عرض تصحيح النظر

مخاطر فرك العين بعد الليزك 2023

فرك العين

مخاطر فرك العين بعد الليزك من أسباب فشل عمليات الليزك للعيون وقد  حذر الأطباء  لأنه يضرالقرنية ويسبب تأخر التئام جروح  عينيك لذلك يجب تجنب فرك العين بعد الليزك بقوة.

مخاطر فرك العين بعد الليزك

الليزك يصحح شكل الداخلي للقرنية في العيون وقد ينتج عن العملية إحساس المريض  خدش وحرقة في الجفن وإحساس بفرك  العين ويؤدى الفرك بعنف إلى إزاحة طبقة  رقيقة من القرنية ويضعف البصر ومن الصعب تصحيحه.
فرك العين

ألم العين عند فرك العين بعد عملية الليزك

عملية الليزك هي عملية تصحيح الشكل الداخلي للقرنية و الأوعية ويجب الالتزام ببعض الإرشادات التي وصفها الدكتور نتيجة لتجنب  وجود ألم العين يؤدي إلى فركها  باستمرار وذلك حتى يتم شفاء القرنية تماما.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

يعمل الليزك على تصحيح النظر سواء قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم و غالبًا يعود النظر 6/6 ولكن تختلف استمرار النتيجة مع مرور السنوات وذلك بسبب تقدم عمر المريض و ظهور  أو الإصابة بأمراض أخرى.

متى يثبت النظر بعد عملية الليزك

يثبت النظر وتلتئم القرنية في الفترة ما بين 3-5 أسابيع لذلك  ينصح المريض تجنب فرك العين  بسبب الاحساس بوجود جسم و شيء غريب في عيونهم بعد الليزك حتى يثبت النظر وتلتئم القرنية دون أضرار.

أعراض تحرك القرنية بعد الليزك

من العلامات النادرة الحدوث تعرف بتحرك القرنية ولكنه يحدث بسبب فرك العين فى اليوم  بعد العملية ويسبب تحرك القرنية مشكلة وعدم معالجته يؤدى إلى التسبب في العديد من المضاعفات  مع الوقت مثل:
  • جفاف العيون

من  أسوأ وأكثر المضاعفات شيوعا فهو سبب انخفاض إنتاج الدموع يؤدى إلى ضعف بصر المريض فيتم استخدام القطرات المرطبة للحفاظ على رطوبة العين وينصح بعدم فرك العين.
  • تصحيح البصر بشكل كامل

في بعض الأحيان لا تصل رؤية المريض بالعين للحالة الطبيعية لذلك يجب استخدام النظارات الطبية أو العدسات لهذه الحالة وعند القيام ببعض المهام ومن أشكاله مثلا:

تصحيح الرؤية المفرط :تكون فيها إزالة أجزاء إضافية من أنسجة شبكية العين  وتكون صعبة بسبب صعوبة تصحيحها ومعالجتها.

تصحيح البصر بشكل ناقص :تتم إزالة  البعض  أو جزء صغير من العصب و الأنسجة في العين لذلك لا يشعر المريض بتحسن الرؤية ويضطر الطبيب لإجراء عملية مرة أخرى لتصحيح النقص بعد سنة للوصول للنتائج المطلوبة.

  • الضعف البصري

يشعر المريض بعدم الراحة بعد إجراء عملية الليزك مثل  الحكة وتهيج العينين و الحساسية  و ضغط العين  والشعور بوجود هاله حول الأشياء تسبب عدم وضوح الرؤية والتي تختفي  أعراضها  بعد ثلاثة إلى ستة شهور.
  • التهاب في العين

قد تصاب العين بالعدوى  بعد عملية وجراحة  الليزك وتعمل السديلة كمضاد حيوي وتقي العيون  أيضا من أي  التهاب مستمر وايضا من سبب التهاب العين هو فرك العين. 

  • تغيرات في الرؤية

بعد عملية الليزك في العين قد يرى المريض بشكل ازدواجي أو يفقد البصر وهو الأمر الناتج  عن مشاكل أثناء العملية.
  • العمى

حاله نادرة الحدوث  عادةً  بسبب تلف العيون ولا يمكن إصلاحه وينتج عن الأضرار ومضاعفات الجراحة مثل خطر  التهابات العيون ويمكن إصلاحها بجراحة أخرى  أيضًا  مع نفس طبيب العيون.

احمرار العين بعد عملية الليزك بشهر

فرك العين المستمر  بعد الليزك من مضاعفات الأكثر شيوع التي تسببها عملية الليزك وتؤدى إلى جفاف  وتلف العين  و تظهر الهالات.
 وبناء عليه تقوم الملتحمة  بالاحمرار والرؤية الدموية  الخطيرة غير الواضحة وحكة غالبًا ولكن تهدأ الأعراض بعد ثلاثة شهور من عملية الليزك وتصحيح النظر.

جرح القرنية بعد الليزك

تصحيح النظر بالليزك يقوم على كشط سماكة القرنية بالأشعة لتصبح الرؤية طبيعية إذا كان جرح وخدش القرنية بسيطا فلا يكون له تأثير سلبي وإذا كان قويا فيؤثر على العين و يهدد العين  ويؤدى إلى اضطراب النظر إذا فيجب عدم فرك العين.

قطرات العيون بعد الليزك 

بعد عملية الليزك قد يتعرض المريض  أكثر لجفاف العين والإحساس بحكه ويؤدي إلى فرك  نسيج العين بعد الليزك لذا يجب على المريض استخدام قطرات العيون المرطبة لتجنب جفاف العين مثل قطرة زايمار أو فيجاموكس.

مدة لبس النظارة الشمسية بعد الليزك

يجب على المريض تجنب أي ضوء شديد وأيضا ضوء الشمس عن طريق ارتداء النظارات الشمسية بعد عملية الليزك في العين وذلك لتجنب خطورة  الأضرار الناتجة عن الضوء الشديد  مثل حساسية تجاه الضوء بعد العملية وهناك أيضا أمور أخرى يجب تجنبها بعد عملية الليزك مثلا:
  • تجنب ممارسة الرياضة التي يجد فيها إجهاد شديد مثل اليوجا ورفع الأثقال.
  • الابتعاد عن الأبخرة والأتربة و الغبار لتجنب التهابات وفرك  العين بعد الليزك.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل و الإفراط في استخدامهم  عادة حتى يأذن الطبيب.
  • عدم استخدام العدسات اللاصقة بعد عملية الليزك لفترة شهر على الأقل بعد العملية.
  • عدم الرمش كثيرا و بشدة  يؤثر للحفاظ على فعالية ورطوبة العين وتجنب الجفاف.

دخول الصابون في العين بعد عملية الليزك

يجب مراعاة عدم غسل الشعر والاستحمام لعدة أيام بعد عملية الليزك وأيضا التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل لتقليل فرصة حدوث مضاعفات مثل التهابات وعدوى للعين والابتعاد عن فرك العين.

الصداع بعد عملية الليزك

الصداع وتشوش الرؤية من  الحالة والأعراض الشائعة بعد عملية الليزك ويستمر لمدة 10 أيام بعد اجراء العملية ومن الممكن تعاني المريض بسبب التعرض ل أضواء  و الومضات من أسباب  الصداع بعد عملية الليزك.

متى يتم استخدام الهاتف بعد عملية الليزك

تتم استشارة الطبيب المعالج  وذلك لأنه يجب على المريض الانتظار 24 ساعة لاستخدام الهاتف وأيضا يستخدم لوقت قصير وليس بشكل متكرر  حتى يتعافى ولا يعرض عينيه للجوال لفترة طويلة وبشكل مباشر.

طريقة النوم بعد عملية الليزك

لا تختلف طريقة النوم بعد عملية الليزك عن الطريقة العادية هناك عدة  إرشادات يجب اتباعها للحفاظ على العين مثل:

حماية العين

تتم حماية الجفون من خلال ارتداء واق للعيون لمدة تصل إلى 10 أيام في حال مشاركة السرير مع الحيوانات الأليفة و جانب الاطفال.

الراحة التامة للعيون

وذلك بعدم فرك العين و بالحصول على القسط الكافي من النوم وخاصة بعد العملية لمدة 3 ساعات على الأقل وذلك لتسريع  عملية  الشفاء للعين و سلامتها.
فرك العين

الحفاظ على رطوبة العين

تحاول  الحفاظ على العين ورطوبتها من خلال استخدام القطرات لمناسبة التي تم وصفها الطبيب المعالج وعدم الإكثار منها.
عدم التعرض للضوء
يجب النوم في غرفة معتمة وعدم التعرض للضوء المباشر مع إغلاق العيون الكامل أثناء النوم وذلك لتجنب تعرضها للجفاف وعدم فرك العين بعد الليزك.

عدم تعرض العين للمياه

تجنب فرك العين بعد الليزك وتجنب غسل العيون ب الماء والصابون بشكل مباشر لمدة اسبوع بعد عملية الليزك للحفاظ على العين وتجنب تهيج العين.

أشهر مركز عيون فى الرياض2022

مركز مشهور خبراء العيون بالرياض يعد من أفضل وأشهر مراكز أمراض العيون فى 2022 وذلك لخبرتهم في مجال  طب العيون واستخدامهم أحدث التقنيات الخاصة بالعيون مثل أجهزة الليزر والليزك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى