عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

التهاب العصب البصري 2022

أحد أهم الأجزاء الرئيسية للعين بعد القرنية والشبكية وعدسة العين هو العصب البصري للعين والمسؤول عن نقل المعلومات البصرية من وإلى الدماغ وبدونه لن نتمكن من الرؤية على الإطلاق فماذا نعرف عن التهاب العصب البصري.
التهاب العصب البصري

العصب البصري

العصب البصري optic nerve ويسمى أيضًا باسم العصب القحفي الثاني وهو مجموعة من أكثر من مليون من الألياف العصبية التي تمثل كابل اتصال بين العينين والدماغ لنقل المعلومات والإشارات البصرية المرئية بين شبكية العين ومراكز الرؤية في الدماغ، حيث ترتبط حزمة الأعصاب هذه تحديدًا ب شبكية العين، ويصاب العصب البصري بعدة اضطرابات قد يؤدي بعضها إلى تلف العصب البصري وإلى فقدان البصر في عين واحدة أو كلتا العينين.

العصب البصري وضغط العين

مع الأسف يعتبر ضغط العين هو السبب الأول للعمى في أميركا والعالم بحسب عدة تقارير وأبحاث طبية حول أمراض عصب العين أظهرت أن مرض ضغط العين أو ما يعرف ب الجلوكوما والذي هو عبارة عن ارتفاع السائل الداخلي للعين ببطء ودون ظهور أعراض واضحة مسببا تلف العصب البصري للعين بشكل لا يمكن علاجه هو أكبر المخاطر شيوعًا التي تؤثر على العصب.

التهاب العصب البصري

يحدث التهاب العصب البصري عندما تصاب مادة المايلين بتلف وهي طبقة دهنية تغلف حزمة الألياف العصبية للعين وتحميها كذلك تنقل النبضات الكهربائية للدماغ.
وتبدأ أعراض الالتهاب فجأة بألم مع كل حركة للعين – رؤية مشوشة ضبابية – عدم تمييز الألوان – أحيانا فقدان مؤقت للرؤية في عين واحدة.
غالبا يعود الأمر للأسباب التالية:
  • مرض التصلب اللويحي المتعدد.
  • عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب أجزاء العين.
  • الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء.
  • مرض التهاب النخاع والعصب البصري.
على الرغم من أن الأعراض تبدو مخيفة إلا أن معظم الحالات تشفى تمامًا ويستعيد الشخص النظر بشكل طبيعي، وأحيانا يتم الاستعانة بالأدوية الستيرويدية لتسريع استعادة البصر بعد إصابة التهاب عصب العين.

هل التهاب العصب البصري خطير

في حال تم تشخيص الحالة بالتهاب العصب البصري بشكل مبكر فسوف يخضع المريض للعلاج المناسب للسيطرة عليه ولكن عموما لا يعتبر التهاب العصب البصري خطيرا حتى أن معظم الحالات تشفى دون علاج ولكن قد تبقى تعاني من مجموعة آثار جانبية للمرض مثل:
ضعف حدة الإبصار لعدة شهور – فقدان القدرة على تمييز الألوان – تأثر الرؤية الليلية.

علاج التهاب العصب البصري

في الغالب تتحسن أعراض حالة التهاب عصب العين بشكل تدريجي من تلقاء نفسها خلال عدة أسابيع دون الحاجة لعلاج، ولكن قد يلجأ الطبيب لوصف أدوية الستيرويد بهدف العلاج بشكل أسرع خاصة في حال كان السبب ناتجا عن مرض التصلب المتعدد العصبي، إلى جانب وصف مكملات ب 12 إذا كان المريض يعاني نقصا في مخزون هذا الفيتامين في الجسم لأنه وجد في دراسات ما زال يتم العمل عليها أن نقص ب 12 له دورا في الإصابة بالتهاب أعصاب العين.

عوامل خطورة للإصابة بالتهاب عصب العين

أكثر العوامل التي لها علاقة برفع نسبة خطورة الإصابة بالتهاب العصب أو الأكثر عرضة للإصابة تتضمن الآتي:
الإناث أكثر عرضة من الرجال – فئة الأشخاص من تتراوح أعمارهم من 40 – 20 سنة – وذوي البشرة البيضاء – ومن يحملون طفرات جينية للمرض – و مرضى التصلب المتعدد.

ضمور العصب البصري

من الجدير بالذكر أن الضمور لا يعتبر مرضا بل هو مؤشر على حالة أكثر خطورة نتج عنها ضمور أو تلف الأعصاب مما أدى إلى عدة مشاكل في الرؤية نتيجة لذلك يحدث العمى الدائم، وأهم العوامل أو أسباب هذا المرض:
  1. مرض الزرق أو المياه الزرقاء (الجلوكوما).
  2. سكتة دماغية تصيب أعصاب العين وتسمى ب اعتلال العصب البصري.
  3. ورم في المخ أو العين يضغط على عصب العين.
  4. وجود التصلب المتعدد.
  5. اعتلال العصب الوراثي والذي يبدأ في عين ثم يصيب الأخرى.
  6. مشكلة خلقية منذ الولادة عدم اكتمال تكوين الألياف العصبية.

التهاب العصب البصري

أعراض ضمور العصب البصري

تتشابه أعراض الضمور مع أعراض التهاب العصب عدا الشعور بالألم عند تحريك العين الذي يعاني منه الشخص في حالات التهاب العصب فقط.
أما أهم أعراض الضمور العصبي:
تراجع حدة البصر – عدم تمييز الألوان – تشوش الرؤية – صداع خفيف – صعوبات في الرؤية المحيطية.
ويمكن لهذه الأعراض أن تخف والعصب ينمو مرة أخرى ولكن ببطء في حال تم اكتشاف الحالة مبكراً وعلاج السبب.

علاج تلف العصب البصري

للأسف لا يوجد حتى اليوم علاج مؤكد مضمون النتائج لتلف أو ضمور العصب البصري بشكل خاص الضمور الذي ينشأ بسبب الجلوكوما المتأخرة أو اعتلال العصب المسؤول عن الرؤية حتى بعض التجارب الحديثة التي تعمل على إيجاد طريقة علاج بواسطة الخلايا الجذعية ما زالت غير كافية لكنها قد تعطي الأمل مستقبلا للعديد من المرضى لاستعادة الرؤية في العين.
لذا من المهم لمرضى الجلوكوما الالتزام بالفحص الدوري لضغط العين والانتظام في أخذ القطرات العلاجية اللازمة للحفاظ على سلامة البصر.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد واحدا من أهم وأفضل المراكز التخصصية في عمليات الليزر للعيون في الرياض وأكبرها مركز مشهور خبراء العيون بإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي والذي يتميز بخبرة تجاوزت 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، كما يتميز المركز بأنه مجهز بأحدث التقنيات الطبية لعلاج مختلف أمراض ومشاكل العيون وإجراء عمليات الليزر لتصحيح النظر الأمر الذي جعله رائد في طب العيون إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية العاجلة على مدار الساعة.
ختاما .. ربما يعد الجهاز العصبي للعين المرتبط مع الشبكية هو الجزء الأهم من أجزاء العين نظرًا لحساسية وظيفته حيث إنه يربط العين بالدماغ ولخطورة الأمراض التي قد تسبب تلفا دائما فيه، مما يدفعنا لضرورة تحمل المسئولية عن إتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من فحوصات وزيارات لعيادة الطبيب للاطمئنان عند ظهور أي عرض غريب.
التهاب العصب البصري
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى