق قماش أو قطن نظيفة مبللة بماء معقم دافئ أو محلول غسيل العين ويكرر بشكل يومي.
  3. غسل أغطية الوسائد والشراشف بماء دافئ مع مسحوق الغسيل لمنع انتقال العدوى البكتيرية للعين الأخرى أو عيون شخص سليم.
  4. ويمكن في معظم الحالات البسيطة استخدام مرهم أو قطرة مضاد حيوي حتى تساعد في سرعة شفاء الحالة.

إذا لم تتحسن حالة عين المريض خلال 3 أيام ذلك يعني أنه يحتاج رعاية طبية ويجب زيارة عيادة دكتور العيون في أقرب وقت لعمل التشخيص الصحيح وإعطاء علاج التهاب العين المناسب ل تجنب مضاعفات الالتهاب.

مركز مشهور خبراء العيون
واحد من أهم المراكز المتخصصة بالليزر للعيون شهرة في محافظة الرياض مركز مشهور خبراء العيون التخصصي والذي يقدم لكم خبرته التي تجاوزت 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون وذلك تحت إدارة جراح العيون الدكتور محمد مشهور حمدي، وهو من المراكز الأقوى من حيث الجهوزية العالية بتقنيات الليزر الطبي الحديثة لعلاج مختلف مشاكل العيون بما فيها إجراءات الليزك لتصحيح الإبصار وجراحة سحب الماء الأبيض وعمليات زراعة عدسات القرنية مع تقديم الاستشارات العاجلة للحالات الطارئة على مدار اليوم.
ختاما … يساهم علاج التهاب العين مبكرا في حصر المضاعفات التي من الممكن أن تحدث داخل العين بسبب العدوى وبالتالي نحافظ على سلامة البصر وهي واحدة من أعظم نعم الله علينا لذا فإن مراجعة عيادة طبيب العيون عند ظهور أي عرض غريب تعد خطوة جيدة للوقاية من مشاكل العيون.
شاهد الفيديو الآتي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات