عرض تصحيح النظر

هل القرنية المخروطية تسبب العمى2023

هل القرنية المخروطية تسبب العمى

السؤال الذي يراود أذهان الكثير هل القرنية المخروطية تسبب العمى، فإن القرنية عبارة عن طبقة خارجية وتكون تلك الطبقة واقية للعين.

هل القرنية المخروطية تسبب العمى

هل القرنية المخروطية تسبب العمى، إن القرنية المخروطية هي الطبقة الواقية التي تحمي العين وهي تساهم في تشكيل الحاجز الذي يحمي العين من الأوساخ أو الأتربة والجراثيم التي تصيب العين بسبب التلوث ولها دور مهم في الرؤية. إن مرض القرنية المخروطية ليس له أسباب محددة فبعدما كانت سميكة يحدث في  القرنية المخروطية في ترقق القرنية، وعوامل أخرى غير واضحة.
مع مرور الوقت يتغير شكل القرنية إلى شكل مخروطي مسببة رؤية سيئة للغاية وبالتالي تسبب مشاكل أخرى في العين مختلفة في درجات الشدة وبالتالي يعيق الحركة في أداء المهام اليومية. إن القرنية المخروطية لا تسبب العمى وهذا في حالات نادرة.

 ما هي القرنية المخروطية

القرنية المخروطية هي القرنية المخروطية keratoconous هي مرض يصيب العين يؤدي إلى تحول شكل القرنية، إن مشكلة القرنية المخروطية فقدان البصر وتتسبب القرنية المخروطية في ترقق القرنية بعد سمك القرنية فتصبح القرنية رقيقة جدا ولديها انتفاخات على هيئة مخروط، والنتيجة المؤدية إلى ذلك أن تغيير شكل القرنية يجعل أشعة الضوء تكون بعيدة عن القرنية فيؤدي إلى الرؤية الضبابية والمشوشة بالتالي يكون هناك صعوبة في القيام بالمهام اليومية مثل القراءة والكتابة، والقيادة وغيرها من المهام.
 ما هي القرنية المخروطية
إن العديد من المرضى المصابين بمرض القرنية المخروطية يتراود في عقولهم سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى وما أعراضهاالخطيرة  قد لا يدركون ذلك لأن أعراض القرنية لا تكون واضحة في البداية، ويكون هناك رؤية غير واضحة في البداية ومن الأعراض التي قد تظهر على مريض القرنية المخروطية ما يلي:
  • يرى مريض القرنية المخروطية هالات عند تعرضه للضوء.
  • صعوبة الرؤية في الليل.
  • صداع ملازم لك، تهيج في العين، ألم مستمر في العين.
  • يشعر مريض قرنية العين بحساسية تجاه الأضواء.
تابع مقالة: هل القرنية المخروطية تسبب العمى

ما هو شكل القرنية المخروطية

هل القرنية المخروطية تسبب العمى هذا السؤال الذي يراود أذهان الأخريين، فإن القرنية المخروطية يمكن أن تحدث في عين واحدة أو في كلتا العينين معا ويجب أن ننوه أن مرض القرنية المخروطية هو مرض متطور ولكنه يتطور مع مرور الوقت وهذا المرض يخاف منه الأطباء لأن زيادة الخطر على العين تكون كبيرة عند المريض ولا يكتشفها إلا في وقت متأخر لأنه بذلك تقل نسبة الشفاء وبالتالي تسوء حالة المريض ويتدهور نظره ويضعف.
 إجابة سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى لها تفسيرات كثيرة وأعراض يجب أن يتم ذكرهما فإن أعراض القرنية المخروطية من الممكن أن تبدي عند الأشخاص وتنتشر بين الشباب في سن المراهقة ويبدأ هذا المرض بالتطور على مدى من عشر إلى 20 سنة وفي أوقات أخرى قد تطور هذا المرض بشكل سريع ومفاجئ ولكن المريض في هذه الحالة لن يصاب بالعمى الكامل إذا لم يأخذ العلاج المناسب وفي حالة أن مرض القرنية المخروطية لم يكن قد وصل إلى مراحل متقدمة.
هل القرنية المخروطية تسبب العمى،  أن العمى بسبب مرض القرنية المخروطية يعد من الأشياء النادرة الحدوث هي أكثر الحالات التي تعاني من مرض القرنية المخروطية حيث إنه يسبب لها فقدانا في الرؤية بشكل تدريجي وأيضا ضعف الشديد في النظر واللابؤرية. قد يعاني مريض ويكون لديه حساسية تجاه الأضواء أما بالنسبة في المراحل المتقدمة من المرض يرى المريض تشوشا في الرؤية وغباش وعدم قدرته على القيادة ليلا أو قراءة الكتب ومشاهدة التلفاز.
 إن قرنية العين تنتفخ في تلك الحالات المتقدمة ويحصل بها تندب وذلك نتيجة انهيار البطانة الداخلية لقرنية العين وهذه من إحدى المضاعفات الخطيرة والإصابة بمرض المخروطية فهذا يسمح بدخول السوائل إليها.

أسباب القرنية المخروطية

إنه بعد التعرف على سؤال هل تسبب القرنية المخروطية بالعمى نأتي إلى ذكر أسباب القرنية المخروطية فيما يلي:
 إن أسباب القرنية المخروطية أو السبب الرئيسي للقرنية المخروطية غير معروف حتى الآن ولم يتوصل إلى اكتشافه الأطباء، ولكن ما يراه الأطباء أن له علاقة بالعوامل الوراثية والتاريخ المرضي للعائلة فإذا كان هناك شخص مصاب من العائلة بهذا المرض فإن احتمالية أن يصاب به الابن أو الشخص بنفس المرض كما أن مرض القرنية المخروطية له علاقة بالأمراض الصحية عند المريض.
أسباب القرنية المخروطية
ومن الأسباب الأخرى هي فرك العينين هو من أحد العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بمرض القرنية المخروطية بشكل سريع.

تشخيص القرنية المخروطية وأعراضها

بعد التعرف على هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا يأتي دور تشخيص القرنية المخروطية يقوم به الطبيب وهو على حسب التاريخ المرضي للعائلة والعامل الوراثي لأنه إلى الآن لم يثبت سببا رئيسيا يسبب مرض القرنية المخروطية فيرى الطبيب رسما فوتوغرافيا بقرنية العين بكاميرا خماسية مستخدمة لذلك النوع من المرض لكي يحدد موضع تقوس القرنية ومدى سمك القرنية فإذا كانت القرنية سميكة فهي صحية وإن لم تكن سميكة ورقيقة فهي مصابة بمرض القرنية المخروطية.
 يحدد الطبيب الأماكن التي تتأثر بهذا المرض ومن ثم يحدد مقاسا مناسبا لزرع عدسة جديدة وذلك عن طريق انكسار الضوء ليقوم بتصحيح النظر وهذا الفحص يجب أن يراها المريض بشكل دوري  ومستمر وأن ينتظم عليه وخصوصا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية حتى وإن كانوا يرتدون النظارة الطبية.

علاج القرنية المخروطية

إن علاج القرنية المخروطية يساهم فيها ويجب السيطرة التامة على تطور مرض القرنية المخروطية وعدم تقدمه لأن تقدمه يفقد النظر تدريجيا وعلى هذا يجب الذهاب إلى طبيب العيون بصفة دورية ومستمرة، كذلك سماع تعليماته بانتظام حيث إن الطبيب يقوم بالحد من أن يتطور مرض القرنية المخروطية والسيطرة على أعراضه من خلال الآتي:
بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى، يأتي بعد ذلك تعليمات الطبيب فهو يصف لك  استخدام العدسات الطبية  الخاصة بالقرنية المخروطية، ارتداء النظارات الطبية ومن هذه الإجراءات يمكن علاج القرنية المخروطية بالعمليات الجراحية فقد يلجأ طبيب العيون إلى إجراء عملية جراحية ولكن في المراحل المتقدمة لمرض القرنية المخروطية.
 أو في حين أن تلك الأعراض سيئة جدا وتؤثر على حياة المريض بطريقة سلبية تماما حيث في تلك الحالة يقوم الطبيب خلال إجراء العملية الجراحية أن يحاول إعادة شكل القرنية إلى شكلها الأقرب إلى الطبيعة وكذلك التخفيف من شدة بروزها وبالتالي يخفف من أعراض انحراف العين بعد ذلك يقوم طبيب العيون بزراعة قرنية جديدة في العين.

مركز مشهور خبراء العيون

الدكتور محمد مشهور إخصائي طب وجراحة العيون عن خبرة 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون ولديه مركز مشهور في الرياض لإجراء عملية تصحيح النظر بالليزر وعملية الماء الأبيض والجلوكوما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى