6من اهم الاخطاء الانكسارية للعين يجب معرفتهم

الاخطاء الانكسارية للعين يحدث عند وجود مشكلة فى استقبال الضوء وكسره وتركيز الضوء على الشبكية؛ مما يؤدى الى ضباب فى الرؤية، يتسبب هذا المرض نتيجة شكل و منسوج غير طبيعى للعين وسوف نتعرف علي الاخطاء الانكسارية للعين واعرضها واسبابها والعين الكسولة ومخاطرها

الاخطاء الانكسارية للعين

الاخطاء الانكسارية للعين
الاخطاء الانكسارية للعين

فى الحالة الطبيعية تقوم كلا من القرنية والعدسة بحرف الاشعة الضوئية لكى تتركز على شبكية العين ، عند وجود الاخطاء الانكسارية للعين فان القرنية والعدسة لا يمكنهما تركيز الاشعة الضوئية على شبكية العين وهو عدم قدرة العين على تركيز الضوء على الشبكية، هى عيوب بصرية تمنع العين من تركيز الضوء بشكل صحيح وهو ما يؤدى الى تشوش فى رؤية العين .

هل تعلم ان تتميز عدسة العين على مرونتها و قدرتها على تغير شكلها للتركز على الاجسام على المسافات المختلفة من العين ، تبدا بفقدان هذه المرونة عندما يبلغ الشخص من العمر 43 عام .

كيف ينتقل الضوء من خلال العين ؟

بعد ان وضحنا مفهوم الاخطاء الانكسارية للعين سوف نوضح كيفية انتقال الضوء من خلال العين،  لكى نرى ينبغى ان يوجد اضاءة لدينا فكرة عن طريقة انتقال الضوء  يمكن ان ينحنى الشعاع الضوئى حسب المواد المختلفة التى يواجها ، عندما ينتقل الضوء من خلال الماء او العدسة مثلا ينحرف مسارة او ينعكس ، تتميز بعض تكوين العين بخصائص انكسارية تشبه الماء او العدسات و التى يمكنها ثنى الاشعة الضوئية الى نقطة دقيقة من التركيز الاساسى للرؤية الحادة ،

تحدث اغلب عمليات الانكسار فى العين عندما تنتقل الاشعة الضوئية خلال السطح الامامى المنحنى والشفاف للعين ، وتعمل عدسة العين الطبيعية على انحناء الاشعة الضوئية ايضا حتى الغشاء الدمعى الموجود على سطح العين و السوائل الموجودة داخل العين له نفس القدرة الانكسارية .

عملية رؤية العين

تبدا عملية الرؤية عندما تنعكس الاشعة الضوئية عن الاشياء و تنتقل خلال الجهاز البصرى للعين وتنجنى وتركز على نقطة من التركيز الحاد ، بالنسبة للرؤية الجيدة يجب ان تقع نقطة التركيز على الشبكية ،

الشبكية : هى النسيج الذى يبطن  الجزء الخلفى من العين حيث توجد الخلايا الحساسة للضوء والتى تلتقط الصورة بنفس الطريقة التى يقوم بها الفيلم فى الكاميرا عندما يتعرض للضوء ، تنتقل هذه الصور من خلال العصب البصرى للعين الى المخ لتفسيرها تماما مثل بؤرة الكاميرا المستخدمة لضبط مقدار الضوء المطلوب  ان يتعرض له الفيلم بالطريقة الصحيحة و تتسع او تتقلص حدثة العين فى العين للتحكم فى كمية الضوء التى تبلغ الشبكية ، فى الظروف الداكنة تتسع حدقة العين اما فى الظروف الساطعة تنقبض حدقة العين .

مسببات الاخطاء الانكسارية للعين 

الاخطاء الانكسارية للعين
الاخطاء الانكسارية للعين

1- قصر النظر 

هو مسبب شائع للرؤية المشوشة يرى الاشخاص المصابون به الاشياء البعيدة بشكل ضبابى، احيانا يمكن الحول او اغلاق العين نصف اغلاقه  لرؤية الاشياء بوضوح.

اعراضة : يجد صعوبة فى رؤية الاغراض البعيدة ، صعوبة فى رؤية التلفاز ، البطئ فى التعليم او فى اداء العمل ، الشعور بالارهاق خاصة عند النظر الى الاشياء البعيدة ،  بالنسبه للاطفال  او يقلص الطفل  عيونه.

يقرب الكتب او الاغراض جدا من وجهه ، جلوس الطفل فى اول الصفوف ا او القاعات يقرب جدا من شاشة التلفاز يعانى من اوجاع فى الراس ، لا يهتم بالرياضة او الفاعليات الاخرى التى تتطلب رؤية جيدة الى مسافات بعيدة.

انواعه : قصر النظر البسيط و هو فى العين العادية  ، وقصر النظر الشديد هو النوع بالتحديد يشخص على انه حالة مرضية ولا يرجع الى انه حالة وراثية .

ازدياد التعرض لمشاكل العين الاخرى ، تناقص جودة الحياة ، اجهاد العين والاحساس بالصداع المستمر ، زيادة التكاليف و الاعباء المالية نتيجة زيادة الفحوصات ، طرق علاجة : الطرق التقليدية ، الطرق الجراحية.

مضاعفاته: الساد ، الزرق ، انفصال الشبكية ، التنكس البقعى.

2- مد او طول النظر 

هو من اسباب الاخطاء الانكسارية للعين  يعد طول النظر حالة شائعة من حالات الرؤية التى ترى فيها الاجسام البعيدة بوضوح لكن الاجسام القريبة قد تكون ضبابية و تؤثر درجة مد البصر على القدرة على التركيز، يمكن للاشخاص الذين لديهم مد البصر رؤية الاشياء البعيدة بوضوح فى حين الاشخاص الذين يعانون من مد البصر الخفيف قد يكونو قادرين على رؤية الاشياء الاقرب بوضوح و عادة ما يوجد مد البصر عند الولادة و يسرى فى العائلات عن طرق الوراثة ،

اعراضه : رؤية الاشياء القريبة منه تبدو مشوشة ، الحاجة الى اغلاق العين نصف اغماضة للرؤية الاشياء بوضوح ، الشعور باجهاد العين المتمثل فى الاحساس بحرقان والم داخل العين او حولها ، الشعور بانزعاج عام فى العين او بالصداع بعد تنفيذ مهام تلزم النظر عن قرب منها القراءة او الكتابة او اعمال الحاسوب او الرسم لفترة من الزمن.

انواعه : طول النظر المخفى اغلب الاشخاص المصابون به  لا توجد لديهم مشاكل فى الرؤية  انهم يستطيعون رؤية الاغراض القريبة منها والبعيدة بوضوح خصوصا عن الاطفال والمراهقين و البالغين و لكن اذا تقدم العمر فان الاخطاء الانكسارية للعين يظهر للشخص و بالتالى فانه بحاجة الى تصحيحه باحد وسائل تصحيح النظر و قد يصاحب هذا النوع صداع بالغ او الم حول العينين خصوصا بعد فترات القراءة الطويلة.

طول النظر الظاهرى هذا النوع قليل الحدوث بالنسبة لطول النظر الخفى و تكون الاشياء البعيدة اكثر وضوح من الاجسام القريبة و يكون تصحيحه بوسائل تصحيح النظر.

طول النظر الشيخوخى و هو متعلق بتقدم السن حيث ان بعد سن الاربعين تفقد العدسة الداخلية للعين قدرتها على تركيز الصورة بشكل صحيح للاجسام القريبة فقط و بالتالى فان الشخص لا يستطيع رؤية الاشياء القريبة منه فقط بوضوح.

المضاعفات : حول العينين بعض الاطفال المصابين بمد البصر قد يصابون بحول العين ، تدهور جودة الحياة ربما تصبح غير قادر على اداء المهام على النحو الذى ترجوه بسبب مد البصر قير المصحح و قد يؤثر مد البصر على الاستمتاع بالانشطة اليومية ، اجهاد العين قد يدفعك مد البصر الى غير المصحح الى التحديق بعينيك او اجهادهما للحفاظ على التركيز.

ضعف السلامة قد تتعرض سلامتك وسلامة الاخرين للخطر اذا كان لديك مشاكل فى الابصار لم تصحح و يصبح ذلك خطير للغاية لا سيما اذا كنت تقود سيارة او ، يمكن ان تكون العدسات الطبية و فحوصات العين  و العلاجات الطبية مكلفة و خصوصا فى الحالات الشديدة مثل: مد البصر.

3- اللابؤرية 

تعد من مسببات الاخطاء الانكسارية للعين هي تسبب عدم وضوح الرؤية القريبة و البعيدة و يمكن علاجها عموما ، بدلا من وجود تحدب منتظم مثل الكرة يكون السطح بيضوى الشكل و يسبب هذا تشوش الرؤية من جميع المسافات و غالبا ما تظهر اللابؤرية عند الولادة وتكون مصحوبة بقصر النظر او طول النظر ن فى كثير من الاحيان لا تكون واضحة بما يكفى لتستدعى اتخاذ اجراءات تصحيحية، تنقسم الي القرنية تحدث بسبب تشوة القرنية و العدسية و تحدث نتيجة تشوة فى عدسة العين.

اعراضها : عدم وضوح الرؤية ، الصداع ، اجهاد فى العين ، ، حول بالعينين ، كسل فى العين اذا كانت اللابؤرية فى عين واحدة ، اسبابها : وجود تاريخ عائلى سابق بالاصابة باللابؤرية، او اى امراض اخرى مثل: القرنية المخروطية ، وجود ندب او رقة فى قرنية العين ، جرح فى العين نفسها ، وجود تاريخ مرضى للقيام بعمليات للعين مثل عملية تصحيح النظر التى تؤدى الى التوقف عن استخدام النظارة الطبية ، قصر النظر ، طول النظر .

4.تفاوت الانكسار 

هى حالة لا يكون فيها عدل بين الانكسار فى العينين و يحظى المريض بقصر النظر فى عين و طول النظر فى عين اخرى  و بالتالى عدم استخدام كلتا العينين فى وقت واحد و عوضا عن ذلك تقوم الرؤية المركزية بالتركيز على احدى العينين مما فى نهاية المضاف قد يؤدى الى الحول اذا لم يتم اخذ اى اجراء طبى اللازم لتصحيح مدى الرؤية .

5- انعدام العدسة 

تعد من مسببات الاخطاء الانكسارية للعين  و يعد انعدام عدسة العين من الحالات الانطوائية التى تنطوى على غياب و عدم وجود عدسة العين و العدسة عبارة عن جزء شبه شفاف يقع خلف القزحية و هو الجزء الملون من العين والذى يتوسع و ينقبض اعتماد على شدة الضوء الواصل اليها.

و الوظيفة الوحيدة لها هى تركيز الضوء الواصل على الشبكية و حسب الاحصائيات الطبية فان معدل اصابة البالغين بغياب عدسة العين اعلى من الاطفال و حديثى الولادة فمن النادر او يولد الطفل مع غياب عدسة العين الا انها قد تحدث .

اعراضها : الرؤية الضبابية و عدم وضوح الرؤية ، وجود مشكلة فى تركيز العين المصابة على الاشياء ، حدوث تغيرات فى رؤية الالوان فيرى المصاب الالوان بشكل باهت ، مشكلة فى رؤية الاشياء عن قرب فيصاب الشخص بطول النظر ، تصبح الالوان مكثفة لان العدسة المفقودة تسمح للكثير من اشعة الشمس بالدخول الى الشبكية ، طول النظر او عدم القدرة على رؤية الاشياء عن قرب.

6- مشاكل فى القرنية 

تعرف القرنية بانها الطبقة الخارجية الشفافة للعين  ، حيث ينكسر الضوء عند دخوله الى العين نتيجة لشكلها الخارجى وتتكون من ثلاث طبقات : الظهارة ، اللحمة ، البطانة الداخلية .
اعراضها : الشعور بالالم ، تندب القرنية ، احمرار العين ، الدماع او فرط الدمع ، الحساسية المفرطة للضوء ، ضبابية الرؤية .
المشاكل : التهاب القرنية ، التهاب العين الفيروسى ، القوباء المنطقية ، حثل القرنية .

7- العين الكسولة

هو انخفاض الرؤية فى احدى العينين ينجم عن التطور البصرى غير الطبيعى فى وقت مبكر من العمر و غالبا ما تدور العين الاضعف او الكسولة للخارج او الداخل و عموما يتطور الحول من الولادة حتى سن السابعة هذا هو السبب المؤدى الى انخفاض الرؤية بين الاطفال و نادرا ما تؤثر العين الكسولة على كلتا العينين .

الاعراض العين الكسولة: عين تحيد للداخل او الخارج، عينان لا يبدو عليهم التناسق فى العمل، امالة الراس، ضعف ادراك العمق، حول اغلاق احدى العينين، نتائج غير طبيعية لاختبارات فحص الرؤية .

اسباب العين الكسولة: اختلاف توازن العضلات السبب الاكثر شيوع لكسل العين هو اختلاف توازن العضلات التى تحدد وضع العين، اختلاف حدة البصر بين العينين، الحرمان يمكن لمشكلة فى عين واحدة مثل اعتام منطقة ما من العدسة ان يمنع الرؤية الواضحة فى تلك العين.

عوامل خطر العين الكسولة: الولادة المبكرة، اعاقات النمو، الحجم الصغير للطفل عند الولادة .

يمكن التواصل مع  افضل دكتور تصحيح نظر في الرياض محمد مشهور و التعرف على تكلفة عمليه الليزر بالرياض من هنا.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى