عرض تصحيح النظر

أسباب تورم جفن العين الأيسر 2023

يسبب تورم جفن العين الأيسر قلقا لدى بعض الأشخاص، وأيضا يسبب الكثير من التساؤلات حول إذا ما كان هذا التورم يشكل خطرا على الشخص المصاب به أم أنه طبيعي، ولا يستدعى القلق إطلاقا.في هذا المقال سوف نتعرف على طبيعة جفن العين، الأسباب التي تؤدى إلى تورم جفن العين، والاعراض التي تنتج عن هذا التورم، وأيضا الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تفادي حدوث هذا الورم مرة أخرى.

تورم جفن العين

يشكل جفن العين المنطقة العلوية (الجفن العلوي) والمنطقة السفلية (الجفن السفلى) من العين. يتمثل الجفن في طبقة رقيقة جدا من الجلد فوق العين وأسفلها، تساعد على حماية العين من الأتربة والميكروبات، ويتم انكماشها إذا ما تعرضت العين لضوء شديد.

 تورم جفن العين

يتكون الجزء الخارجي للجفن من طبقة جلد رقيقة ومرنة، أما بالنسبة للجزء الداخلي فيوجد به غشاء مخاطي يقوم بإفراز سوائل العين من أجل ترطيبها. يساعد جفن العين في عملية غلق وفتح العين، حيث يحتوي على عضلات تقوم بعمليتي الانقباض والانبساط وتتميز بالسرعة والمرونة.

أسباب تورم جفن العين

يعود تورم جفن العين إلى العديد من الأسباب، ومن ضمن أكثر تلك الأسباب شيوعا:

  1. الإصابة بالعدوى: في بعض الأحيان يصاب جفن العين بالعدوى البكتيرية أو الڤ يبوسية ، وينتج عن تلك العدوى التهاب الجفن واحمراره بشكل قوي مما يؤدي إلى تورم جفن العين.
  2. تشمع الأمعاء: ينتج عن تشمع الأمعاء إصابة أنسجة الجسم بالتلف، ومن الممكن أن يصيب هذا التلف جفن العين ويؤدى إلى التهاب الأنسجة ثم تورم جفن العين.
  3. التهاب الجيوب الأنفية: تسبب الجيوب الأنفية التهاب جفن العين بشكل ملحوظ وتؤدى إلى تورمه وغالبا ما يكون مصحوبا بصداع شديد.
  4. مشاكل جلدية: هناك بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما تسبب تورم جفن العين بشكل واضح.
  5. ضعف الأعصاب: غالبا ما يحدث ضعف في أعصاب العين، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب عصبي داخل عضلات الجفن، وبالتالي يحدث تورم جفن العين.
  6. التهاب العين: عندما تصاب العين بالالتهاب الشديد الناتج عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو حتى الحساسية الموسمية في فصل الربيع غالبا، يمتد أثر ذلك الالتهاب إلى التسبب في تورم جفن العين.

أعراض تورم جفن العين

تظهر أعراض تورم جفن العين بشكل واضح على العين، وقد تكون بسبب مشاكل داخل العين، أو مشاكل خارجية مصاحبة لأمراض أخرى أو حالة صحية معينة يمر بها جسم المريض، ومن أشهر تلك الأعراض:

  • التهاب الجفن وتورمه بشكل واضح.
  • احمرار الجفن والرغبة في حكه باستمرار.
  • تشوش الرؤية في بعض الأحيان.
  • الألم الشديد وزيادة الضغط على العين.
  • الحساسية عند رؤية ضوء شديد.
  • إفراز بعض السوائل من العين.

طرق علاج تورم جفن العين

هناك عدة طرق يجب اتباعها من أجل علاج تورم جفن العين وتختلف من حالة لأخرى، ولكنها تشترك بشكل عام في هذه النقاط:

  • استخدام مضاد حيوى: يمكن استخدام بعض القطرات أو المراهم لعلاج تورم جفن العين، يمكن استخدامها لإزالة الالتهاب وعلاج تورم الجفن.
  • عمل كمادات ثلج: يتم استخدام الماء البارد أو كمادات الثلج لإزالة تورم جفن العين وتخفيف الضغط العالى والحرارة الناتجة عن الالتهاب، ويتم استخدام تلك الكمادات على فترات متساوية على مدار اليوم حتى ينتج عنها تأثير ايجابى.

طرق علاج تورم جفن العين

  • استخدام الشاى البارد: يتم تبريد عبوات الشاى داخل ثلج او في ماء بارد ووضعها على العين لمدة دقائق لتخفيف التورم والالتهابات.
  • الراحة التامة: يجب ان يحظى الشخص المصاب بتورم داخل الجفن ببعض الراحة، وعليه تجنب التعرض لاشعة الشمس الشديدة حتى لا تسوء حالته، وايضا تجنب التعرض المباشر لأي إضاءة شديدة.
  • النوم بشكل سليم: يجب ان ينام الشخص المصاب بتورم جفن العين على ظهره، وذلك لتجنب احتكاك العين اثناء النوم، وايضا تجنب تجمع السوائل داخل العين، والتي تقلل تورم جفن العين.

الإرشادات اللازمة لتجنب تورم جفن العين

هناك بعض الإرشادات العامة التي يجب على المريض اتباعها من أجل تجنب ظهور تورم جفن العين مرة أخرى او ظهوره من الأساس، ومن اكثر تلك الارشادات شيوعا:

  • تجنب مثيرات الحساسية: يجب على المريض ان يتجنب العوامل التي تؤدي الى اثارة الحساسية بشكل كبير، مثل البكتيريا والميكروبات او بعض المواد الكيميائية الموجودة داخل مستحضرات التجميل الخاصة بالعين إذا كان المريض لديه حساسية مسبقة منها.
  • اتباع طرق النظافة: من الضروري أن يحافظ الشخص على نظافته الشخصية بشكل عام، وبشكل خاص نظافة عينه ويغسل يديه بشكل مستمر وتجنب عدم ملامستها للعين إذا ما كانت غير نظيفة بشكل كامل، وذلك لتجنب الالتهاب والعدوى، والتي تعتبر سبب رئيسي في تورم جفن العين.
  • تجنب الضوء الشديد: على الشخص المصاب بتورم داخل العين أن يتجنب التعرض الى اشعة الشمس الشديدة، او مصادر الضوء الكهربى العالية، وعند الخروج يجب ان يرتدى نظارة شمسية بشكل دائم.
  • الراحة التامة: يجب أن يحصل المريض على راحة تامة وعدد ساعات نوم كفاية، وذلك لتجنب زيادة الألم وحدوث مضاعفات.
  • اتباع التعليمات الطبية: على المريض ان يتبع تعليمات الطبيب الخاص به، يلتزم بمواعيد الادوية، وعليه ايضا ان يتابع عمل استشارات طبية بشكل مستمر حتى يتم التعافي بشكل كامل.

تعتبر جميع تلك الإرشادات السابقة اشياء عامة، يتبعها المرضى فيما بينهم، ولكن من الأفضل استشارة طبيب عيون متخصص واتباع الإجراءات اللازمة من أجل الشفاء والتأكد من عدم حدوث مضاعفات أخرى للحالة.

 إن تورم جفن العين ينتج عن عدة أسباب وايضا يظهر في أعراض كثيرة على عين الإنسان، وخاصة على جفن العين، وتتعدد طرق علاجه والتعامل مع باختلاف الشخص المصاب.

يجب على الشخص الذي يعانى من تورم في جفن العين ان يستشير طبيب عيون متخصص ويتابع حالته الصحية من أجل ضمان السلامة العامة.

مركز مشهور خبراء العيون

يضم مركز مشهور خبراء العيون فريقًا متميزًا من الأطباء المتخصصين في علم العيون والجراحة العينية، والذين يتمتعون بخبرة واسعة ومهارات عالية في تشخيص ومعالجة مجموعة واسعة من الحالات والمشكلات العينية المعقدة. يتبع المركز أحدث التقنيات والابتكارات الطبية في مجال العيون، ويوفر خدمات طبية متخصصة تشمل التصوير الطبي، والفحوصات الشاملة، والعمليات الجراحية.

تتراوح خدمات مركز مشهور خبراء العيون بين تصحيح النظر بواسطة الليزك وزراعة العدسات الاصطناعية، وعلاج أمراض الشبكية والزرق، وترميم الجفن وتجميل العيون، والتعامل مع حالات الجفاف والتهابات العين، والتشخيص والمعالجة المبكرة لأمراض العين المزمنة مثل السكري وضغط الدم المرتفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى