عرض تصحيح النظر

هل عملية الليزك تسبب العمى 2022

يتساءل العديد من المقبلين على عملية الليزك، هل عملية الليزك تسبب العمي، في الحقيقة هي لا تسبب العمى، وإذا سببت العمى يكون بنسبة ضئيلة، ولا يكون في كلتا العينين، لأن العملية تحدث في كل عين على حدى وتكون بشكل منفصل.

هل عملية الليزك تسبب العمى
هل عملية الليزك تسبب العمى

هل عملية الليزك تسبب العمى

يكون هناك خطر ضئيل في عملية الليزك، فهي لأتسبب العمى بالنسبة لارتداء العدسات اللاصقة الشهرية لمدة عام واحد، إذا فهناك خطر كبير مقبل عليه الأشخاص اللذين يرتدون العدسات اللاصقة، إن نسبة نجاح عملية الليزك كبيرة جدا، ونادرا ما تحدث مضاعفات لها.

هل عملية الليزك خطيرة

تعتبر عملية الليزك آمنة جدا، ونسبة نجاحها تصل إلى 99% ولكن يوجد بعض المضاعفات التي قد تصيب المرضى مثل:

  • جفاف العين.
  • عدم القدرة على الرؤية.
  • تشوش الرؤية.
  • عدوى العيون.

هل عملية الليزك تسبب صداعا

لا تسبب عملية الليزك أي نوع من الصداع في الرأس إذا كانت ناجحة تماما، ولكنها يمكن أن تسبب صداعا حول العينين، وفي مؤخرة الرأس، إذا لم يلتزم المريض بنصائح الطبيب بعد العملية، ويصف الطبيب في تلك الحالة بعض المسكنات لتخفيف الحالة.

هل عملية الليزك مؤلمة

لا تسبب عملية الليزك أي أنواع من الألم، لأنها لا تستغرق أكثر من 10 دقائق، فيها يوضع المريض تحت جهاز الليزر، وتوضع له قطرات في العين لتخديرها، وبعدها تستمر العملية من 5 إلى 7 دقائق، وبعدها يذهب المريض إلى بيته، فهي عملية بسيطة جدا.

أضرار عملية الليزك على المدى البعيد

ينتج عن هذه العملية بعض المضاعفات على المدى البعيد، وتتمثل في:

  • ضعف تأثير العملية على المدى البعيد: بعد إجراء عملية الليزك، يجد المرضى أن النظر يبدأ فى التحسن تدريجيا، إلى أن يصل الشخص إلى نظر سليم ليس به عيوب، ولكن مع مرور الوقت يبدأ النظر في الضعف لدى بعض الأشخاص، بعد 10 أ 15 عاما من العملية.
  • الإصابة بجفاف العين: تحدث هذه المتلازمة للأشخاص اللذين يقومون بإجراء عملية الليزك، ولا تحدث على المدى البعيد، ولكن تحدث بعد العملية مباشرة وتستمر لمدة من الزمن من عام إلى عام ونصف، وتسبب تشوش في الرؤية.
  • عدم القدرة على الرؤية جيدا في الليل: قد يعتقد الأشخاص أن الرؤية تتحسن تماما بعد عملية الليزك، ولكن لا يحدث هذا دائما، فممكن أن تحدث تشوش في الرؤية ليلا.

ضحايا الليزر

أقبل العديد من الأشخاص اللذين فشلت لهم عملية الليزك على الانتحار، بسبب عدم تحمل الألم بعد العملية، ومنهم من يعاني من مشاكل كثيرة، مثل ألم جفاف العينين والرؤية الضبابية، ولكن هذه النسبة تكون ضئيلة جدا بالنسبة للحالات الذين نجحت عملياتهم بشكل كبير، لذلك سمحت إدارة الغذاء والدواء بإجراء عمليات الليزك.

متى يعود النظر بعد عملية الليزك

تأخذ القرنية فترة ما بين 3إلى5 أسابيع بعد العملية حتى تلتئم، وعلى المريض أن يتقبل هذا الأمر، ويصبر عليه، وهذا الوقت هو الذي تتضح فيه الرؤية بعد عملية الليزك، وتستمر الرؤية في التحسن لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

نعم يعود النظر في الكثير من الحالات إلى 6/6 بعد عملية الليزك، وتتحسن الرؤية تدريجيا لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر، يعمل الليزك على تحسين مشاكل النظر.

الممنوعات بعد عملية الليزك

على الرغم من أن معظم المرضى سعداء جدا بعد عملية الليزك، إلا أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب إتباعها بعد العملية لتجنب المخاطر التي ممكن أن تحدث مثل:

  • ارتداء النظارة الشمسية بعد العملية مباشرة ولمد أسبوع على الأقل.
  • ارتداء واق العين أثناء النوم ولمدة يومين بعد العملبة.
  • عدم الاستحمام أول يوم بعد العملية.
  • عدم وضع مكياج العيون والعطور.
  • الحرص في استخدام كريم الحلاقة.
  • عدم استخدام حمامات السباحة بعد العملية ولمدة ثلاثة أسابيع.
  • عدم قيادة السيارة بعد العملية لمدة أسبوع إلا بعد استشارة الطبيب.
  • عدم الفرك في العينين لمدة شهر على الأقل.
هل عملية الليزك تسبب العمى
هل عملية الليزك تسبب العمى

متى أطبخ بعد عملية الليزك

يمكنك الرجوع إلى ممارسة معظم الأنشطة المنزلية بعد العملية، لكن مع الحرص على ارتداء واق العين، أما عن الطبيخ، فيجب الصبر لمدة يومين لتجنب التعرض للحرارة، أو بعد استشارة الطبيب المختص بناء على حالة كل شخص. (هل عملية الليزك تسبب العمى)

طريقة النوم بعد الليزك

يجب ارتداء واق العين أثناء النوم ولمدة 24 ساعة، بالإضافة إلى ارتدائها ولمدة 5 أيام أثناء النوم وتمديد المدة لمدة 10 أيام في حالة مشاركة السرير مع أطفال، أو حيوانات أليفة، ويجب الحفاظ على رطوبة العين أثناء النوم، ومنح العيون الراحة الأزمة.

الصلاة بعد عملية الليزك

لا تسبب الصلاة والسجود أي أذى على العينين بعد العملية مباشرة، ولكن يجب أخذ الحرص عند غسيل العينين، يجب عدم فرك العينين بالماء، أو دخول الماء بصورة مباشرة إلى العينين، بل يمكن التمليس من الخارج فقط.

مركز مشهور خبراء العيون أفضل مركز فى الرياض

مركز مشهور يصل إلى خصم 50% على عمليات الليزك والمياه البيضاء، استشاري تخصصات دقيقة طب وجراحة العيون، لأفضل النتائج بأحدث التقنيات بعد العملية، احجز مع دكتور مشهور، لأفضل الخصومات، احجز عند مركز مشهور خبراء العيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى