عرض تصحيح النظر

مخاطر زرع العدسات داخل العين 2022

تعتبر عمليات زرع العدسات داخل العين أحد أهم الطرق الحديثة لعلاج مشاكل ضعف النظر بسبب تكون المياه البيضاء في العين أو الأخطاء الانكسارية الشائعة وخلال هذا المقال سوف نستعرض معاً مخاطر زرع العدسات داخل العين.

مخاطر زرع العدسات داخل العين

على الرغم من اعتبار عملية زرع عدسات باطن العين ناجحة بنسبة تتعدى 97%  وبأقل معدل من الآثار الجانبية المحتملة إلا إنه من الطبيعي حدوث مضاعفات أو مخاطر بعد انتهاء أي جراحة مهما كانت آمنة وأبرز مخاطر زرع العدسات داخل العين تتضمن:
مخاطر زرع العدسات داخل العين
  1. إصابة الجسم الزجاجي.
  2. تشوه حدقة أو مقلة العين.
  3. نزيف في الغرفة الأمامية بين القرنية والعدسة.
  4. ارتفاع ضغط العين المؤقت.
  5. الجلوكوما.
  6. انفصال الشبكية.
  7. الوذمة البقعية.
  8. التهاب القرنية.
  9. التهاب باطن العين.
  10. عتامة الكبسولة الخلفية.
  11. التهاب القزحية على المدى البعيد.
  12. إزاحة عدسة العين اللامركزية.

من الجدير بالذكر أنه تم تسجيل هذه المضاعفات خلال دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية على 780 حالة زراعة للعدسات في العين ولقد حدث بعض مخاطر زرع العدسات داخل العين تلك أثناء العملية وبعضها الآخر بعد مرور مدة على الجراحة ولكن غالبيتها قابل للعلاج وتصيب 1% من الحالات فقط.

أنواع زراعة عدسات العين

تهدف عمليات زراعة العدسة إلى إصلاح الخلل الذي أصاب العين وتسبب بضعف نظر في العين وتشوش في الرؤية هذا الخلل ينقسم إلى نوعين:
  1. زراعة العدسات لتصحيح النظر
    وهي جراحة تجرى باستخدام الليزر لزراعة عدسة اصطناعية خلف القرنية وأمام القزحية (الجزء الملون من العين) دون إزالة عدسة العين الطبيعية وذلك بهدف تصحيح الخطأ الانكساري الذي تسبب في ‘حدى مشاكل الرؤية التالية: قصر نظر – طول نظر – استجماتيزم، لذا تزرع العدسة بديلًا لتقنيات الليزك التصحيحية للتخلص من ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة.
  2. زراعة العدسات لعلاج إعتام عدسة العين (الماء الأبيض)

    وهي الجراحة الأكثر شيوعًا عند كبار السن حيث إنه ومع التقدم في العمر وتوقف الخلايا عن التجدد تتراكم الأنسجة والبروتينات الميتة و المتحللة على جدار عدسة العين وبمرور الوقت تزداد عتامة العدسة بالتدريج حتى تحجب الرؤية وتعيق الحركة لذا تستبدل بعدسة أخرى صناعية يتم زرعها في المحفظة الخلفية لاستعادة البصر عند المريض.

مدة بقاء العدسات داخل العين

تعرف عمليات زرع العدسات داخل العين بأنها دائمة التأثير تجرى لمرة واحدة فقط مما يعني أن بقاء العدسات في العين دائم إذ أن الطبيب ليس بحاجة للجوء لعملية جراحية أخرى واستبدال العدسة كل فترة وهذا ما يجعل مخاطر زرع العدسات داخل العين أقل من غيرها من العمليات.

تأثير زرع العدسات على العين مستقبلا

لقد تم اكتشاف العلاج بزراعة العدسة من خلال قصة طيار بريطاني أصيب في الحرب العالمية بشظايا زجاج دخلت إحداها لتستقر في مقلة العين وبقيت هناك لسنوات دون أن تؤثر على النظر أو يبتلعها الجسم مما ألهم العلماء لطريقة إجراء العلاج بزرع العدسات التي كانت تصنع في البداية من الزجاج ثم أصبحت تصنع اليوم من الأكريليك والسليكون الطبي الذي يسمح لها بالبقاء مدى الحياة دون الخوف من مخاطر زرع العدسات داخل العين وبالفعل نجحت الفكرة.

مخاطر زرع العدسات داخل العين

شكل العين بعد زرع العدسة

واحدة من أهم مميزات هذه الجراحة أنها لا تؤثر على شكل العين الخارجي مثل بروز القرنية للأمام كما يحدث ارتداء العدسات اللاصقة الطبية أو الملونة بل على العكس تحافظ عملية زرع العدسات على شكل العين وهي تتم في الأساس داخل العين بعدسات تشبه عدسة العين الطبيعية للحصول على رؤية أفضل لتجنب مخاطر زرع العدسات داخل العين.

من هم المرشحون لعملية زرع العدسات

تطبق تقنية زراعة العدسة في تصحيح النظر مثلها مثل عمليات الليزر السطحي prk والليزك ولكن لكل تقنية حالات خاصة تعتبر أنسب من غيرها وأفضل مرشحين لزراعة العدسات هم:
  1. حالات قصر النظر الشيخوخي وكذلك طول النظر الشيخوخي.
  2. حالات قصر النظر الشديد التي تمنع من إجراء جراحة الليزك.
  3. الأشخاص من هم فوق عمر الخمسين.
بحيث يستخدم الجراح لتصحيح الابصار أكثر من نوع من العدسات سواء أحادية البؤرة أو ثلاثية البؤرة على حسب الحالة بعيدا عن مخاطر زرع العدسات داخل العين.

تكلفة عملية زرع العدسات

يعتمد تحديد ما هي تكلفة عمليات زراعة العدسات لتصحيح النظر على عدد من المعايير المختلفة والتي تشمل:
  • شهرة المركز الطبي الذي يجرى العملية.
  • كفاءة وخبرة الطبيب الجراح الذي يجري زرع العدسات.
  • الرعاية والفحوصات المقدمة قبل وبعد العملية.
  • نوع العدسة المستخدمة في عملية زراعة العدسات .
  • الدولة المراد إجراء الجراحة فيها.
جميع تلك المعايير تدرس جيداً ويتم البحث فيها مع الجراح المختص وبناء عليه تحدد تكلفة عملية زرع العدسات لتصحيح النظر وهي في الغالب تتراوح من 3900 – 2900 دولار أمريكي في الرياض، بينما تتجاوز ذلك في دول أخرى والتي قد تصل مثلا إلى 5000 دولار أمريكي في الأردن وقد تقل عن ذلك إلى ما يقارب 1500 دولار أمريكي في مصر.

مركز مشهور خبراء العيون

يتميز مركز مشهور خبراء العيون التخصصي بأنه أحد أكبر المراكز المتخصصة لعلاج العيون بالليزر وأكثرها شهرة في الرياض يدعم ذلك خبرة تجاوزت 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون بالليزر تحت إدارة الدكتور الجراح محمد مشهور حمدي، وذلك يعود لجهوزية المركز بأحدث تقنيات التكنولوجيا الطبية المتطورة لعلاج مختلف أمراض ومشاكل العيون مثل عمليات الليزك لتصحيح النظر وعمليات إزالة الساد بالإضافة إلى جانب طاقم متخصص في تقديم نصائح واستشارات طبية عاجلة لأي حالة على مدار الساعة.
ختاما … تعمل الإجراءات أو التعليمات التي يوصي بها الطبيب ما بعد زراعة العدسات على تقليل مخاطر زرع العدسات داخل العين إذا تم الالتزام بها مع مراقبة الأعراض الجانبية وذلك للحفاظ على نتائج تصحيح النظر وسلامة عينيك من التعرض لمضاعفات خطيرة لا يمكن علاجها حتى بالجراحة.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى