عرض تصحيح النظر

طول النظر عند الأطفال 2023

طول النظر أو ما يسمى بمد البصر وهو عبارة عن الرؤية الضبابية للأشياء القريبة والرؤية الواضحة للأشياء البعيدة ، يمكن علاج مد البصر طريق النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة وهناك بعض الحالات التي تحتاج للعمليات الجراحية.

طول النظر عند الأطفال

هو من الأمراض الشائعة لدى كبار السن ولكن قد يصيب أيضاً الأطفال ويكون المرض خطيراً جداً لأنه قد يتسبب في إصابة الطفل بالحول أو كسل العين،

ولا بد من عدم إهمال معالجة مد البصر حتى لا يتسبب في أية مضاعفات ، ويكون العلاج عن طريق النظارات الطبية ، في حالة إصابة العين بالحول يجب خضوع الطفل لعملية تصحيح الحول ثم ارتداء النظارات الطبية.

طول النظر

ما هو مرض الطول في النظر

هو خطأ انكساري يحدث بالعين يؤدي إلى تركيز الصورة خلف شبكية العين بدلاً من تجمعها مباشرة علي الشبكية مما يؤدي إلى تشوش الرؤية خاصة الأشياء القريبة.
يُعد مرض قصر النظر وطول النظر نتيجة حدوث قصور في العين بسبب تجمع الضوء أو الصورة خلف  أو أمام الشبكية.

أسباب طول و مد النظر

تظهر حالة مد البصر نتيجة تجمع الصورة خلف شبكية العين بدلاً من تجمعها مباشرة علي الشبكية مما يؤدي إلى عدم رؤية الأشياء القريبة بوضوح ولكن رؤية الأشياء البعيدة بوضوح والأسباب هي :

  1. يحدث مد البصر عندما تكون كرة العين قصيرة المدى .
  2. عندما تكون قرنية العين مسطحة وذلك غير طبيعى.
  3. الجينات الوراثية من أهم أسباب الإصابة بمرض طول و مد النظر .
  4. ضعف في العيون بشكل يجعلها غير قادرة علي تركيز الأشعة الضوئية في مكانها الصحيح علي الشبكية .

أعراض مد النظر

  • الشعور بصداع وألم بالرأس من أكثر الأعراض شيوعاً لمرضي طول النظر .
  • احمرار العين والشعور بألم وحرقة بالعين نتيجة إجهادها .
  • رؤية ضبابية ومشوشة عند النظر للأشياء القريبة .
  • الشخص المصاب بطول النظر يكون بحاجة للتركيز والتحديق لكي يرى الأشياء القريبة بوضوح .
  • يجد المريض صعوبة في القراءة .

مضاعفات طول النظر

إهمال مرض طول النظريؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات المقترنة بطول النظر مثل :

  •  حول العين وخاصة لدى الأطفال الذين يعانون من طول النظر وارتداء النظارات الطبية يخفف من حدة المضاعفات وعلاج الحول أو جزء منه .

فحص طول و مد النظر

  • يتم التشخيص عن طريق فحص العين الأساسي ، وتقييم الخطأ الانكساري للعين ، فحص أو تقييم الانكسار يحدد إدا كان المريض يعاني من أي مشاكل بالعين مثل ( طول النظر )
  • يستخدم طبيب العيون قطرة لتوسيع حدقة العين لكي يتمكن الطبيب من فحص داخل العينين بسهولة أكثر.

علاج طول البصر

  • يصف أطباء العيون النظارات الطبية وهي أهم علاج شائع يتم اللجوء إليه في أغلب الحالات التي تعاني من طول النظر.
  • تتضمن النظارات العدسات متعددة البؤر ، أو ذات البؤرة الواحدة ، ثنائية البؤرة ، أو ثلاثية البؤرة .
  • العدسات اللاصقة تتضمن أنواعاً وتصميمات كثيرة تناسب العين ودرجة طول النظر .
  • جراحة الأخطاء الانكسارية : تجرى الجراحة الانكسارية في معظم الأحيان لمرضي قصر النظر ولكن هي أيضًا تعالج طول النظر عن طريق تعديل تحدب القرنية الموضعي .
  • تصحيح تحدب القرنية الموضعي بواسطة الليزر ، يقوم طبيب جراحة العيون بعمل سديله رفيعة بالقرنية يم يقوم الطبيب باستخدام الليزر لتعديل القرنية وبالتالي ستصحح نظر المريض .
  • عملية PRK اقتطاع القرنية بالانكسار الضوئي : يقوم جراح العيون بازالة الجزء ( النسيج ) المبطن للقرنية بالكامل ، ثم يستخدم الليزر لتعديل شكل القرنية ثم ينمو النسيج المبطن للقرنية مرة أخرى ولكن بصورة تناسب القرنية المعدلة .
  • عملية اقتطاع القرنية تحت الظهاره بالليزر : نوع من العمليات الجراحية يقوم الجراح بعمل سديله رقيقة جدًا في الغطاء الخاريجي للقرنية ( الظهاره ) ثم تعالج مشكلات القرنية بالليزر ويستبدل النسيج السطحي المبطن للقرنية .

علاج طول النظر بعد الأربعين

أو ما يُعرف بطول النظر الشيخوخي يحدث عادةً بشكل طبيعي نتيجة التقدم بالسن أو بعد بلوغ سن الأربعين ، تسبب اعراضه صعوبة القراءة ، يعاني من مشكلة الصداع عند إجهاد العين في القراءة ، تصبح رؤية الأشياء القريبة غير واضحة .
  • مَدّ البصر بعد الأربعين يعالج عن طريق ارتداء النظارات معظم الأشخاص يفضلون النظارات الطبية عن العلاجات الأخرى مثل الجراحة أو العدسات .
  • قيام معظم المرضى بارتداء النظارات المخصصة للقراءة فقط  لرؤية الكتابة الصغيرة بوضوح  بدلًا من النظارات متعددة البؤرة، والعدسات الأخرى .
  • جراحة طول البصر الشيخوخي : تعرف بأنها تساعد في تصحيح النظر بصورة دائمة والتخلص من ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة .
  • استخدام العدسات اللاصقة الأمر الذي يساعد علي الرؤية بوضوح .

علاج مد البصر بالليزر

من المعروف أنه يستخدم الليزر في علاج حالات طول وقصر النظر وأيضاً علاج الاستجماتيزم أو علاج الانحراف الناجم عن تحدب القرنية وهذا يسبب تشوش الرؤية .

طول النظر

الليزر يمكنه  تصحيح أي عيب انكساري من عيوب قرنية العين الفير سليمة وتتضمن جراحة العيوب الانكسارية تقنيات شائعة يمكنك الاختيار من بينها وهي :
  1. الليزك : هي عملية بسيطة وتتميز بسرعة التعافي منها تتم إزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية باستخدام الليزر ، ثم استخدام نوع آخر من الليزر لتعديل النسيج الداخلي للقرنية .
  2. تقنية سمايل : تقنية تستخدم أيضاً في علاج طول النظر وقصر النظر .
  3. زراعة العدسات : يلجأ إليها الأطباء في حالة طول النظر الشديد والحالات التي لا ينصح بها باستخدام الليزر .
  4. قشط القرنية بالليزر : الاشخاص المصابون بقرنية عين رقيقة يتم استخدام هذا النوع من عمليات الليزر في تصحيح مدّ البصر .

مركز مشهور خبراء العين بالرياض

أفضل مركز طبي بالرياض لعلاج مشكلات العيون ( طول النظر ، قصر النظر ، عمليات الجلوكوما ، عمليات إزالة المياه البيضاء بالعين ) تحت إشراف الدكتور محمد حمدي مشهور استشاري طب وجراحة العين وطاقم طبي متميز ، تم إجراء أاف العمليات الجراحية لتصحيح النظر بأحدث التقنيات وأفضل الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى