تعرف على أهم 7 مضاعفات المياه البيضاء في العين

مضاعفات المياه البيضاء، المياه البيضاء او الساد هى عتامة تصيب عدسة العين الطبيعية لتجعل من عدسة العين الشفافة بطبيعتها معتمة  ونتيحة لذلك يحدث انخفاض فى حدة الابصار لدي الشخص المصاب بها و عدم وضوح فى الرؤية حسب قدر هذه العتامة وقد تصل اذا تفاقمت المياه البيضاء لدى الشخص الى عدم القدرة على تمييز الاشياء بالمرة ،و رغم ذلك ففى اغلب الحالات فان يسترد المريض بصره بالكامل  بعد عملية الماء الابيض و زرع عدسات شفافة مكانها اصطناعية بدلاً من العدسة الطبيعية خصوصاً اذا لم يكن في عين الشخص اي امراض اخري مصاب بها تعيق ذلك.

مضاعفات المياه البيضاء في العين

مضاعفات المياه البيضاء
مضاعفات المياه البيضاء

 او لاً : العدوى والتهاب العين

اثناء اجراء العملية لازالة المياه البيضاء ، يمكن ان تدخل بعض انواع الجراثيم والبكتيريا الى عين المريض ، فتلتهب عين المريض نتية لذلك ويشعربالآتي :

  • حساسية تجاه الاضواء .
  • الم واحمرار في عينه .
  • قد يحدث بعض المشاكل في الرؤية .

تعالج اغلب حالات العدوى بقطرات المضادات الحيوية في العين حسب نوع الميكروب الذي تسبب في العدوي .

ثانياً : انفصال الشبكية

انفصال الشبكية من و هو من اخطر المضاعفات التي تصيب القرنية بعد عملية المياه البيضاء ، فهي حالة تتحرك فيها الشبكية من مكانها الطبيعي ، فتبتعد عن الاوعية الدموية التي تغذي خلاياها .

لذلك من المهم التدخل السريع لعلاج تلك المشكلة قبل ان يتأثر البصر فور شعورالمريض بالأعراض الآتية :

  • رؤية ستارة سوداء تحجب جزء من مجال الرؤية .
  • الرؤية تكون غير واضحة .
  • رؤية ( الذبابة الطائرة ) او نقطة سوداء تحجب رؤية المريض .

ثالثاً : نزيف العين

هو واحدة من المضاعفات نادرة الحدوث ، فقد تنزف الاوعية الدموية المغذية للشبكية بدون اي سبب معين و ان كانت كمية الدم قليلة فلا توجد مشكلة ، لكن في حالة النزيف الشديد قد يؤدي ذلك الى فقدان البصر.

رابعاً : تحرك العدسة من مكانها

يمكن أن تنزلق العدسة الصناعية المزروعة من مكانها ، مما يجعل الرؤية مزدوجة أو غير واضحة ، وفي هذه الحالة يحتاج المريض لعملية جراحية اخرى لاعادة العدسة الى مكانها الصحيح.

خامساً : تورم القرنية

القرنية هي الجزء الأمامي الصافي من العين ، قد تتورم بعد الجراحة مما يجعل الرؤية أكثر صعوبة لا تقلق، هذه المشكلة دائماً ما تكون مؤقتة وتتحسن خلال أيام او اسابيع ، وقد يعالجها الطبيب المعالج بقطرات للعين .

سادساً : ارتخاء الجفون

هي اكثر الحالات شيوعاَ بين مضاعفات ما بعد عملية المياه البيضاء ( الساد ) ، تحدث غالباً بسبب تمزق في عضلات العين الرقيقة ،و قد يحتاج مريض الساد لجراحة تجميلية لاصلاح الجفن المتدلي بعد عملية المياه البيضاء .

سابعاً : ارتفاع ضغط العين

يرتفع ضغط العين بعد جراحة المياه البيضاء بسبب ( التورم – النزيف – وجود بقايا العدسة القديمة ) ، وفي هذه الحالية تعتمد طريقة علاجه على سبب ارتفاع الضغط ، فقد يعالج المريض بقطرات العين او الحبوب ، ولكن في حالة تلف العصب البصري قد يحتاج المريض ايضاً الى جراحة علاج الجلوكوما ( المياه الزرقاء ).

المياه البيضاء في العين

عدسة العين الطبيعية شفافة بطبيعتها كما سبق الاشارة ولهذا تبدو عين الانسان او البؤبؤ بلون اسود  ولكن فى حالة اصابة الشخص بالمياه البيضاء المتقدمة او عتامة العدسة فان البؤبؤ او عين الانسان تبدو رمادية او معتمة، وعندما تصل درجة المياه البيضاء لأن تعيق الرؤية بدرجة تعطل النشاطات اليومية المعتادة فيجب ازالتها علي الفور.

وفى السنين الاخيرة يتم ازالة المياه البيضاء عن طريق جراحة تقنية الفاكو او الموجات فوق الصوتية من خلال فتحة صغيرة جداً ، بالاضافة الى زراعة عدسة لينة من خلال هذه الفتحة الصغيرة و يتم فردها داخل العين ، و هناك عدة اختيارات لهذه العدسة من ضمنها العدسات احادية البؤرة و متعددة البؤرة و المعالجة للاستجماتزم .

من واجب الطبيب المعالج ان يبين لمريضه سلبيات و مضاعفات التدخل الجراحي للقيام بعملية المياه البيضاء ، ويتناقش معه في ذلك و في جميع جوانب العملية ويجيبه عن جميع التساؤلات التي يطرحها بمصداقية حتى تتضح له الصورة كاملة قبل اجراء له العملية،فالطب مهنة تلقي على الطبيب مسؤولية عظيمة دائماً تجاه مريضه و من افضل الاطباء الذين يقومون باجراء عملية المياه البيضاء هو الدكتور محمد مشهور أفضل دكتور عيون بالرياض.

و الجدير بالذكر ان الحل الوحيد و الامثل لازالة المبياه البيضاء من العين هو عمل عملية جراحية و مثلها كمثل باقي العمليات الجراحية لها مضاعفات بعد اجراء عملية المياه البيضاء .

بعد ان وضحنا مضاعفات المياه البيضاء يمكن أن تواصل معنا لمعرفة عروض عملية الماء الأبيض في العين مع افضل دكتور عيون في الرياض محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام على الواتساب من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد فديو لدكتور مشهور من خلال الرابط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى