عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

4 طرق في معالجة الأورام

4 طرق في معالجة الأورام

معالجة الأورام، يعتبر السرطان من آفات المجتمع الخطيرة، والتي أودت بحياة الكثير من الناس، ولكن مع تطور الطب والعلوم بدأ الأطباء بوضع حد لخطورة هذا المرض، ومعالجة الأورام والسيطرة عليها من خلال الأدوية و الجراحة الإشعاعية، وغيرها الكثير من الطرق المبتكرة، وهذا ما سنتكلم عنه في مقالنا اليوم.

معالجة الأورام
معالجة الأورام

ما هو الهدف من معالجة الأورام؟

تتعدد أنواع السرطان ودرجة خطورته، وتختلف طرق علاجه بناءً على هذه الاختلافات، ففي حال تم اكتشاف المرض في مراحله الأولى يكون العلاج أكثر تأثيرًا وغالبًا ما يتماثل المريض للشفاء، أما في الحالات المتأخرة فيكون الهدف الحقيقي من العلاج هو تبطيء عملية انتشار المرض، وتخفيف أعراضه وآلامه.

مراحل معالجة الأورام

العلاج التمهيدي: يخضع المريض لعدد من الفحوصات والعلاجات التمهيدية قبل أن يتم تحويله للعلاج الأولي.

العلاج الاولي: تعتمد هذه الطريقة على إزالة الأورام السرطانية من الجسم بشكل كامل، وهي المرحلة الأولى من مراحل العلاج، وتتعدد الطرق التي يتم فيها إزالة الأورام والتي سنتعرف عليها في الفقرة التالية.

مرحلة العلاج المساعد: في هذه المرحلة يكون الهدف من العلاج هو قتل الخلايا السرطانية المتبقية بعد المرحلة الأولية، والهدف منها هو التأكد من قتل جميع الخلايا السرطانية وعدم عودة انتشار السرطان في الجسم.

العلاج التلطيفي: تساعد هذه المرحلة من العلاج في التخلص من الأعراض الجانبية التي يعاني منها المريض بعد معالجته من السرطان، وعادةً ما يكون الحل هو اللجوء إلى بعض الأدوية التي يصفها الطبيب.

طرق معالجة الأورام

العلاج الكيميائي: جاءت المعالجة الكيميائية كبديلًا ممكنًا عن العملية الجراحية، إذ يتم قتل الخلايا الخبيثة بالمواد الكيميائية، ولكن يتم استخدام الادوية الكيميائية في المراحل الأولى، أو بعد عملية التجريف، ومن الممكن أن يتم استخدامها إذا رفض المريض الخضوع لأي علاج آخر.

معالجة الأورام
معالجة الأورام

المعالجة بالترددات الراديوية: يتم استخدام الطاقة الكهربائية من أجل العمل على رفع حرارة الخلايا الخبيثة، وبالتالي يتم القضاء عليها، يتم استخدام هذه الرادارات عن طريق إبرة يوجهها الطبيب عبر الجلد حتى تصل إلى النسيج السرطاني، ويتم تمرير تردد عالي عبر الإبرة مما يؤدي إلى قتل هذه الخلايا.

العلاج بالتبريد: تعتمد هذه الطريقة من العلاج على تبريد الخلايا السرطانية حتى تموت، إذ يستخدم الطبيب إبرة رفيعة يمرر من خلالها غاز يؤدي إلى تجميد النسيج السرطاني، ثم يذوب النسيج بعد التبريد، وتتكرر العملية عدة مرات خلال الجلسة الواحدة، حتى يتم التأكد من قتل الخلايا بشكل كامل.

العلاج الهرموني: توجد بعض أنواع السرطانات التي تتغذى على هرمونات جسم الإنسان، مثل سرطان الثدي عند الأنثى، والبروستات عند الرجل، فإن إحدى الطرق المبتكرة للقضاء عليها هو إيقاف هذه الهرمونات من الجسم، وبالتالي تتقلص الخلايا وتزول.

هذا بعضًا من معلومات معالجة الأورام، فكما نعلم أن مرض السرطان هو مرضٌ خطير وواسع، نسأل الله أن يبعده عن الجميع.

شاهد الفيديو التالي:

https://youtu.be/nJtTXHJExME

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى