عرض تصحيح النظر

أسباب انحراف النظر وطرق العلاج2023

أسباب انحراف النظر

يعد انحراف العين من الأشياء الشائعة خاصة عند الأطفال، وأسباب انحراف النظر كثيرة وأنواعه متعددة.

أسباب انحراف النظر

يحدث انحراف النظر في العين أو انحراف النظر astigmatism عند الأطفال وعند الشباب وكبار السن فهو حالة منتشرة بين الفئات العمرية. الخطأ الانكساري أو من الممكن أن تضغط الجفون على قرنية العين.
 هناك عوامل وراثية من أسباب انحراف النظر هو التاريخ المرضي للعائلة فإن كان هناك أحد مصاب بانحراف النظر فإن احتمالية أن يصاب به هذا الشخص من العائلة بنسبة كبيرة عن الأشخاص الآخرين ومن أبرز الحالات التي قد تصاب بانحراف النظر في العين حالة قصر النظر، وحالة طول النظر وحالة قصور النظر أو قصور النظر الشيخوخي.
أسباب انحراف النظر
إن الأسباب المؤدية إلى الخطأ الانتشاري هي أنه لا تكون عدسة العين متطابقتين معا فيحدث أن أشعة الضوء لا تأخذ منحنى بنفس الطريقة الطبيعية وهذا يعني أنه يوجد صورتين أو شكلين مختلفين يراهما الشخص المصاب مما يؤدي إلى أن هاتين الصورتين تدخلان في بعضهما وتؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

 ما هو انحراف النظر

من الممكن أن يصاب الشخص بانحراف العين منذ ولادته وهذا يرجع إلى العوامل الوراثية أو التاريخ المرضي للعائلة ولذلك فإنه يجب بعد ولادة الطفل أن يقوم والداه بعمل الفحوصات الدورية في المستشفى للاطمئنان على صحة وعيون أطفالهم والكشف المبكر على أمراض العيون لأنه عامل مهم من عوامل العلاج.
 يساعد التشخيص المبكر على عدم تفاقم المرض ومن الممكن أن يتطور انحراف العين لدى الأشخاص بعض إصابتهم بضربة في العين، أو حادث أو عملية جراحية في العين أو بسبب مرض ما وهناك تنبيه إلى أن  أسباب انحراف النظر لا يمكن أن تصبح أكثر سوءا بسبب القراءة أو الكتابة أو الجلوس لأوقات طويلة أمام شاشة التلفزيون أو شاشات الهواتف وإنما يضعف البصر بالتدريج، وليس يؤدي إلى انحراف النظر حيث إنه لا يعد من أسباب انحراف النظر.

أسباب انحراف العين

 الشخص يعاني من علامات انحراف النظر وكلما زاد الانحراف عانى من زيادة أعراض انحراف النظر، بغض النظر عن أنه يتم علاجه عند الأطفال على أنه يؤثر عليهم تأثيرا سلبيا في فئتهم العمرية حيت دخول المدرسة وبلوغ سن السادسة فإنه يمكن أن يرتدي الطفل عدسات تصحيحية في حالات انحراف النظر البسيط.
لانحراف النظر أسباب لكن السبب الرئيسي المؤدي إلى انحراف النظر ليس معروفا تماما لأن الأطباء لم يستطيعوا التوصل إليه لكن هناك مجموعة من الأسباب والعوامل المؤدية إلى انحراف العيون الذي قد يؤدي إلى الحول ومنها ما يلي:
إن أسباب انحراف النظر من أحد أهم أنواعها هو الخطأ الانكساري لأنه يتسبب في عدم وضوح الرؤية للشخص المصاب بانحراف النظر في العين فلا ينظر إلى اتجاه واحد لكنه ينظر إلى الاتجاه الأفقي والرأسي.
أيضا:
من عوامل المؤدية إلى انحراف النظر في العين؛ بعد أن تم التعرف على أسباب انحراف النظر هناك عوامل خطيرة يتعرض إليها الأشخاص المعرضون للإصابة بانحراف العين من الأطفال والبالغين والكبار ومن تلك العوامل هي التاريخ المرضي للعائلة والعوامل الوراثية التي تؤدي إلى أسباب انحراف النظر.
 وهناك التاريخ المرضي للعائلة التي أصيبت ببعض من هذه الأمراض وهي ترقق القرنية والقرنية المخروطية، تندب القرنية وهناك أيضا عامل أخر يغفل عنه الكثير خاصة الأمهات وهو أن الأمهات المدخنة أو الأمهات التي تدخن أثناء الحمل يكون أطفالهم عرضة إلى الإصابة بانحراف النظر في العين وهو من أهم أسباب انحراف النظر في العين.
أيضا من أسباب انحراف النظر في العين قصر النظر المضاعف والذي يؤدي الشخص المريض إلى الرؤية الضبابية من قريب وأيضا طول النظر المضاعف والذي يؤدي إلى الرؤية الضبابية من بعيد أيضا الأشخاص الذين تعرضوا إلى العمليات الجراحية مثل جراحة الساد يكونوا أكثر عرضة إلى انحراف النظر في العين.

أعراض انحراف العين

 بعد أن تعرفنا على أسباب انحراف النظر في العين نأتي إلى أهم الأعراض التي توضح أن الشخص مصاب بمرض انحراف النظر في العين وهي رؤية المريض تكون مشوشة وضبابية العين.
تكون العين دائما في حالة مجهدة، الصداع الدائم الغثيان، لا يستطيع الشخص المصاب بانحراف النظر في العين أن يرى في الليل ولا يقدر على القيادة فكل هذه الأسباب مجتمعة تسبب انحراف النظر في العين فإذا شعرت بأي من هذه الأعراض عليك الذهاب الى عيادة طبيب العيون على الفور ليصف لك النظارات الطبية المناسبة أو العدسات الطبية.
 وإذا كانت الأعراض مضاعفة فأنت بحاجة إلى عملية جراحية تصحيح النظر.
أعراض انحراف النظر
إنه من خدمة علاج انحراف العين البسيط هو إرتداء النظارة الطبية لتصحيح النظر البسيط عند الأطفال

كيف يمكن الوقاية من انحراف النظر

هناك بعض النصائح الوقائية لانحراف العين وتشمل أنه لا يمكن الوقاية من انحراف النظر في العين ولكن هناك بعض الأشياء التي تحفظ النظر ولا تجعله يضعف بالتدريج ومنها النظارات الطبية فيصف لك الطبيب النظارات الطبية المناسبة لمقاس عينيك وأيضا هناك العدسات التصحيحيه وهذه تكون على حسب مقدار درجة انحراف العين وفي الحالات الاخرى التي تطورت فيها نسبه الانحراف فيقوم الطبيب بالتدخل الجراحي من أجل إجراء جراحة الانكسار.
 يستخدم في هذا النوع من تلك العمليات  الليزر والأدوات الآخرى هناك حالة أخيرة وهي استئصال القرنية الانكسارية فيقوم الطبيب باستئصال القرنية الانكسارية ويعمل على إزالة جميع الأنسجة من الطبقتين الداخلية والخارجية لقرنية العين.
 إن جراحة التصحيح النظر بالليزر هي الخيار الأمثل لتصحيح بعض أنواع انحرافات العين لكن العلاجات الآخرى التي سوف الطبيب فهي تعمل على تحسين درجة الرؤية لكنها لا يمكن أن تعالج انحراف النظر في العين.

مركز مشهور خبراء العيون

الدكتور محمد حمدي من أشهر أطباء العيون في المملكة العربية السعودية عن خبرة كبيرة في مجال أمراض العيون تعدت 23 عاما، وهو عضو في العيئة السعودية، يوجد لديه مركز كامل في الرياض مجهز بأعلى الإمكانيات العالية لإجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر وعمليات الماء الأبيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات