عرض تصحيح النظر

تصحيح النظر الرياض مركز مشهور خبراء العيون2022

تصحيح النظر الرياض ظهر مصطلح تصحيح النظر في أوائل السبعينات حيث يستخدام فيها احدث أجهزة الليزر ، و يتم فيها تعديل شكل القرنية بشكل دقيق للغاية مما يجعل النتيجة النهائية مرضية جدا و بلا مضاعفات تقريباً، تابع معنا معلومات هامة عن عملية تصحيح النظر الرياض.

تصحيح النظر الرياض

تصحيح النظر الرياض
تصحيح النظر الرياض

عملية تصحيح النظر بالرياض تجرى في مركز دكتور محمد مشهور؛ حيث انه خبرة في مجال جراحات العيون لمد 23 عام، الجراحة الإنكسارية(تصحيح النظر): هو اجراء يتم القيام به لتصحيح النظر ، حتى لا يستخدام المريض النظارات أو العدسات اللاصقة، تفيد عملية تصحيح النظر في علاج قصر النظر أو طول النظر في القرنية والتى تؤدي إلى تشوش الرؤية، وهي عبارة عن تعديل شكل القرنية، وهي الجزء الشفاف الموجود في العين، وذلك حتى يحسن الرؤية، تتضمن عملية تصحيح النظر الكثير من الأنواع، منها:

  1. الليزك: وغالبا ما تكون الاكثر تنفيذ من بين العمليات الاخري ولا تستغرق وقتا كثيرا ويتم التعافي فيها سريعا ،ودائما ما يرجع المريض لممارسة حياتة اليومية بسهولة
  2. سمايل:  تستخدم لعلاج قصر النظر ، عن طريق استخدام الليزر لتعديل شكل القرنية ، وذلك دون إزالة الطبقة الرقيقة من سطح القرنية،ويكون التعافي فيها سريع جدا ، ودون ألم غالبا وذلك لمعظم المرضى.
  3. كشط القرنية بالليزر: تستخدم في حالات المرضى الذين لديهم قرنيات رقيقة، حيث يقومون بمعالجة القرنية وتعديل شكلها دون إزالة الطبقة الرقيقة السطحية، وذلك لسلامة القرنية ، يحتاج المريض  إلى 3-5 أيام حتى يشفى، كما يكون التعافي منها بطيئاً، و يكون هناك ألم في اليومين التاليين بعد العملية .
  4. زراعة العدسات: يتم إحداث ثقب مجهري في القرنية للوصول إلى داخل العين وزراعة عدسة رقيقة ، وتتم في الحالات الشديدة التي لا ينصح فيها باستخدام جراحة الليزر ، ويكون حسب حالة المريض .

تصحيح النظر بالليزك

هي من عمليات تصحيح النظر الاكثر شيوعا ، يتم ازالة طبقة رقيقة من سطح القرنية عدا جزء صغير متصلة بالعين، ثم يُستخدم نوع آخر من الليزر لتعديل النسيج الداخلي للقرنية وإعادة الطبقة الخارجية مره اخرى لوضعها الطبيعي، و تتميز عملية تصحيح النظر بسرعة التعافي وعدم وجود ألم تماما؛ حيث يخضع المريض لتخدير موضعي في العين، عبر قطرات مخدرة للعين  يتم وضعها في العين قبل العملية بفترة 10 دقائق على الأقل حتي تعطي مفعول جيد .

دائما ما تستخدم عملية تصحيح النظر في التغلب على مشكلات النظر ،ومنها:

  • علاج قصر النظر:  حيث يصعب على المريض رؤية الأشياء البعيدة بنفس وضوح الأشياء القريبة.
  • طول النظر :  يصعب على المريض رؤية الأشياء القريبة بنفس وضوح الأشياء البعيدة.
  • اللابؤرية: وهورؤية المريض للصور أو الأشكال بشكل ضبابي غير واضح تماما، وذلك نتيجة عدم انتظام شكل القرنية .

 تصحيح النظر بالليزر السطحي

تصحيح النظر الرياض
تصحيح النظر الرياض

تعتبر نوع من أنواع عمليات تصحيح النظر بالليزر يستخدم فيها (الإكزيمر ليزر)،ويتم فيها تعديل شكل القرنية ودرجة تحدبها  بسولة ،ومن ثم تصحيح النظر ، وأثناء الليزر السطحي فقط  يتم إزالة الخلايا الطلائية المبطنة لسطح قرنية العين ، يتم بعد ذلك تسليط شعاع الإكزيمر ليزر على لحاء قرنية العين ، وذلك لتصحيح قوة النظر،ومن ثم يغطى سطع القرنية بعدسة لاصقة .

وذلك لمدة ثلاثة أيام فقط ويحدد ذلك الطبيب المعالج ، وذلك ليلتئم الغشاء الطلائي ، ومن ثم تصبح القرنية كأنها بدون جراحة سابقه او اثر.
يستخدام الليزر السطحي في:(علاج قصر النظر أو الأستيجماتيزم خاصة عندما يكون أقل من 4 درجات.،وعندما لا يسمح سمك القرنية بعمل الليزك).

تصحيح النظر بالفمتو ليزك

تقنية فمتو سکند لیزر يتم لقصر النظر،او طول النظر، او الأستجماتزم، هناك اختلاف بين عملية الفيمتوليزك و الليزك في تقنية مستخدمة لقص رفرف سطح القرنية مختلفة عن بعضها البعض، و عملية الفيمتوليزك تعتبر شكل غير مؤلم وخيار أكثر أمانا من عملية الليزك، حيث لا تستغرق سوى 10 إلى 15 ثانية فقط  ، يمكن للمريض بعدها العودة إلى الحياة الروتینية بعد يومين فقط .

تصحيح انحراف النظر بالليزر

هي حالة شائعة تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية ، وتشوه الرؤية والتعب والصداع وإجهاد العين المستمر والتحديق ، يشخص الطبيب انحراف النظر أثناء فحص العين الروتيني.

يحدث بسبب القرنية غير المنتظمة، في العين الطبيعية ، تكون القرنية منحنية بالتساوي على المحورين الرأسي والأفقي ،ويدخل شعاع الضوء إلى العين و تركز على نقطة واحدة، مما يؤدي إلى رؤية واضحة دون تشويش .

في حالة العين اللابقطية، لا يرتكز الضوء بشكل صحيح على شبكية العين ، مما يتسبب في تشوه الرؤيةوعدم الوضوح.
يعاني معظم المرضي  قصر النظر أو طول النظر، وذلك بدرجة معينة من انحراف النظر، كما تحدث انحراف النظر في كل عين بدرجات مختلفة .

شروط تصحيح النظر

تصحيح النظر الرياض
تصحيح النظر الرياض

شروط يجب مراعتها قبل الخضوع لعملية تصحيح النظر، والتي تعمل على إرجاع القرنية لوضعها الطبيعي:

  1.  عدم ارتداء العدسات اللاصقة ، وذلك للحصول على قياسات صحيحة للعين،و يكون ذلك قبل أسابيع من إجراء الكشف على القرنية.
  2. عدم استخدام اي مستحضرات تجميل، والعطور قبل إجراء عملية تصحيح النظر وخاصة بالليزك.
  3. التأكد من استقرار طول أو قصر النظر لمدة لا تقل عن عام قبل إجراء عملية تصحيح النظر.
  4.  التأكد من عدم الإصابة بجفاف العين، أوإعتام العين، أو الجلوكوما، كما لا يكون هناك حمل اورضاعة.
  5. تجنب استخدام أدوية علاج حب الشباب ، ولذلك قبل العملية بحوالي ستة أشهر.

موانع عملية تصحيح النظر

  • يجب ان يمتنع المريض عن الاستحمام قدر المستطاع بعد إجراء عملية الليزك حيث يجب ان يمتنع المريض عن غسل الشعر نهائياً لتجنب دخول الماء الي العين و حدوث التهاب بها.
  • بعد عملية تصحيح النظر يجب الابتعاد نهائياً عن استخدام الساونا او احواض الاستحمام لتجنب التهاب العين.
  • يجب الامتناع عن فرك العين نهائيا بعد إجراء عمليات تصحيح النظر في العين وذلك لتجنب عدم التئام قرنية المريض بعد العملية.
  • يجب الامتناع عن النوم بدون النظارت الخاصه التي يصفها لك الطبيب بعد إجراء عمليات تصحيح النظر بتقنية الليزك وذلك لتجنب فرك العين او حدوث المضاعفات بعد عملية تصحيح النظر.
  • بعد عملية تصحيح النظر يجب الابتعاد نهائياً عن ممارسة الانشطة التي تتطلب مجهود.
  • احد موانع عملية تصحيح النظر هي السباحة حيث يجب ان يمتنع المريض عن ممارسة الرياضات المائية لمدة 6 أشهر بعد إجراء عملية تصحيح النظر.
  • بعد ان تتم عملية تصحيح النظر يجب الابتعاد نهائياً عن ممارسة الانشطة التي تتطلب مجهود كبير.

أضرار عملية تصحيح النظر

  • احد أهم أضرار عملية تصحيح النظر انها قد تسبب جفاف العين المزمن بعد إجراء عمليات تصحيح النظر.
  • احد أضرار عملية تصحيح النظر للعيون انها يمكن ان تسبب رؤية الهالات الضوئية.
  • الشعور بالالم او الحكة في العيون هو احد أضرار عملية تصحيح النظر في العين.
  • عدم التئام الجرح او الشق الموجود في القرنية هو احد أضرار عملية تصحيح النظر وقد يحدث ذلك بسبب فرك العين.
  •  احد أضرار عمليه تصحيح النظر انه قد يحتاج المريض في بعض الحالات الي إجراء عملية تصحيح نظر مرة أخري بعد عدة أعوام.

هل يضعف النظر بعد عملية الليزك؟

لا يضعف النظر بعد إجراء عملية الليزك في معظم الاوقات ولكن يوجد بعض الحالات التي قد يضعف بها النظر بعد إجراء عملية الليزك مثل :
  • طول النظر الشيخوخي : قد تصبح العدسة أقل مرونة في سن الاربعين مما يؤدي الي ضعف النظر و الحاجة الي ارتداء النظارات الطبية عند القراءة.
  • إعتام عدسة العين : قد تصبح الرؤية مشوشة بعد إجراء عملية الليزك.

سعر عملية تصحيح النظر

يبدأ سعر عملية تصحيح النظر بمركز مشهور خبراء العيون من 5000 ريال سعودي و قد تصل الي 7000 ريال سعودي.

متي تلتئم القرنية بعد عملية الليزك؟

قد تلتئم قرنية المريض بعد إجراء عملية الليزك بعد مدة قد تصل الي 5 أسابيع كما يجب علي المريض ان يصبر بعد إجراء العملية لممارسة حياته الطبيعية.

متي تنتهي الزغللة بعد عملية الليزك؟

ان زغللة العين و تشوشها هو من الامور الطبيعية بعد عملية جراحية في العين مثل الليزك ، كما تختفي زغللة العين بعد إجراء العملية خلال عدة أيام بعد العملية و قد يصل الامر الي عدة أسابيع بعد إجراء عمليات التصحيح بالنظر.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

نعم يمكن ان يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك ولكن هذة النتيجة لا تستمر الي الابد بعد إجراء عملية الليزك بسبب بعد العوامل مثل تقدم العمر او بعض الامراض مثل الماء الأبيض والماء الأزرق في العين.

نصائح تصحيح البصر

  • يجب الحصول علي قسط كافي من النوم بعد القيام بعمليات تصحيح النظر وذلك حتي ترتاح العين قدر المستطاع بعد عملية تصحيح النظر.
  • يجب ارتداء النظارات الخاصة بعد إجراء عمليات تصحيح النظر خلال ممارسة الانشطة التي قد تؤدي ال تلوث العين.
  • يجب الابتعاد عن التعرض الي أشعة الشمس المباشرة بعد إجراء عملية تصحيح النظر.
  • يجب الالتزام باستخدام القطرات الطبية المرطبة بانتظام بعد إجرء عمليات تصحيح النظر بانتظام وعدم الاهمال بها.
  • يجب ارتداء نظارات خاصة اثناء النوم لتجنب حدوث احتكاك في العين ولتجنب حدوث بعض المضاعفات ما بعد العملية مثل عدم التئام القرنية.

اثار ما بعد عملية الليزك

 

  • جفاف العين :

قد يعاني بعض المرضي من جفاف العين بعد إجراء عملية تصحيح عيون المريض وذلك بسبب قلة إفراز الدموع في العين مما يؤدي الي تشوش الرؤية و عدم وضوحها، كما يتم علاج جفاف العين بنائاً علي شدته حيث اذا كان جفاف العين بسيطاً يقوم الطبيب الاستشاري بوصف القطرات الطبية المرطبة.

  • اضطراب الرؤية اثناء الليل:

قد يعاني بعض المرضي من اضطراب الرؤية الليلية بعد إجراء عملية تصحيح النظر، حيث قد يري المريض بعد الومضات عن النظر الي مصدر اضائة او قد يعاني المريض من تشوش الرؤية او الشعور بغبش العين مما يعيق ممارسة المريض الي حياته الطبيعية، قد تستمر هذة الاعراض بعد إجراء عملية الليزك لمدة قد تصل الي عدة أسابيع، كما يمكن التقليل من هذة المدة عن طريق ارتداء نظارات العيون الطبية او استخدام قطرات العين الطبية التي يصفها لك الطبيب.

  • التهاب القرنية :

أحد مضاعفات عملية تصحيح النظر التي تصيب المرضي باستمرار هو ان يواجه المريض التهاب قرنية المريض.

  • فقدان الإبصار :

في بعض الحالات النادرة قد يحدث فقدان الإبصار بعد الخضوع الي عملية تصحيح النظر.

هل البكاء يؤثر علي عملية الليزك؟

ان دموع العين لا تؤثر علي عملية الليزك سلباً ولكن في حالة حدوث احتكاك في العين أثناء البكاء بعد عملية الليزك قد يؤثر ذلك سلبا و قد يؤدي الي عدم التئام قرنية المريض.

متي يستقر النظر بعد عملية الليزك؟

قد يستقر النظر بعد عملية الليزك بعد 3 أسابيع علي الاقل.

استخدام الجوال بعد عملية الليزك

يجب ان يمتنع المريض عن استخدام الجوال نهائياً خلال اليوم الاول بعد إجراء عملية الليزك و ذلك لتجنب تعرض المريض للضوء خلال 24 ساعة الاولي بعد العملية.

عملية تصحيح النظر من عمر كم؟

يبدأ العمر المناسب لعملية وجراحة تصحيح النظر من عمر 18 عاماً وذلك بسبب ان العملية لا تناسب صغار السن بسبب التغير السريع في قوة النظر كما ينتهي العمر المناسب لعملية تصحيح النظر عند سن 40 عاماً وذلك بسبب تغير قوة نظر و عدم ثبوتها عند كبار السن.

هل عملية تصحيح النظر مؤلمة؟

ان عملية تصحيح النظر ليست مؤلمة حيث يستخدم الدكتور المخدر الموضعي اثناء عملية تصحيح النظر لتجنب شعور المريض بأي ألم.

الصداع بعد عملية الليزك

ان الصداع بعد عملية الليزك من الامور الطبيعية جدا و التي لا يجب علي المريض ان يقلق حولها و يمكن ان يتناول مسكنات الالم لعدم الشعور بالصداع ولكن تحت إشراف طبيب و استشاري العيون الخاص به.

جفاف العين بعد عملية تصحيح النظر

ان عملية تصحيح النظر احد اثارها الجانبية الاكثر شيوعاً و انتشاراً، حيث غالباً ما يصاب 8 أشخاص بجفاف العين بعد عملية تصحيح النظر من كل 10 أشخاص.
يسبب جفاف العين بعض الأعراض المزعجة للمرضي مثل الشعور بالحكة في العين ويكون ذلك بسبب قلة إنتاج الدموع في العينين.

طرق علاج جفاف العين بعد تصحيح النظر

  • تعد أحد طرق علاج جفاف العين بعد إجراء عمليات تصحيح النظر هو استخدام قطرات العين الطبية تحت إشراف الطبيب.
  • أحد طرق علاج جفاف العين بعد إجراء عمليات تصحيح النظر هو تناول الاطعمة التي تحتوي علي زيت السمك او زيت بذور الكتان.
  • استعمال مضادات الالتهاب هي أحد طرق علاج جفاف العين بعد إجراء عمليات تصحيح النظر.
  • سدادات السيلكون قد تكون أحد طرق علاج جفاف العين بعد إجراء عمليات تصحيح النظر حيث تستخدم سدادات السيلكون في مجري الدموع في العين لمنع تصريف الدموع.
نصائح لتخفيف جفاف العين بعد عملية الليزك
  • استخدام قطرات العين باستمرار بعد عملية تصحيح النظر للتخفيف من جفاف العين.
  • يفضل بعد عملية الليزك عدم التعرض الي الشمس او الهواء بشكل مباشر كما يفضل إرتداء النظارات الشمسية بعد إجراء عملية الليزك لمدة سنة للحماية من أشعة الشمس و للحماية من جفاف العين.
  • شرب الكثير من الماء حيث قد يصاب المريض بجفاف العين بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء.

مراكز تصحيح النظر الرياض

يعد مركز مشهور خبراء العيون من أفضل المراكز في مجال العيون بشكل عام و تصحيح النظر الرياض بشكل خاص؛ حيث يوجد في المركز كل التقنيات الحديثة التي تضمن أفضل النتائج الممكنة وافضل عناية بالمرضي وذلك تحت اشراف دكتور محمد مشهور خبره 23 سنه بمجال جراحة العيون، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على تكلفة عملية تصحيح النظر بالرياض من هنا.

مقالات اخري قد تهمك:

  • موانع عملية تصحيح النظر
  • شروط تصحيح النظر
  • تصحيح النظر للقرنية المخروطية

شاهد الفديو التالي:تصحيح النظر الرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى