عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

انواع الماء الابيض في العين 2022

يعرف الماء الأبيض على أنه أحد أكثر أمراض العيون شيوعاً التي تصيب 50% من كبار السن الذين تجاوزوا عمر 65 عاماً وهو مرض يتسبب في إعتام عدسة العين ويحجب الرؤية بدرجات متفاوتة على حسب انواع الماء الابيض في العين.
انواع الماء الابيض في العين

انواع الماء الابيض في العين

يبدأ هذا المرض بالظهور تدريجياً ودون ألم يزدد بمرور الوقت نتيجة تحلل البروتينات بفعل الشيخوخة وتراكمها على جدار العدسة حتى تضعف الرؤية وتصبح ضبابية يصعب معها القراءة أو قيادة السيارة أو حتى تمييز تعبيرات وجه صديقك.
وينشأ عن هذه الحالة أكثر من نوع من انواع الماء الابيض في العين تشمل:
  1.  إعتام عدسة العين النووي: هو أكثر الأنواع الشائعة التي نراها من انواع الماء الابيض في العين ويؤثر على مركزها ويظهر ببقعة بيضاء ثم صفراء في منتصف العين ثم تتفاقم مع الوقت وتتحول إلى اللون البني.
  2. و إعتام عدسة العين القشري: تبدأ ببقع بيضاء غير واضحة تترسب على الحافة الخارجية للعدسة
  3. إعتام خلفي تحت المحفظة: يحدث هذا النوع من الإعتام تحت المحفظة في منطقة صغيرة في الجزء الخلفي داخل العين تتواجد في مسار الضوء مباشرة وهو النوع الذي يؤثر عادة في القراءة.
  4. الإعتام الخلقي منذ الولادة: هذا النوع من انواع الماء الابيض في العين أو من أنواع الساد يولد مع الأشخاص المصابين به  منذ الولادة أو خلال مرحلة الطفولة نتيجة التأثر بعوامل وراثية متعلقة بالجينات.
  5. أيضاً إعتام عدسة العين الثانوي: إما بسبب بعض الأمراض مثل الجلوكوما والسكري أو بسبب الأدوية مثل أدوية الستيرويدات.
  6. كذلك إعتام عدسة العين الرضحي: بعد تعرض العين لإصابة ويستغرق عدة سنوات حتى تظهر آثاره.
  7.  وأخيراً إعتام عدسة العين الإشعاعي: وهذا النوع نادر لأنه يتعلق بمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي.

ومن المعروف أن العلاج الوحيد للمياه البيضاء أو الكاتاراكت cataract لجميع انواع الماء الابيض في العين هو عملية إزالة إعتام عدسة العين وتسمى أيضا بعملية سحب الماء الأبيض.

أعراض الماء الأبيض في العين

بما أنها حالة تنمو ببطء، السؤال هل هناك أعراض مبكرة للمرض يمكن الاستدلال عليه من خلالها؟ .. ولكن في الحقيقة إن مشكلة الماء الأبيض أنه يتكون ببطء ولا تظهر أعراضه إلا في مراحل متقدمة وأبرز العلامات تتضمن:
  • رؤية ضبابية مع عتامة واضحة.
  • رؤية الألوان باهتة أو مع اصفرار.
  • صعوبة الرؤية بالليل.
  • حساسية للضوء والوهج.
  • الحاجة لإضاءة ساطعة أثناء القراءة أو الأعمال الدقيقة.
  • ازدواجية الرؤية في العين المصابة.
ومع ذلك يجب على المريض زيارة الطبيب في أقرب وقت حتى يتحقق من الحالة ويبدأ في مراقبتها أو تحديد موعد لعمل جراحة سحب المياه البيضاء والتي تجرى باستخدام الليزر.
انواع الماء الابيض في العين

أسباب الماء الأبيض في العين

لقد سبق وذكرنا أن الساد يصيب العين في مراحل الشيخوخة نتيجة تحلل البروتينات بسبب توقف تجدد الخلايا وكما هو معروف أن العدسات مع التقدم في العمر تصبح أقل مرونة وأقل شفافية وأكثر سمكاً، ولكن هذا السبب الظاهر أم الأسباب الأخرى الكامنة وراء ذلك يمكن تفصيلها كالتالي:
  • نمط الحياة اليومية غير الصحي الذي ينتج عنه مواد مؤكسدة في الجسم.
  • التدخين ومضاعفاته.
  • التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية دون ارتداء نظارات الحماية من الشمس.
  • الاستخدام المزمن للستيرويدات.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • صدمة أو ضربة بالعين ناتجة عن حادث.
  • العلاج الإشعاعي.

خطورة المياه البيضاء على العين

تكمن خطورة مختلف انواع الماء الابيض في العين في تجاهل أعراضه التي تتطور ببطء حتى تؤثر على الرؤية الطبيعية وممارسة الشخص لأنشطته اليومية المعتادة بعد تحول لون العدسة من الأصفر إلى البني وتصلبها وحجب الرؤية تماما فيها مما يهدد بتضرر شبكية العين والعصب البصري ثم يسبب فقدان النظر بشكل لا يمكن إصلاحه وهو الأمر الأكثر خطورة من بين المضاعفات.

علاج الماء الأبيض في العين بالليزر

يتضح من خلال دراستنا لطبيعة هذا المرض الذي يعرف بالمياه البيضاء أو الكتاراكت cataracts أن له طريقة علاج واحدة وهي الجراحة بالليزر لسحب المياه البيضاء حيث يتم فيها تفتيت العدسة المعتمة ثم سحب القطع المفتتة بشكل دقيق نحو الخارج واستبدالها بعدسة جديدة صناعية شفافة أحادية البؤرة وذلك يعني أن عملية الماء الأبيض تعمل على تصحيح النظر في الوقت نفسه مثل حالات قصر النظر والاستجماتيزم.

خطوات عملية الماء الأبيض

تجرى عملية ازالة اعتام العدسة بنسبة نجاح تتعدى 90% من خلال خطوات بسيطة ولكنها دقيقة نشرحها باختصار كالتالي:
  • أولًا إجراء التخدير الموضعي للعين باستخدام بضع قطرات في وجود اختصاصي التخدير.
  • يقوم الجراح بعمل شق صغير في سطح القرنية للوصول للعدسة.
  • ثم تسلط أشعة الليزر عن طريق تقنية ليزر الفيمتو ثانية داخل العين لتفتيت العدسة المعتمة وسحب بقايا القطع المفتتة واستبدالها بأخرى سليمة، وفي بعض الجراحات يستعين الطبيب بالموجات فوق الصوتية لتفتيت العدسة ثم زرع عدسة أخرى بدلًا منها.
  • بعدما ينتهي الطبيب سوف يغلق الجرح بغرز بسيطة ثم يضع عدسة على القرنية من الخارج كضمادة لتساعد على التئام القرنية بشكل سريع ولمنع حدوث عدوى أو مضاعفات ثم إزالتها بعد أيام قليلة.
تستغرق العملية مدة 60 دقيقة تكون الرؤية بعدها ضبابية نوعاً ما ثم تتضح بالتدريج حتى تستقر الرؤية وتعود حدة البصر خلال 6 – 4 أسابيع تقريباً وهكذا في كل انواع الماء الابيض في العين.

مركز مشهور خبراء العيون

يعرف مركز مشهور خبراء العيون الطبي بأنه من أقوى المراكز المتخصصة في الرياض بالعلاج عن طريق تقنيات الليزر العيون، والذي تتجاوز خبرته في مجال طب وجراحة العيون 23 عاماً.  ويعمل المركز تحت إدارة الدكتور الجراح محمد مشهور حمدي، كما أنه مجهز بأحدث تقنيات التكنولوجيا الطبية المتقدمة لعلاج مختلف مشاكل العيون بما في ذلك عمليات تصحيح النظر وجراحة إزالة الساد مما جعله رائدا في مجاله إلى جانب متابعة تقديم استشارات طبية عاجلة للمرضى على مدار الساعة.
ختاما .. يتم التعامل مع كل انواع الماء الابيض في العين بنفس الطريقة ما عدا إعتام العدسة الخلقي عند الأطفال يحتاج الطبيب الانتظار حتى يكتمل نمو العين ويستقر النظر قبل إجراء العملية وخلال ذلك الوقت يقتصر الأمر على مراقبة الحالة لتدارك أي ضرر قد يحدث أو ضعف واضح في النظر.
انواع الماء الابيض في العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى