عرض تصحيح النظر

هل انتفاخ حول العين يشكل خطورة 2023

يعاني بعض الأشخاص من ظهور انتفاخ حول العين، ويتساءل الكثير حول الأسباب التي تؤدى إلى ظهور هذا الانتفاخ، وإذا ما كان يشكل خطورة على الشخص أم لا. تظهر علامات على شكل انتفاخ حول العين يعاني منه الكثير من الأشخاص، يعود هذا الانتفاخ إلى عدة أسباب وأيضا له أعراض واضحة تظهر حول العين وتختلف عن شكلها الطبيعي. سوف نتعرف في هذا المقال على طبيعة انتفاخ حول العين، الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ حول العين، أعراضه، وأيضا كيفية علاجه والتعامل معه.

انتفاخ حول العين

يتمثل انتفاخ حول العين في إصابة العين بتورم خفيف أو ظهور انتفاخ ملحوظ حولها. يحدث انتفاخ حول العين بسبب عدة عوامل أكثرها شيوعا هي التقدم في السن، والذي يؤدي بدوره إلى ضعف أنسجة وعضلات العين وتراكم السوائل داخلها، مما يؤدي إلى انتفاخها.

يمكن أن يكون انتفاخ حول العين هو أعراض لأمراض متعلقة بالعين نفسها، أو أمراض أخرى خطيرة. ولذلك ينصح الأطباء دوما بضرورة تشخيص هذا الانتفاخ ومعرفة السبب ثم اتباع أساليب العلاج المناسبة من أجل الاطمئنان على صحة المريض بشكل كلي.

أسباب انتفاخ حول العين

يحدث انتفاخ حول العين بفعل تأثير عدة أسباب، ومن ضمن أشهر تلك الأسباب:

أسباب انتفاخ حول العين

  • التقدم في العمر: يؤدي التقدم في العمر إلى ظهور انتفاخ حول العين ويرجع ذلك إلى ضعف أنسجة وعضلات العين، وتكوين دهون بداخلها مما يؤدي إلى ظهور انتفاخ حولها.
  • التهاب العين: يسبب التهاب العين إلى تورم بداخلها وانتفاخ ملحوظ خارج العين، بالإضافة إلى الاحمرار والرغبة في حكها باستمرار، وقد ترجع أسباب الالتهاب إلى أصبو الشخص بالعدوى البكتيرية أو الڤ يبوسية ، وأيضا قد يكون بسبب الحساسية الموسمية.
  • الإصابة بالجروح: قد تؤدى إصابة العين ببعض أنواع الجروح إلى حدوث انتفاخ حولها، وقد تكون تلك الجروح داخلية أو خارجية، وفي بعض الأحيان تكون ناتجة عن إجراء جراحي.
  • المجهود الزائد: يصاب الشخص الذي يبذل مجهود فوق العادي إلى الإصابة بحدوث انتفاخ حول العين، وذلك يعود الإجهاد اللازم للعين.
  • الجيوب الأنفية: قد يمتد تأثير حساسية الجيوب الأنفية في بعض الحالات إلى العين، ويصاب الشخص بظهور انتفاخ حول العين ويكون مصحوبا عادة بصداع.
  • عوامل وراثية: في بعض الحالات يرجع ظهور انتفاخ حول العين إلى بعض العوامل الوراثية التي تتسبب بها بعض الجينات، فإذا كان أحد الآباء يعاني من هذا الانتفاخ قد ينتقل أيضا ليظهر على الأبناء.
  • حساسية العين: يعاني بعض الأشخاص من حساسية في العين، ولذلك تتأثر العين لديهم بوجود حساسية تجاه الأتربة أو بعض الحيوانات وكذلك بع مستحضرات التجميل، والتي تؤدى إلى ظهور انتفاخ حول العين.

جميع الأسباب السابقة تعتبر أسباب شائعة حول حدوث انتفاخ حول العين، وقد يعود سبب ظهور تورم أو انتفاخ العين إلى أسباب أخرى، ولذلك من الضروري استشارة طبيب مختص.

أعراض انتفاخ حول العين

ينتج عن الإصابة بتورم العين بعض الأعراض الملحوظة لدى المريض، ومن بين تلك الأعراض:

  • تورم العين: ينتج عن إصابة العين بالانتفاخ ظهور تورم واضح حولها، قد يكون هذا التورم في الجزء العلوي أو السفلي من العين وفي بعض الحالات قد يصيب التورم الجزئين العلوي والسفلي معا.
  • احمرار العين: عندما يكون انتفاخ العين ناتجا عن الحساسية أو العدوى، يظهر احمرارا ملحوظا حول العين وأحيانا يرغب المريض في حكها بشدة.
  • الألم الشديد: يعاني الشخص المصاب من انتفاخ حول العين من ألم شديد في منطقة التورم.
  • تشوش الرؤية: يؤدى انتفاخ العين إلى تشوش الرؤية في بعض الأحيان وخصوصا إذا كان هذا الانتفاخ شديدا وواضحا، فيؤدى إلى انغلاق العين وتضاؤلها وبالتالي عدوهم الرؤية بشكل واضح.
  • إفراز السوائل: في بعض الأحيان تفرز العين بعض السوائل من الأوعية الدموية، تتجمع تلك السوائل تحت الجلد أو أعلى العين فيصاب ذلك الجزء بالانتفاخ.

طرق علاج انتفاخ حول العين

تتعدد أسباب إصابة الشخص بحدوث انتفاخ حول العين، وبالتالي تتعدد طرق علاج هذا الانتفاخ، ومن بين تلك الطرق:

طرق علاج الانتفاخ حول العين

  1. الراحة الكفاية: يجب أن يحصل الشخص المصاب بانتفاخ أو تورم حول عينه ببعض الراحة والنوم لمدة كفاية لتقليل ظهور هذا التورم، لأنه قد يكون ناتجا عن الإصابة بالإجهاد الشديد أو عوامل السهر لفترات طويلة.
  2. كمادات ثلج: تساعد كمادات الثلج أو المياه الباردة على تخفيف تورم العين وتقليل الاحمرار، لذلك ينبغي على المريض أن يكرر عمل تلك الكمادات على فترات متساوية لتقليل الانتفاخ.
  3. قطرات العين: يتم استخدام مضادات للبكتيريا أو العدوى داخل العين، أو يتم استخدام بعض المراهم أيضا كبديل لتلك القطرات، حيث تساعد على تقليل الأعراض وتهدئة العين والقضاء على بعض الفيروسات إن وجدت.
  4. التغذية السليمة: يجب أن يتغذى الشخص المصاب بانتفاخ العين بشكل سليم، وذلك لتقوية المناعة الداخلية لمقاومة أي فيرس أو ميكروب داخل الجسم ويتجنب الأطعمة المسببة للحساسية.
  5. الرعاية الشاملة: يجب على الشخص المصاب استشارة طبيب مختص ومتابعة الحالة حتى الحصول على التعافي الكامل، وتجنب التعرض لأي عوامل قد تسبب حساسية العين أو انتفاخها.

جراحة علاج انتفاخ حول العين

في بعض الحالات يكون من الصعب إزالة انتفاخ حول العين باستخدام الأدوية، لذلك يلجأ بعض الأطباء إلى التدخل الجراحة وإجراء بعض العمليات التجميلية.

يتم حقن الجزء المتورم من العين، وغالبا يكون الجزء السفلى وذلك لإزالة الانتفاخ، وتحدث تلك العملية تحت تأثير البنج الموضعي ومن الممكن تخدير كلي إذا لزم الأمر.

بعد إجراء تلك الجراحة يجب أن يتبع المرضي التعليمات التي ينصحه بها الطبيب المعالج، والاستمرار في متابعة الحالة إذا ما حدث أي مضاعفات بعد العملية وذلك لتحقيق عملية الشفاء بشكل كامل وضمان الحصول على أفضل النتائج.

الأعراض الناتجة عن جراحة انتفاخ العين

بعد إجراء جراحة انتفاخ حول العين ينتج بعض الأعراض مهما بلغت دقة العملية أو نجاحها فتلك الأعراض شائعة، ومن ضمنها:

  • تورم العين وظهور كدمات.
  • نزيف في بعض الأحيان.
  • ارتخاء الجفن العلوي للعين. 
  • تغيير لون الجلد.

تعليمات بعد جراحة انتفاخ العين

يجب اتباع بعض التعليمات بعد إجراء عملية الجراحة لإزالة انتفاخ حول العين، من أشهر تلك التعليمات:

  • عدم التعرض لضوء الشمس.
  • تجنب بذل أي مجهود شاق.
  • الحصول على قسط كاف من الراحة.
  • عدم التعرض لأي نوع من مثيرات الحساسية.
  • المتابعة الطبية المستمرة.

تتعدد الأسباب والعوامل التي تؤثر على العين، وتؤدى إلى حدوث انتفاخ حول العين وتظهر أعراض هذا الانتفاخ في صورة كثيرة واضحة حول العين، والتي من الممكن أن يتبع الشخص المصاب بهذا الانتفاخ بعض، تختلف طرق التعامل مع انتفاخ حول العين تبعا لاختلاف الشخص المصاب والحالة الصحية لديه، ولذلك من الضروري استشارة طبيب متخصص قبل اتباع أي إجراء أو تناول أي أدوية.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون من أبرز المراكز المتخصصة في مجال العيون على مستوى العالم. يتميز هذا المركز بالتركيز الشامل على رعاية وعلاج جميع أمراض العيون واضطراباتها، ويعتبر وجهة مرجعية للمرضى من مختلف البلدان.

يضم مركز خبراء العيون فريقًا متميزًا من الأطباء المتخصصين في علم العيون والجراحة العينية، والذين يتمتعون بخبرة واسعة ومهارات عالية في تشخيص ومعالجة مجموعة واسعة من الحالات والمشكلات العينية المعقدة. يتبع المركز أحدث التقنيات والابتكارات الطبية في مجال العيون، ويوفر خدمات طبية متخصصة تشمل التصوير الطبي، والفحوصات الشاملة، والعمليات الجراحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى