عرض تصحيح النظر

أهم طرق التخلص من النظارة 2024

تعاني من ارتداء النظارات وترغب في تحسين رؤيتك بشكل أكبر دون الاعتماد على أي نظارات! أنت هنا في المكان الصحيح والأفضل للتخلص من النظارات والعدسات بفضل أفضل التقنيات المخصصة للتخلص من النظارات وتصحيح النظر بشكل كامل.

أثناء ارتداء النظارات، يمكنك توقع رؤية أفضل لأن نظارتك سوف تصحح الخطأ الانكساري أو مشاكل العين الأخرى، ولكن إذا اخترت عدم ارتداء النظارات، فإن التخلص من النظارة معنا هو الخيار الأفضل بفضل إجراءات تصحيح النظر الحديثة الموثوقة عالميًا.

محتويات المقالة

طرق التخلص من النظارة

يسعى الجميع للحصول على رؤية أفضل وذلك عن طريق التخلص من النظارة منذ عقود، وقد أوصى العديد من الخبراء القدماء الذين بحثوا عن أسلوب حياة أكثر صحة لعلاج جميع الأمراض، بتمارين العين حتى يتم التخلص من النظارة الخاصة بالقراءة.

ليس كل منا يتمتع برؤية مثالية، ويضطر معظمنا إلى اللجوء إلى ارتداء النظارات لتحقيق رؤية 6/6، ولكن بالطبع ليس هناك راحة أكبر من عدم الاضطرار إلى ارتداء النظارات، وهناك طرق عديدة للتخلص من النظارات .

هناك بعض طرق تساعد في التخلص من النظارة وتشمل تناول نوع معين من الطعام، بينما يتحدث البعض الآخر عن تمارين العين، والحل الأخير بالطبع هو الخضوع لعملية جراحية أو الليزك.

لذلك، إذا كنت تريد رفرفة رموشك والتخلص من النظارة، حتى لو كان هذا ما تريده بشكل طبيعي، فإن قراءة هذه المعلومات أمر لا بد منه، خاصة وأن مركز مشهور خبراء العيون لديه خبرة واسعة في مجال تصحيح النظر وعلاج أمراض العيون.

تصحيح النظر بتقنية الليزك للتخلص من النظارة

التخلص من النظارة من خلال تقنية الليزك

الليزك هو إجراء طبي يعمل على تصحيح النظر مما يساعد على التخلص من النظارة ، وخاصة مشاكل انعكاس الضوء عند دخوله إلى العين ومشكلة تركيز النظر لرؤية الأشياء بوضوح.

خلال هذا الإجراء، يقوم الطبيب بتركيز الليزر على العيون لإعادة تشكيل القرنية بحيث تتمكن من عكس الضوء بشكل أفضل وذلك بهدف التخلص من النظارة أو العدسات الطبية لاحقًا.

كما ذكرنا من قبل، فإن الليزك يساعد على تصحيح مشاكل النظر الآتية:

  • قصر النظر: هي حالة طبية لا يتمكن المصاب فيها من رؤية الأشياء البعيدة، حيث تظهر مشوهة أو ضبابية
  • طول النظر: وهو عكس قصر النظر، حيث يستطيع المصاب رؤية الأشياء البعيدة ولكنه يرى الأشياء القريبة بطريقة ضبابية ومشوهة.
  • الاستجماتيزم. وتسمى أيضًا اللابؤرية، وهي حالة تجعل المصاب بها يرى كل شيء من حوله ضبابيًا

يقوم الطبيب أثناء إجراء عملية الليزك بإعادة تشكيل قرنية العين حسب كل حالة وذلك للتخلص من المشكلة التي تسبب عدم وضوح الرؤية.

ًكيفية التخلص من النظارة نهائيا

شهدت إجراءات جراحة العيون تطورات تقنية كبيرة بسبب العدد المتزايد من الأشخاص الذين يختارون الآن إجراء عمليات جراحية للعيون بدون شفرات، الجراحة هي إحدي طرق التخلص من النظارة بشكل دائم، ومن الأمور الهامة أنه هناك العديد من خيارات العلاج بالجراحة المتاحة وذلك بهدف التخلص من النظارة .

استئصال القرنية الانكساري للضوء (PRK):

التخلص من النظارة

يستخدم استئصال القرنية الانكساري الضوئي (PRK) في المقام الأول لتصحيح قصر النظر والاستجماتيزم وطول النظر. يتطلب استئصال القرنية الانكساري الضوئي استخدام الاكزيمر ليزر لإعادة تشكيل القرنيةويتم هذا الإجراء بهدف التخلص من النظارة. على عكس الليزك، لا يتطلب استئصال القرنية الانكساري الضوئي أي شرائح جراحية. .

كما هو الحال في الليزك، يتم استخدام نبضات حاسوبية من الأشعة فوق البنفسجية عالية التركيز لإزالة كميات صغيرة من القرنية، بهدف تعديل شكلها لتركيز الضوء بشكل أفضل على شبكية العين وتحسين الرؤية بدون نظارات أو عدسات لاصقة. يتم وضع العدسات اللاصقة على العين بعد الجراحة لتكون بمثابة ضمادة. تساعد هذه العدسات اللاصقة الخلايا السطحية على النمو مرة أخرى وتخفيف الألم. عادة ما يستغرق هذا الإجراء حوالي خمس دقائق لكل عين.

ومن أهم المضاعفات لهذا الإجراء هو تكون طبقة ضبابية وذلك في حالة إذا تمت إزالة كميات كبيرة من أنسجة القرنية (مما يسبب عدم وضوح الرؤية). قد يحتاج الأشخاص أيضًا إلى استخدام قطرات العين التي تحتوي على الستيرويدات لعدة أشهر بعد الجراحة. استخدام قطرات العين التي تحتوي على الستيرويدات قد يسبب الجلوكوما. لذلك، يوصي الأطباء بمراقبة الأشخاص الذين يستخدمون قطرات العين التي تحتوي على الستيرويدات عن كثب. تعتبر عدوى القرنية الشديدة التي تهدد الرؤية من المضاعفات النادرة.

على الرغم من أن استئصال القرنية الانكساري الضوئي يسبب المزيد من الانزعاج للشخص ويتطلب وقت للتعافي أطول من الليزك (لأن الخلايا السطحية التي تمت إزالتها تحتاج إلى النمو مرة أخرى)، إلا أنه يمكن إجراء استئصال القرنية الانكساري الضوئي لدى الأشخاص الذين لا يمكنهم إجراء الليزك، مثل الأشخاص الذين تكون لديهم طبقة القرنية السطحية رخوة أو أن القرنية رقيقة.

عملية زرع العدسات لتصحيح النظر(ICL):

زرع العدسات للتخلص من النظارة

جراحة عدسة كولامير ( (Collamerالقابلة للزرع (ICL) هي إجراء لتصحيح النظر مصمم لعلاج الأخطاء الانكسارية مثل قصر النظر، طول النظر، والاستجماتيزم. على عكس الليزك أو PRK، تتضمن جراحة ICL زرع عدسة كولامير رقيقة داخل العين لتصحيح الخطأ الانكساري وتحسين حدة البصر. يعد هذا الإجراء بديلاً للأفراد الذين قد لا يكونون مرشحين مناسبين لجراحة القرنية الانكسارية. ويهدف هذا الإجراء إلى التخلص من النظارة.

أنواع العدسات لتصحيح النظر ICL

عدسات ICL هي عدسات صناعية مصممة لتصحيح الأخطاء الانكسارية داخل العين ويتم اللجوء إليها من أجل التخلص من النظارة. مثل حالات قصر النظر والاستجماتيزم.

إذا كانت عملية الليزك أو SMILE LASIK غير مناسبة لك أو كنت لا ترغب في هذا النوع من العمليات الجراحية، فإن عدسات ICLs هي الحل الأمثل. فهي آمنة وقابلة للإزالة وستمنحك نفس الرؤية التي كانت لديك عند ارتداء النظارات. إنها مثل العدسات اللاصقة، ولكن داخل عينيك.

عدسات الكولامير القابلة للزرع (ICL) لا تحل محل عدسة العين الطبيعية. تتكون العدسة من بوليمر كولاجين يحتوي على كمية صغيرة من الكولاجين النقي يسمى كولامير. يمكن طي عدسات ICLs المرنة وإدخالها خلف حدقة العين من خلال شق صغير جدًا، دون الحاجة إلى الغرز. يمكن إزالته في أي وقت.

Visian Toric ICL

باستخدام عدسة Toric ICL، يمكن تصحيح قصر النظر واللابؤرية في نفس الوقت، مما يلغي الحاجة إلى إجراءين منفصلين لتصحيحهما. لقد كان Toric ICL متاحًا عالميًا منذ أكثر من عقد من الزمان. أبلغ ثمانية وتسعون بالمائة من المرضى عن مطابقة  تحسن الرؤية أو حتى أكبر من توقعاتهم. وهذا الإجراء يستخدم أيضاً من أجل الحصول على رؤية أفضل و التخلص من النظارة.

زراعة عدسات ال ICL ستار ڤيچن

يتم تصنيع عدسة STAAR باستخدام بوليمرات الكولاجين. وبما أن الكولاجين جزء طبيعي من أجسامنا، فإن العين لا تعتبره مادة غريبة. عند زرعها داخل العين فإنها لا تحتاج إلى أي رعاية، على عكس العدسات اللاصقة العادية. خمسة وتسعون بالمائة من المرضى الذين خضعوا لزراعة ICL راضون تمامًا عن النتائج.

متى يمكن استخدام عدسات ICL

في حالة إذا كنت تعاني من قصر النظر الشديد أو الاستجماتيزم، فقد تستفيد من جراحة زرع عدسات ICL .ويتم ذلك الإجراء من أجل التخلص من النظارة .

العدسات آمنة وقابلة للإزالة وستمنحك نفس الرؤية التي كانت لديك عند ارتداء النظارات الطبية. لا يتضمن هذا الإجراء إزالة عدسة العين الطبيعية، والعملية قابلة للعكس تمامًا، بينما الليزك والسمايل ليزك يغيران شكل القرنية الطبيعية للعين بشكل دائم.

يتم زرع هذه العدسات بين القرنية والعدسة البلورية، دون الحاجة إلى إزالة عدسة العين (التخلص من النظارة)ب لذلك ينصح بها عادة للمرضى الأصغر سنا (بين 20-45 سنة).

قصر النظر

عدسات ICL قادرة على تصحيح مستويات عالية جدًا من قصر النظر (تصل إلى 20 ديوبتر) مع بعض التحفظات للمريض. لا ينصح به للمرضى الذين يعانون من قصر النظر أقل من ثلاثة ديوبتر.

الاستجماتيزم

يمكن لـ ICL toric تصحيح الاستجماتيزم بين 1 ديوبتر و 4 ديوبتر. على عكس الليزك وPRK، لا تتطلب زراعة ICL حدًا أدنى لسماكة القرنية. يظل ICL خيارًا مناسبًا حتى لو كانت القرنية رقيقة جدًا بحيث لا يمكن إجراء جراحة بالليزر عليها.

تبادل العدسات الانكسارية (RLE)

تبادل العدسات الانكسارية

تبادل العدسات الانكسارية (RLE) هو إجراء جراحي يتم فيه استبدال العدسة الطبيعية بعدسة صناعية مزروعة تسمى عدسة داخل العين (IOL). يستخدم هذا الإجراء من أجل التخلص من النظارة أو العدسات اللاصقة.

تتناقص مرونة العدسة ووضوحها مع تقدم العمر، وبالفعل فإن العديد من المرضى الأكبر سناً الذين يرغبون في تصحيح رؤيتهم تكون لديهم بدايات إعتام عدسة العين (الساد). لذلك، غالبًا ما يكون استبدال العدسة الطبيعية هو الخيار الأفضل لتصحيح النظر، حتى بالنسبة للمرضى الذين يرتدون نظارات ذات جودة منخفضة، خاصة إذا كانوا يعانون من مد البصر.

يعد استبدال العدسات الانكسارية أيضًا خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين يرتدون نظارات أعلى من المعدل الطبيعي لجراحة تصحيح النظر بالليزر.

الحالات المرتبطة

تهدف العملية إلى تحقيق درجة انكسار تلبي متطلبات الرؤية للمريض مؤدية التخلص من النظارة في الحالات التالية:

  • عيب انكساري شديد لدرجة أنه لا يمكن إجراء تصحيح الرؤية بالليزر.
  • العين غير مناسبة للتصحيح بالليزر بسبب ضعف سمك القرنية.
  • يعاني المريض من قصر النظر الشيخوخي

الفوائد التي يحصل عليها المريض من جراحة استبدال العدسة الانكسارية:

عملية تصحيح العيوب الانكسارية ذات النتائج المعروفة.

  • الشفاء السريع.
  • إمكانية علاج مشكلة قصر النظر الشيخوخي.
  • لن يعاني من إعتام عدسة العين في المستقبل.
  • التخلص من النظارة.

استخراج العدس الانكساري، استخراج العدس بشق صغير(RELEx SMILE)

تعد تقنية ReLEx أو SMILE أو استخراج العدسة عن طريق إحداث شق صغير وهي واحدة من أحدث الطرق الجراحية المتقدمة لتصحيح نظر الشخص و التخلص من النظارة.

يستخدم إجراء Relax Smile أحدث طراز من تقنية الفيمتو ثانية لإنشاء أقراص دائرية رفيعة بدقة عالية جدًا، من خلال شق صغير في القرنية وإزالتها. يبلغ سمك القطع المصنوعة في Smile أقل من 4 م م.

ما هي سمايل

وهو اختصار لـ SmallIincision Lenticule Extraction (SmILE) ، وهو إجراء مبتكر .

بدلاً من جراحة الليزر والهدف منه التخلص من النظارة، يتم إجراء عملية تحدب القرنية لخلق وضع مثالي في عدسة العين عن طريق قطع واستخراج القرنية، ولا يتم استخدام سوى كمية صغيرة من الليزر في هذا الإجراء.

ما هو ريليكس

تشير الكلمة أيضًا إلى استخراج العدس الانكساري ReLEx، والذي يتضمن جراحة جديدة للعين وأحدث طرق تصحيح النظر بالليزر وتعد هذه الطريقة الأكثر تقدمًا في العالم وتساعد في التخلص من النظارة. يعتقد العديد من الجراحين أن تصحيح النظر بالليزر الفيمتو الكامل هو تقنية جيدة لعمليات العين المستقبلية.

لمن هذه الممارسة مناسبة؟

معظم المرضى المناسبين لإجراء الليزك العادي مناسبون أيضًا لهذا النوع من الإجراءات.

على المريض استشارة طبيب عيون متخصص وذلك بهدف إجراء فحوصات طبية شاملة.

Relax Smile مفيد للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الضعيف إلى -0.5 إلى -10 D والاستجماتيزم الأسطواني إلى -5 D.

الشخص المثالي لهذا الإجراء لديه الشروط التالية

  • العمر أكبر من 18 سنة
  • يجب أن تكون العيون الضعيفة مستقرة لمدة عام وإلا يجب أن تكون عيناك سليمة
  • من خلال الفحص وبعض الاختبارات الخاصة، سيتم تقييم مدى ملاءمة عينيك لهذا النوع من العمليات.

يعتبر بعض المرضى ليسوا مرشحين جيدين لإجراء عملية الليزك وذلك بسبب قرنياتهم الرقيقة، وكثرة الوصفات الطبية، وجفاف العيون، وغيرها من الأسباب. تقليديًا، يستخدم جراح العيون تقنية PRK/ASA لهذه العيون، وهي طريقة جيدة ولكن هذه الطريقة تحتاج وقتًا أطول للتعافي. تعد جراحة SMILE خيارًا جيدًا مع ملف تعريف أمان PRK لبعض العيون، ولكنها تعمل مثل الليزك مع تعافي أسرع.

ما الذي يجب مراعاته قبل العملية؟

قد يُطلب منك عدم ارتداء العدسات اللاصقة لمدة ثلاثة أيام قبل الجراحة. في اليوم السابق وفي يوم العلاج، يجب عدم استخدام كريمات الوجه أو المستحضرات أو مستحضرات التجميل أو العطور. يمكن أن تزيد هذه المنتجات من خطر العدوى أو تلوث موقع الجراحة أثناء الإجراء وبعده. يرجى تنظيف المنطقة المحيطة بعينيك بعناية في صباح يوم العملية.

كيف تعمل طريقة (RELEX SMILE)؟

في غرفة العمليات سوف تستلقي على السرير. بعد التأكد من المعلومات ومقارنتها بملفك. يتم تخدير سطح القرنية بقطرات العين، ثم يتم وضع ما يسمى بمنظار العين في عينك. قطرة العين هذه لن تجعلك تشعر بالألم أثناء العملية. العين الأخرى مغطاة. تستخدم العدسات اللاصقة، مثل القرنية، لإزالة العين في موضع العملية.

تستخدم عملية الليزك لقطع السديلة وطيها وإزالة أنسجة القرنية نقطة بنقطة. من ناحية أخرى، فإن جراحة Relex Smile هي جراحة طفيفة التوغل وتسمح بتصحيح الرؤية بالليزر دون الحاجة إلى سديلة القرنية.

اصنع عدسة واقطعها

باستخدام VisuMax، يتم إجراء شق صغير بحجم 2 مم في القرنية، ويتم إنشاء العدسة الانكسارية دفعة واحدة. وإلى حد كبير يترك هذا الطبقات العليا من أنسجة القرنية سليمة.

قم بإزالة العدسة

تتم إزالة العدسة من خلال إحداث شق جزئي مع الحد الأدنى من الاضطراب في الميكانيكا الحيوية للقرنية.

التعافي بعد الجراحة

تؤدي إزالة العدسة إلى تغيير شكل القرنية، وبالتالي تصحيح الانكسار المطلوب.

كم من الوقت يستغرق التعافي من ليزر العيون؟

يُقال إن التعافي الحقيقي (إصلاح أنسجة الجسم) يكون أسرع بعد جراحة Relex Smile. وذلك بسبب عدم وجود شق في الطبقة الخارجية للعدسة بهذه الطريقة. الشق الصغير الذي يخرج من خلاله العدسة سريع جدًا ويعافي بنهاية اليوم أو بعد ذلك. نظرًا لعدم وجود مخاطر مرتبطة بمشاكل الرفرفة، يمكنك استئناف الأنشطة مثل السباحة والرياضة الخارجية وما إلى ذلك في الأسبوع الأول، وستشعر براحة أكبر بعد تطبيق Smiling Steps. في عملية الليزك، يُسمح عادةً بمثل هذه الأنشطة النشطة بعد 15 يومًا إلى شهر.

ما الفرق بين أنواع الإجراءات المختلفة للتخلص من النظارة؟

التخلص من النظارة

تُستخدم جراحة تصحيح الرؤية بالليزر أو العمليات الجراحية المعتمدة على العدسات لتصحيح مشاكل الرؤية الشائعة (قصر النظر، طول النظر، الاستجماتيزم وقصر النظر الشيخوخي) لتقليل اعتمادك وكذلك التخلص من النظارة الطبية /أو العدسات اللاصقة. تعمل معظم أنواع جراحات تصحيح النظر بالليزر على إعادة تشكيل القرنية، وهو الجزء الأمامي الشفاف من عينك.

وهذا يسمح للضوء بالمرور والتركيز بشكل صحيح على الجزء الخلفي من عينك أو شبكية العين. تتمثل الطرق الثلاث الرئيسية لتحسين التركيز في إعادة تشكيل العدسة/القرنية الموجودة لديك بالفعل، أو إضافة عدسة غير موجودة لديك، أو استبدال عدسة لا تعمل. الاختلافات في أنواع إجراءات للتخلص من النظارة هي:

الليزك

تصحيح النظر بتقنية الليزك ويتم ذلك بهدف التخلص من النظارة وتستخدم هذه التقنية بهدف التخلص من النظارة، أو تصحيح القرنية الموضعي، للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم. يعمل الطبيب على إعادة تشكيل الأنسجة الموجودة أسفل القرنية حتى يتمكن من تركيز الضوء بشكل صحيح. يتم أيضًا عمل رفرف في الطبقة الخارجية للقرنية حتى تتمكن من الوصول إلى الأنسجة الموجودة أسفلها و السديلة هي ما يجعل الليزك مختلفًا عن الإجراءات الأخرى، وقد يستخدم طبيبك نوعًا من التصوير بالكمبيوتر يسمى تقنية واجهة الموجة لإنشاء صورة تفصيلية للقرنية يمكنه استخدامها كدليل.

PRK

يتم استخدام PRK أو استئصال القرنية الانكساري الضوئي، والمعروف أيضًا باسم ASA (الاستئصال السطحي المتقدم)، لتصحيح قصر النظر الخفيف إلى المتوسط، أو طول النظر، أو الاستجماتيزم ويهدف إلى التخلص من النظارة. يقوم الجراح بإستخدام الليزر لإعادة تشكيل القرنية، ولكنه يؤثر على سطح القرنية فقط، وليس الأنسجة الموجودة تحتها، ولا يتم إنشاء سديلة في هذا الإجراء. يختلف هذا الإجراء عن الليزك، وقد يستخدم الطبيب أيضًا تصوير القرنية الحاسوبي.

Relex SMILE

هذا إجراء ليزر متقدم يتم إجراؤه على القرنية حيث لا يتم إنشاء سديلة ويجمع هذا الإجراء بين فوائد الليزك وPRKوهنا يتم إزالة قرص من الأنسجة بمساعدة الليزر من داخل القرنية، مما يسمح بإعادة تشكيل القرنية بحيث لا يكون هناك رفرف أو تغيير في سطح القرنية. الفيمتوسمايل تحافظ على قوة القرنية بشكل أفضل.

RLE

يعنيRLE تبادل العدسات الانكسارية و تشمل الأسماء الأخرى PRELEX، وتبادل العدسات الواضحة (CLE)، واستخراج العدسات الشفافة (CLE)، وتبادل العدسات الانكسارية (RLR). إنها نفس جراحة الساد. يقوم الطبيب بإحداث قطع صغير على حافة القرنية. تتم إزالة عدستك الطبيعية واستبدالها بعدسة سيليكون أو البلاستيك لتصحيح طول النظر الشديد أو قصر النظر. إنه يعمل بشكل جيد للأشخاص الذين يعانون من قرنيات ضعيفة، أو جفاف العيون، أو غيرها من مشاكل القرنية البسيطة، وهو عبارة عن تقنية متقدمة وذلك بهدف التخلص من النظارة.

مميزات طرق التخلص من النظارة

قد تشكل النظارات عبئاً على الكثير من الأشخاص، والتخلص من النظارة مفيد لما يلي:

  1. هل سبق لك أن قلت: “أين وضعت نظارتي؟” فقط لتدرك أنهم على جبهتك؟ إن مراقبة نظارتك عن كثب ليست دائمًا مهمة سهلة.
  2. بشكل عام، يمكن أن يكون أي نشاط متعلق بالمياه صعبًا مع النظارات، وبعد جراحة العيون بالليزر، لن يكون هناك المزيد من المشاكل.
  3. لا يمكنك شراء أي زوج من النظارات الشمسية التي تتطلب وصفة طبية، ويمكن أن تكون غير مريحة ومكلفة.
  4. إنها تمطر بشدة لذا ستحتاج إلى مظلة جيدة للحفاظ على نظاراتك جافة أثناء المطر. هل التعرض للأمطار الغزيرة يسبب العدوى؟
  5. رؤيتك محدودة بحجم وتصميم إطاراتك. النظارات يمكن أن تحسن رؤيتك ولكن إلى حد معين فقط.
  6. من المستحيل الحفاظ على نظافة نظارتك، كما أن الحفاظ على العدسات خالية تمامًا من بصمات الأصابع أمر معقد.
  7. أي نوع من الحركة لديه القدرة على تحريك نظارتك من رأسك ونظارتك.
  8. إذا قمت باستبدال زوج من النظارات بقيمة 200 دولار كل عامين، فستكون قد أنفقت 2000 دولار خلال 20 عامًا. وهذا مبلغ ضخم مقارنة بالتكلفة طويلة المدى للتخلص من النظارات.

الأسئلة الشائعة حول التخلص من النظارة

هل عمليات تصحيح النظر مفيدة لما بعد الأربعين؟

نعم، إنها مفيدة، لكن بعد الأربعين، يبدأ جميع الناس، دون استثناء، في الحاجة إلى نظارات القراءة. تعمل العمليات الجراحية التصحيحية على تعديل الرؤية لمسافات طويلة وليس لها علاقة بنظارات القراءة.

هل تصحيح الرؤية مفيد في حالات الكسل؟

تساعد جراحات تصحيح النظر على التخلص من النظارة ولا ترتبط بالكسل (ضعف الأعصاب). ولذلك إذا كان الكسل سائداً فلا فائدة من العملية. وإذا كانت نسبة الكسل طفيفة فإن العمليات تفيد الشخص بنفس القدر الذي تفيده النظارات.

ما هي شروط نجاح عمليات تصحيح النظر؟

اجتياز العديد من الاختبارات التي تسبق العملية بنجاح، ويتم مناقشة نتائجها مع الطبيب.

ماذا يجب أن أفعل في يوم إجراء التصحيح؟

عدم التدخين في يوم العملية، وعدم ارتداء العدسات، وعدم وضع المكياج في نفس يوم العملية.

ما التعليمات الذي يجب الالتزام به بعد عمليات تصحيح النظر للحصول على أفضل نتيجة؟

ويجب عليك الالتزام بالتعليمات والابتعاد عن المحظورات، وعادة ما يحدث ذلك لمدة لا تتجاوز عدة أيام. الالتزام بالعلاج الذي يستمر من أيام إلى أسابيع، والالتزام بالمتابعة في الوقت المحدد.

هل عدم الالتزام بالقطرات المرطبة في السنة الأولى بعد العملية يؤثر على النتيجة؟

السنة الأولى هي فترة طويلة والالتزام بالقطرات عادة ما يستغرق عدة أشهر ويختلف حسب الحالة ودرجة الضعف.

هل يؤثر تصحيح النظر سلباً على القرنية والعين بشكل عام إذا كانت الفحوصات مناسبة؟

إذا كانت حالة القرنية مناسبة بناء على الفحوصات وتمت العملية بنجاح واتبعت التعليمات فلا يوجد سبب (إن شاء الله) لتلف القرنية أو العين.

ما هو سمك القرنية الذي لا يمكن تصحيحه؟

لا يوجد سمك محدد مناسب، ولكن في المتوسط ​​نحتاج إلى 500 ميكرون على الأقل، لكن في بعض الأحيان من الممكن إجراء العملية إذا كان السمك أقل من ذلك، وفي أحيان أخرى لا يمكن إجراء العملية إذا كان السمك أكبر من ذلك 500 ميكرون.

هل من الممكن تصحيح النظر تحت أي ظرف من الظروف لشخص يعاني من القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية هو مرض لا يصلح له تصحيح النظر بالليزر ويجب علاجه أولا، ومن ثم يجب تقييم الحالة لتحديد إمكانية التخلص من النظارة بعد ذلك.

ما هي نسب نجاح عمليات تصحيح النظر؟

نسب عالية جداً إن شاء الله – إذا كانت الاختبارات مناسبة – تقترب من 100%، والكمال لله وحده.

ما هي أهم المحظورات بعد تصحيح البصر؟

لمس أو فرك العين، وغسل العين، والتعرض للدخان والغبار.

هل ستعود الرؤية إلى 6/6 بعد عمليات التصحيح؟

وهذا بالفعل هو الهدف من إجراء عمليات تصحيح النظر، خاصة إذا كانت الرؤية قبل العملية 6/6 مع النظارات.

هل تؤثر احترافية الطبيب على نتيجة العملية؟

وبعد الله الطبيب هو أهم سبب لنجاح العملية.

هل تعالج عمليات تصحيح النظر الانحراف، وما هي درجة الانحراف التي لا يعالجها التصحيح؟

يعالج الانحراف الذي ليس علامة على الاستعداد للإصابة بالقرنية المخروطية. ويتراوح من 3 إلى 4 درجات من الانحراف يمكن تصحيحها، وأحياناً أكثر، بعد حالات زراعة القرنية.

متى يستقر النظر بعد عمليات التصحيح؟

بعد عدة أيام بعد الليزك، وبعد عدة أسابيع بعد الليزر السطحي.

ما هي درجة قصر النظر التي لا يمكن تصحيحها ويفضل اللجوء إلى زراعة العدسة؟

ليس هناك درجة محددة. ذلك يعتمد على حالة القرنية. قد يتم تصحيح درجات الضعف حتى 7 و 8 درجات، وأحيانا لا يمكن تصحيح درجة أو درجتين، ولكن عادة نبدأ بالتفكير بزراعة العدسات بعد 5-6 درجات.

من هم الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من التصحيح؟

أي شخص يحتاج إلى نظارات طبية حالة عينه لا تمانه، أي أن فحوصاته مناسبة.

كم تستغرق عملية التصحيح؟

حوالي 5 دقائق لكل عين.

ماذا يفعل الطبيب باختصار وبساطة أثناء عمليات التصحيح؟

يقوم أولاً بتحضير العين (حسب التقنية المستخدمة) ومن ثم توجيه الليزر لتعديل شكل القرنية بما يتناسب مع احتياجات المريض والنظر المرغوب.

ما هي المخاطر المحتملة لعمليات التصحيح؟

هناك آثار جانبية للعملية أغلبها مؤقتة مثل الجفاف أو عدم استقرار النظر. لا يوجد خطر الإصابة بالعدوى بعد شفاء الجرح تمامًا، ويتم تجنب الإصابة بالقرنية المخروطية عن طريق اختيار قرنية صحية.

هل عدم عدم وضوح الرؤية لأكثر من ثلاثة أشهر بعد عمليات التصحيح دليل على الفشل؟

عدم وضوح الرؤية لأكثر من ثلاثة أشهر دليل على حاجة المريض للعودة إلى الطبيب لإجراء الفحص وتحديد السبب والتعامل معه.

بعد 5-10 سنوات من التصحيح، هل سأحتاج إلى نظارات مرة أخرى؟

غير صحيح، ولكن قد تحتاج إلى نظارات القراءة بعد الأربعين، وقد يحدث انخفاض طفيف لدى 1-2% من المرضى خلال السنة الأولى.

هل عدم ارتداء النظارات الشمسية بعد العملية يؤثر سلبا على نتيجة العملية؟

فقط في حالة الليزر السطحي، يجب ارتداء النظارة الشمسية لمدة 4 أشهر على الأقل.

لماذا لم يقم أطباء العيون بإجراء عمليات التصحيح لأنفسهم؟

هذا ليس صحيحا. هناك العديد من أطباء العيون الذين يقومون بإجراء عمليات التصحيح، لكن ليس بالضرورة أن يخبروا مرضاهم بذلك. لكن طبيب العيون إنسان وقد لا تكون العملية مناسبة له لأنها في النهاية عملية اختيارية.

أفضل نصيحة يمكن أن تقدمها لشخص متردد في اتخاذ قرار إجراء عملية تصحيح النظر؟

زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات والتأكد من أن العملية مناسبة له.

شاهد أيضاً 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات