عرض تصحيح النظر

أفضل عدسات شفافة طبية 2023

تعتبر النظارات الطبية الحل الأكثر تداولا بين الناس في العالم للتغلب على مشكلة ضعف النظر وإن كانت لا تعتبر حلا نهائيا إلا أنها نجحت في جعل الأمر أكثر سهولة وكذلك الأمر في العدسات اللاصقة ومن المهم اختيار عدسات شفافة طبية تكون مناسبة لنا.

عدسات شفافة طبية

يعتبر ضعف النظر من مشاكل العين الشائعة جدا وحسب الإحصائيات العالمية للسنوات الأخيرة فإن ما يقارب 75% من سكان العالم البالغين يحتاجون النظارات التصحيحية إما من أجل تحسين الرؤية أو من أجل القراءة أو نظارة للوقاية أثناء ممارسة بعض الرياضات وجميعها أسباب تدفعك للحاجة إلى تجديد عدسة نظارتك الخاصة بين حين وآخر ما يتطلب اختيار عدسات شفافة طبية lenses بعناية حتى تمنحك رؤية أفضل مع حماية للعينين.

 عدسات شفافة طبية

أفضل عدسات شفافة طبية

حتى يومنا هذا تعتبر العدسات المصنوعة من الزجاج هي الخيار الأفضل ك عدسات شفافة طبية بدلا من تلك المصنوعة من البلاستيك إلا أنه بسبب عيوب الزجاج كونه هش سهل الكسر زادت شعبية العدسات البلاستيكية في الفترة الأخيرة خاصة مع وجود ميزة أخرى لها وهي أنها خفيفة الوزن على الرغم من ذلك لا يوجد خيار واحد من العدسات يناسب الجميع حيث إن اختيار عدسات شفافة طبية يعتمد على الهدف الذي تريد ارتداء النظارات من أجله إلى جانب نمط حياتك ولكن بشكل عام أفضل الخيارات التي تبحث خلالها هي:
  1. عدسات البولي كربونات أحادية الرؤية single vision lenses : هي النوع الأكثر متانة وأخف وزنا وأكثر شيوعا كما أنها الأقل تكلفة ما بين أنواع العدسات الأخرى حتى أن بعض تجار التجزئة يقدمونها بشكل مجاني ضمن العروض وتستخدم لتصحيح مجال رؤية واحد لعدة درجات من ضعف النظر إما عن بعيد كما في قصر النظر أو قريب كما في حالات طول النظر كما تستخدم للقراءة.
  2. العدسات عالية الدقة high definition: يعطي هذا النوع رؤية محيطية أفضل وتوصف غالبا للأشخاص الذين يعانون مشاكل في العيون مثل مرضى إعتام عدسة العين أو من لديهم مشكلة ندوب أو تندب القرنية.
  3. عدسات تقدمية progressive lenses: تستخدم بدلا من العدسات ثنائية أو ثلاثية البؤرة لتصحيح رؤية المسافة في النصف العلوي والقراءة في النصف السفلي منها وتوفر انتقال سلس ما بين المسافتين.
  4. عدسات عالية المؤشر high index lenses: أرق وأخف من عدسة البولي كربونات فهي رقيقة جدا بنسبة 20% أقل من بقية العدسات وتكون تستخدم للوصفات القوية والاستجماتيزم.
  5. العدسات اللونية photochromic lenses: تعطي عدسات النظارة تلك التوازن المثالي بين الموضة والعمل فهي مصممة حساسة للضوء بحيث إنها تعطي حماية من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية إلى جانب تصحيح النظر.

كما نلاحظ لكل عدسة ميزاتها لذا فقط إخصائي البصريات من يستطيع تقديم الخيار الأفضل لك بناء على حالة عينيك ومتطلبات الرؤية لديك ونمط حياتك.

اعتبارات مهمة يجب مراعاتها عند اختيار عدساتك الشفافة

بعد تشخيص حالتك عند خبير البصريات يعتمد اختيار العدسة المناسبة لك سواء قررت استخدام نظارات أو عدسات لاصقة على مجموعة معايير مهمة في اختيار أي عدسات شفافة طبية أهم تلك الاعتبارات أو المعايير تشمل:
  • نوع المادة المستخدمة في صناعة العدسات الطبية الشفافة.
  • نوع التصحيح الذي تريد الحصول عليه بناء على مشكلة النظر التي تعاني منها وهناك العديد من المشاكل التي وضحناها مسبقا.
  • هل مهتم أن تكون العدسات مقاومة للخدش أم عادية.
  • بمعدل كم ساعة يكون ارتدائك للعدسات سواء النظارة أو عدسات لاصقة طبية contact lenses.
  • عدسات شفافة طبية ذات معامل الانكسار غير مرتفع والذي لا يربك رؤيتك عند ملامسة الضوء للعدسات.
  • هل تعمل ساعات طويلة وتتعرض عينك لإشعاع شاشة الكمبيوتر أو الجوال وتحتاج نظارة يومية
  • هل لديك رغبة أن تكون العدسات تنعكس إلى لون معتم أو أسود عن التعرض لضوء الشمس أو الإنارة العادية.
  • هل تنوي استخدام عدسات شفافة طبية لاصقة يومية أو شهرية أو سنوية.

 عدسات شفافة طبية

جميع تلك المعايير تلعب دورا مهما في اختيار عدسات شفافة طبية مناسبة للعين تقدم لك المميزات المطلوبة مع رؤية واضحة.

عدسات شفافة شهرية

تعتبر عدسات أكيوفيو acuvue lens اليومية والشهرية والسنوية سواء شفافة أو الملونة أفضل أنواع العدسات الطبية والتي حسبما يشير اسمها أنها تتميز ب تقنية تحافظ على رطوبة العينين وحمايتهما من الجفاف الذي هو أكثر مشاكل العدسات اللاصقة الأمر الذي تحمي عدسات أكيوفيو منه عينيك إلى جانب الراحة التي توفرها والرؤية الواضحة التي تناسب جميع مشاكل ضعف النظر مثل قصر نظر – طول نظر – اللابؤريةالقرنية المخروطية.

نصائح الاستخدام الصحيح للعدسات اللاصقة الطبية

تعرف عادة عدسات العين اللاصقة بآثارها الجانبية الكثيرة على العيون وخاصة على القرنية بما تسببه من التهاب قرنية أو تقرحات أو تندب في القرنية لذا ينصح باتباع التالي لتجنب المضاعفات:
  • غسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل أن توضع على العدسات.
  • الالتزام باستخدام عبوة محلول عدسات العين لتنظيفها بشكل يومي قبل وبعد ارتدائها كل مرة.
  • تجنب النوم بالعدسات اللاصقة الطبية كل يوم day وهي إحدى أكثر العادات السيئة شيوعا.
  • يمنع وضع أي نوع قطرات أثناء ارتدائك للعدسات.
  • يمنع فرك العينين أثناء لبس أي نوع عدسات شفافة طبية.
  • تحفظ في جو غرفة طبيعي في العلبة المخصصة لها.
  • عدم مشاركة عدساتك اللاصقة مع أحد.
  • الحرص على اختيار عدسات طبية ذات جودة عالية من إحدى الماركات الجيدة حتى إن كانت ملونة أو تجميلية.
  • لا ترتديها طوال اليوم day حيث يفضل إزالة العدسة لراحة قرنية العين مدة جيدة.
  • الاهتمام بالعينين eye care ووضع قطرات الترطيب بعد نزع العدسات يوميا وليس كل فترة.

مركز مشهور خبراء العيون

من افضل مراكز العيون المختصة في العلاج بالليزر في الرياض وأكثرها شهرة “مركز مشهور خبراء العيون” والذي يقدم خبرة تزيد عن 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون بإدارة الجراح الدكتور محمد مشهور حمدي، كما ويعد مركز مشهور الأفضل في جهوزيته العالية بأجهزة وتقنيات الليزر الطبي الحديث لعلاج أمراض ومشاكل عيون مختلفة بما فيها تطبيق عمليات ليزر تصحيح البصر وجراحات سحب الماء الأبيض إلى جانب إجراء زراعة عدسات تصحيحية شفافه للانحراف مع  توفر خدمة الاستشارات العاجلة لكل حالة والمتاحة على مدار الساعة.
ختاما …. بحسب ما تم ذكره في المقال من معلومات فإنه عند الاختيار يجب الموازنة بين السلبيات والإيجابيات لكل عدسة واختيار ما يناسبك سواء عدسات شفافة طبية لاصقة أو ملونة أو حتى للنظارات ويفضل الاستعانة بشخص متخصص بصريات لمساعدتك في تحقيق الاختيار الأمثل وسط كثير من الخيارات الجيدة فعدسات النظارة تعطي أكثر من مجرد رؤية واضحة.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات