عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

عروض تصحيح النظر 2022

لا تقتصر عمليات تصحيح النظر على الليزك فقط، بل توجد الكثير من عروض تصحيح النظر والتي سنتعرف عليها في هذه المقالة.

عروض تصحيح النظر

عروض تصحيح النظر prk

هي عبارة عن إجراء طبي يستخدم في تصحيح عيوب الإبصار وتحدب القرنية باستخدام الليزر لعلاج الخطأ الانكساري للعين مثل قصر أو طول البصر أو الإستجماتزم، والتي ينتج عنها تشكيل صورة واضحة على الشبكية والاستغناء عن ارتداء العدسات اللاصقة أو النظارات.

عيوب الإبصار

تتمثل أبرز عيوب الإبصار فيما يلي:
  • طول النظر: وهو عدم مقدرة العين على الرؤية للأشياء القريبة دون إجهاد العينين نتيجة تجمع الضوء خلف الشبكية في الجزء الخلفي للعين.
  • قصر النظر: وهو عدم مقدرة العين على الرؤية للأشياء البعيدة بوضوح بسبب تجمع الضوء قبل الشبكية.
  • الإستجماتزم أو اللابؤرية: تصاب العين بالإستجماتزم بسبب عدم انتظام سطح القرنية، والذي ينتج عنه عدم وضوح الرؤية وصداع حاد بالإضافة إلى الرؤية المنحرفة أو المزدوجة وغالبا ما تكون القرنية مطولة بدلا من مستديرة.
  • ضعف النظر: تصاب العيون بالضعف مع التقدم في العمر، ويظهر ضعف النظر عند فقد العين القدرة على التمييز بين الأشياء القريبة والبعيدة، وغالبا ما يكون ضعف النظر أكثر شيوعاً في الأربعينيات.

أنواع عمليات تصحيح النظر

هناك الكثير من العمليات الجراحية التي تساعد في تصحيح النظر منها:

عمليات تصحيح النظر بالليزر

تعتبر عروض تصحيح النظر بالليزر الأكثر شيوعا بين بقية الأنواع، حيث لا يوجد في عملية تصحيح النظر بواسطة تقنية الليزر أي تدخل جراحي، وإنما يقتصر فقط على استخدام أشعة الليزر في توقيت زمني قصير.
 ويوجد لها أنواع كثيرة مثلا: الفيمتو ليزك، الليزك، الليزر السطحي، الكاستم ليزك وغيرها. وتعتمد جميع هذه الأنواع على مبدأ تحدب القرنية وعادة تستمر نتائجها مدى الحياة.

زراعة عدسات تصحيح النظر

يتم في هذه العملية زراعة عدسات ثلاثية الأبعاد سواء خلف القزحية أو أمام القزحية أو أمام عدسة العين، وتتناسب زراعة عدسات تصحيح النظر مع الأشخاص الذين يعانون من ضعف سماكة القرنية وهو عيب خلقي وأيضا حالات القرنية المخروطية.

سعر عملية تصحيح النظر

تختلف أسعار عمليات و عروض تصحيح النظر العين باختلاف البلد وأيضا باختلاف تقنيات الليزر المستخدمة حيث:

سعر عروض تصحيح النظر في مصر

في أغلب الأوقات تتراوح أسعار عمليات تصحيح نظر العين ما بين 3000 – 6000 جنيه مصري.

سعر عروض تصحيح النظر في أمريكا

تتراوح أسعار العمليات تصحيح نظر العين ما بين 250 – 350 دولار أمريكي.

شروط عملية تصحيح النظر

توجد بعض الشروط التي يجب مراعاتها قبل إجراء عملية تصحيح نظر العين حيث:
  • منع ارتداء العدسات اللاصقة لأنها تمنع الحصول على قياسات صحيحة للقرنية، لذا يجب عدم ارتدائها قبل بضعة أسابيع من فحص القرنية.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل على العين أو البشرة، أو وضع العطور والكريمات التي يمكن أن تصل للعين أو تؤثر عليها.
  • استقرار مشاكل الإبصار، حيث من الضروري التأكد من قصر أو طول النظر قبل الخضوع لهذا النوع من العمليات بمدة لا تقل عن سنة.
  • التأكد من عدم إصابة العين بالأمراض العينية التي تؤثر على العملية الجراحية لتصحيح النظر مثل: إعتام العين، جفاف العين، الجلوكوما.
  • عدم استخدام أي أدوية أو العقاقير الخاصة بعلاج حب الشباب والتي تسبب الجفاف للعين وإلحاق الضرر بالقرنية، لذا من الضروري التوقف عن استخدام هذه الأدوية لمدة لا تقل عن 6 أشهر على الأقل.

عروض تصحيح النظر

أحدث تقنيات و عروض تصحيح النظر

هذه أحدث تقنيات تصحيح نظر العين:

كبسولات تصحيح النظر

توجد بعض الإعلانات التي تزعم بتأثير الكبسولات على تصحيح نظر العين، وغالبا ما تتركب هذه الكبسولات من المكملات الغذائية التي المهمة لصحة العين مثل ب 12، فيتامين أ وغيرها….. لكن لا يمكن لهذه الكبسولات تصحيح عيوب النظر أو تغني عن عملية تصحيح نظر العين.

قطرات تصحيح النظر

تم التصريح عن هذه القطرات من قبل الهيئة الأمريكية، والتي تتكون من قطرات تعمل على تحسين الرؤية لمدة تصل إلى 6 ساعات، وتساعد المريض من رؤية الأجسام القريبة والمتوسطة البعد ولكن لا يمكن رؤية الأجسام البعيدة، وتحتوي هذه القطرات على بعض المواد الفعالة مثل مادة البيلوكاربين هيدروكلورايد.

ما بعد عمليات تصحيح نظر العين

يشعر المريض بوخز بسيط بعد العملية بالإضافة إلى وجود حرقة خفيفة في العين تستمر لمدة 6 ساعات بعد العملية وتتحسن تماما في اليوم التالي.
أما ما يتعلق بالمجهود البصري فلا توجد أي تحذيرات، حيث يستطيع المريض استخدام الحاسوب ومشاهدة التلفاز بشكل طبيعي جدا، لكن من الممكن أن يتسبب الضوء الشديد في انزعاج للمريض وهي حالة طبيعية تزول بعد عدة ساعات.

نسبة نجاح عملية تصحيح نظر العين

تصل نسبة النجاح لعمليات إعادة وتصحيح النظر إلى أكثر من 95% في أغلب الحالات، وتعتمد نسبة النجاح على درجة جودة النظر بشكل كبير قبل الخضوع للعملية، ونادرا ما يحتاج المريض لإعادة العملية مرة أخرى.

السن المناسب لتصحيح نظر العين

يبدأ السن المناسب للخضوع لعملية التصحيح من العشرين إلى الأربعين، حتى تكون درجة ضعف النظر مستقرة وبالتالي يسهل السيطرة عليها.

موانع عملية تصحيح نظر العين

عادة ما تكون هذه العمليات آمنة للغاية لكن هناك بعض الحالات التي يجب أن يمتنع فيها المريض عن إجراء العملية  مثل:
  • المرضى ذو القرنية السميكة.
  • حالات القرنية المخروطية.
  • المياه البيضاء.
  • أمراض القرنية بشكل عام.
  • إعتام عدسة العين.

أهمية عمليات تصحيح النظر

من أهم إيجابيات عروض تصحيح النظر في العين ما يلي:
  • تساعد المريض في تصحيح مشاكل الإبصار وتوضيح الرؤية بشكل فعال وآمن.
  • عدم الحاجة إلى ارتداء العدسات اللاصقة.
  • الاستغناء عن النظارات الطبية مدى الحياة.

أضرار عملية تصحيح النظر

من أهم العيوب لهذا النوع من عروض تصحيح النظر ما يلي:
  • احمرار العين لمدة تتراوح ما بين 2 – 3 أيام بعد العملية.
  • جفاف العين وذلك لفترة شهر – ستة أشهر بعد العملية، ويمكن استعمال القطرات المرطبة والدموع الاصطناعية للتخفيف من حدة الجفاف.
الدكتور/ محمد مشهور أفضل أطباء المملكة العربية السعودية استشاري طب وجراحة العيون بالرياض خبرة أكثر من 23 عاما في جراحات العين، وأسس مركز مشهور خبراء العيون الذي يعالج كافة أمراض العين المختلفة بالإضافة إلى إزالة الماء الأبيض أو الأزرق من العين وعمل الكثير من عروض تصحيح النظر .
عروض تصحيح النظر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى