عرض تصحيح النظر

الليزر السطحي 2023

يسعى معظم الناس للبحث عن بدائل جيدة تتيح لهم الاستغناء بشكل نهائي عن ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة لعلاج ضعف النظر لديهم بطرق آمنة ودائمة أحدها هو معجزة استعادة الرؤية الطبيعية باستخدام عملية الليزر السطحي.

الليزر السطحي

يعرف الليزر السطحي prk  باسم ليزر prk التقليدي وهو أول جيل من عمليات الليزر لتصحيح النظر التي تطورت فيما بعد لما يزيد عن 4 أنواع مختلفة من تقنيات الليزر الحديثة والتي تعرف جميعها بما يسمى الجراحات الانكسارية نسبة إلى الأخطاء الانكسارية وهي مجموعة عيوب الإبصار التي تعالجها تلك العمليات بهدف التخلص من مشاكل ضعف النظر وتتميز بأنها جراحة دقيقة سريعة وآمنة ونتائجها فورية.

الليزر السطحي

ما هي الأخطاء الانكسارية

يسمى كل من مشاكل العين التي تنشأ في صورة: قصر نظر – طول نظر – استجماتيزم أو اللابؤريةالقرنية المخروطية ب الخطأ الانكساري وذلك لأن تلك الأخطاء تحدث بسبب تشوه يصيب سطح قرنية العين نتيجة لذلك فإن الضوء الساقط على العين عند ملامسته سطح القرنية غير المستوي ينكسر بشكل خاطئ داخل العين مما يمنع تركيز الضوء على كل من العدسة وكذلك شبكية العين الأمر الذي يمنع ظهور الصور واضحة عندما تعكسها الشبكية مما يسبب ضعف نظر نحتاج معه لارتداء النظارة الطبية لتحسين الرؤية.

خطوات عملية الليزر السطحي

تقوم عملية الليزر السطحي prk على تحقيق هدف تصحيح النظر بالليزر لاستعادة الرؤية الطبيعية للعين عن طريق استئصال جزء من السطح الأمامي للقرنية خلال خطوات بسيطة لكنها دقيقة تشمل:
  1. استخدام قطرات تخدير خاصة لعمل التخدير الموضعي للعين.
  2. بعد ذلك يستخدم الجراح الليزر السطحي مع شفرة خاصة في قطع جزء من أنسجة الطبقة الخارجية للقرنية تسمى ب الظهارة.
  3. ثم باستخدام جهاز ليزر الإكزيمر يقوم جراح العيون بإعادة تشكيل الأنسجة الداخلية لتصحيح الانحراف أو الخطأ الانكساري فيها وفقا لقياسات محددة.
  4. عند الانتهاء يضع الطبيب عدسة خارجية تغطي القرنية لحمايتها فترة 4 إلى 5 أيام حتى تلتئم أنسجة الظهارة ثم تتم إزالة العدسة ولا تحتاج الحالة إلى متابعة يومية في العيادة.

تستغرق الجراحة وقتا من 20 إلى 30 دقيقة لا يشعر خلالها المريض بأي ألم وتبدأ الرؤية بالوضوح مباشرة بعد انتهاء العملية.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي

من الجدير بالذكر أن جميع جراحات تصحيح النظر التي تجرى بواسطة الليزر بما فيها عملية الليزر السطحي للعيون تحتاج مدة تعاف أو شفاء تلتئم خلالها خلايا وأنسجة القرنية بعد تعديل تحدب سطحها يبدأ الأشخاص خلال ذلك الوقت ملاحظة تحسن حدة البصر بشكل كبير ولكنه تدريجي مع وجود غشاوة بسيطة على العين تستمر حتى يستقر النظر بعد 4 إلى 6 أسابيع من إجراء العملية.

عيوب الليزر السطحي

تعتبر عمليات الليزر لتصحيح النظر بشكل عام ناجحة بنسبة تجاوزت 96% بحسب ما تشير إليه التقارير السنوية الصادرة عن الجمعية الأمريكية للجراحات الانكسارية وهي الأعلى على عكس ما تكون عليه الجراحات الاختيارية عادة ويوازي ذلك النجاح كونها أعراضها الجانبية قليلة كما أنها ملاءمة لكثير من الناس ولكن مع ذلك هناك دائما مقابل المميزات يوجد العيوب وإن كانت بسيطة أبرزها:
  • الشعور بعدم الراحة في العينين بعد عملية الليزر السطحي لأن الظهارة تحتاج عدة أيام حتى تبنى مرة أخرى مع وجود عدسة لاصقة مؤقتة كضمادة.
  • يحتاج الشخص فترة أطول للشفاء مقارنة بتقنيات أخرى مثل تقنية الليزك lasik.
  • رؤية ضبابية مؤقتة أو مستمرة تحتاج وقتها إلى عملية أخرى.
  • ارتفاع احتمالية الإصابة بالعدوى أو قرحة القرنية.

الليزر السطحي

مع مراعاة أن كل حالة تختلف عن الأخرى إذ إنه ليس بالضرورة أن تتعرض كل الحالات لتلك العيوب بعد الإجراء الجراحي.

نصائح بعد عملية الليزر السطحي

بعد عمليات إصلاح شكل القرنية بواسطة تقنية الليزر السطحي ينصح الأطباء دائما باتباع مجموعة تعليمات وهي إرشادات مهمة تساعد في تسريع عمليات الشفاء واستقرار النظر كما تحمي عينيك من التعرض لمضاعفات طويلة المدى تتسبب في فشل عملية التصحيح أهم تلك التعليمات:
  1. الالتزام بوضع قطرات العين والأدوية التي يصفها طبيب العيون لك بعد الجراحة.
  2. تجنب إدخال الماء والصابون والشامبو داخل العين بعد الجراحة مدة أسبوع على الأقل
  3. يمنع استخدام الكحل والمكياج وجميع مستحضرات التجميل داخل العين لمدة شهر.
  4. كما يجب تجنب ممارسة الرياضات العنيفة  أو الانحناء لالتقاط شيء لمدة شهر.
  5. كما لا تنسى أن تستخدم نظارات الحماية من الشمس والغبار مدة عام على الأقل بعد الليزر السطحي.
  6. إعادة وضع غطاء العين البلاستيكي أثناء النوم لمنع احتكاك العين أو الضغط عليها في الأسبوع الأول من جراحة الليزر فقط.

على الرغم من أن هناك المزيد من الإرشادات إلا أن هذه أهمها والتي تقي من حدوث المضاعفات.

قطرات العين بعد عملية الليزر السطحي

أهم القطرات التي يصفها جراح العيون بعد جراحة الليزر السطحي كإجراء روتيني لحماية العين من أي مضاعفات والمساعدة في الشفاء السريع:
  1. قطرة عين مسكنة للألم توضع عند الضرورة متى شعر الشخص بألم.
  2. قطرة مضاد حيوي للعين للوقاية من أي عدوى أو التهاب قد يصيب القرنية تستخدم القطرة لفترة مؤقتة بعد تصحيح النظر والتي يحددها الطبيب.
  3. قطرة مرطبة لتخفيف جفاف قرنية العين بعد عمليات الليزر وينصح المريض بالاستمرار عليها مدة لا تقل عن عام.

مركز مشهور خبراء العيون

من أكبر المراكز للعيون المتخصصة بالعلاج بالليزر في الرياض وأكثرها شهرة “مركز مشهور خبراء العيون” الذي يقدم لنا خبرة تزيد عن 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون بإدارة جراح العيون الطبيب محمد مشهور حمدي، كما ويعد مركز مشهور الأفضل في جهوزيته العالية بأجهزة وتقنيات الليزر الطبي الحديث لعلاج مختلف مشاكل العيون بما فيها عمليات ليزك تصحيح البصر وجراحات إزالة الماء الأبيض إلى جانب إجراء زراعة العدسات للقرنية مع خدمة الاستشارات العاجلة لكل حالة والمتاحة على مدار الساعة.
ختاما … عند تقييم مخاطر ومضاعفات جراحة الليزر السطحي لتصحيح النظر ضع في اعتبارك أن ارتداء العدسات اللاصقة أيضا له مخاطره على صحة عينيك وسلامة نظرك ناهيك عن متاعب تغيير النظارات بشكل مستمر الأمر الذي يعني أن جراحات الليزر للعيون تعد الخيار المثالي لعلاج كل أنواع ضعف الإبصار وعيش حياة طبيعية.
شاهد الفيدو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى