عرض تصحيح النظر

أسباب تمزق غشاء العين 2022

نسمع أحيانا بمصطلح تمزق غشاء العين وهو أحد أخطر أمراض الشبكية للعين التي تصيب كبار السن نتيجة التقدم في العمر ويهدد بفقدان البصر تدريجيا وسوف نتناول في هذا المقال كل ما يتعلق ب غشاء العين من معلومات.

غشاء العين

غشاء العين eye membrane  هو عبارة عن نسيج أو طبقات من الأنسجة الرقيقة تغلف سطح الشبكية وتعمل كحاجز فاصل بين شبكية العين والجسم الزجاجي ويكون ملاصقا للشبكية (وهي الجزء الذي تنعكس عليه الصور ويرسلها للدماغ وتقع خلف القرنية)، طبيعة غشاء العين هذا أنه يتكون من طبقة نسيج رقيق شبه شفافة من ألياف تنمو فوق الشبكية تعمل مثل ندبة حتى يغطي جزءا من العين تسمى منطقة البقعة في مركز شبكية العين لذا يُعرف أيضا ب غشاء فوق الشبكية البقعي.

تمزق غشاء العين

واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً التي تصيب غشاء العين أو ما يسمى غشاء فوق الشبكية أن يحدث تقلص أو انكماش لمجموعة الأغشية التي تتكون على سطح شبكية العين ينتج عن ذلك أن يتجعد هذا النسيج الشفاف فوق البقعة فيسبب فقدان النظر أو يتقلص حتى يتمزق غشاء العين مسبباً مرور السائل من التجويف الزجاجي عبر التمزق إلى الجزء الموجود خلف الشبكية مما يؤدي لانفصال الشبكية وفقدان النظر.
غشاء العين

أنواع الغشاء البقعي فوق الشبكي

من المعروف أن مرض الغشاء فوق الشبكي يصيب الأشخاص بعد سن الخمسين بنسبة 2% لكنه يكون أكثر شيوعاً لمن تزيد أعمارهم عن 75 سنة بنسبة 20% وقد يؤثر على عين واحدة أو كلتا العينين ومنه عدة أنواع:
النمط الأول:
يكون غشاء شبه شفاف لا يسبب اختلاف شكل الشبكية ولا يغير لون الأوعية الدموية يمكن السيطرة عليه في مراحله الأولية.
النمط الثاني:
يكون غشاء شبه شفاف لكنه يسبب اختلاف شكل الشبكية ولونها وهي مرحلة متقدمة تستلزم التدخل الجراحي لإزالة الطبقة البنية المتندبة على السطح.

أسباب تمزق غشاء العين

إلى جانب عامل التقدم في العمر فإن هناك أسبابا أخرى تزيد من فرص حدوث هذه المشكلة منها أنها مرتبطة بمجموعة من الأمراض مثل:
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • التهاب العنبية (العدسة).
  • خدش أو إصابة تعرضت لها العين.
  • ورم داخل عدسة العين.
  • الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي.
  • الخضوع لعملية ليزر في العينين مثل جراحة الماء الأبيض.
  • أمراض الأوعية الدموية في الشبكية.

أعراض تمزق غشاء العين

تظهر على العين علامات تدل على وجود مشكلة نمو غشاء يبطن شبكية العين وهو جزء من عملية الشيخوخة، تعطي هذه العلامات إشارة على وجود مشكلة في الغشاء الشبكي الخلفي للعين، أهم أعراض تمزق غشاء العين: 
  1. رؤية خطوط مستقيمة أو متعرجة في مجال رؤية العين.
  2. يشكو معظم المرضى أنهم ضعف البصر بصورة تدريجية خاصة رؤية الحروف أثناء القراءة.
  3. سطوع الأضواء أثناء الليل.
  4. تغير لون الشبكية الأمامي.
  5. ضعف القدرة على تحديد الألوان.
  6. رؤية تشبه الستائر المضللة.
  7. رؤية مزدوجة.
  8. رؤية مشوشة غير واضحة.

مضاعفات تمزق غشاء العين

تجاهل أعراض تمزق غشاء العين يؤدي أيضاً إلى مضاعفات وأمراض خطيرة تتشكل في العين مثل:
  • التصلب النووي المتسارع.
  • تشكل الساد.
  • انفصال الشبكية.
  • السمية البقعية (الصدمة).
  • التهاب باطن مقلة العين.
  • الثقب البقعي.
  • نزيف زجاجي.
  • طبقة ألياف العصب البصري.

وفي الغالب تعرف تلك الأمراض على أنها أمراض معقدة في كثير من الأحيان يكون علاج هذه الحالات جراحيا بواسطة تقنية الليزر وفقط حالات التهاب العيون التي تحتاج قطرات.

تشخيص وفحص غشاء العين

سوف تجرى الاختبارات التشخيصية الدقيقة والحساسة من قبل أطباء مختصين للتحقق من تكون طبقة غشاء العين ومدى مرحلة الخطورة التي قد تؤثر فيها على الرؤية الطبيعية للعين و لقياس شدة الحالة، تستخدم في هذه الاختبارات مجموعة تقنيات أهمها:
التصوير باستخدام OCT وهي طريقة متبعة أثناء الفحص السريري الروتيني.
التصوير المقطعي لتماسك العين ERM.
وأخيراً تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين وهو اختبار إضافي لتحديد مشاكل العين الكامنة.

علاج تمزق غشاء العين البقعي

بعد عمل الفحوصات اللازمة بالعين وبشكل وتشخيص مرض تمزق غشاء العين البقعي يبدأ الطبيب بدراسة خيارات العلاج مع المريض حيث أنه يعد مرضا غير قابل للعلاج ب القطرات أو الأدوية أو المكملات الغذائية وإنما علاجه الوحيد بشكل خاص في حالات الإصابة الشديدة يكون جراحيا بالخطوات التالية:
  1.  يتم إجراء الجراحة بعمل التخدير الموضعي للعين أو تخدير الجسم كله تخدير عام.
  2. يقوم الطبيب عادة بعمل شقوق صغيرة في بياض العين ويزيل الجل الزجاجي المعكر من داخل العين إذا استدعى الأمر.
  3. ثم ينتقل الطبيب لمرحلة استئصال طبقة الغشاء الشبكي برفق والذي يحيط بالشبكية ويحجب الرؤية يتم بعدها استعادة البصر بنسبة 50 – 25% دون إحداث أي اضطرابات بصرية.
ومن الضروري إجراء الجراحة بأسرع وقت منعا لحدوث المضاعفات الخطيرة إذ من الممكن أن تؤدي لفقدان بصر كلي ينتشر في العين.
غشاء العين

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون يعد واحدا من أهم وأقوى مراكز العيون المتخصصة في جراحات العيون بالليزر في الرياض بإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي بخبرة تجاوزت 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، ويتميز المركز ب جاهزيته العالية بأحدث تقنيات العلاج الطبية لحل مختلف أمراض ومشاكل العيون ولإجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر و سحب المياه البيضاء أو جراحة الساد، الأمر الذي جعله رائدا في مجال طب العيون إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية العاجلة لكافة الحالات على مدار الساعة.
ختاما .. من الملاحظ note أنها تضعف الأنسجة طبيعيا مع التقدم في العمر والعين ليست استثناء عن هذه التغييرات التي مع الوقت تحجب وصول الضوء للعين وتوقف نمو الخلايا وتسبب فقدان النظر، لذا من الضروري الالتزام بالفحوصات الدورية بعد تجاوز سن الخمسين للتعامل مع الالتهاب والمشاكل الصحية بشكل مبكر قبل تفاقمها بشكل أكبر.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى