عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

5 علامات فشل عملية الليزك

5 علامات فشل عملية الليزك

يحتاج المرضى اللذين يعانون من مشاكل في العين تصحيح النظر، قد يحتاجون إلى عمليات جراحية مثل عملية الليزك، ولكن أحيانا تكون نتائج العملية غير متوقعة وتفشل العملية.

علامات فشل عملية الليزك
علامات فشل عملية الليزك

علامات فشل عملية الليزك

في بعض الأحيان، قد تفشل عملية الليزك وبالتالي فشل النتائج المتوقعة، وفي حالة حدوث ذلك، قد نحتاج إلى إعادة العملية الجراحية والوصول إلى النتيجة المناسبة، ويرجع ذلك إلى التئام الجروح غير الطبيعية، والحمل، أو الاختلالات الهرمونية.

هل فشل عملية الليزك يسبب العمى

يخشى الشخص المقبل على عملية الليزك إلى فقد النظر، فهل فشل عملية الليزك يسبب العمى؟ في الحقيقة، لا يمكن أن تصاب العين بالعمى، فهناك واحد من 5 ملايين من يصاب به، ويكون في عين واحدة، لأن العملية تتم بشكل منفصل على كلتا العينين.

هل يجوز إجراء عملية الليزك مرتين

مبدئيا يمكن أن تعاد عملية الليزك مرة ثانية، ولكن ضمن شروط يجب توافرها:

  1. أن يكون سمك القرنية مناسبا.
  2. تخطيط طوبوغرافيا القرنية يجب أن يكون سليما.
  3. الخطأ الانكساري المراد تصحيحه يجب أن يكون ثابتا.
  4. في حالة قصر النظر، يجب أن يكون مر على عملية الليزك الأولى من 3 إلى 6 شهور.
  5. في حالة طول النظر، المدة يجب أن تكون من 6 إلى 12 شهراً.

هل البكاء يؤثر على عملية الليزك

في الواقع، لا يؤثر البكاء على عملية الليزك ، ولكن من الأفضل عدم البكاء بعد العملية، لتجنب الإحتاك والفرك في العينين، الذي قد يؤدي لحدوث التهاب القرنية بعد عملية الليزك، وكانت إجابة أحد الدكاترة أنه، لما البكاء الذي قد يؤثر على العين الطبيعية.

مخاطر إعادة عملية الليزك

يكون الاستفسار الأكثر تساؤلا عن مخاطر إعادة عملية الليزك، هل غشاوة العين بعد عملية الليزك خطيرة؟ فيما يتعلق بتكرار عملية الليزك، لا يقلق الطبيب المختص غير مشكلة التضاعف السطحي للقرنية وتوسعها، وتعتبر هذه المشكلة نادرة الحدوث، ونسبة إصابة المريض بها قليلة.

بعد الليزك عين أقوى من عين

لن يحقق الجميع رؤية طبيعية بعد عملية الليزك، ويمكن أن يكون هناك حاجة إلى النظارات أو العدسات اللاصقة لبعض الحالات، يحدث ذلك عندما يزيل الليزر الكثير من الأنسجة القرنية، أو عندما لا تستجيب للعين لعملية الليزك، ويمكن أن يحدث ذلك في عين واحدة أو كلتيهما.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

نعم يمكن أن يعود النظر طبيعي بعد عملية الليزك، لأن الليزر يعمل على تصحيح النظر من العيوب مثل قصر النظر ، أو طول النظر، أو الاستجماتيزم، ولكن تختلف مدة استمرار النتيجة من شخص إلى آخر على حسب عمر الشخص عندما أجرى العملية.

متى يكتمل النظر بعد عملية الليزك

يسأل المرضى دائما الأطباء عن الموعد الذي يتحسن فيه النظر بعد العملية، ويجيب الأطباء أنه لن تكون الرؤية واضحة مباشرة بعد العملية، ولكن تستغرق بعض الوقت من شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة حتى تلتئم العين وتستقر الرؤية،وتعتمد على مدى الرؤية قبل العملية.

الممنوعات بعد عملية الليزك

  • فرك العين: يجب تجنب فرك العين بعد العملية، وذلك لتجنب فشل العملية، لأن العين في هذا الوقت تكون حساسة، وتجنب فرك العين يساعد على شفاء سطح العين بشكل سريع وصحيح.
  • الحرص من عدم دخول جسم غريب في العين:عند دخول جسم غريب إلى العين، يجب استخدام الدموع الاصطناعية لخروج ذلك الجسم دون فرك العين.
  • تجنب المياه القذرة بعد الليزك: بما في ذلك حمامات السباحة، وأحواض الاستحمام الساخنة لمدة لا تقل عن أسبوع بعد العملية.
  • السفر بعد الليزك: يميل بعض المرضى إلى السفر بعد عملية الليزك، ولكن ينصح الأطباء بعدم السفر إلا بعد أسبوع من العملية، وذلك إلى جانب وجود كمية كافية من الدموع الاصطناعية لتجنب الهواء الجاف على الطائرات.
  • تجنب وضع مكياج العيون: لأنه يؤثر على حساسية العين.

التهاب العين بعد عملية الليزك

على الرغم من أن عملية الليزك تعتبر آمنة جدا، إلا أن الإهمال في إتباع إرشادات الطبيب بعد العملية يؤدى مضاعفات نادرة مثل التهاب العين الذي يهدد صحة البصر، في معظم الحالات يظهر التهاب العين بعد 10 أيام من العملية، وفي حالات أخرى يمكن أن يظهر بعد 8 أسابيع من العملية.

علامات فشل عملية الليزك
علامات فشل عملية الليزك

ألم العين بعد عملية الليزك

قد يكون هناك ألم خفيف في العين بعد العملية، ويقترح الطبيب تناول مسكن له لتخفيف الألم، وقد يكون هناك تدميع في العينين، والرؤية ضبابية وغير واضحة، وهناك رغبة في فرك العينين، لذا تجنب ذلك، لأنه قد يؤدى إلى إزاحة النسيج الخارجي للقرنية.

الصداع بعد عملية الليزك

صداع العين شائع بعد عملية الليزك، ويكون حول منطقة العين، أو خلفها، وينتج عن مشاكل صحية من إجهاد العين إلى الصداع النصفي، ويحدث ذلك بسبب التعرض للضوء وأنواع أخرى من عدم الراحة، ويجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.

طريقة النوم بعد عملية الليزك

تعتبر طريقة النوم الصحيحة بعد العملية، من أهم أسباب عدم فشل العملية ولها عدة طرق منها:

  • منح العيون الراحة اللازمة من خلال النوم الكثير للحفاظ عليها رطبة.
  • الحفاظ على العين رطبة أثناء النوم بوضع الدموع الاصطناعية بالإضافة إلى عدم النوم أمام المراوح والتكيفات.
  • الخلود إلى النوم بعيدا عن الإضاءة وفضل أن يكون في غرفة معتمة.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون أفضل مركز في الرياض لتصحيح النظر، وعلاج مشاكل العين، خبره تتعدى 23 عاما، بخصومات تصل إلى 50%، يبدأ من سعر 5000 ريال سعودي إلى 7000 ريال سعودي.

شاهد الفيديو التالي:

https://youtu.be/6f0tB3FfZSU

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى