عرض تصحيح النظر

5 طرق في علاج تحدب القرنية 2022

من المعروف أن قرنية العين وهي الجزء الأمامي الشفاف الذي يقع أمام القزحية الملونة تتعرض لعدد من المشاكل والأمراض أكثرها شيوعا تحدب القرنية الذي ينتج عنه عيوب الإبصار والقرنية المخروطية فما هو علاج تحدب القرنية.

علاج تحدب القرنية

يعرف تحدب القرنية بأنه ترقق غير طبيعي في سمك الطبقة الأمامية من القرنية يؤدي إلى بروزها للأمام بشكل مخروطي غير منتظم و ضيق مجال الرؤية في حالة تسمى ب القرنية المخروطية وهو مرض شائع في الفئة العمرية من 30 – 10 سنوات ويؤثر هذا المرض على انكسار الضوء الداخل للعين نحو الشبكية وانكساره عدة مرات مما يسبب تشوش الرؤية كما يتم علاج تحدب القرنية بأكثر من 5 طرق أهمها:
  1. تقنية رأب القرنية المخترق.
  2. تقنية الربط المتشابك للقرنية الذي يدخل فيه الكولاجين.
  3. أو استخدام العدسات اللاصقة المنفذة للغازات.
  4. عملية زراعة الحلقات في القرنية ( وهي الأكثر شيوعا).
  5. ومن الحلول الأخيرة اللجوء إلى جراحة زرع القرنية.

علاج تحدب القرنية

تشخيص الطبيب وقياس درجة التحدب هو ما يحدد تقنية أو طريقة العلاج المناسبة لهذا المريض.

أعراض تحدب القرنية

يبدأ تحدب القرنية عادة في مراحل مبكرة من عمر الطفل دون أن يلاحظها أحد وتستمر في النمو المتزايد حتى تتوقف في كثير من الحالات عند سن الأربعين، وتصيب عين واحدة أو كلتا العينين خلال ذلك الوقت يلاحظ تغير أو ضعف نظر تدريجي أهم أعراضه:
  • بروز القرنية للأمام في شكل انتفاخ.
  • الإصابة بحالة اللابؤرية غير المنتظمة الشكل.
  • الإصابة بحالة قصر النظر (رؤية الأشياء القريبة بوضوح بينما البعيدة مشوشة).
  • تقلبات متكررة في حدة البصر تجعل من الصعب الاعتماد على النظارات أو العدسات.
  • في مراحل متقدمة قد يحدث تندب للقرنية.
  • الحساسية الشديدة للضوء.
  • مشاكل في قيادة السيارة والرؤية الليلية.
عند ملاحظة كل أو جزء من هذه الأعراض فمن المهم مراجعة الطبيب فورا للبدء في علاج تحدب القرنية حتى لا يؤدي التندب إلى تلاشي القرنية والإصابة بالعمى مع التقدم في العمر.

أسباب تحدب القرنية

ما زالت الأسباب الرئيسية المؤدية لحدوث تحدب القرنية مجهولة حتى اليوم، على الرغم من ذلك فإن العلماء يؤكدون على وجود عوامل ثبت أن لها ارتباط وثيق بالإصابة مثل:
  • العامل الوراثي والتاريخ المرضي العائلي للإصابة بتحدب القرنية حيث وجد أن 1 من بين 10 مصابين أحد والديه مصاباً بالقرنية المخروطية في العين.
  • البيئة المحيطة وخاصة البيئات المعرضة للحساسية الناتج عنها أمراض مثل حمى القش والربو والأكزيما أيضاً عرضة للإصابة بها.
  • أيضا فرك العينين بقوة من أكثر العادات سوءاً التي تحدث تلفا للقرنية وازدياد مخروطية العين.
  • وجود حالات مرضية معقدة يعاني منها الشخص مثل التهاب الشبكية الصباغي ومتلازمة داون وحمى الكلأ.
  • بالإضافة إلى عوامل هرمونية تزيد من سوء الحالة مثل اضطراب الهرمونات أثناء فترة الحمل.

هل مرض القرنية المخروطية خطير

يمكن أن يؤدي عدم علاج تحدب القرنية إلى فقدان النظر الدائم بسبب تندب القرنية وإنهيار البطانة الداخلية لها مما يعني أنها حالة خطيرة جداً إذا تم إهمالها، ما يستدعي الخضوع لعملية زراعة قرنية جديدة.

كيفية قياس تحدب القرنية

يقاس تحدب القرنية keratoconus الآن بالقياس الآلي عن طريق الأشعة تحت الحمراء والتي تحدد سريعا وبشكل تلقائي قياس القرنية المركزي وبناء عليه فإن المعدل الطبيعي للتحدب من نقطة التثبيت المركزية من المفترض أن يكون 1.5مم كما يبلغ مدى سمك القرنية في المتوسط 555 ميكرومتر لذلك يعتمد تصنيف تحدب القرنية خفيفة أو متوسطة أو شديدة بناء على فحص الطبيب ونتائج ما هو أعلى أو أقل من تلك الأرقام حتى يتم علاج تحدب القرنية.

علاج القرنية المخروطية بالليزر

تعتبر عملية زراعة حلقات القرنية إحدى الجراحات الانكسارية الشائعة التي تجرى للعيون باستخدام الليزر لتصحيح تحدبها وعلاج قصر النظر الشديد والاستجماتيزم الناتجين عن الانحراف في سطح قرنية العين وذلك بهدف استعادة النظر بشكل طبيعي بعد تدهور حدة البصر، وتتم آلية علاج تحدب القرنية بخطوات تشمل:
  • البدء أولًا بتخدير العين بقطرات التخدير الموضعي.
  • ثم باستخدام أشعة الليزر مثل ليزر الفيمتو سمايل ويبدأ الطبيب بإنشاء 4 شقوق جانبية على شكل أقواس متساوية في السطح الخارجي للقرنية.
  • يقوم بعدها الطبيب باستعمال نوع آخر من الليزر لعمل أنفاق عميقة بين طبقات السدى بالأشعة على عمق داخلي 70% من سطح القرنية.
  • ثم البدء بزرع الحلقات على شكل حرف C متقابلة داخل العين لتعمل بمرور الوقت على تعديل الشكل المخروطي وتوقف ازدياد تحدب قرنية العيون أي بمعنى تثبيتها حتى تستقر.
  • في بعض الجراحات يلجأ الطبيب خلال هذه المرحلة إلى زرع عدسة اصطناعية شفافة مجهزة مسبقاً حسب قياسات القرنية لزراعتها أمام العدسة الطبيعية للعين لتعديل انكسار الضوء وبالتالي دمج عمليتين في واحدة تصحيح قصر النظر الشديد مع علاج تحدب القرنية المخروطية.
  • في النهاية يتم إغلاق الشقوق الأربعة بغرز بسيطة ولا تستغرق هذه الجراحة أكثر من 15 دقيقة من الوقت ل علاج تحدب القرنية والتخلص من معاناة القرنية المخروطية وتشوش الرؤية.

علاج تحدب القرنية

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون يعد اليوم واحدا من أكثر المراكز التخصصية شهرة لعلاج العيون بالليزر في الرياض والذي يعمل تحت إدارة جراح العيون الطبيب محمد مشهور حمدي بخبرة تتعدى 23 عاماً في المجال، كما أنه المركز الأفضل من حيث جهوزيته بكامل التقنيات الطبية المتقدمة لحل مختلف مشاكل العيون بما فيها جراحات الليزك لتصحيح النظر وعملية إزالة المياه البيضاء من العين وزراعة الحلقات والعدسات بالليزر، يدعم ذلك كله طاقم ذي كفاءة عالية يقدم الاستشارات والنصائح الطبية العاجلة للحالات على مدار اليوم.
ختاما … في مسألة علاج تحدب القرنية تقدم لنا التكنولوجيا الطبية نموذجاً جديداً من الإبداع في إيجاد حل نهائي لمشكلة انحناء القرنية التي تتسبب بفقدان النظر وذلك بإجراء جراحة زرع الحلقات داخل نسيج القرنيه بواسطة الليزر لن يحتاج بعدها المريض إلى المزيد من العمليات أو العلاجات.
شاهد الفيديو الآتي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات