عرض تصحيح النظر

أشهر أمراض العيون بالصور التوضيحية 2023

تعد العين من أهم أجزاء الجسم الحساسة نظرا لدقة وظيفتها التي تساعدنا على رؤية العالم حولنا لذا فإن إصابة العينين بخلل ما في العدسة أو الشبكية أو غيرها تؤثر مباشرة على وضوح الرؤية وخلال المقال سوف تتعرف على أمراض العيون بالصور التوضيحية أيضا.

أمراض العيون بالصور التوضيحية

تتعدد أمراض العيون وتختلف ما بين أمراض معدية وأخرى غير معدية مع تعدد أعراض وأسباب كل مرض ومدى خطورته على البصر والتي سوف نتطرق لمعظمها خلال هذا المقال مثال على ذلك: أمراض عدسة العين – أمراض الشبكية – أعراض ضعف النظر الناتجة عن الأخطاء الانكساريةأمراض العصب البصري، وتظهر لنا أمراض العيون بالصور التوضيحية علامات كل حالة مرضية حتى نستدل من خلالها على ما إذا كنت تعاني من مشكلة في عينيك أم لا.
أمراض العيون بالصور التوضيحية

أمراض العيون الشائعة

لقد اختبرنا جميعنا نوعا أو أكثر من الأمراض الشائعة التي تصيب العيون خلال مختلف مراحل حياتنا سواء الكبار أو الأطفال وإليك أبرز أمراض العيون بالصور التوضيحية:
  1. حساسية العين:
    تشكل حساسية العين 40% من الحالات التي تصل عيادات أطباء العيون على أنها مشكلة ناتجة عن دخول جسم غريب للعين لها أعراض مزعجة تؤثر على الرؤية وقد تتحول إلى التهاب الملتحمة التحسسي في الحالات الشديدة أهم الأعراض التي يعاني منها الشخص: ارتشاح الدموع – احمرار – حكة – تهيج – تشوش الرؤية، ولكنها ليست خطيرة كما أن علاجها بسيط يقتصر في الغالب على وصف قطرة لحساسية أو لاحتقان العين.
  2. التهاب القرنية:
    يحدث عدوى القرنية نتيجة جرح خدش قرحة أو عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية التي تصيب النسيج الشفاف الذي يشبه القبة في مقدمة العين يغطي القزحية الملونة والبؤبؤ الأسود مما يضر بوظيفتها الأساسية وهي السماح بانكسار الضوء تجاه العدسة والشبكية وهو ما يسبب مجموعة أعراض أهمها: إفرازات خضراء أو صفراء تخرج من العين – احمرار – ألم – حساسية للضوء – ضبابية الرؤية وعلاجها يكون بإعطاء قطرة مضاد حيوي للالتهاب.
  3. المياه البيضاء الكتاراكت:
    يعد مرض تكون المياه البيضاء في العيون من أكثر الامراض شيوعا بين كبار السن لأنها ناتجة عن تحلل البروتين وتراكمه على العدسة بسبب التقدم في العمر من أخطر العلل الصحية التي تعيق الرؤية وتسبب العمى إذا لم يتم علاجها مبكرا وتعرف أعراض المرض من عدة علامات مثل: بقعة بيضاء على القزحية الملونة – رؤية باهتة للألوان – ضعف البصر – حساسية للضوء – صعوبة آداء الأنشطة اليومية والعلاج الوحيد لها الجراحة عن طريق إزالة العدسة المعتمة باستخدام الليزر يمكن ملاحظة شكل البقع من خلال مقارنة أمراض العيون بالصور التوضيحية.
  4. الماء الأزرق الجلوكوما:

    يعتبر أيضًا خلل مرتبط بالتقدم بالعمر يحدث نتيجة ضعف قنوات التصريف في العين وانسدادها مما يؤدي إلى تراكم السائل العيني الذي يسبب ضغط على شبكية العين والعصب البصري مسببة تلفه دون ظهور أعراض لذلك يصنف مرض الجلوكوما على أنه المسبب الأول للعمى أو فقدان النظر بين كبار السن، تتم السيطرة عليه في مراحله الأولى من خلال قطرة علاج ضغط العين وبعض الحالات المتقدمة تحتاج إلى الجراحة.
  5. الأخطاء الانكسارية:

    هي أكثر مشاكل العيون شيوعا تعرف بذلك الاسم لأنها تنشأ عن تشوه يصيب شكل القرنية الخارجي مما يؤدي إلى خطأ انكسار الضوء عند ملامسته سطحها وبالتالي يصعب على العدسة تركيز تشتت الضوء بشكل مستو تجاه الشبكية الأمر الذي ينتج عنه ضعف نظر يتمثل في قصر أو طول النظر – الاستجماتيزمالقرنية المخروطية وتعالج جميعها إما بارتداء النظارات والعدسات الطبية أو بالخضوع لعملية تصحيح الإبصار بالليزر.
  6. جفاف العين:

    يشكل الأشخاص المتقدمون في العمر الفئة الأعلى من مرضى بجفاف العين يليهم من يرتدون العدسات اللاصقة الطبية أو الملونة دون مراعاة إرشادات السلامة ثم بنسبة أقل الأشخاص الذين خضعوا لعمليات تصحيح النظر بالليزر بالإضافة إلى من يعاني من التهاب أو أمراض مزمنة في العيون ولكن تحافظ قطرات الترطيب على الوقاية من مضاعفات الجفاف إذا ما تم الالتزام بها بشكل روتيني.
  7. الاعتلال الشبكي السكري:

    يعتبر المرض الأكثر شيوعًا بين مرضى السكري وأشدها خطورة على العينين بما يسببه من فقدان للنظر وهو أحد أهم مضاعفات الإصابة ب مرض السكري غير المنتظم الذي يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية المغذية للشبكية وفي الغالب لا تظهر على المصاب أي أعراض لذا من الضروري المتابعة الدورية مع طبيبك المختص.

تلك كانت أشهر أمراض العيون بالصور التوضيحية وأهم المعلومات التي تشرح كل مرض وتوضح أعراضه من خلال مجموعة صور مهمة للكشف المبكر عنها وعلاجها للوقاية من العمى.

أمراض العيون بالصور التوضيحية

أهم الأمراض الأقل انتشارا للعين

تصاب أعيننا بعدد كبير من العلل المرضية تم ذكر الأنواع المعروفة من أمراض العيون بالصور التوضيحية في الفقرة السابقة أما التي تعد أقل شيوعا فهي تتمثل في:
ويمكنك التعرف عليها وعلى أعراضها بشكل أوسع من خلال البحث بعدة وسائل وطرق عن المعلومات التي تساعدك في ذلك كما في مقال أمراض العيون بالصور التوضيحية.

مركز مشهور خبراء العيون

من المعروف أن مركز مشهور خبراء العيون هو أحد أهم وأكبر مراكز العيون المتخصصة بتقنية العلاج باستخدام الليزر في الرياض بخبرة تتعدى 24 عامًا في جراحة وطب العينين بإدارة الدكتور الجراح محمد مشهور حمدي، ويتميز مركز مشهور التخصصي بجهوزيته العالية في توفير أفضل تقنيات التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في علاج مختلف أمراض العيون وأبرزها عمليات تصحيح ضعف النظر بالليزك وعملية سحب الماء الأبيض وعلاج انفصال شبكية العين وغيرها مع تقديم الاستشارات العاجلة للحالات الطارئة على مدار اليوم.
ختاما … بعد التعرف على  أشهر أمراض العيون بالصور التوضيحية أصبح من السهل عليك الآن مراقبة الأعراض التي من الممكن أن تظهر في أي وقت واكتشاف المشكلة مبكرا و التوجه لطبيب عيون متخصص لفحص أجزاء العين تلك والبدء في العلاج قبل تفاقم المرض وتأثيره على الإبصار.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى