عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

اهم 9 معلومات عن تصحيح الابصار في الرياض

تصحيح الابصار اولا البصر نعمه من نعم الله عز وجل بل ومن أهم النعم التى من الله علينا بها ، فوظيفة النظر هى التى تقوم بها العين التى تتكون من قرنية وعدسه والشبكية التى تربط العين بالعصب البصرى ، ولكن أحيانا يكون النظر غير سليم بشكل كامل لذلك يحتاجون لعمليات تصحيح الابصار من خلال تعديل القرنية أو العدسه او كليهما فى بعض الأحيان والهدف منها تركيز الضوء على الجزء الخلفى من العين دون الحاجه الى عدسات.

تصحيح الابصار

تصحيح الابصار 

تصحيح الابصار

  1.  ما مفهوم عملية تصحيح البصر ؟
  2. لماذا يلجأ الشخص لعملية تصحيح النظر ؟
  3. أنواع  تصحيح البصر .
  4.  كيف يتم الليزك؟
  5.  المده المستغرقة لاتمام  الليزك .
  6.  ارشادات يجب اتباعها بعد  الليزك .
  7.  الاعراض الجانبية المحتمل حدوثها بعد اتمام عمل العملية.
  8. موانع اجراء عمليات الليزك .
  9.  مميزات وعيوب الليزك في تصحيح النظر.

ما مفهوم تصحيح الابصار ليزك ؟

الليزك هى اختصار لعبارة لاتينية وهى Laser-Assisted in situ Keratomileusis وهو نوع من جراحات الليزر يتم عملها للحصول على الرؤية بشكل أوضح دون الحاجة الى النظارات الطبية أو العدسات اللاصقه ، من خلال حدوث تعديل فى القرنية ؛لأنها المسئولة عن الجزء الأكبر من تركيز الصورة الواصلة للعين بصورة واضحه على سطح الشبكية .

لماذا يلجأ الشخص لعملية تصحيح الابصار ؟

قد يعانى الشخص من بعض المشاكل فى النظر منها :-
1- طول النظر :- حيث تكون الرؤية لمسافات بعيدة أوضح من الرؤيه لمسافات قريبة ، والقرنية فى هذه الحالة تكون مسطحه بالنسبة لقدرة تركيزها فيؤدى الى التشويش.
2- قصر النظر :- حيث تكن الرؤية لمسافات قريبة أوضح من الرؤيه لمسافات بعيده ، والقرنية فى هذه الحالة تكون حادة بالنسبة لقدرة تركيزها ، ويؤدى أيضا الى التشويش.

 أنواع عملية تصحيح البصر

1- الجراحة الانكسارية القرنية ( ( PRK:
2- الليزك التقليدى (LASIK)
3- تقنية السمايل (SMILE)
4- زراعة حلقات القرنية (ICR)
5- بضع القرنية السطحى (ٌRK)
6- عمليات استبدال العدسة .
7- الفيمتوليزك.
8- الليزر الحرارى .
9- استخراج العدسة الواضحة .

من أشهر الانواع استخدما هو الليزك التقليدى حيث فى هذا النوع يتم تسليط أشعة الليزر بشكل مباشر على العين بعدما يتم عمل شق فى القرنية وإزاحة النسيج الخارجى منها ، وتناسب حالات قصر وطول البصر، وفى هذه التقنية يتم استخدام جهاز الميكروكيراتوم ، وتعالج حالات الطول والقصر والاستجماتيزم .

من أشهر الانواع الاخرى الفيمتوليزك وهذا النوع لا يختلف كثيرا عن الليزك التقليدى  الاختلاف فقط انه يتم الاستغناء عن جهاز الميكروكيراتوم ، ويستخدم بدلا منها جهازليزر الفيمتوثانية.

الفيمتوسمايل فهى تستخدم الليزر بشكل كامل لتصحيح عيوب الابصار ، ولها نتايج متميزه فى حالات قصر النظر والاستجماتيزم فقط.

تصحيح الابصار
تصحيح الابصار

كيف تتم عمليات تصحيح الابصار ؟

فى البداية يتم الخضوع الى عدة مراحل وهى :

1- فحص المريض : وهى دراسة عين المريض لاجراء تحليل الملائمة لكى نتمكن من اجراء العملية بدون مشاكل أو أعراض جانبية .
ويتم من خلال هذه المرحله تحديد معايير اجراء هذه العملية كعمق القطع فى القرنية وشكلها .

2- التخدير : وضع القليل من قطرات المخدر داخل العين ، وتتم هذه الخطوه من أجل جعل ابراز ورفع المستوى للمنطقه التى سنقوم باجراء العملية عليها .

3- التطهير : من خلال وضع القليل من محلول التطهير عادة يستعمل اليود للجلد حول الجفون والرموش وحول العين من اجل منع التلوث والعدوى للعين.

4- ابعاد الجفون عن بعضها : تستعمل أداة طبية معينة فى هذه الخطوة ليعطى اريحية للطبيب للوصول الى القرنية بشكل مريح.

5- وضع حلقة صغيرة ماصة على العين وتمثل كقاعدة للجهاز القاطع “الميكروكيراتوم” .

6- يتم قطع سطح القرنية الخارجى بشكل هلال من خلال الميكروكيراتوم لانه يستخدم فى تحديد العمق المناسب للقطع ويتم تثبيتها للأعلى .

7- استخدام اشعة الليزر : يتم استخدام الأكزيمر ليزر ، سيطلب الطبيب من المريض النظر الى الضوء الاحمر المتقطع ومن خلالها يقوم الجهاز المرتبط عن طريق الحاسوب باعادة تعديل شكل القرنية الداخلى

8- وأخيرا ، يتم استرجاع سطح القرنية الخارجى الذى تم قطعه فى البداية الى مكانه الطبيعى ويترك ليجف ، فى بعض الأحيان يتم وضع غلاف شفاف من البلاستيك حول القرنية لحمايتها من الأذى مع استعمال قطرات مختلفه للعين .

عملية تصحيح النظر فيمتو سمايل

  • تعتبر عمليات تصحيح النظر بواسطة الفيمتو سمايل من التقنيات الحديثه التى تستخدم  فى علاج حالات قصر النظر المختلفه  وحالات أمراض جفاف العين حيث تعتمد على استخدام تقنيات ليزر الفيمتو ثانيه و الذى يستخدم عادة فى فصل جزء رقيق من لحاء قرنية العين.
  • ثم يقوم الطبيب المعالج بانتزاع هذا الجزء الرقيق من خلال ما يسمى بجيب القرنية دون الحاجه الي رفع طبقه أو قشرة من القرنية كما يحدث فى عمليات الليزر التقليديه.
  • كما تتميز عمليات جراحة الفيمتو سمايل بانها تصلح لمعظم الحالات التى يستخدم فيها عمليات الليزك العادية و التى لا تصلح معاها عمليات الليزر السطحي التقليديه.
  • بسبب ضعف سمك القرنية أو زيادة تحدبها و التى تؤدى الى وجود مشاكل فى العيون عند استخدم أشعة الليزر التقلدية.

فيمتو سمايل

عمليات جراحة الفيمتو سمايل في العيون من احدث التقنيات  المبتكره فى علاج ضعف النظر و مشاكل الإبصار المختلفة.

حيث تعتمد عمليات الفيمتو سمايل للعيون على أشعه الليزك الانكساريه شديده الدقه مع خاصية الاستخلاص العدسى المبتكر.

عادة ما يتم الفيمتو ليزك للعيون بواسطة عمليه واحده فقط بسيطه حيث يتم فيها اسقاط شعاع من الليزك.

الذى يعمل على فصل طبقه رقيقه من قرنية العين و عمل ثقب فيها بطول 4 ملليمترات و يتم من خلاله استخراج الطبقه الرقيقه التى تم فصلها بواسطه اشعة الليزر.

هذا ما يسرع من مده العملية و يجعلها فى غاية السلاسة للمريض.

سعر عملية فيمتو سمايل

يكون متوسط اسعار عملية الفيمتو سمايل في الرياض حوالى 7000 ريال سعودي ويتم تحديدها حسب حالة المريض بعد عمل فحوصات العين ليستطيع معرفة اذا كان المريض يستطيع إجراء العملية ام لا .

تجربتي مع فيمتو سمايل

تعد اكثر امانا من اي نوع تصحيح نظر اخرى ، حيث الشق الذي يتم إجراؤه في القرنية يكون أصغر بنسبة 80٪ من قطع السديلة ، والذي يتم إجراؤه في الليزك ، والذي بدورة يقلل من فرص حدوث أية التهابات بعد العملية أو حتي حدوث جفاف في العين أو حتى إستمرار الرؤية الضبابية في العيون .

عمليات الفيمتو ليزك للعيون

احدث تقنية موجودة حاليا في مجال تصحيح النظر ،هي عمليات الفيمتو ليزك حيث انها تعتبر طفرة في مجال جراحات العيون بالليزر ، حيث يقوم  الفيمتو ليزك على إزالة طبقة رقيقة من القرنية باستخدام ما يسمى الفمتوليزر ، ثم يقوم الطبيب باعادة تشكيل القرنية مرة أخرى لتصحيح النظر باستخدام ( الإكزيمر ليزر) ، وعيوب النظر التي يستهدفها الفيمتو ليزك لعلاجها هي ( قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم) .

شروط الفيمتو ليزك

الفيمتو ليزك لا تكون مناسبة لكل المرضى ، فهناك عوامل تتدخل في امكانية اجراء تلك العملية منها : (العمر، وطبيعة المشكلة الانكسارية ، ووجود امراض اخرى) ، لذلك يرجع امكانية اجرائها لحالة كل مريض ، حيث يقوم الطبيب بعمل فحوصات اللازمة للتاكد من هل ان المريض يستطيع إجراء هذه العملية ام لا .

عملية الفيمتو ليزك لا تختلف شروطها عن شروط عملية الليزك العادي ، بمعنى ان اي مريض مؤهل لليزك هو ايضا مؤهل لاجراء الفيمتو ليزك ، ولكن الكثير من الاطباء يفضلون الفيمتو ليزك عن الليزك العادي لانه يحمي المريض من الكثير من الاخطار ، بالاضافة انه يصلح في الحالات التي يكون فيها سمك القرنية ضعيف .

سعر عملية الفيمتو ليزك في السعودية

يجرى مركز دكتور محمد مشهور الكثير من التخفيضات و عروض علي عمليات تصحيح النظر ، حيث تتكلف عمليات الفيمتو ليزك لتصحيح إبصار المريض حوالي 3600 ريال سعودي ، لذلك اذا كنت تعاني من اي مشاكل في الابصار لا تتردد بزيارتنا في اقرب وقت ممكن .

ما بعد عملية الفيمتو ليزك

هناك بعض المحظورات يجب اجتابها بعد عملية الفيمتو ليزك ، منها :

• عدم التعرض لاى اتربة .

• عدم التعرض لأشعة الشمس أو الحرارة المرتفعة وتفاديها قدر الامكان .

• عدم النظر للأجهزة الالكترونية إلا بعد مرور يوم بعد العملية .

• استخدام قطرات مسكنة لألام العيون .

• الحذر من دخول ماء في العين وخاصة عندما يتم غسل الوجه .

متى تتضح الرؤية بعد الفيمتو ليزك

تتضح الرؤية بعد الفيمتو ليزك بعد مرور من 3 اسابيع الى شهر ويمكن ان تزيد حسب ظروف كل حالة ، بالاضافة انه يجب اتباع الارشادات التى تكون بعد العملية حتى يتم الشفاء على خير ، ولا تحدث اي مضاعفات للمريض .

الرؤية الليلية بعد عملية الفيمتو ليزك

يصعب على المريض الرؤية في الليل بعد عملية جراحة الفيمتو ليزك للعيون ، حيث يحدث تشوش بسيط في الرؤية بالاضافة لوجود السطوع او الوهج  حول اي ضوء مما يسبب ازعاج للمريض .

تجربتي مع الفيمتو ليزك

من خلال تجربتي مع الفيمتو ليزك في تصحيح النظر اتبعت الارشادات التي اخبرني بها الطبيب ، حيث انني كنت متشوقة لرؤية النتيجة ، وكانت تلك الارشادات هي : عدم ملامسة العين وتجنب فركها ، خاصة بعد إجراء العملية بعدة أيام  ، كما انه اخبرني باهمية متابعة نتائج العملية باستمرار ، بل في المواعيد التى تم تحديدها لمعرفة مدى استجابة العين لجراحات الفيمتو ليزك في تصحيح النظر ، كما اننا يمكن تفادي اي مضاعفات تحدث حتى لا اتعرض لفقدان النظر تماما .

لقد اخبرني الطبيب انني يمكني العودة الى العمل بعد الفيمتو ليزك بيوم واحد ولكن بشرط عدم اجهاد عيني ، واخبرني انه يجب ارتداء نظارة الشمس عند الخروج من المنزل وعدم التعرض للاتربة حتى لا تتاثر العين ويحدث التهاب بها .

الحفاظ على رطوبة العين عن طريق استخدام القطرات التى وصفها لي الطبيب ، لتجنب حدوث أي التهابات في العين ، عند مرور فترة شهرين إلى 3 أشهر تصل العين إلى عملية التعافي الكامل وتثبت الرؤية .

بعد مرور الشهر الثالث تصبح العين طبيعية وبكامل كفائتها ، وتختفي أي تقلبات ، ويختفي الوهج حول الضوء ، ويكون هناك جفاف قليل في العين لذلك يتم الاستمرار في استخدام القطرات .

عيوب الفيمتو ليزك

هذه العيوب بسيطة ولا تسبب اي خطر وقد تحدث بشكل طبيعي ، مثل :

• عدم وجود طبيب مؤهل لاستخدام تقنية جراحة الفيمتو ليزك التي تستخدم في تصحيح النظر وتطبيقها بشكل صحيح .

• تراكم بعض فقاعات الغاز المعتمة على قرنية العين مما تسبب اضرار في الرؤية .

كما انا هناك عيوب خطيرة بسبب نقص البيانات المتعلقة بالنتائج طويلة المدى التي قد تؤثر على المريض ، فقد لا يناسب جميع الأشخاص عمليات الفيمتوليزك في تصحيح البصر باستخدم الليزر ، لذلك أهم عيوب الفيمتو ليزك هي :

• حدوث فقدان للبصر دائم وهذا اسوء عيب يمكن حدوثه لا قدر الله.

• قفد تحدث اضطرابات في الرؤية مثل رؤية الهالات السوداء او الوهج حول الضوء .

• قد تنخفض فعالية الجراحة مع مرور الوقت ،وتبدء النتائج التي تم التوصل لها بالتأثر ، بل وقفد تنخفض بشكل كبير في بعض الحالات و التى يكون فيها المريض غير ملائم له اجراء عمليه الفيمتو ليزك او اصابتة بمرض يؤثر على نتائج العملية .

• من اسواء العيوب التي يتعرض لها المريض ، انه قد لا يحصل على نتائج  المرجوه بعد الخضوع لجراحات الفيمتو ليزك .

 المده المستغرقة لاتمام تصحيح الابصار

تستغرق هذه العملية حوالى 10-15 دقيقة لكل عين .

ارشادات يجب اتباعها قبل عملية تصحيح الابصار

– أحد أهم النصائح قبل تصحيح النظر انه يجب التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة قبل إجراء عمليات تصحيح النظر باستخدام الليزك بأسبوعين علي الاقل بسبب تغير شكل القرنية بسبب ارتداء العدسات اللاصقة مما يؤدي الي التأثير علي نتائج الفحوصات .

– يجب التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل المختلفة قبل إجراء عمليات تصحيح النظر بواسطة الليزك .

– أهم النصائح التي يجب علي المريض اتباعها هي اخبار الدكتور بتاريخه المرضي او الطبي و اذا كان يعاني من احد المشاكل الصحية مسبقا .

– يجب علي المريض إخبار الطبيب اذا كنت تتناول بعض الادوية الطبية .

– يجب تجنب دخول الماء الغير معقم الي العين كما يجب تجنب دخول الصابون الي العين اثناء الاستحمام او اثناء غسل الوجه .

ارشادات يجب اتباعها بعد تصحيح الابصار

– الحصول على قسط كافى من النوم .
– عدم الاستحمام لعده ايام بعد العملية لضمان عدم دخول الصابون فى العين.
– عدم استخدام مساحيق التجميل أو كريمات العيون .
– عدم فرك العينين لمدة شهر على الاقل لضمان التئام القرنية .
– ارتداء النظارات الخاصة أثناء النوم .
– ارتداء نظارات واقية لمدة 6 شهور على الاقل خلال ممارسة الأنشطة أو الرياضيات .
– ارتداء نظارات شمسية لمدة عام على الأقل عند الخروج للحماية من أشعة الشمس.
– عدم ممارسة الرياضة .

الاعراض الجانبية المحتمل حدوثها بعد اتمام  العملية

* الشعور بالحكة.
* حساسية من الضوء وخاصة أشعة الشمس.
* ظهور بعض النقط الحمراء على بياض العينين.
* غباش وعدم وضوح فى الرؤية خلال وبعد العملية.

تصحيح الابصار
تصحيح الابصار

موانع اجراء عملية تصحيح الابصار

لا يتم عمل تصحيح النظر إذا كان الشخص :
– لم يتعدى الثامنة عشر لأن رؤيته قد تتغير بعد هذا العمر.
– النساء الحوامل والرضع.
– إصابة العين بالتهابات او صدمات مباشرة سابقة .
 مرضى السكرى او الكتاراكت او الروماتيزم

مميزات وعيوب عملية تصحيح الابصار النظر

المميزات :
– تتميز بالأمان التام وبنسبه نجاح عالية .
– قصر مدتها وقصر فترة نقاهتها وقدرة المريض على الذهاب لبيته فى نفس اليوم وممارسة حياته الطبيعية.
– تتميز بعدم شعور ألم .
العيوب:
– اضطراب الرؤية وعدم الارتياح المؤقت .
– جفاف العيون.
– عدم تصحيح النظر بشكل كامل .
– عدوى العيون.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا لك عزيز القارئ معلومات هامة عن عملية تصحيح الابصار، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون افضل طبيب لعملية تصحيح النظر بالليزر بالرياض و التعرف على تكلفة العملية من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفدديو التالي:

 

زر الذهاب إلى الأعلى