عرض تصحيح النظر

عتامة عدسة العين 2023

عتامة عدسة العين : تتسبب العديد من الأمراض في ضعف النظر الجزئي أو الكلي للعين وتشوش الرؤية الطبيعية مثل حالات الأخطاء الانكسارية ومرض المياه البيضاء أو الساد الذي ستعرف عنه أكثر وعن أسباب عتامة عدسة العين في هذا المقال.

عتامة عدسة العين

تعد مشكلة عتامة عدسة العين واحدة من أكثر أمراض العيون شيوعًا والتي ترتبط بالتقدم في العمر ويعاني منها حوالي 50% من كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 80 سنة.
تكون فيها العدسة معتمة بسبب تحلل البروتينات وترسبها على جدار العدسة البلورية كجزء من عملية الشيخوخة وهو ما لا يمكن منعه أو إيقافه ولكن لحسن الحظ يمكن علاجه.

أعراض عتامة عدسة العين

يتسبب مرض عتامة عدسة العين أو ما يسمى الكتاراكت cataract في ضبابية العدسة الأمر الذي يؤدي إلى منع العدسة من تركيز الضوء وإرسال صور واضحة للشبكية.
وهو مرض يصيب الإنسان في عمر متقدم وتكمن خطورته أنه يتطور ببطء ودون ألم حتى يترسب الماء الأبيض وينتج عنه الأعراض التالية:
  1. العتامة وضبابية الرؤية أو رؤية غائمة.
  2. تبدو الألوان حولك باهتة.
  3. لا يمكن الرؤية بالليل.
  4. وجود بقعة بيضاء في وسط منطقة البؤبؤ داخل العين.
  5. الأضواء تبدو ساطعة وتظهر حولها هالة.
  6. تضعف الرؤية مع مرور الوقت.
يتم ملاحظة وجود بعض هذه الأعراض أو جميعها بحسب حدة الحالة وإلى أي مرحلة قد وصلت كما يعد تشخيص الطبيب هو الإجراء الأساسي دائما.
عتامة عدسة العين

أسباب عتامة عدسة العين

من المعروف أن عتامة عدسة العين هو عبارة عن مرض مرتبط بالعمر وهو يحدث نتيجة التغيرات الطبيعية مع التقدم في العمر وهو السبب الرئيسي لتكون الساد.
ولكن بالفعل هناك مجموعة عوامل تسمى بعوامل الخطورة والتي تزيد من احتمالاات الإصابة ب عتامة عدسة العين في سن مبكرة أو تزيد من تدهور الحالة.
أهم هذه العوامل تشمل:
  • شخص يعاني من مرض السكري غير المسيطر عليه.
  • التدخين أيضا من أكثر العوامل تأثيرا.
  • العامل الوراثي والتاريخ المرضي للعائلة.
  • العلاج الإشعاعي للأورام.
  • التعرض كثيرا لأشعة الشمس دون نظارات الحماية الخاصة.
  • استخدام أدوية الكورتيزون أو الستيرويدات لعلاج الأمراض المزمنة مثل التهابات المفاصل والروماتيزم فترة طويلة.

إزالة عتامة العين بالليزر

تعد جراحة الساد بالليزر لإزالة عتامة العدسات واحدة من أكثر التقنيات العلاجية الحديثة في مجال طب العيون وتتميز بأنها آمنة وبسيطة ولا تستغرق أكثر من 60 دقيقة من الوقت والأهم من ذلك أنها تعتبر حلا نهائيا ودائما لعلاج عتامة عدسة العين.
وتتم بخطوات بسيطة كالتالي:
  • الخطوة الأولى

    بداية يقوم الجراح المختص بتخدير العين المصابة تخديرا موضعيا.

  • الخطوة الثانية

    ثم باستخدام الليزر يحدث شقا جراحيا صغيرا في القرنية الأمامية للوصول للعدسة.

  • الخطوة الثالثة

    بعد ذلك يلجأ الدكتور إلى تسليط نوع محدد من أنواع أشعة الليزر داخل العين نحو العدسة المعتمة لتفتيتها إلى قطع صغيرة.

  • الخطوة الرابعة

    الخطوة قبل الأخيرة يبدأ الطبيب بسحب القطع الصغيرة من العدسة المفتتة بشكل دقيق جدا حتى لا تتضرر العين.

  • الخطوة الخامسة

    وهي الخطوة الأهم زرع عدسة جديدة اصطناعية بدلا من العدسة المعتمة ولكنها تكافئها في العمل دون أن يؤثر ذلك على النظر.

  • الخطوة السادسة

    في النهاية يتم تركيب عدسة حماية على القرنية من الخارجه الهدف منها أن تعمل كضمادة تحمي القرنية حتى تلتئم وتشفى تماما.

 وتتضح الرؤية لدى الأشخاص فور انتهاء العملية مباشرة تصبح شفافة ويبدأ في تمييز الأشياء بوضوح لذا من المهم عدم إهمال الحالة حتى يتطور الإعتام حتى تسوء الحالة و تؤدي إلى خطورة فقدان البصر في العين المصابة.

تركيب عدسة العين

تكون عدسة العين الاصطناعية مصنوعة من السليكون الطبي أو الأكريليك الخاص مما يعني أنها ملاءمة لتأدية وظيفة عدسة العين الطبيعية نفسها بكل كفاءة.
وهي مصممة لتدوم داخل العين طوال فترة حياة الشخص وليس لها عمر مؤقت، ويتم تركيبها بديلا للعدسة الطبيعية خلف القرنية وأمام شبكية العين تسندها الكبسولة الخلفية، تساعد المريض على استعادة الرؤية الطبيعية.

متى تجرى عملية إزالة إعتام عدسة العين

عادة ينصح الطبيب المرضى المصابون بعتامة العدسة بمجموعة إرشادات تساعدهم في التعامل مع المرض مثل: تغيير قياسات النظارة – القراء في ضوء ساطع – استخدام عدسة مكبرة … وما إلى ذلك من أساليب مساعدة.
لكن إذا تقدمت الحالة وأصبحت تعيق الشخص عن القيام بالأنشطة اليومية بشكل سهل بالتالي ذلك يعني أنه لا بد الآن من الخضوع لعملية سحب المياه البيضاء من العين.
بينما التأخر في إجراء جراحة الساد يؤدي إلى سماكة الطبقة المترسبة من البروتين على عدسات العين مما يجعل تفتيت العدسة أصعب وقد يسبب العمى أو فقدان النظر.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي من أهم وأشهر المراكز التخصصية في جراحات الليزر للعيون في الرياض وأكبرها، والذي يتميز بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون.
كما يتميز بتوفر أحدث التقنيات الطبية المتطورة لاستخدامها في علاج أغلب الأمراض وعمليات الليزر لتصحيح النظر وإزالة المياه البيضاء مما جعله رائدًا في مجاله إلى جانب تقديم النصائح والاستشارات الطبية العاجلة لكل .
عتامة عدسة العين
ختاما … تعرف حالة الكاتاراكت أو اعتام العين على أنها علامة أو مؤشر على التقدم في السن لذلك ينصح أطباء العيون دائما بضرورة الالتزام بالفحص الدوري للعين بعد عمر ال 60 عاما بمعدل الفحص مرة كل عام، حيث يساعد اكتشاف المرض مبكرا في إبطاء تطوره والحد من أعراضه والحفاظ على سلامة العينين.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى