عرض تصحيح النظر

زراعة العدسات أعراضها وشروطها2023

يتم إجراء عملية زراعة العدسات طبقا لبعض الشروط المتعارف عليها، وعلى الرغم من شيوع إجرائها إلا أنه لا يزال ينتج عنها بعض الأعراض التي تجب معرفتها، وأيضا بعض الاحتياطات الواجب التنويه عنها.سوف نتعرف في هذا المقال على طبيعة عملية زراعة العدسات، مميزات إجراء تلك العملية، الأعراض الناتجة عنها، وأيضا أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها بعد إجراء زراعة العدسات.

زراعة العدسات

عدسات العين عبارة عن أجهزة طبية يتم استخدامها كبديل لعدسة العين الطبيعية، تعمل عن طريق إزالة عدسة العين الطبيعية واستبدالها بعدسة أخرى صناعية لتعمل على تحسين الرؤية أو علاج تشوهات العين.

عملية زراعة العدسات

عملية زراعة العدسات هي عملية يتم إجراؤها جراحيا، حيث تتم زراعة عدسة صناعية داخل العدسة الطبيعية لكي يتم علاج مشكلة ما مثل المشاكل الانكسارية، تشوه الرؤية أو تلف العدسة الطبيعية.

يوجد عدة أنواع تختلف استخداماتها عند إجراء عملية زراعة العدسات ما بين محدبة ومنحنية، أحادية البؤرة ومتعددة البؤرة، وذلك حسب اختلاف كل حالة مرضية وحسب تشخيص الطبيب لها وبالتالي تحديد نوع معين من العدسات اللازمة.

عملية زراعة العدسات

يتم إجراء عملية زراعة العدسات من أجل علاج بعض الأمراض مثل الجلوكوما، تشوه الرؤية، العيوب الانكسارية في النظر ما بين القصر أو الطول، وأيضا علاج مشكلة إعتام العين والتي تنتج عن تشوه العدسة الطبيعية أو تلفها بسبب ما.

شروط زراعة العدسات

يتم إجراء زراعة العدسات عن طريق زراعة عدسة صناعية داخل العين كبديل للعدسة الطبيعية، إلا أن هناك بعض الإجراءات والشروط التي يجب اتخاذها قبل إجراء زراعة العدسات ومن بين تلك الشروط:

  • العمر المناسب: يتم إجراء عملية زراعة العدسات للأشخاص البالغين الذين عمرهم 20 عاماً فيما فوق وليس أقل من ذلك، وذلك لضمان الحصول على أفضل نتائج ممكنة العملية والسماح لتطور العين بشكل سليم.
  • تقييم عام: يتم فحص المريض من قبل الطبيب المتخصص قبل قرار إجراء زراعة العدسة أم لا، حيث إنه من الممكن ألا تتناسب عينه لعملية زراعة عدسة من الأساس.
  • اختبار صحة العين: يجب أن يتم اختبار الصحة العامة للعين قبل إجراء زراعة العدسات، حيث تتم معرفة إذا ما كانت الخلايا والأنسجة المحيطة بالعين سليمة أم لا، ويتم عمل تقييم شامل لمعرفة إذا ما كان هناك أي مشاكل أخرى سوف تعيق الجراحة.

يتم الكشف عن حالة النظر وإذا ما كان مستقراً أم لا، والتأكد من عدم وجود أي تغيرات داخل العدسة، وذلك لكي يتم اختيار العدسة المناسبة.

  • الحالة الصحية للمريض: يجب عمل فحص شامل للمريض، وذلك من أجل معرفة الحالة الصحية الخاصة به وضمان أنه لا يعاني من أي أمراض مزمنة قد تعرقل عملية الجراحة أو فترة التعافي منها.

مميزات زراعة عدسات العين

يوجد عدة مميزات خلف إجراء عملية زراعة العدسات، ومن بين أشهر تلك المميزات والتي تعتبر هدفاً وراء إجراء العملية هي:

  • شيوع إجرائها: تعتبر عملية زراعة العدسات أمراً شائعاً ومعترفاً به، يتم تطبيقه عالميا في كثير من الدولة المعروفة وعلى يد أفضل الخبراء والمتخصصين في مجال طب العيون.
  • تصحيح الرؤية: تتم زراعة عدسة العين من أجل تصحيح الرؤية وعلاج العيوب الانكسارية للعين مثل قصر النظر أو طوله، وذلك يساعد بعض الأشخاص على الحصول على رؤية أفضل، والاستغناء عن استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.
  • دوام المفعول: تدوم عدسات العين الصناعية لفترة طويلة، ومن الممكن أيضا ألا يتم استبدالها مرة أخرى، ولكن في بعض الحالات يتم استبدالها بعد فترة طويلة.

أعراض زراعة عدسات العين

أعراض زراعة العدسة

هناك بعض الأعراض التي يعاني منها المرضى بعد إجراء عملية زراعة عدسة العين قد تتلاشى مع الوقت، وتختلف تلك الأعراض من حالة لأخرى وبالتالي من شخص لآخر، من بين أهم تلك الأعراض وأشهرها:

  • الاحمرار والحكة: قد يحدث احمرار داخل حقل العين بعد إجراء زراعة العدسة يستمر على نحو أيام أو أسابيع ثم تزول، وذلك بالإضافة إلى وجود حرقة داخل العين والرغبة في حكها باستمرار وتكون تلك الأعراض مؤقتة لفترة قصيرة.
  • وجود إفرازات: يعاني بعض المرضى في أحيان كثيرة من زيادة إفرازات العين بعد إجراء عملية زراعة العدسة، ويتم علاجها عن طريق استخدام القطرات الموجهة من الطبيب المعالج.
  • الرؤية المشوشة: بعد إجراء زراعة العدسات يعاني بعض الأشخاص في الأيام الأولى على الأقل من وجود تشوش في الرؤية، وعدم الوضوح أو وجود غمامة على العين، ولكنها تزول بعد أيام.
  • جفاف العين: يصاب بعض الأشخاص بعد إجراء زراعة العدسة بوجود جفاف داخل العين، ويتم علاجه عن طريق استخدام القطرات المرطبة، وتحت إشراف الطبيب المعالج.
  • حساسية الضوء: يعاني بعض الأشخاص في الأيام الأولى من العملية من حساسية تجاه أي مصدر للضوء بعد تركيب العدسة الصناعية، وذلك لعدم تأقلم العين بعد على الوضع الجديد ولكنه يزول بعد أيام.

احتياطات بعد إجراء زراعة العدسات

بعد إجراء زراعة العدسات هناك بعض الاحتياطات العامة التي يجب اتخاذها في عين الاعتبار من قبل المريض ومن بين تلك الاحتياطات:

  • النظافة العامة: يجب أخذ احتياطات تجاه النظافة الشخصية بعد إجراء عملية زراعة عدسة العين، وذلك من خلال تطهير اليدين جيدا قبل ملامستها للعين، وكذلك الحذر من تقريب أي شيء للعين قد يكون غير نظيف.
  • الالتزام بالأدوية: يجب أن يتبع المريض الأدوية أو القطرات اللازمة التي يوصي بها الطبيب الخاص به بعد العملية، وذلك بشكل سليم بمواعيد محددة وبكميات مناسبة تم تحديدها من قبل الطبيب.
  • المجهود البدني: يجب أن يتجنب المريض في بعض الأحيان التعرض لأي مجهود بدني قوى بعد إجراء عملية زراعة العدسات، وذلك حسب تشخيص كل طبيب ورؤيته الخاصة بالمريض.
  • تجنب الضوء: على المريض أن يتجنب التعرض للضوء القوي، كذلك أشعة الشمس الضارة لفترة معينة بعد إجراء العملية وذلك نظرا لحساسية الوضع ومدى خطورة أي إضاءة قوية.
  • المتابعة الطبية: يجب أن يلتزم المريض بمتابعة الحالة الخاصة به مع الدكتور لفترة من الوقت وإلى أن تتم عملية التعافي بشكل تام.

نظرا لحساسية عملية زراعة العدسات، يجب أن يكون المريض على دراية تامة ببعض الشروط قبل إجرائها ومعرفة المميزات وأيضا الأعراض الناتجة عنها، ومعرفة الإجراءات التي يجب اتخاذها بعد العملية.

وتعتبر من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها قبل وبعد إجراء زراعة العدسات هي استشارة طبيب متخصص والمتابعة معه قبل وبعد إجراء العملية، وذلك حيث تختلف العملية من شخص لآخر وكذلك مدى استجابة الجسم لها.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون من أفضل المراكز بالرياض، فقد نشأ على يد الاستشاري محمد مشهور، خبرة 23 عاماً في مجال العيون وعلاج جميع مشاكل العيون بأحدث الأساليب والأجهزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى