عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

اعراض الجلوكوما في العين

اعراض الجلوكوما في العين او المياه الزرقاء هي مجموعة من امراض العين التي تضر العصب البصري وتعتبر صحة العصب البصري مهمة للتمتع برؤية واضحة ويحدث هذا الضرر نتيجة ارتفاع الضغط في العين الغير طبيعي وتعتبر الجلوكوما احد امراض التي تصيب العين وخاصة لدى الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 60 سنة.

ويمكن ايضا ان تحدث في اي عمر ولكنها اكثر عرضى لدى كبار السن فهناك انواع عديدة للجلوكوما واغلبها لاتوجد لها علامات واعراض تبدا حالة المريض في التدهور تدريجيا حتى تصل الى مرحلة متاخرة ولايمكن حينها التعافي من فقدان النظر لذا يجب اجراء الفحوصات الازمة والمنتظمة للعين والتي تتضمن فحوصات كاملة للعين ومنها الكشف على ضغط العين او وجود ماء الابيض او الماء ازرق في العين واخذ الخطوات اللازمة والذي يمكننا اكتشاف الجلوكوما في وقت مبكر وسنكتشف اعراض ومسببات الجلوكوما في المقال التالي.

اعراض الجلوكوما في العين

اعراض الجلوكوما في العين
اعراض الجلوكوما في العين

اعراض الزرق او المياه الزرقاء: بقع عمياء او ضبابية ومشوشة وغير مكتملة في جانب الرؤية المحيطية بالعين او المركزية في كلتا العينين ورؤية نفقية في مراحل متقدمة وتحدث نتجة لفقدان البصر للعينين.

اعراض الزرق انسداد الزاوية الحاد: (صداع والم في العين، استفراغ وغثيان ، رؤية مشوشة ورؤية هالات حول الاضواء، احمرار العين) واذا اهملت وتركت العين دون علاج فانها ستؤدي الى العمى حتى مع العلاج.

اسباب الجلوكوما في العين

يحدث نتيجة لتلف العصب البصري ومع انتكاس العصب البصري وتدهور هذا العصب تدريجيا وتتطور البقع العمياء  والرؤية الضبابية والتشوه في الرؤية في مجال رؤيتك لاسباب لايعرفها الاطباء بعد ويرجع ارتفاع ضغط العين الى تراكم السائل الذي يتدفق في جميع انحاء العين.

ويتم تصريف هذا السائل عن طريق نسيج يسمى الشبكة التربيقية في الزاوية التي تلتقي فيها القزحية والقرنية وعندما يتم انتاج السوائل بشكل زائد ومفرط لا يعمل نظام الصرف بشكل طبيعي ويزيد من ضغط العين ويكون السبب الرئيسي في مرض الجلوكوما على الاغلب يكون مرض الجلوكوما وراثة عن طريق الابوين عند بعض المرضى ووسنتعرف على انواع الجلوكوما ومنها:

الزرق مفتوح الزواية:
هو اكثر الامراض شيوعا وتتشكل بواسطة القرنية والقزحية تظل مفتوحة ويسبب ذلك ضغطا داخل العين ويزيد بشكل تدريجي يسبب هذا الضغط تلف في العصب البصري ويحدث ببطء حتى يفقد المريض البصر وحينها ندرك حجم المشكلة ولايمكن علاجها بسهولة.

الزرق ذو الضغط الطبيعي:
يحدث تلف العصب البصري على الرغم من ان ضغط العين لايتجاوز المعدل الطبيعي والسبب في ذلك الامر من الممكن ان يكون العصب لدى المريض حساس وقد يكون الدم الذي يتغذى عليه العصب اقل من الكمية اللازمة وينتج عنه انخفاض تدفق الدم بسبب تصلب الشرايين او غيرها من الحالات التي تعيق الدورة الدموية .

الجلوكوما الصبغية:
وهنا تتراكم حبيبات الصبغ الموجودة في القزحية ويوجد فيها قنوات تصريف لسوائل العين وتمنع خروج السوائل من العين وتعمل النشطة على تقليب حبيبات الصبغ وتتم ارسالها على الشكية مما تسبب في ارتفاع في ضغط العين.

تشخيص الجلوكوما:

اعراض الجلوكوما في العين
اعراض الجلوكوما في العين

يكون التشخيص عن طريق فحص شامل لعين المريض مثل (ضغط العين ،فحص العصب البصري ، قياس سمك القرنية، بالاضافة الى ضغط الرؤية الجانبية).

علاج نهائي للجلوكوما:

العلاجات الرئيسية للزرق هي الادوية الموضعية ويمكن لمعظم المرضى الذين يعانون من الجلوكوما وهو انخفاض ضغط العين يكون سببها عن طريق هذه العلاجات لمنع او ايقاف او ابطاء فقدان الرؤية وتشمل العلاجات الاخرى ايضا بالليزر واجراءت جراحية اخرى ومنها (الليزك التقليدية ،الليزك السطحي ، فمتو سمايل ، فيمتو ليزك)

وتعتمد ايضا على علاجات وارشادات تصرف من قبل طبيب العيون ومنها ( قطرات العين للحد من ضغط في العين، العلاج بالليزر لفتح القنوات المسدودة او تقليل انتاج السوائل في العين ، والجراحة لتصريف السوائل من العين) ويتم اتباعها مع طبيب العيون للتشافي منها في اقرب وقت ممكن والابتعاد عن اي مخاطر.

هل ارتفاع ضغط العين هو الجلوكوما:

اعراض الجلوكوما في العين
اعراض الجلوكوما في العين

لا، فكل منهما اعراض ومفهوم مختلف عن الاخر ولكن توجد علاقة في اسباب الاصابة في ارتفاع ضغط العين وقد يكون فرصة الاصابة بالجلوكوما كما يعد ارتفاح ضغط العين احد الاسباب الرئيسية للجلوكوما وهنا يجب معرفة نقاط مهمة لاخذ الاحتياطات اللازمة والسرعة في العلاج لتجنب مضاعفات خطيرة للعين.

وهي ان الجلوكوما هي مشكلة تنشأ غالبا جراء الاصابة بتلف في العصب البصري وهذا التلف غالبا ما ينجم عن ارتفاع ضغط العين لذا قد يؤدي ارتفاع ضغط العين حصول تلف في العصب البصري لذا قد لايؤدي ارتفاع ضغط العين دوما للجلوكوما ليس بالضرورة ان يكون المصاب بالجلوكوما مصابا بارتفاع ضغط العين اذ توجد انواع الجلوكوما يكون فيها ضغط العين طبيعيا فلذا يجب المحافظة على نسبة ارتفاع ضغط العين لتجنب اصابات خطرة في العين يجب المريض الحذر منها

كيف يرى مريض الجلوكوما:

بدون اي علامات تحذيرية وخصوصا في حالة الاصابة بالزرق مفتوح الزوايا الجلوكوما واحيانا يحدث ذلك من فقدان الرؤية الجانبية او المحيطية في رؤيته المركزية للاشياء كما توجد اعراض بارزة لزرق العين ويعاني المريض اضرابات مفاجئة في الرؤية الضبابية والم وصداع في العين لذلك ينصح دائما الذهاب للكشف لدى طبيب العيون ومعرفة الفحوصات والاجراءت اللازمة للمريض والمحافظة على البصر من اي نوع من انواع مرض العيون حتى لايتسبب من فقدان البصر للمريض وسرعة علاجه.

افضل مركز عيون بالرياض:

افضل مركز عيون بالرياض هو مركز  الدكتور محمد المشهور حمدي استشاري طب وجراحة العيون تخصصات دقيقة في الماء الابيض والماء الازرق وتصحيح النظر والقرنية خبرة تتعدى ال19سنة في مستشفى الملك خالد التخصصي سابقا ولديه الان افضل مركز عيون في الرياض باحدث التقنيات وبافضل الاسعار والاطباء وهو مركز مشهور خبراء العيون في الرياض على يد الاستشاري وجراح العيون الدكتور محمد مشهور حمدي.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى