عرض تصحيح النظر

نصائح بعد عملية الليزر السطحي 2023

قدمت لنا التكنولوجيا الطبية في مجال طب العيون معجزة علاجية لاستعادة الرؤية الطبيعية  بعد اختراع عمليات تصحيح النظر بالليزر قبل حوالي 25 سنة ليكون حلا ذكيا لتصحيح مختلف عيوب الإبصار فما هي عملية الليزر السطحي.

عملية الليزر السطحي

تعرف عملية الليزر السطحي أنها من أكثر جراحات العيون شيوعا وأمانا والتي تمكنت بنسبة نجاح تتعدى 96% أن تعالج ضعف النظر بأشكاله وتعيد النظر لأكثر من 30 مليون شخص حول العالم، وذلك من خلال عملية آمنة دقيقة يتم فيها استخدام الليزر التقليدي لإعادة تشكيل تحدب القرنية وإصلاح تحدب قرنية العين دون التأثير على شكل العين الخارجي وذلك يتم تحت تأثير المخدر الموضعي في جراحة لا تتعدى مدتها 30 دقيقة فقط.
الليزر السطحي

ألم عملية الليزر السطحي

الغالبية العظمى من الناس لا يشعرون بأي ألم أثناء عملية الليزر السطحي prk على الإطلاق لأن جراح العيون يقوم بتخدير العين قبل العملية بوضع بضع قطرات من قطرة خاصة مخدرة يستمر مفعولها حتى ساعة أو ساعتين بعدها، وكل ما يشعر به المريض هو بعض الضغط في العين خلال عملية تصحيح النظر كما يعطى الشخص بعض أنواع المسكنات لتناولها في حال الشعور بالألم بعد انتهاء العملية.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي

يحقق معظم الأشخاص رؤية 6/6 درجات مع عملية الليزر السطحي prk وهي تعتبر من الجراحات الأكثر نجاحا بين جراحات العيون الأخرى، ولكن من المهم أن تعرف أنه بعد إجراء أي عملية جراحية لا بد من فترة للتعافي أو الشفاء يمر بها الشخص وفي عمليات تصحيح الأخطاء الانكسارية يبدأ التحسن في رؤية العينين يبدأ تدريجيا بعد العملية مباشرة، وعلى الرغم من أن الرؤية تبقى ضبابية نوعا ما إلا أنها تتضح وتستقر تماما بعد حوالي 6 – 3 أشهر حتى تصبح طبيعية بشكل دائم مدى الحياة حيث إن هذا التعديل غير مؤقت.

متى يمكن استخدام الجوال بعد عملية الليزر السطحي prk

تمر عيناك بعد انتهاء عملية الليزر بفترة تسمى فترة التعافي وتبدأ بالتئام أنسجة القرنية التي تحتاج 24 ساعة على الأقل حتى يلتئم جرح القرنية بشكل أولي.
لذا ينصح الطبيب أن لا تقوم ب استخدام الجوال أو الجلوس على اللابتوب خلال هذه الساعات الأولى بعد العملية إلا للضرورة وأن لا تزيد مدة الجلسة الواحدة عن ساعة.
حتى لا يؤثر سلبا على نتائج عملية تصحيح النظر ويتسبب في فشلها بسبب إجهاد العينين بدلا من أخذ قسط من الراحة واتباع قاعدة 20 – 20 – 20.

نصائح بعد عملية الليزر السطحي

يعتبر إتباع إرشادات الطبيب الثلاثة شهور الأولى بعد عملية الليزر السطحي للعيون خطوة مهمة مكملة لنجاح جراحة الليزر, إذ إن إهمال بعض النصائح خلال فترة التعافي ينتج عنه ظهور مضاعفات خطيرة قد تؤثر على البصر وتتسبب في خضوع الشخص لعملية إصلاح أخرى بهدف تعديل هذا الخطأ.
وأهم النصائح التي يجب اتباعها ما بعد عمليات الليزر تشمل:
  • الالتزام بأخذ القطرات الطبية كما وصفها الطبيب حيث في الغالب يستعمل المريض قطرة المضاد الحيوي و الستيرويد لمدة أسبوع بينما يجب الاستمرار في قطرات الترطيب لمدة لا تقل عن عام بعد عمليات الليزر أو الليزك لمنع حدوث جفاف العين المزمن.
  • استمر في ارتداء الواقيات البلاستيكية لمدة أسبوع خاصة خلال النوم.
  •  تجنب قيادة السيارة بسبب الرؤية الضبابية التي تستمر عدة أشهر بعد تصحيح النظر.
  • عدم فرك العينين بعد العملية وحتى مدة شهر لمنع تحرك سديلة القرنية في فترة التعافي.
  • تجنب التعرض للغبار أو بيئة فيها أوساخ منعا للإصابة بعدوى التهابية.
  • تجنب ممارسة الرياضة والرياضات العنيفة بشكل خاص لمدة شهر على الأقل.
  • الحرص على عدم دخول الماء والشامبو للعين أثناء الاستحمام الأسبوع الأول بعد جراحة ليزر العين prk.
  • تجنب السباحة في البحر أو المسابح المغلقة شعر على الأقل.
  • ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل أو التواجد في بيئة مليئة بالغبار والالتزام بذلك حتى عام كامل لأن العين تكون حساسة جدا للضوء والجراثيم.
  • كما يمنع لبس العدسات اللاصقة الملونة إلا بعد مرور مدة 3 شهور.
  • وعلى النساء تجنب وضع الكحل داخل العين في الأسبوع الأول.
  • أيضًا يؤدي التدخين إلى تهيج العين والتهاب القرنية خلال الأسبوع الأول من التعافي.
هذه أهم النصائح لنجاح عملية تصحيح النظر بالليزر والحصول على رؤية طبيعية مدى الحياة دون الاستعانة بالنظارات أو العدسات اللاصقة.

أيهما أفضل الليزك أم PRK

عملية الليزر السطحي prk وعملية الليزك كلاهما نوعان من جراحات العين الانكسارية التي تعالج حالات عيوب النظر مثل: قصر النظر, طول النظر، أو الاستجماتيزم.
كما تُعد كلها من أكثر العمليات الآمنة ونسبة نجاحها عالية ساعدت ملايين الناس حول العالم لاستعادة الرؤية الطبيعية ووفرت حلًا نهائيا لمشاكل النظر.
الفرق بسيط بين كل نوع حيث أن خطوات الجراحة تتم نفسها وتعتمد فكرة العلاج على إعادة تشكيل سطح القرنية بالليزر وهي المنطقة البيضاء في مقدمة العين.

ماذا يحدث في عملية الليزر السطحي prk؟

يقوم الطبيب بإجراء تخدير موضعي للعين.

ثم باستخدام شفرة الليزر يتم إزالة جزء من الطبقة الخارجية يدعى “الظهارة” للوصول للقرنية تحتها.

يستخدم الجراح ليزر الإكزيمر لإزالة أجزاء من أنسجة القرنية وإصلاح تحدبها لتصحيح النظر.

عند الانتهاء يتم تركيب عدسة ضمادة مؤقت للمساعدة على التئام الأنسجة.

 ماذا يحدث في عملية الليزك؟

أيضا يبدأ جراح العيون ب تخدير العين موضعيا.

ثم يستخدم أداة ليزر تسمى microkeratome لإنشاء سديلة رقيقة في سطح القرنية بدلا من الشفرة الجراحية ومن ثم ثني السديلة وصولا للقرنية.

يسلط الطبيب بعد ذلك الليزر داخل العين ليعيد تشكيل تحدب القرنية بنفس الطريقة السابقة المتبعة في عملية ليزر prk السطحي.

عند الانتهاء يعيد الجراح السديلة إلى مكانها ووضع ضمادة لضمان التئام أسرع لقرنية العين وثبات للسديلة من أن تتحرك بعد عملية الليزك.

وعند السؤال أيهما أفضل في تصحيح النظر فلكل طريقة سلبياتها وإيجابياتها وتستطيع مناقشة هذا الأمر مع طبيب اختصاصي عيون حتى يحدد لك ما يتناسب مع حالتك.
الليزر السطحي

مركز مشهور خبراء العيون

واحد من أهم وأشهر المراكز التخصصية في جراحات الليزر للعيون في الرياض وأكبرها مركز مشهور خبراء العيون بإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي والذي يتميز بخبرة عالية تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون بالليزر، كما يتميز المركز بأنه مجهز بأحدث التقنيات العلاجية لمختلف أمراض ومشاكل العين وإجراء عمليات الليزر لتصحيح النظر الأمر الذي جعله رائد في مجاله إلى جانب تقديم الاستشارات العاجلة لكل حالة .
ختاما .. أصبحت مشاكل الرؤية وضعف النظر اليوم لا تشكل عائقًا مع تطور تقنيات حديثة في مجال العلاج بالليزر مما أعطى الأمل لكثير من الحالات أن تتخلص من لبس النظارة والعدسات للأبد وممارسة نشاطاتهم اليومية وحياتهم مرة أخرى بصورة طبيعية.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات