عرض تصحيح النظر

اكياس دهنية بالعين 2023

يعاني كثير من الناس من وجود أكياس دهنية تحت العين أو على الجفن تظهر تلك الأكياس الدهنية بشكل شائع في الجفن السفلي أكثر من العلوي وسوف نتحدث بتفصيل أوسع خلال المقال عن أسباب ظهور اكياس دهنية بالعين وكيفية علاجها.

اكياس دهنية بالعين

تتكون الأكياس الدهنية glands داخل أنسجة الجفن العلوي أو تحت العين نتيجة انسداد قنوات الغدد الدهنية الموجودة داخل الجفن، هذا الانسداد يؤدي بالتدريج إلى تراكم الدهون داخل تلك القنوات الدهنية وحدوث تورم على شكل نتوء صغير يظهر ويختفي بشكل متكرر في الغالب وهو ليس التهاب ذلك ما يعرف باسم اكياس دهنية بالعين.

اكياس دهنية بالعين

شكل الكيس الدهني في العين

تكون الأكياس الدهنية على شكل كتلة واحدة أو مجموعة كتل صغيرة بيضاء اللون وأحيانا صفراء تحت أو فوق العينين تتميز بأنها عبارة عن انتفاخ غير مؤلم يتغير حجمه كل فترة لأنه ينمو ببطء شديد وفي العادة تعتبر تلك الاكياس غير خطيرة إلا أنها قد تتسبب بمضاعفات على المدى البعيد إذا لم يتم علاجها فمن الممكن أن تبقى إلى الأبد.

أسباب الكيس الدهني في العين

على عكس الخراجات التي تنشأ من انسداد المسام وتجمع لإفرازات غدد دهنية مجاورة لبصيلات الشعر يؤدي إلى عدوى التهاب بكتيري في هذه البثرة الأمر الذي يتسبب بتجمع القيح والصديد يصاحبه ألم شديد، بينما تتكون اكياس دهنية بالعين نتيجة انسداد أو تلف في قنوات الغدد الدهنية في النسيج الداخلي حول العيون وأبرز الأسباب لحدوثها تشمل:
  1. حالة وراثية كما في متلازمة وحمة الخلية القاعدية.
  2. تشوه خلقي في نمو قنوات الغدد الدهنية.
  3. خدش أو جرح نتيجة إجراء جراحي أو الإصابة ب حب الشباب.
  4. ضعف في غدة ميبوميان meibomian.
  5. تجمع للخلايا الميتة على سطح الجلد يؤدي إلى سماكة البشرة في الجفن وإغلاق المسام.

على الرغم من ذلك يجب زيارة طبيب عيون مختص عند ظهور اكياس دهنية بالعين حتى يقوم بفحصها بعدة طرق والتأكد أنها غير ناتجة عن أورام في الغدة أو الجلد.

أعراض وجود الأكياس الدهنية في العين

  1. في البداية يتكون تورم لونه أحمر مؤلم تحت الجلد.
  2. يتحول لونه خلال أيام إلى الأبيض أو الأصفر نتيجة تجمع الدهون داخل الكيس.
  3. ينمو الكيس الدهني ببطء داخل الأنسجة دون ألم ويغطيه جلد سميك حتى يزول بعد فترة.

نادرا ما يستمر نمو اكياس دهنية بالعين لمدة أطول من ذلك وفي أغلب الحالات يشفى تلقائيا دون الحاجة لإجراء جراحة عملية كيس دهني في العين.

كيس دهني في جفن العين السفلي

يعتبر وجود تجمعات ل اكياس دهنية بالعين في الجفن السفلي ملاصقة لطرف العين من المقدمة أمر شائع أكثر من تلك الموجودة في الجفن العلوي وبشكل عام يظهر الكيس الدهني بالجفون فجأة ثم تختفي تلك الاكياس من تلقاء نفسها دون علاج ولكنها قد تحتاج إلى عملية جراحية لإزالتها إذا تكرر ظهورها وخطورة إهمال وجود الكيس الدهني تحت العين أن زيادة حجمها قد يضغط على الغدد الدمعية مما يسبب جفافا للعين.

كيس دهني في جفن العين العلوي

يعد تكون اكياس دهنية بالعين فوق الجفن العلوي من أمراض العيون الأقل شيوعا ولا يعتبر وجودها ضارا إلا أنه زيادة حجمها وعدم التخلص منها حين ذلك يسمح لها بالضغط على مقلة العين ينتج عنه عدم وضوح في الرؤية مع تهيج للعيون قد يساعد استخدام الكمادات الدافئة عادة في اختفاء الاكياس من تلقاء نفسها دون الحاجة لعلاج.

اكياس دهنية بالعين

علاج الكيس الدهني في العين بدون جراحة

من الجدير بالذكر أن إصابة الشخص بحالة مثل اكياس دهنية بالعين لا يعد من أمراض ومشاكل جفن العين الخطيرة فهي ذاتية العلاج أي إنها تختفي خلال عدة أسابيع أو شهور ولا تصاب الأكياس الدهنية ب التهاب في معظم الحالات ويتم علاجها منزليا دون جراحة باتباع بعض الطرق أبرزها:
  1. وضع كمادات دافئة يوميا على الاكياس الدهنية وتركها مدة 5 دقائق مع تكرار العملية عدة مرات حيث تساعد الكمادات في تليين المادة الدهنية تحت الجلد وترطيب جفاف البشرة بسبب زيادة التروية الدموية في المنطقة الأمر الذي يعمل على الوقاية من انسداد القنوات الدهنية والمسام.
  2. تدليك منطقة الجفن برفق بين الحين والآخر بعد إزالة الكمادات الدافئة والتي تعد إحدى طرق الوقاية التي تمنع تكرار مشكلة التكتلات أو تجمع الإفرازات الدهنية تحت الجلد.
  3. استخدام بعض أنواع مستحضرات التجميل الآمنة حتى تعمل على تقشير البشرة مرة أسبوعيا للوقاية من تكرار ظهور الكيس الدهنيّ من جديد.

علاج الكيس الدهني بالليزر

يتم إجراء عملية إزالة الكيس الدهني للعين بالليزر تحت تأثير التخدير الموضعي عن طريق إفراغ محتوى الكيس من الدهون أولا ثم نزع جدار الكيس برفق حتى يترك ندبة صغيرة مع الحرص على استئصال كامل البطانة البروتينية حتى لا يتكرر نموه ويضطر الأطباء لإجراء عملية جراحية مجددا.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون يعد أحد أهم وأكبر المراكز الطبية الخاصة بتقنيات الليزر العلاجي للعيون في الرياض بخبرة تتجاوز 24 عامًا في هذا المجال بإدارة دكتور العيون الجراح محمد مشهور حمدي، يتميز مركز مشهور التخصصي بجهوزيته العالية في توفير أفضل وأحدث تقنيات التكنولوجيا الطبية المستخدمة في علاج مختلف مشاكل وأمراض العيون وأبرزها عمليات تصحيح ضعف النظر بالليزر وعملية إزالة عتامة العدسة وتثبيت القرنية المخروطية وغيرها مع تقديم الاستشارات الطبية للحالات العاجلة على مدار الساعة.
ختاما … يشير الأطباء بأن تكرار ظهور اكياس دهنية بالعين يجب أن علاجه بشكل نهائي من خلال إجراء عملية استئصال للكيس الدهني باستخدام الليزر الطبي مع إزالة بطانة البروتين من الأنسجة للوقاية من تكرار ظهورها مجددا وحماية العين من مضاعفات تلك المشكلة على النظر.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى